أو عمدة الفقه
أ / العدة شرح العمدة (نسخة محققة)
ب / حاشية الشيخ ابن بسام على العدة.
ج / الوردة شرح العمدة للشيخ لعبد الكريم الغضية.
د / أشرطة الشيخ عبد العزيز الراجحي
7/ قطر الندى (نسخة محققة)
أ / شرح قطر الندى لابن هشام اعتناء محي الدين عبد الحميد
ب / تعجيل الندى للشيخ عبد الله الفوزان
8/
أ / شذا العرف.
ب / دروس التصريف لمحي الدين عبد الحميد.
1/ حفظ من الأنفال إلى نهاية الإسراء مع فهم التفسير2/ القواعد الحسان للسعديأ / شرح الشيخ محمد ابن عثيمين أشرطة ( 12 )3/ مجموعة التجويد لعبد العزيز قارئ4/ مباحث في علوم القرآن5/ الـواسـطـيـة ( تعليق ابن مانع )أ / الروضة الندية لابن فياض ( دار الوطن )ب / التنبيهات السنية للرشيدج / التنبيهات اللطيفة للشيخ السعدي تحقيق: علي عبد الحميد دار ابن القيمد / شرح العقيدة الواسطية لخليل هراسهـ/شرح العقيدة الواسطية للشيخ صالح الفوزانو / شرح العقيدة الواسطية للشيخ محمد ابن عثيمينز / التعليقات الزكية للشيخ عبد الله ابن جبرين دار الوطن ح / أشرطة الشيخ عبد العزيز ابن باز ( 4)ط / أشرطة الشيخ عبد الرحمن البراك (10)ي / أشرطة الشيخ صالح آل الشيخ (30)ك / أشرطة الشيخ عبد العزيز الراجحي6/ الرحـبـيـةأ / الفوائد الشنشورية و عليه حاشية الباجوري ( التحفة الخيرية )ب / شرح الرحبية لسبط المارديني و علية حاشية البقري ( اعتناء مصطفى البغا ) ( القلم )ج / حاشية ابن قاسمد / أشرطة الشيخ عبد العزيز ابن باز (14)هـ/ أشرطة الشيخ عطية سالم (9)و / أشرطة الشيخ عبد الله ابن جبرين[/center]
[center]7/ الجامع لـمـسائل أصول الفقه للشيخ النملة.
المستوى الخامس
1/ حفظ من سورة الكهف إلى نهاية الروم مع التفسير2/ مناهل العرفان للشيخ خالد السبت3/ الحـمـويـة الـكـبـرى : تحقيق : حمد التويجري أ / فتح رب البرية للشيخ محمد ابن عثيمين ب/ أشرطة الشيخ عبد العزيز ابن باز (5)ج / أشرطة الشيخ محمد ابن عثيمين (14)د / أشرطة الشيخ صالح آل الشيخ (11)هـ / أشرطة الشيخ عبد العزيز الراجحي4/ مقدمة ابن الصلاح ت: نور الدين عتر أو الطباخأ / التقييد و الإيضاح للعراقي ب / النكت على ابن الصلاح لابن حجر تحقيق: ربيع هاديج / تدريب الراوي للسيوطي ( نسخة محققة)د / اختصار علوم الحديث لابن كثير و شرحه الباعث الحثيث لأحمد شاكر و تعليق الشيخ الألباني ( دار العاصمة ).5/ بـلـوغ الـمـرام :أ / سبل السلام تحقيق صبحي الحلاق ب / توضيح الأحكام للشيخ ابن بسام الطبعة: الثانيةج / أشرطة الشيخ عبد العزيز ابن باز (61)د / أشرطة الشيخ محمد ابن عثيمين (246)هـ/ أشرطة الشيخ صالح الفوزان و / أشرطة الشيخ عبد الله الفوزان6/ الوجيز (للـبـورنـو)7/ روضة الناظر تحقيق السعيد أو النملةأ / مذكرة الشيخ محمد الأمين الشنقيطيب / شرح إتحاف ذوي البصائر الشيخ النملة ( دار العاصمة )ج / نزهة الخاطر العاطر لابن بدران[/center]
1/ حفظ من سورة لقمان إلى نهاية سورة الفتح مع التفسير2/ الشاطبية (حرز الأماني) تصحيح محمد عبد الدايم خميسأ / إبراز المعاني لأبي شامه تحقيق: محمود عبد الخالقب / الوافي في شرح الشاطبية عبد الفتاح القاضي 3/ الـطـحــاويـــــة (نسخة مشكولة)أ / شرح بن أبي العز تحقيق: الشيخ عبد الله التركيب / شرح العقيدة الطحاوية الميسر للشيخ للخميسج / أشرطة الشيخ عبد العزيز ابن باز ( 32)د / أشرطة الشيخ عبد الله بن جبرين ( 84)هـ/ أشرطة الشيخ سفر الحوالي ( 253)و / أشرطة الشيخ عبد الرحمن البراكز / أشرطة الشيخ عبد العزيز الراجحيح / أشرطة الشيخ ناصر العقل4/ ما بقي من الأذكار ( الأذكار للنووي محقق) 5/ مـخـتـصـر الـخـرقـي :(دار السلام)أ / المقنع في شرح الخرقي لابن البنا تحقيق : عبد العزيز البعيمي ( الرشد )ب / شرح الزركشي تحقيق : الشيخ عبد الله ابن جبرينج / المغني تحقيق: الشيخ عبد الله التركيد / الدر النقي لابن عبد الهادي تحقيق : رضوان غريبة ( في لغة هذا المتن )6/ الأشباه و النظائر للسيوطي و ابن نجيم وابن الوكيل7/ ألفية ابـن مـالك :أ / شرح ابن الناظم ت: عبد الحميد السيد ( دار الجيل )ب / شرح ابن هشام أوضح المسالك وعليه شروح محي الدين عبد الحميدج / زاد الطالب من أوضح المسالك لفهمي قطب الدين النجارد / شرح ابن عقيل ت: محي الدين عبد الحميدهـ/ شرح المكودي عبد الرحمن بن علي و / منهج السالك للأشموني وعليه حاشية الصبان ت : محي الدين عبد الحميز / أشرطة الشيخ محمد ابن عثيمين (62) قديم وجديد (29)ح / أشرطة الشيخ محمد الفاضل (25)[/center]
1/ أ / طيبة النشر.ب / إتحاف الفضلاء ( في القراءات)2/ التـدمريــة تحقيق: السعويأ / التحفة المهدية تحقيق: الشيخ عبد الرحمن المحمود ب / تقريب التدمرية للشيخ محمد ابن عثيمينج / توضيح مقاصد المصطلحات العلمية للشيخ الخميس ( الصميعي )د / مذكرة الشيخ محمد ابن عثيمين في شرحهاهـ/ أشرطة الشيخ محمد ابن عثيمين ( 20)و / أشرطة الشيخ عبد الرحمن البراك ( 40) 3/ ألفية الحديث للعراقيأ / شرح التبصرة والتذكرة للعراقي ويسمى فتح المغيثب / فتح المغيث للسخاوي تحقيق: علي بن حسين عليج / فتح الباقي لزكريا الأنصاري تحقيق: حافظ ثناء الله الدهلوي4/ المنتقى ( الفقي أو محب الدين الخطيب )أ / نيل الأوطار للشوكاني طبعة دار الحديث نشر دار زمزم بالرياض ب / أشرطة الشيخ محمد بن عثيمين ( 53) 5/ موسوعة القواعد الفقهية للبورنو6/ تخريج الفروع على الأصول للزنجاني أو التمهيد للإسنوي[/center]
[center]كيفية الاستفادة من الخطة
1/ لابد من الإخلاص في طلب العلم لأنه عبادة وقد قال صلى الله عليه وسلم: ( إنما الأعمال بالنيات … )، بل إن عدم الإخلاص في طلب العلم الشرعي يعرض صاحبه للوعيد الشديد، يقول صلى الله عليه وسلم ( من تعلم علماً مما يبتغى به وجه الله عز وجل لا يتعلمه إلا ليصيب به عرضاً من الدنيا لم يجد عرف الجنة يوم القيامة ) وعرف الجنة يعني ريحها.
2/ العمل بما تعلم لان ثمرة العلم العمل، يقول صلى الله عليه وسلم ( لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن عمره فيما أفناه، وعن علمه فيم فعل، وعن ماله من أين اكتسبه و فيم أنفقه، وعن جسمه فيما أبلاه ). وقال علي رضي الله عنه ( هتف العلم بالعمل فان أجابه وإلا ارتحل ).
وعدم العمل بالعلم استكثار من حجج الله عليك، والعمل بالعلم أقوى وسائل تثبيته.
3/ الجدول لا يغني عن المشايخ ويدعو إلى التعلم من الكتب فقط، و إنما هو كالدليل لك من أين تبدأ وإلى أي حلق العلم تتجه، لان الاعتماد على الكتب فقط خطأ. قال الشافعي ( من تفقه من بطون الكتب ضيع الأحكام ) وقيل ( من كان شيخه كتابه كان خطؤه أكثر من صوابه ). ولذا لابد من اختيار الشيخ القادر على شرح هذا المتن الموثوق في علمه وديانته.
4/ لا تستعجل الثمرة: بعض الإخوة يطلب العلم شهراً ويريد أن يكون عالماً ولذا تجده يتنقل من حلقة إلى أخرى بحجة أن الشيخ لا يتوسع، مع انه لا يحتمل توسع الشيخ ولن يفهمه.
5/ إياك والغرور والعجب، العلم يزيد في تواضع الشخص وقد قيل ( المتواضع من طلاب العلم أكثر علماً، كما أن المكان المنخفض أكثر البقاع ماء ).
أقول هذا لان بعض الإخوة يتعلم حكماً أو حديثاً فتجده قد نفخ نفسه وأصبح يخطئ العلماء ويبدي هو أرائه، أنا أرى أن الحكم كذا وكذا، والشيخ الفلاني أخطأ لأنه لم يتصور القضية وكل هذا لأنه أُعجب بما عنده من علم قليل.
ومن دخله العجب والغرور قد يصاب بالكبر وربما انحرف عن الطريق فصار علمه حجة عليه.
6/ إياك والتسويف: سأبدأ مع بداية الأسبوع القادم أو حين ينتهي عملي هذا ويجعل لنفسه عوائق بتسويفه لا تنتهي لأنه ما إن ينتهي عائق حتى يأتي آخر.
7/ الجدول راعى التدرج وترتيب الأولويات، وهما عنصران هامان في طلب العلم.
8/ الجدول مقسم كل مستوى إلى سبعة أقسام ليجعل كل قسم في يوم من أيام الأسبوع.
9/ الجدول عام ليس خاصا بعلم واحد، وبإمكانك بعد ذلك التوسع في التخصص الذي يناسبك.
10/ قد يكون للمتن الواحد أكثر من شرح، وقد تتفاوت هذه الشروح من حيث السهولة والصعوبة، وقد ذكرت لك مجموعة من شروح المتن قدر المكان، فابدأ بالأسهل منها وتدرج حتى تتقن فهم هذا المتن، ولا يلزم الإطلاع على جميع شروح المتن الواحد (اضرب مثلا كتاب التوحيد ).
11/ الطريقة المقترحة هي أن تحفظ المتن المراد ثم تسمعه على الشيخ لضبط هذا المتن، فان استعصى الحفظ فكرره حتى ترسخ معانيه في قلبك.
ثم قراءة شرح درس اليوم مثلاً قبل أن يشرحه الشيخ مع وضع الأسئلة التي تدور في ذهنك ثم الاستماع لشرح الشيخ والتعليق معه سواء على هامش المتن أو الشرح أو في دفتر خاص، ثم الاستفسار بأدب عما يدور في ذهنك من أسئلة ثم مراجعته مرة أخرى بعد شرحه.
12/ إذا استغلق عليك متن أو علم فدعه للوقت المناسب.
إذا لم تستطع شيئا فدعه وجاوزه إلى ما تستطيع
13/ لا يعني المستوى أن لا تنتقل إلى ما بعده حتى تنهيه، و إنما بإمكانك أن تأخذ من المستوى الثاني وأنت لا تزال في المستوى الأول، وذلك بعد أن تنهي متناً من متون المستوى الأول، فمثلا لو أنهيت ثلاثة الأصول وكشف الشبهات من المستوى الأول ولكن بقي متون أخرى من المستوى الأول، لا تقف و إنما خذ مثلاً من المستوى الثاني كتاب التوحيد، وكل ما انتهى متن خذ بدلاً عنه من المستوى الذي يليه.
14/ التقسيم اجتهادي وليس ملزماً فبإمكانك إبدال شيء مكان شيء آخر ولكن لابد من مراعاة التدرج، فلا تبدأ مثلاً بألفية العراقي قبل نخبة الفكر.
15/ لا تتجاوز متناً حتى تتقنه.
16/ لابد من المراجعة حتى ولو ذهبت عن هذا المتن.
17/ لابد من مراعاة الزمن، بحيث لا تمكث في المستوى وقتاً يمكنك أن تنهيه قبله، ولا يعني هذا الاستعجال، لا تذهب عن المتن حتى تتقنه ولكن لا يعني هذا الكسل والتراخي.
18/ يحسن اغتنام وقت الراحة أو الأوقات التي يكون الذهن فيها مجهداً يحسن اغتنامها في قراءة كتب السيرة والتأريخ والأدب والشعر والبلاغة والفتاوى ولا سيما المعاصرة، والمجلات الإسلامية للإطلاع على أحوال العالم الإسلامي والاستفادة مما ينشر فيها.
19/ لابد من الانتباه لما يرقق القلب، إذ قد يقسو مع البحث وكثرة القراءة فيحتاج إلى تعاهده بالمرققات.
20/ يحسن بمكتبات المساجد أو مكاتب الدعوة توفير المواد من متون وشروح من كتب و أشرطة وإتاحة استعارتها أو الاستفادة منها لمن يريدها.
[/center]
[center]كتب هذه الأسطر الشيخ / عبد الرحمن بن عايد العايد جزاه الله خيرا .
[/center