خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    حقّاً .. إنَّ العلم ما حواهُ الصَّدر !

    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية حقّاً .. إنَّ العلم ما حواهُ الصَّدر !

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 01.09.09 7:42

    حقّاً .. إنَّ العلم ما حواهُ الصَّدر !

    Embarassed

    الحمدُ للهِ وحدَه ..

    تأمَّلتُ أحوالَ كثيرٍ من المحقِّقين ؛ فرأيتُ أنهم يأكلونَ ويشربون ويمشون ويسافرون وينامون ويقومون

    - بل ويدخلون الخلاء ! - والعلم في صدورهم !

    العلم .. الفقه .. الحِكْمَة .. الاستحضار .. ترتحلُ معهم حيثُ كانوا ..

    فاصل

    فليسَ علماً ما حوى القِمَطْرُ ** ما العلمُ إلاَّ ما حواه الصدرُ

    فاصل

    فإن تحرقوا القِرطاس لا تحرقوا الذي ** تضمَّنه القرطاسُ بل هو في صدري

    يسير معي حيثُ استقلَّت ركائبي ** وينزل إن أنزل ويدفنُ في قبري !

    فاصل


    علمي معي حيثما يممتُ يتبعني ** صدري وعاءٌ له لا جوف صندوقِ

    إن كنتُ في البيت كان العلم فيه معي ** أو كنتُ في السوق كان العلمُ في السوق !


    فاصل


    خطرت لي هذه الخاطرة أثناء تأملي لمقدمة ( قواعد ابن رجبٍ ) حيثُ قال :


    ( .. " أَمَّا بَعْدُ " فَهَذِهِ قَوَاعِدُ مُهِمَّةٌ وَفَوَائِدُ جَمَّةٌ ، تَضْبِطُ لِلْفَقِيهِ أُصُولَ الْمَذْهَبِ ، وَتُطْلِعُهُ مِنْ مَآخِذِ الْفِقْهِ عَلَى مَا كَانَ عَنْهُ قَدْ تَغَيَّبَ .
    وَتُنَظِّمُ لَهُ مَنْثُورَ الْمَسَائِلِ فِي سِلْك وَاحِدٍ ، وَتُقَيِّدُ لَهُ الشَّوَارِدَ وَتُقَرِّبُ عَلَيْهِ كُلَّ مُتَبَاعِدٍ ، فَلْيُمْعِنْ النَّاظِرُ فِيهِ النَّظَرَ ، وَلْيُوَسِّعْ الْعُذْرَ إنَّ اللَّبِيبَ مَنْ عَذَرَ .

    فَلَقَدْ سَنَحَ بِالْبَالِ عَلَى غَايَةٍ مِنْ الْإِعْجَالِ ، كَالِارْتِجَالِ أَوْ قَرِيبًا مِنْ الِارْتِجَالِ ، فِي أَيَّامٍ يَسِيرَةٍ وَلَيَالٍ .

    وَيَأْبَى اللَّهُ الْعِصْمَةَ لِكِتَابٍ غَيْرِ كِتَابِهِ ، وَالْمُنْصِفُ مَنْ اغْتَفَرَ قَلِيلَ خَطَأِ الْمَرْءِ فِي كَثِيرِ صَوَابِهِ ، وَاَللَّهُ الْمَسْئُولُ أَنْ يُوَفِّقَنَا لِصَوَابِ الْقَوْلِ وَالْعَمَلِ ، وَأَنْ يَرْزُقَنَا اجْتِنَابَ أَسْبَابِ الزَّيْغِ وَالزَّلَلِ ، إنَّهُ قَرِيبٌ مُجِيبٌ لِمَنْ سَأَلَ ، لَا يُخَيِّبُ مَنْ إيَّاهُ رَجَا وَعَلَيْهِ تَوَكَّلَ ) .

    فاصل

    وقد قال قبله ابنُ القيِّم في ’’ زاد المعاد ‘‘ :
    ( .. وهذه كلمات يسيرة لا يستغني عن معرفتها من له أدنى همة إلى معرفة نبيه صلى الله عليه و سلم وسيرته وهديه اقتضاها الخاطر المكدود على عجره وبجره مع البضاعة المزجاة التي لا تنفتح لها أبواب السدد ولا يتنافس فيها المتنافسون مع تعليقها في حال السفر لا الإقامة والقلب بكل واد منه شعبة والهمة قد تفرقت شذر مذر والكتاب مفقود ومن يفتح باب العلم لمذاكرته معدوم غير موجود فعود العلم النافع الكفيل بالسعادة قد أصبح ذاويا وربعه قد أوحش من أهله وعاد منهم خاليا فلسان العالم قد ملئ بالغلول مضاربة لغلبة الجاهلين وعادت موارد شفائه وهي معاطبه لكثرة المنحرفين والمحرفين فليس له معول إلا على الصبر الجميل وما له ناصر ولا معين إلا الله وحده وهو حسبنا ونعم الوكيل .. ) .

    فاصل

    أمَّا شيخ الإسلام ؛ فلا تخفى على ناظرٍ سعةُ اطلاعه ، وغزارة علمه ، وسيلان ذهنه ، وتوقد ذكائه ، وكثرة محفوظه ؛ فلقد ( جمع العلوم بين عينيه يأخذ من أيها شاء ، ويترك ما شاء ) !


    فاصل
    والنقل
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=128207
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية رد: حقّاً .. إنَّ العلم ما حواهُ الصَّدر !

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 01.09.09 7:46

    ( كُتـبٌ سـطـرهـا الإمـامُ ابـنُ الـقـيـمِ فـي الـسـفـرِ )

    الحمد لله وبعد .

    معلوم أن الإمام ابن القيم - رحمه الله - من العلماء الذين بلغت سيرتهم الآفاق وأكبر دليل على ذلك مؤلفات هذا العَلم - رحمه الله - والتي بلغت ( 98) كتابا كما ذكر ذلك الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد - حفظه الله - في كتاب " ابن القيم . حياته . آثاره . موارده " ( ص 197 ) فقال :

    وقد من الله تعالى وهو المنان بفضله فتتبعت أسماء مؤلفاته أيضا في ثنايا كتبه فتحصل لي جملة منها بلغت ( 22 ) كتابا . فصار مجموع ما جرى الوقوف عليه حسب التتبع والاستقراء هو ( 98 ) كتابا ... .ا.هـ.

    ولا عجب في ذلك فهو تلميذ شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - .

    والذي دعاني إلى كتابة هذا الموضوع أن كثيرا من الناس لا يعلمون أن بعض مؤلفات الإمام ابن القيم قد ألفها في حال سفره وهذا أعجب من ذي قبل فقد كتب عددا من الكتب وهو في طريق سفره وبعيدا عن كتبه .

    يقول الشيخ بكر أبو زيد - حفظه الله - في الكتاب الآنف الذكر ( ص 60 ) :
    وأن السفر والبعد عن الأولاد والوطن لم يشغله شيء من ذلك عن التأليف والنظر فابن القيم وإن سافر لا يحمل إلا زادا ومزادة فمكتبته في صدره .ا.هـ.

    وسأذكر هذه الكتب لكي تتخيلوا كيف أن الإمام ابن القيم إمام بحق وأنه يُرجع إليه في تحقيقاته وآراءه عند كثير من العلماء وطلبة العلم .

    وهذه الكتب ذكرها أيضا الشيخ بكر أبو زيد ( ص 60 ) .

    - أسماء الكتب التي ألفها الإمام ابن القيم في سفره :

    1 - مـفـتـاحُ دارِ الـسـعـادة ِومـنـشـورُ ألـويـةِ الـعـلـمِ والإرادة .

    2 - روضـةُ الـمـحـبـيـن ونـزهـةُ الـمـشـتـاقـيـن .
    قال الإمام ابن القيم في مقدمة الكتاب ( ص 12 ) :
    والمرغوب إلى من يقف على هذا الكتاب أن يعذر صاحبه فإنه علقه في حال بعده عن وطنه وغيبته عن كتبه .ا.هـ.

    3 - زادُ الـمـعـادِ فـي هـدي خـيـرِ الـعِـبـاد ِ .
    قال الشيخ بكر في كتاب " ابن قيم الجوزية " ( ص 261 ) :
    ومن المدهش أن هذا الكتاب أملاه مؤلفه رحمه الله تعالى وهو في حال سفره وغيبة عن داره ومكتبته وقد تحدث عن ذلك في فاتحة الكتاب فقال :
    وهذه كلمات يسيرة لا يستغني عن معرفتها من له أدنى نعمة إلى معرفة نبيه صلى الله عليه وسلم وسيرته وهديه اقتضاها الخاطر المكدود على عُجرهِ وبُجرهِ مع البضاعة المزجاة ... مع تعليقها في حال السفر لا الإقامة والقلب بكل وادٍ منه شعبة والهمة قد تفرقت شذر مذر ... .ا.هـ.

    4 - بـدائـعُ الـفـوائـد .
    قال الشيخ بكر أبو زيد في الكتاب المذكور آنفا ( ص 222 ) :
    وهذا الكتاب العظيم الذي يزيد عن ألف صحيفة إنما كتب غالبه من حفظه حال بُعده عن مكتبته . وقد قال في جواب السؤال العاشر على قولهم " هذا بسراً أطيب منه رطبا " :

    فهذا ما في هذه المسألة المشكلة من الأسئلة والمباحث علقتها صيدا لسوانح الخاطر فيها خشية ألا يعود فليسامح الناظر فيها فإنها علقت عليَّ حين بعدي عن كتبي وعدم تمكني من مراجعتها . وهكذا غالب هذا التعليق إنما هو صيد خاطر . والله المستعان .

    وقال في آخر تفسير سورة الكافرون : فهذا ما فتح الله العظيم به من هذه الكلمات اليسيرة والنبذة المشيرة إلى عظمة هذه السورة وجلالتها ومقصودها وبديع نظمها من غير استعانة بتفسير ولا تتبع لهذه الكلمات من مظان توجد فيه بل هي استملاء مما علمه الله وألهمه بفضله وكرمه والله يعلم أني لو وجدتها في كتاب لأضفتها إلى قائلها ولبالغت في استحسانها ... .ا.هـ.

    5 - تـهـذيـبُ سـنـنِ أبـي داود .
    قال الشيخ بكر أبو زيد ( ص 235 ) :
    وقد ذكر في خاتمته للكتاب ما يفيد أن تأليفه له سنة 732 هـ وأنه فرغ منه في مكة حرسها الله تعالى وأن مدة تأليفه أربعة شهور تقريبا فقال :
    ووقع الفراغ منه في الحجر - حجر إسماعيل - شرفه الله تعالى تحت الميزاب - ميزاب الرحمة في بيت الله - آخر شوال سنة اثنين وثلاثين وسبع مئة وكان ابتداؤه في رجب من السنة المذكورة .ا.هـ.

    6 - الـفُـروسـيـة .
    رحم الله الإمام ابن القيم وجزاه الله عنا خير الجزاء .


    عبد الله زقيل


    المصدر السابق

    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية رد: حقّاً .. إنَّ العلم ما حواهُ الصَّدر !

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 01.09.09 7:53

    لما ورد أبو الفضل الهمذاني نيسابور تعصبوا له ، ولقبوه بديع الزمان ، فأعجب بنفسه إذ كان يحفظ المائة بيت إذا أنشدت مرة ،وينشدها من أولها إلى آخرها ، فأنكر على الناس قولهم : فلان الحافظ في الحديث ، ثم قال :وحفظ الحديث مما يذكر ؟! -يعني أنه يستخف بحفظ الأجزاء الحديثية والأسانيد- فسمع به الحاكم بن البيّع ، فوجه إليه بجزء وأجل له جمعة في حفظه ، فرد إليه الجزء بعد الجمعة ، وقال من يحفظ هذا ؟ محمد بن فلان ، وجعفر بن فلان ، عن فلان؟أسامي مختلفة ، وألفاظ متباينة ؟فقال له الحاكم : فاعرف نفسك واعلم أن هذا الحفظ أصعب مما أنت فيه ..


    قال الإمام الترمذي :


    كنت في طريق مكة فكتبت جزئين من حديث شيخ فوجدته فسألته وأنا أظن الجزئين معى فسألته فأجابنى فإذا معى جزء بياض فبقى يقرأ على من لفظه فنظر فرأى في يدى ورقا بيضا فقال أما تستحى منى ؟ فأعلمته بأمرى وقلت أحفظه كله قال: اقرأ فقرأته عليه فلم يصدقني وقال: استظهرت قبل أن تجئ فقلت حدثنى بغيره فحدثني بغيره فحدثني بأربعين حديثا وقال: هات، فأعدتها عليه ما اخطأت في حرف.

    فاصل

    بسم الله الرحمن الرحيم.

    عرفنا أنه لا سبيل للعلم إلا بالحفظ،

    وعرفنا أنه لا سبيل للحفظ إلا بترك المعاصي والإستعانة بالطاعات وإدمان النظر،

    وعرفنا أنه لا سبيل لإثبات الحفظ غير التكرار وتعاهد المحفوظات.

    فمن أخلص فقد وفقك، ومن أشرك فقد أحرق

    نعوذ بالله.

    اللهم أرزق أبا عائشا الإخلاص والتوفيق، وارزقه لكل من دعى له بذلك.


    فاصل

    يقول شيخ الإسلام:
    ((ماذا يفعل أعدائي بي؟ أنا جنتي وبستاني في صدري، أينما حللت فهي معي - الكتاب والسنة-، إن قتلوني فقتلي شهادة، وإن نفوني من بلدي فسياحة، وإن حبسوني فحبسي خلوة)),,,

    فاصل

    من أروع ما مرّ عليّ في الحفظ ما قاله عبد الرزاق الصنعاني رحمه الله وغيره

    (( الـعـلم الذي لا يدخل معي الحمّام ليس بعلم )) رواه الخطيب


    فاصل

    ومما حواه الصدر , وتلقَّـفـَهُ السَّطْــرُ , وكانَ ناظمهُ رحمه اللهُ غريبَ الأوطان , عائداً من رحلة الحجِّ التي كانت تُـلحِقُ بالبدَن ما تلحقه من كلَفٍ ولأواءَ.

    نظمُ غريب القرآنِ في ألف بيت أو تزيد للحافظ الإمام العراقي رحمه الله تعالى , والذي نظم فيه كتاب شيخه أبي حيان الأندلسي رحمه الله (تحفة الأريب بما في القرآن من الغريب), وزاد عليه , وجاءت منظومته بديعةً مرتبةً ترتيباً تعجز عنه برامجُ الحاسب لو انضافت لهممنا الرخوة اليوم.!!
    يقول رحمه الله في أولها:

    الحمدُ للّهِ أتمَّ الحمْدِ *** على أيادٍ عظُمتْ عن عدِّ
    وبعد فالعبدُ نوى أن ينظمَا *** غريبَ ألفاظ القرانِ عظُما
    جمعَ أبي حيانَ وهْوَ رتَّبهْ*** ترتيبَ أحرف الهجا وهذّبَـهْ

    وختمها بقوله:
    نظمتُها في سفري لمكة ***بدأً وعوداً مع شغل الفكرة
    وكمُلت عند السويس عائداً ***من سفري لفضل ربي حامداَ
    مصلياً على نبي الرحمةِ *** فهْءو شفيعي وهْو لي وسيلتي


    وتمتاز ألفيته رحمه الله بالآتي:

    - انها بترتيب حروف المعجم (في الحروف الثلاثة الاوائل) مما يسهل الوصول للكلمة المطلوب تفسيرها أياً كان موضعها في القرآن.

    -إيراده فيها للفظ كما نزل في القرآن متى أطاعه بحرُ الرجز الذي كتبها به ,


    وإن عجز في ذلك اضطر لإيراده بغير لفظ القرآن , وإن كان أغلبها بلفظ القرآن,

    وفي ذلك يقول:

    واذكر الحرف بنص المنزلِ *** وربما اشرت ان لم يسهلِ


    فاصل

    المصدر عاليه

      الوقت/التاريخ الآن هو 15.11.24 0:50