مسئلة جيدة ذكرها ابن خلكان في الوفيات
للقاضي ابن خلكان مسائل جميلة في الوفيات لكن جلها لغوية ادبية
لكن الذي استوقفني كثيرا هذا الكلام ......
ومن اقوال بشر المريسي : ان السجود للشمس والقمر ليس بكفر لكنه علامة على الكفر . )) ...
مر هذا الكلام علي مرورا سريعا ولم يثر في النفس شيئا فبشر معلوم فساد مقولاته ....
لكن بعد اشهر قابلت
أحدهم فقال لي انا على منهج الشيخ فلان في الاعتقاد
قلت له
اما مسائل الايمان اخي الحبيب فليس لي فيها كثير نظر إلا أني استمسك بما عليه أهل السنة والجماعة
وادع هذه الدقائق لاهل العلم فقال لي .......
ان السجود للصنم ليس كفرا بل علامة عليه ؟؟!!!
وكذلك وطء القرآن ......الخ .
ونقل لي أدلة سجود معاذ للرسول وغيره .
ونقل لي نصوص من بعض من ينتسبون إلى السلفية ؟!!!
فما رأيكم ااصاب بشر
وا خطأ اهل السنة
وما توجيه أدلته التى منها حديث سجود معاذ .
=========
ردّ عبد الرحمن الفقيه
بالنسبة لحديث سجود معاذ ففيه كلام من ناحية الإسناد، ولو صح فليس فيه دليل على ما ذهب إليه المرجئة
فسجود معاذ كان سجود تحية وليس سجود عبادة
وكان الناس يفعلونه لملوكهم تحية لهم ، مثل سجود يعقوب وأبناؤه ليوسف عليه السلام ( وخروا له سجدا)
فهو سجود تحية وليس بسجود عبادة.
للقاضي ابن خلكان مسائل جميلة في الوفيات لكن جلها لغوية ادبية
لكن الذي استوقفني كثيرا هذا الكلام ......
ومن اقوال بشر المريسي : ان السجود للشمس والقمر ليس بكفر لكنه علامة على الكفر . )) ...
مر هذا الكلام علي مرورا سريعا ولم يثر في النفس شيئا فبشر معلوم فساد مقولاته ....
لكن بعد اشهر قابلت
أحدهم فقال لي انا على منهج الشيخ فلان في الاعتقاد
قلت له
اما مسائل الايمان اخي الحبيب فليس لي فيها كثير نظر إلا أني استمسك بما عليه أهل السنة والجماعة
وادع هذه الدقائق لاهل العلم فقال لي .......
ان السجود للصنم ليس كفرا بل علامة عليه ؟؟!!!
وكذلك وطء القرآن ......الخ .
ونقل لي أدلة سجود معاذ للرسول وغيره .
ونقل لي نصوص من بعض من ينتسبون إلى السلفية ؟!!!
فما رأيكم ااصاب بشر
وا خطأ اهل السنة
وما توجيه أدلته التى منها حديث سجود معاذ .
=========
ردّ عبد الرحمن الفقيه
بالنسبة لحديث سجود معاذ ففيه كلام من ناحية الإسناد، ولو صح فليس فيه دليل على ما ذهب إليه المرجئة
فسجود معاذ كان سجود تحية وليس سجود عبادة
وكان الناس يفعلونه لملوكهم تحية لهم ، مثل سجود يعقوب وأبناؤه ليوسف عليه السلام ( وخروا له سجدا)
فهو سجود تحية وليس بسجود عبادة.
وقد اجمع أهل السنة على ان الكفر يكون بالقول والفعل والاعتقاد
وقد أخطأ بعض علماء السنة المعاصرين في هذه المسألة
وقد بيّن أهل العلم خطأ ما ذهب إليه في عدد من الرسائل والبحوث.
والنقل
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=46261