خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    ( سجود متقدم العلماء الحبيب المحبوب للنبي والرد على دعيي وعيي )

    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية ( سجود متقدم العلماء الحبيب المحبوب للنبي والرد على دعيي وعيي )

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 13.08.09 11:36

    مسئلة جيدة ذكرها ابن خلكان في الوفيات
    Embarassed

    للقاضي ابن خلكان مسائل جميلة في الوفيات لكن جلها لغوية ادبية

    لكن الذي استوقفني كثيرا هذا الكلام ......

    ومن اقوال بشر المريسي : ان السجود للشمس والقمر ليس بكفر لكنه علامة على الكفر . )) ...

    مر هذا الكلام علي مرورا سريعا ولم يثر في النفس شيئا فبشر معلوم فساد مقولاته ....


    لكن بعد اشهر قابلت

    أحدهم فقال لي انا على منهج الشيخ فلان في الاعتقاد

    قلت له
    اما مسائل الايمان اخي الحبيب فليس لي فيها كثير نظر إلا أني استمسك بما عليه أهل السنة والجماعة
    وادع هذه الدقائق لاهل العلم فقال لي .......

    ان السجود للصنم ليس كفرا بل علامة عليه ؟؟!!!
    وكذلك وطء القرآن ......الخ .

    ونقل لي أدلة سجود معاذ للرسول وغيره .

    ونقل لي نصوص من بعض من ينتسبون إلى السلفية ؟!!!

    فما رأيكم ااصاب بشر

    وا خطأ اهل السنة

    وما توجيه أدلته التى منها حديث سجود معاذ .

    =========

    ردّ عبد الرحمن الفقيه

    بالنسبة لحديث سجود معاذ ففيه كلام من ناحية الإسناد، ولو صح فليس فيه دليل على ما ذهب إليه المرجئة

    فسجود معاذ كان سجود تحية وليس سجود عبادة

    وكان الناس يفعلونه لملوكهم تحية لهم ، مثل سجود يعقوب وأبناؤه ليوسف عليه السلام ( وخروا له سجدا)

    فهو سجود تحية وليس بسجود عبادة.

    وقد اجمع أهل السنة على ان الكفر يكون بالقول والفعل والاعتقاد

    وقد أخطأ بعض علماء السنة المعاصرين في هذه المسألة

    وقد بيّن أهل العلم خطأ ما ذهب إليه في عدد من الرسائل والبحوث.


    والنقل
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=46261
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية رد: ( سجود متقدم العلماء الحبيب المحبوب للنبي والرد على دعيي وعيي )

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 13.08.09 14:17

    Embarassed

    بعد البسملة والحمدلة والحوقلة ، أقول :

    والحق أن السؤال والجواب لا يخلو من مغالطات :

    نبتدؤها بالسؤال، ونثني بالجواب :

    أولاً : السؤال :

    فالسائل : زعم أنه قابل أخا له والأخير بدوره على منهج فلان في الاعتقاد !

    وهذا خطأ فالاعتقاد ليس للأفراد إنما هو تابع للنصوص كما ذكر شيخ الإسلام – رحمه الله تعالى . هذه واحدة .

    الثانية : مسائل الاعتقاد مبناها على اليقينيات، والتقليد فيها يكاد لا يذكر، وهذه الثانية . ومن ثم يتين خطأ المتلاقيين جميعا .

    الثالثة : ذكر السائل أن صاحبه أتاه بأدلة وفتاوى . فلما لم يذكرها، وطفق يطرحها هنا بهذا الطرح لتابع ودان .

    رابعاً : زعمه أنها مسألة دقيقة، وقد علم كما علم غيره أن تعلقها كما لا يخفى بكفر وإيمان فكيف تكون كذلك ؟

    بل هي بينة واضحة غير أنه الهوى، بدليل أنه زعم أن بشرا ومقالته معروفة عنده، والأولى أظهر، والآخرة أخفى .

    فلم يجهل بشرا ومقولته وجهل دلالة الأدلة وتدليل أربابها في أمر عظيم كهذا ؟! وهل هو الجهل أم التجاهل؟ ولماذا ؟

    كيف وقد عظمت به الفتنة في أيامنا، وأشبع بيانا وبحثا فيما بيننا!!

    ما هذا ؟
    لما هذا التواري ؟ ما وراؤه ؟
    أما تخشى السؤال على رؤوس الأشهاد، أما تخاف الفضيحة يوم التناد ؟

    ومن صور التواري :

    قول السائل ( أما مسائل الايمان أخي الحبيب فليس لي فيها كثير نظر إلا أني استمسك بما عليه أهل السنة والجماعة وادع هذه الدقائق لأهل العلم فقال لي ... ) إهـ

    هروب تابع لتبعية، ويزعمون أنهم يرفضون التقليد ! لذا وكما هو ظاهر هنا يرجع واحد لواحد . ما هذا النهج ؟

    ومن هنا جاء الخلل : إهمال دراسة التوحيد وأمر المعتقد، وهو أول وأحق واجب على العبيد، وبه يصحّ القلب فيقوم قائم الاتباع، فيستقيم معه الفهم وتسمو النفس، وبإهماله ومخالفته تقع الجرأة على النص وأهله ويقع الابتداع، والأصل "فليكن أول ما تدعوهم إليه : شهادة أن يوحدوا الله "

    ويبقى السؤال : هل أهل السُنة جهلوا مثل هذه المسألة ؟ .

    وهل خالفوها ؟

    وهل ملوك العلماء وأساطين العلم ليسوا من أهل السنة ؟

    وهل لكونهم خالفوه هواكموا الهاوي هوت عبارتك هذا الهوي ( ونقل لي نصوص من بعض من ينتسبون إلى السلفية ؟!!!)

    من هم المنتسبون ؟ وما هو المستمسك به بعد ذلك ؟

    ثم أيا فهيم : ما هذا الإلزام المتفلت غير القويم والتهجم الهمجي غير الرشيد، وذلك قولك : ( فما رأيكم : أأصاب بشر وأخطأ اهل السنة )

    يا هذا .. وكل هذا .. ألا فاعلموا أن لا يلزم من مون المخالف قد خالف في أمر موافقته في آخر، والتعويل على الدليل والتدليل .

    كما يجب أن تعلم أن أئمة أهل العلم – الألباني وابن باز وابن عثيمين – رحمهم الله تعالى ورفع درجاتهم في عليين موافقة منهم لسلفهم الصالح الأئمة الراسخين- ومن تبعهم من بهاليل ليسوا جهمية ولا مرجئة كما زعمتم تصريحا وتلويحا ؟!
    إنما هم أهل اتباع ودراية وروايه نصبهم الله تعالى أئمة صدق لكل صادق .

    ثم هل أهل العلم هم من طرحت عليهم سؤالك بعد طرح الفتاوى ؟ وهل هم يقبلون منك ذلك ؟


    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية رد: ( سجود متقدم العلماء الحبيب المحبوب للنبي والرد على دعيي وعيي )

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 13.08.09 14:19


    ثم ننظر إلى أجابة أهل العلم :
    (بالنسبة لحديث سجود معاذ ففيه كلام من ناحية الإسناد، ولو صح فليس فيه دليل على ما ذهب إليه المرجئة
    فسجود معاذ كان سجود تحية وليس سجود عبادة
    وكان الناس يفعلونه لملوكهم تحية لهم ، مثل سجود يعقوب وأبناؤه(!) ليوسف عليه السلام ( وخروا له سجدا)
    فهو سجود تحية وليس بسجود عبادة.

    وقد اجمع أهل السنة على ان الكفر يكون بالقول والفعل والاعتقاد
    وقد أخطأ بعض علماء السنة المعاصرين في هذه المسألة
    وقد بيّن أهل العلم خطأ ما ذهب إليه في عدد من الرسائل والبحوث.
    )
    أما الحديث فصححه العلامة الألباني – رحمه الله تعالى أعلم أهل الحديث في العصر الحديث بالحديث كما قال ذلك الإمام ابن باز – رحمه الله تعالى – بل وشهدت به آثاره : النفوس والأسفار .
    بل واستدل به في الباب الأئمة الأعلام أهل التحقيق والتدقيق قبله، وسيأتي .
    وأما قوله (ولو صح فليس فيه دليل على ما ذهب إليه المرجئة
    ) الذي ذهب إليه أهل الاتباع أهل الحديث حقا وصدقا لا المرجئة !
    فلما التلبيس والتدليس ؟
    الأئمة في القديم والحديث قالوا بما قال الحديث ( ما هذا ؟ ) قبل استصدار الأحكام، لا كصنيعكم هنا ( مرجئة )
    كيف وقد ذكر السائل – وقد تقدم ما في سؤاله – أنه دليل من أدلة
    وأما قولك ( ولو صح فليس فيه دليل على ما ذهب إليه المرجئة
    ) أياً كان، فالحديث لا عن سبب السجود، وإنما الحديث عن مجرد الفعل ( سجود لصنم إلقاء لمصحف ... إلخ ) هذا أولاً .
    ثانياً : في استدلاك دليل عليك، إذ أن السادة السلفيين – شرفهم الله تعالى ورفع أقدارهم- يفرقون بين الفعل والفاعل، والقول والقائل – من باب عطف المترادفات- والمراد هنا التفصيل والتفسير، فلكي نفرق بين سجوده هل هو للعبادة أم التحية لا بد من ( ما هذا )
    ثالثاً : لقد وجدت للمجيب إجابت أعجبتني أطال فيها النفس وأحسن التدليل غير أنه وكما هي السنة كل من خالف النص واتبع الهوى كان حظه الانقطاع، نراه ها هنا يطرح لا أقول المنهجية بل العقلية ليقول ( وكان الناس يفعلونه لملوكهم تحية لهم، مثل سجود يعقوب وأبناؤه ليوسف عليه السلام ( وخروا له سجدا) فهو سجود تحية وليس بسجود عبادة )إهـ
    وهكذا تنكر للعلوم وتنكر للقواعد وغفل عن المعقول ! سبحان الله .
    هذا .. والحق أني – ومن خلال استقرائي لمنتداه- عرفته رجاعا وإني لأرجو له ذلك وأشياعه .
    رابعاً :قوله ( وقد اجمع أهل السنة على ان الكفر يكون بالقول والفعل والاعتقاد ) إهـ
    وهل خالف ذلك من رميهم بالإرجاء؟!
    إنما هو التفريق بين الكفر والكافر، الاطلاق والتعيين
    خلافا لمن يكفّرون بمجرد الفعل متذرعين بقول : لا يتصور! معلوم من الدين بالضرورة! ... إلخ .
    فالتمسوا للبراء العنت
    وهاجوا على مخالفيهم وناصحيهم وماجوا
    وفي مجون رموهم بالإرجاء
    والإرجاء يشهد عليه بالأفون ويبشرهم بالأفول! .
    بل ولو ألزمناهم لوازم يلتزمها منهجهم
    لجأروا وتجرأوا وجاروا وجروا .
    خامساً : قوله الكبار : "وقد أخطأ بعض علماء السنة المعاصرين في هذه المسألة
    وقد بيّن أهل العلم خطأ ما ذهب إليه في عدد من الرسائل والبحوث )
    يقصد ملوك العلم وسلاطين الفقه : الألباني وابن باز وابن عثيمين وفاقاً منهم للنصوص وفهم العلماء المتقدمين .
    هؤلاء أخطأوا عند هذا! وهنا أخطأوا فقط لا ( مرجئة ) !!
    ورد عليهم أهل العلم !!!
    في تنكير منكور فيه نكارة، مع تشبع ( رسائل وأبحاث )
    والجواب : استح .. عيب .
    ونحن بدورنا ندعو كل طالب علم إلى النظر في هذه المسألة وقد كثر فيها البيان وكثر، وأسفر عن رفعة أهل الاتباع وانحطاط مخالفيهم
    والله تعالى ناصر دينه ومعز أولياءه
    والحمد لله على كل حال
    أبو عبد الله

      الوقت/التاريخ الآن هو 15.11.24 0:51