خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    حول المصافحة

    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية حول المصافحة

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 03.08.09 10:21

    حول المصافحة

    ذكر العلامة ابن مفلح في الآداب ان الإمام أحمد سئل عن مصافحة ذات المحرم فنهى عن ذلك

    فهل الجواب عام أم لسائل معين إذ المفتي أسير الفتوى

    لاسيما وقد ذكر بعدها بوريقات أن الإمام أجاز تقبيل البنت وكذلك ذات المحرم عند أمن الشهوة

    أفيدونا أفادكم الله؟

    ===========

    ألم تقرأ يوما ما : ما رواه البخاري ومسلم من حديث عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : [ كُتِبَ عَلَى ابْنِ آدَمَ نَصِيبُهُ مِنْ الزِّنَا مُدْرِكٌ ذَلِكَ لَا مَحَالَةَ فَالْعَيْنَانِ زِنَاهُمَا النَّظَرُ وَالْأُذُنَانِ زِنَاهُمَا الِاسْتِمَاعُ وَاللِّسَانُ زِنَاهُ الْكَلَامُ وَالْيَدُ زِنَاهَا الْبَطْشُ وَالرِّجْلُ زِنَاهَا الْخُطَا وَالْقَلْبُ يَهْوَى وَيَتَمَنَّى وَيُصَدِّقُ ذَلِكَ الْفَرْجُ وَيُكَذِّبُهُ ]

    قال النووي :
    مَعْنَى الْحَدِيث أَنَّ اِبْن آدَم قُدِّرَ عَلَيْهِ نَصِيب مِنْ الزِّنَا , فَمِنْهُمْ مَنْ يَكُون زِنَاهُ حَقِيقِيًّا بِإِدْخَالِ الْفَرْج فِي الْفَرْج الْحَرَام , وَمِنْهُمْ مَنْ يَكُون زِنَاهُ مَجَازًا بِالنَّظَرِ الْحَرَام أَوْ الِاسْتِمَاع إِلَى الزِّنَا وَمَا يَتَعَلَّق بِتَحْصِيلِهِ , أَوْ بِالْمَسِّ بِالْيَدِ بِأَنْ يَمَسّ أَجْنَبِيَّة بِيَدِهِ , أَوْ يُقَبِّلهَا , أَوْ بِالْمَشْيِ بِالرِّجْلِ إِلَى الزِّنَا , أَوْ النَّظَر , أَوْ اللَّمْس , أَوْ الْحَدِيث الْحَرَام مَعَ أَجْنَبِيَّة , وَنَحْو ذَلِكَ , أَوْ بِالْفِكْرِ بِالْقَلْبِ . فَكُلّ هَذِهِ أَنْوَاع مِنْ الزِّنَا الْمَجَازِيّ , وَالْفَرْج يُصَدِّق ذَلِكَ كُلّه أَوْ يُكَذِّبهُ . مَعْنَاهُ أَنَّهُ قَدْ يُحَقِّق الزِّنَا بِالْفَرْجِ , وَقَدْ لَا يُحَقِّقهُ بِأَلَّا يُولِج الْفَرْج فِي الْفَرْج , وَإِنْ قَارَبَ ذَلِكَ . وَاَللَّه أَعْلَم . اهـ


    ==============

    هل تتوقع أخي الأصلي أن يكون للعين نصيب من الزنا بمجرد النظر ، ثم لا يكون هذا الزنا باللمس الذي هو أشد ضرورة من النظر ؟

    ـــــــــــــــــــــــــ

    سؤال / ما هي حدود المس عندكم ؟
    لو كان الضابط هو عدم توفر الشهوة فهنا نقول (( إذا يجوز مس الثدي ووضع اليد بين الفخذين لو كان متعاطيا للكافور بحيث لا تثور شهوته )) ...
    ولو قيل يجوز مس اليد فقط دون غيرها فأين الدليل على هذا التحديد ؟ ـ أي ما دليلكم على منع مس غير اليد ـ ؟


    ــــــــــــــــــــــــ

    وأخيرا نقول لمن يبيح المس (( غض بصرك وأنت تمس ))

    =============

    للقائلين بجواز لمس الرجل للمرأة لأجنبية

    تأملوا أي الأمرين في المثالين التليين أشد فتنة

    المثال الأول رجل وضع يد في يد أمرة أجنبية وأخذا يمشي معها في الشارع أو السوق ولا تزل يده في يدها غاضا بصره عنها وبالطبع يلزم على قولكم جواز ذلك
    فإن قلتم لا نقصد أن يطيل اللمس قلنا لكم أين الدليل على تقصير فترة اللمس .

    المثال الثاني رجل في السوق ينظر إلى امرأة من بعيد ويتابع نظره إليها وهذا محرم بنص الآية لا جدال فيه .

    فكيف يحرم الشارع النظر من بعيد إلى المرأة لأجبية وهو أقل فتنة من لمسه لها ويسمح بلمسه لها هذا بعيد ؟ .

    مصافحتها أبلغ في حصول الفتنة من مشاهدتها أيها لأخوة فتأملوا ذلك .


    =============

    حكم مصافحة المسلمات للأجانب دفعا للحرج ?
    "سؤال " بعض المسلمات يجدن حرجاً في عدم مصافحتهن للأجانب الذين يرتادون الأماكن التي يعملن أو يدرسن فيها، فيصافحن الأجانب دفعاً للحرج، فما حكم هذه المصافحة؟
    وكذلك الحال بالنسبة لكثير من المسلمين الذين تتقدم إليهم نساء أجنبيات مصافحات، وامتناعهم عن مصافحتهن يوقعهم في شيء من الحرج على حد ما يذكرون ويذكرن؟
    " جواب " مصافحة الرجل للمرأة الأجنبية البالغة ممنوعة شرعاً وكذلك العكس .


    قرارات وتوصيات مجمع الفقه الإسلامي


    ==============

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ماذا نقول في هذا النص :

    "لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له"

    صحيح الجامع الصغير / الألباني / رقم ( 5045 )

    أليس نصا صريحا في عدم لمس المرأة التي لا تحل له.

    وفقكم الله


    والنقل بتصرف
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=61605
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية رد: حول المصافحة

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 03.08.09 10:27

    الأحاديث قد وردت بأن النبي صلى الله عليه وسلم لم تمس يده يد امرأة لاتحل له ، وكان يبايع النساء بدون مصافحة
    وهذا هو الأمر المحكم من فعله صلى الله عليه وسلم فإذا جاء في خبر محتمل أنه مس يد امرأة لاتحل له كما في حديث الأمة فإنه في هذه الحالة يرد المتشابه إلى المحكم
    وجواب الحافظ ابن حجر رحمه الله مسدد وموفق وفيه رد المتشابه إلى المحكم والجمع بين النصوص
    قال تعالى (فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا)
    فرد المتشابه من النصوص إلى المحكم هو صفة الراسخين في العلم
    وينظر هذا الرابط للفائدة

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...1065#post61065


    وقد جاء في صحيح مسلم(2657) عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( كتب على بن آدم نصيبه من الزنى مدرك ذلك لا محالة فالعينان زناهما النظر والأذنان زناهما الاستماع واللسان زناه الكلام واليد زناها البطش والرجل زناها الخطا والقلب يهوى ويتمنى ويصدق ذلك الفرج ويكذبه) .


    وجاء في شرح النووي على صحيح مسلم ج: 16 ص: 206
    معنى الحديث أن ابن آدم قدر عليه نصيب من الزنا فمنهم من يكون زناه حقيقيا بادخال الفرج في الفرج الحرام ومنهم من يكون زناه الحرام اوالاستماع الى الزنا وما يتعلق بتحصيله
    او بالمس باليد بأن يمس أجنبية بيده او يقبلها او بالمشي بالرجل الى الزنا اوالنظر او اللمس او الحديث الحرام مع اجنبية ونحو ذلك او بالفكر بالقلب فكل هذه انواع من الزنا المجازي والفرج يصدق ذلك كله أو يكذبه معناه أنه قد يحقق الزنا بالفرج وقد لا يحققه بأن لا يولج الفرج في الفرج وان قارب ذلك والله اعلم ) انتهى.


    =========

    وقد فهم السلف -كالبخاري- قبل ابن حجر من الحديث أن المراد نفي الكبر (انظر تبويبه)، ولم يرد إثبات الأخذ باليد حقيقة، ولو تحاكمنا للظاهر فإن الظاهر لايتصور منه دخول امرأة على النبي صلى الله عليه وسلم ثم جره من يده إلى حيث شاءت إلاّ أن تكون غير عاقلة أو راشدة.

    أما العاقل فيقول اتبعني إلى مكان كذا.

    وعلى هذا نقول لمن يحاكم إلى الظاهر النص يحتمل أموراً:

    1- الأمة غير الراشدة (الصغيرة) وهو أشبه فإن الذي يأخذ بيد الكبار إلى حيث أراد في الغالب هم الأطفال ومن لايستطيع أن يعرب.

    2- أن تكون الأمة امرأة راشدة وهذه لايحتمله السياق وتصور الحال فهو خلاف الظاهر ويبقى الأول هو الظاهر.


    فإن قال قائل: لا بل قد يتصور أن تأت امرأة راشدة فتجر النبي صلى الله عليه وسلم مع مهابته إلى حيث شاءت وهذا هو ظاهر هذا الأثر، قلنا فلنتحاكم إلى الظاهر مرة أخرى ويقال عندها لنسلم جدلاً بأن هذا هو ظاهر اللفظ فالظاهر أيضاً من النصوص الأخرى أن هذه الصورة مستثناة بدليل حديث عائشة وهو مقتضى القواعد الأصولية، فإن الأمة من حيث أصل وضع اللغة هي العبدة المملوكة له أو لغيره صغيرة كانت أو كبيرة وحديث عائشة في المرأة وهي أنثى الرجل وقد جاء وصف لها مقيد فيقيد المطلق هناك بهذين القيدين هنا وذلك أولى من الترجيح أو إعمال التعارض.

    والله أعلم


    والنفل
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=18866&highlight=%E3%D5%C7%DD%CD%C9+%C7%E1%E3%D1%C3%C9+%C7%E1%C3%CC%E4%C8%ED%C9

      الوقت/التاريخ الآن هو 14.11.24 23:46