حول المصافحة
ذكر العلامة ابن مفلح في الآداب ان الإمام أحمد سئل عن مصافحة ذات المحرم فنهى عن ذلك
فهل الجواب عام أم لسائل معين إذ المفتي أسير الفتوى
لاسيما وقد ذكر بعدها بوريقات أن الإمام أجاز تقبيل البنت وكذلك ذات المحرم عند أمن الشهوة
أفيدونا أفادكم الله؟
===========
ألم تقرأ يوما ما : ما رواه البخاري ومسلم من حديث عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : [ كُتِبَ عَلَى ابْنِ آدَمَ نَصِيبُهُ مِنْ الزِّنَا مُدْرِكٌ ذَلِكَ لَا مَحَالَةَ فَالْعَيْنَانِ زِنَاهُمَا النَّظَرُ وَالْأُذُنَانِ زِنَاهُمَا الِاسْتِمَاعُ وَاللِّسَانُ زِنَاهُ الْكَلَامُ وَالْيَدُ زِنَاهَا الْبَطْشُ وَالرِّجْلُ زِنَاهَا الْخُطَا وَالْقَلْبُ يَهْوَى وَيَتَمَنَّى وَيُصَدِّقُ ذَلِكَ الْفَرْجُ وَيُكَذِّبُهُ ]
قال النووي :
مَعْنَى الْحَدِيث أَنَّ اِبْن آدَم قُدِّرَ عَلَيْهِ نَصِيب مِنْ الزِّنَا , فَمِنْهُمْ مَنْ يَكُون زِنَاهُ حَقِيقِيًّا بِإِدْخَالِ الْفَرْج فِي الْفَرْج الْحَرَام , وَمِنْهُمْ مَنْ يَكُون زِنَاهُ مَجَازًا بِالنَّظَرِ الْحَرَام أَوْ الِاسْتِمَاع إِلَى الزِّنَا وَمَا يَتَعَلَّق بِتَحْصِيلِهِ , أَوْ بِالْمَسِّ بِالْيَدِ بِأَنْ يَمَسّ أَجْنَبِيَّة بِيَدِهِ , أَوْ يُقَبِّلهَا , أَوْ بِالْمَشْيِ بِالرِّجْلِ إِلَى الزِّنَا , أَوْ النَّظَر , أَوْ اللَّمْس , أَوْ الْحَدِيث الْحَرَام مَعَ أَجْنَبِيَّة , وَنَحْو ذَلِكَ , أَوْ بِالْفِكْرِ بِالْقَلْبِ . فَكُلّ هَذِهِ أَنْوَاع مِنْ الزِّنَا الْمَجَازِيّ , وَالْفَرْج يُصَدِّق ذَلِكَ كُلّه أَوْ يُكَذِّبهُ . مَعْنَاهُ أَنَّهُ قَدْ يُحَقِّق الزِّنَا بِالْفَرْجِ , وَقَدْ لَا يُحَقِّقهُ بِأَلَّا يُولِج الْفَرْج فِي الْفَرْج , وَإِنْ قَارَبَ ذَلِكَ . وَاَللَّه أَعْلَم . اهـ
==============
هل تتوقع أخي الأصلي أن يكون للعين نصيب من الزنا بمجرد النظر ، ثم لا يكون هذا الزنا باللمس الذي هو أشد ضرورة من النظر ؟
ـــــــــــــــــــــــــ
سؤال / ما هي حدود المس عندكم ؟
لو كان الضابط هو عدم توفر الشهوة فهنا نقول (( إذا يجوز مس الثدي ووضع اليد بين الفخذين لو كان متعاطيا للكافور بحيث لا تثور شهوته )) ...
ولو قيل يجوز مس اليد فقط دون غيرها فأين الدليل على هذا التحديد ؟ ـ أي ما دليلكم على منع مس غير اليد ـ ؟
ــــــــــــــــــــــــ
وأخيرا نقول لمن يبيح المس (( غض بصرك وأنت تمس ))
=============
للقائلين بجواز لمس الرجل للمرأة لأجنبية
تأملوا أي الأمرين في المثالين التليين أشد فتنة
المثال الأول رجل وضع يد في يد أمرة أجنبية وأخذا يمشي معها في الشارع أو السوق ولا تزل يده في يدها غاضا بصره عنها وبالطبع يلزم على قولكم جواز ذلك
فإن قلتم لا نقصد أن يطيل اللمس قلنا لكم أين الدليل على تقصير فترة اللمس .
المثال الثاني رجل في السوق ينظر إلى امرأة من بعيد ويتابع نظره إليها وهذا محرم بنص الآية لا جدال فيه .
فكيف يحرم الشارع النظر من بعيد إلى المرأة لأجبية وهو أقل فتنة من لمسه لها ويسمح بلمسه لها هذا بعيد ؟ .
مصافحتها أبلغ في حصول الفتنة من مشاهدتها أيها لأخوة فتأملوا ذلك .
=============
حكم مصافحة المسلمات للأجانب دفعا للحرج ?
"سؤال " بعض المسلمات يجدن حرجاً في عدم مصافحتهن للأجانب الذين يرتادون الأماكن التي يعملن أو يدرسن فيها، فيصافحن الأجانب دفعاً للحرج، فما حكم هذه المصافحة؟
وكذلك الحال بالنسبة لكثير من المسلمين الذين تتقدم إليهم نساء أجنبيات مصافحات، وامتناعهم عن مصافحتهن يوقعهم في شيء من الحرج على حد ما يذكرون ويذكرن؟
" جواب " مصافحة الرجل للمرأة الأجنبية البالغة ممنوعة شرعاً وكذلك العكس .
قرارات وتوصيات مجمع الفقه الإسلامي
==============
بسم الله الرحمن الرحيم
ماذا نقول في هذا النص :
"لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له"
صحيح الجامع الصغير / الألباني / رقم ( 5045 )
أليس نصا صريحا في عدم لمس المرأة التي لا تحل له.
وفقكم الله
والنقل بتصرف
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=61605
فهل الجواب عام أم لسائل معين إذ المفتي أسير الفتوى
لاسيما وقد ذكر بعدها بوريقات أن الإمام أجاز تقبيل البنت وكذلك ذات المحرم عند أمن الشهوة
أفيدونا أفادكم الله؟
===========
ألم تقرأ يوما ما : ما رواه البخاري ومسلم من حديث عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : [ كُتِبَ عَلَى ابْنِ آدَمَ نَصِيبُهُ مِنْ الزِّنَا مُدْرِكٌ ذَلِكَ لَا مَحَالَةَ فَالْعَيْنَانِ زِنَاهُمَا النَّظَرُ وَالْأُذُنَانِ زِنَاهُمَا الِاسْتِمَاعُ وَاللِّسَانُ زِنَاهُ الْكَلَامُ وَالْيَدُ زِنَاهَا الْبَطْشُ وَالرِّجْلُ زِنَاهَا الْخُطَا وَالْقَلْبُ يَهْوَى وَيَتَمَنَّى وَيُصَدِّقُ ذَلِكَ الْفَرْجُ وَيُكَذِّبُهُ ]
قال النووي :
مَعْنَى الْحَدِيث أَنَّ اِبْن آدَم قُدِّرَ عَلَيْهِ نَصِيب مِنْ الزِّنَا , فَمِنْهُمْ مَنْ يَكُون زِنَاهُ حَقِيقِيًّا بِإِدْخَالِ الْفَرْج فِي الْفَرْج الْحَرَام , وَمِنْهُمْ مَنْ يَكُون زِنَاهُ مَجَازًا بِالنَّظَرِ الْحَرَام أَوْ الِاسْتِمَاع إِلَى الزِّنَا وَمَا يَتَعَلَّق بِتَحْصِيلِهِ , أَوْ بِالْمَسِّ بِالْيَدِ بِأَنْ يَمَسّ أَجْنَبِيَّة بِيَدِهِ , أَوْ يُقَبِّلهَا , أَوْ بِالْمَشْيِ بِالرِّجْلِ إِلَى الزِّنَا , أَوْ النَّظَر , أَوْ اللَّمْس , أَوْ الْحَدِيث الْحَرَام مَعَ أَجْنَبِيَّة , وَنَحْو ذَلِكَ , أَوْ بِالْفِكْرِ بِالْقَلْبِ . فَكُلّ هَذِهِ أَنْوَاع مِنْ الزِّنَا الْمَجَازِيّ , وَالْفَرْج يُصَدِّق ذَلِكَ كُلّه أَوْ يُكَذِّبهُ . مَعْنَاهُ أَنَّهُ قَدْ يُحَقِّق الزِّنَا بِالْفَرْجِ , وَقَدْ لَا يُحَقِّقهُ بِأَلَّا يُولِج الْفَرْج فِي الْفَرْج , وَإِنْ قَارَبَ ذَلِكَ . وَاَللَّه أَعْلَم . اهـ
==============
هل تتوقع أخي الأصلي أن يكون للعين نصيب من الزنا بمجرد النظر ، ثم لا يكون هذا الزنا باللمس الذي هو أشد ضرورة من النظر ؟
ـــــــــــــــــــــــــ
سؤال / ما هي حدود المس عندكم ؟
لو كان الضابط هو عدم توفر الشهوة فهنا نقول (( إذا يجوز مس الثدي ووضع اليد بين الفخذين لو كان متعاطيا للكافور بحيث لا تثور شهوته )) ...
ولو قيل يجوز مس اليد فقط دون غيرها فأين الدليل على هذا التحديد ؟ ـ أي ما دليلكم على منع مس غير اليد ـ ؟
ــــــــــــــــــــــــ
وأخيرا نقول لمن يبيح المس (( غض بصرك وأنت تمس ))
=============
للقائلين بجواز لمس الرجل للمرأة لأجنبية
تأملوا أي الأمرين في المثالين التليين أشد فتنة
المثال الأول رجل وضع يد في يد أمرة أجنبية وأخذا يمشي معها في الشارع أو السوق ولا تزل يده في يدها غاضا بصره عنها وبالطبع يلزم على قولكم جواز ذلك
فإن قلتم لا نقصد أن يطيل اللمس قلنا لكم أين الدليل على تقصير فترة اللمس .
المثال الثاني رجل في السوق ينظر إلى امرأة من بعيد ويتابع نظره إليها وهذا محرم بنص الآية لا جدال فيه .
فكيف يحرم الشارع النظر من بعيد إلى المرأة لأجبية وهو أقل فتنة من لمسه لها ويسمح بلمسه لها هذا بعيد ؟ .
مصافحتها أبلغ في حصول الفتنة من مشاهدتها أيها لأخوة فتأملوا ذلك .
=============
حكم مصافحة المسلمات للأجانب دفعا للحرج ?
"سؤال " بعض المسلمات يجدن حرجاً في عدم مصافحتهن للأجانب الذين يرتادون الأماكن التي يعملن أو يدرسن فيها، فيصافحن الأجانب دفعاً للحرج، فما حكم هذه المصافحة؟
وكذلك الحال بالنسبة لكثير من المسلمين الذين تتقدم إليهم نساء أجنبيات مصافحات، وامتناعهم عن مصافحتهن يوقعهم في شيء من الحرج على حد ما يذكرون ويذكرن؟
" جواب " مصافحة الرجل للمرأة الأجنبية البالغة ممنوعة شرعاً وكذلك العكس .
قرارات وتوصيات مجمع الفقه الإسلامي
==============
بسم الله الرحمن الرحيم
ماذا نقول في هذا النص :
"لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له"
صحيح الجامع الصغير / الألباني / رقم ( 5045 )
أليس نصا صريحا في عدم لمس المرأة التي لا تحل له.
وفقكم الله
والنقل بتصرف
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=61605