خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    الامام بدر الدين العيني يكره الصلاة فى الازهر..

    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية الامام بدر الدين العيني يكره الصلاة فى الازهر..

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 02.08.09 6:42

    الامام بدر الدين العيني يكره الصلاة فى الازهر..

    Embarassed

    استوقفني..فى ترجمة البدر العيني..(من مقدمة محقق كتاب العلم الهيب)انه كان يصرح بكراهة الصلاة في جامع الازهر لكون واقفه رافضيا..
    فهل عند الاخوة طلبة العلم..السند الشرعي لهذه الفتوى..


    =============

    مما يجدر الإشارة إليه ـ و ليس المقصود منه بيان حكم شرعي ـ أن في الجامع الأزهر ضريح مشرف ، و قد شاهدته بنفسي مغطى بالأثواب الخضراء ، و لمن يريد رؤيته .. قف في أول الجامع متجها إلى القبة ، ستجد باب الضريح الخسبي الصغير على يسارك أقصى الأمام ـ أي في الركن الأمامي اليساري من المسجد ـ

    ==============

    بل فيه أربعة أضرحة أو خمسة شاهدت بعضها بعيني وأخبرني ببعضها على سبيل الإغاظة رأس المبتدعة في مصر ...

    =============

    ذكر ذلك عنه تلميذه السخاوي في الضوء اللامع لأهل القرن التاسع 10/131-135

    عن المختار المصون 1/570

    قال :كان يصرح بكراهة الصلاة في الأزهر لكون واقفه رافضيا سبابا

    ولما مات رحمه الله صلى عليه المناوي في الأزهر !!


    =============

    سبحان الله..
    يكره ان يصلي هناك..
    ويصلى عنه..هناك.
    شكرا للاخ علي الاسمري على هذه الاضافة..
    لكن أما كان يجدر بالمناوي ان يحترم رأي البدر العيني..ويصلي عنه فى مكان آخر....


    ============

    سبحان الله .. ما سني الإنسان إنسانا إلا من النسيان
    فقد ذكرت الضريح الذي رأيته ففقط ، ونسيت الضريح الذي دخلته بنفسي ووقفت بداخله ، فهو عبارة عن قبة بارتفاع طابقين تقريبا ، و لها باب خشبي مفتوح دائما ، وقد دخلته ، فوجدت اثنيتين مما يسمى بـ ( العين ) أي أنه قد دفن اثنان بها ، إحدى هتين العينين عليها رأس من الجبس ، و الأخرى عليها ( قلة ماء من الفخار ) !!! لا أدري هل حتى يشرب إذا عطش .. وماذا يفعل صاحب رأس الجبس ، يظل عطشانا ؟!! بل الجبس يزيد العطش جدا ... شر البلية ما يضحك
    ولكن هذا الضريح معاكس للقبلة تماما فيكون في ظهر المصلي ، وقيل لي أنه لصاحب المدرسة التي بها الضريح و أن المدفون بجواره خادمه أو رفيقة .. لا أذكر


    =============

    وهل تكره الصلاة في مسجد الخيف بمنى لأنه دفن فيه 70 نبيا؟

    وماذا عن المسجد الحرام إذ قيل إنه دفن فيه سيدنا إسماعيل عليه السلام وغيره؟

    وبعض العوام أيضا لا يصلون في المسجد النبوي لأن فيه قبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم وصاحبيه رضوان الله عنهما.

    عموما البدر العيني كانت وجهة نظره مختلفة وهي بسبب أصل الوقف مع أنه إرث لأهل السنة وحكمه حكم الأرض التي غنمها المسلمون


    ==============

    لم يدفن في مسجد الخيف أحد
    ولم يدفن في المسجد الحرام أحد
    وما عندالأزرقي أحاديث خرافة
    ولا يمكن أن نبطل دلالة المتواتر بآثار معضلة مكذوبة


    ================

    نعم .. القبور الظاهرة فيه ثلاثة علىالأقل .. رأيت منها اثنين .. ودخلت الضريح الثالث بنفسي من الباب الخشبي وذلك في المدرسة الطيبرسية .. أما القبر الذي أظن أنكم تفضلتم بذكره فهو المجاور للقبلة ، و هو على حسب ما أسمع لامرأة أسمعهم يقولون ( فاطمة النبوية ) !!!

    ================

    الذي علق بذهني مما درسته في قسم الآثار الإسلامية بكلية الآثار بجامعة القاهرة أن في الأزهر أربعة أضرحة. اثنان على يمين و يسار الداخل من الباب الذي يواجه سلم النفق ـ و هو الباب الذي يدخلون منه للجنة الفتوى تقريبا ـ و هما في المدرستين الطيبرسية و الأقبغاوية ، و واحد في الجهة الشمالية الشرقية ، و هو لعبد الرحمن كتخدا ، و واحد في الجهة الشمالية الغربية و هو في المدرسة القنقبائية و قددخلتها في إحدى زيارات الكلية من نحو ثمان سنوات و الذي يصلي في الإيوان الغربي للمسجد أي بالقرب من الميضئة قد يستقبله.

    ===============

    ويوجد بجانب الجامع الأزهر عدد من المساجد التى لا يوجد بها أضرحة يمكن للأخوه الصلاة بتلك المساجد ..

    و بالنسبة لحكم الصلاة فى الجامع الأزهر يمكن زيارة هذا الرابط للفائدة :-

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=69187


    والنقل
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=24815
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية رد: الامام بدر الدين العيني يكره الصلاة فى الازهر..

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 02.08.09 6:51

    قال الشيخ الشنقيطي :

    أظهر الأقوال دليلاً في هذه المسألة عندي قول الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله تعالى لأن النصوص صريحة في النهي عن الصلاة في المقابر ولعن من اتخذ المساجد عليها، وهي ظاهره جداً في التحريم.

    أما البطلان فمحتمل، لأن النهي يقتضي الفساد لقوله صلى الله عليه وسلم: «من أحدث من أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد» والصلاة في المقابر منهي عنها، فليست من أمرنا فهي رد.

    ويحتمل أن يقال: الصلاة من أمرنا فليست رداً، وكونها في المكان المنهي عنه هو الذي ليس من أمرنا.

    أضواء البيان


    ==============

    قال الشيخ الألباني :
    (( إن للمصلي في المساجد المذكورة حالتين :
    الأولى : أن يقصد الصلاة فيها من أجل القبور والتبرك بها كما يفعله كثير من العامة وغير قليل من الخاصة
    الثانية : أن يصلي فيها اتفاقا لا قصدا للقبر
    ففي الحالة الأولى لا شك في تحريم الصلاة فيها بل وبطلانها لأنه إذا نهى صلى الله عليه وسلم عن بناء المساجد على القبور ولعن من فعل ذلك فالنهي عن قصد الصلاة فيها أولى والنهي هنا يقتضي البطلان كما سبق قريبا

    كراهة الصلاة في المساجد المذكورة ولو لم تقصد من أجل القبر

    أما في الحالة الثانية فلا يتبين لي الحكم ببطلان الصلاة فيها وإنما الكراهة فقط لأن القول بالبطلان في هذه الحالة لا بد له من دليل خاص والدليل الذي أثبتنا به البطلان في الحالة السابقة إنما صح بناء على النهي عن بناء المسجد على القبر فيصح القول بأن قصد الصلاة في هذا إلا مع تحقق قصد البناء فيصح القول ببطلان الصلاة فيه دون قصد فليس عليه نهي خاص يكمن الاعتماد عليه فيه ولا يمكن أن يقاس عليه قياسا صحيحا بله اولويا
    ولعل هذا هو السبب في ذهاب الجهمور إلى الكراهة دون البطلان أقول هذا معترفا بأن الموضوع يحتاج إلى مزيد من التحقيق وأن القول بالبطلان محتمل فمن كان عنده علم في شئ من ذلك فليتفضل ببيانه مع الدليل مشكورا مأجورا )) اهـ .


    ==============

    يقول الشيخ ابن باز -رحمه الله-:
    ((إذا كان في قبلة المسجد شيء من القبور فالأحوط أن يكون بين المسجد وبين المقبرة جدار آخر غير جدار المسجد أو طريق يفصل بينهما ، هذا هو الأحوط والأولى ؛ ليكون ذلك أبعد عن استقبالهم للقبور.

    أما إن كانت عن يمين المسجد أو عن شماله ، أي عن يمين المصلين ، أو عن شمالهم فلا يضرهم شيئا ؛ لأنهم لا يستقبلونها ، لأن هذا أبعد عن استقبالها وعن شبهة الاستقبال)).

    ,ويقول الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-:
    ((إذا كان المسجد ليس في المقبرة وليس فيه قبر فالصلاة فيه صحيحة)).
    فسأله سائل: لكن بجواره قبر وليس ببعيد.
    فقال الشيخ:
    ((ولو كان في جوار المقبرة، ما دامت المقبرة ليست أمام المسجد بل على اليمين أو على اليسار فليس فيها شيء لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (جعلت لي الأرض مسجداً وطهوراً))).
    كلام الشيخ ابن باز هنا :

    http://www.binbaz.org.sa/mat/14234

    وكلام الشيخ ابن عثيمين هنا في السؤال الخامس :

    http://audio.islamweb.net/audio/inde...audioid=111324

    المصدر عاليه
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية رد: الامام بدر الدين العيني يكره الصلاة فى الازهر..

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 02.08.09 9:30

    الصلاة في المسجد الذي فيه قبر، والرد على من احتج بإدخال قبر النبي وصاحبيه في المسجد ا

    السؤال


    هناك من يقول : إن الصلاة يختلف حكمها في المسجد الذي فيه قبر عن المسجد الذي فيه قبران عن المسجد الذي فيه ثلاثة أو أكثر . نرجو التوضيح في هذا ، وكيف الحكم والنبي صلى الله عليه وسلم قال : لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد مع العلم بأن بعض الناس الذين يأتون من المدينة المنورة يحتجون بأن مسجد النبي صلى الله عليه وسلم فيه قبره عليه الصلاة والسلام وقبر صاحبيه رضي الله عنهما فهو كعامة المساجد تجوز الصلاة فيه ، أرجو التوضيح .



    الجواب

    الرسول صلى الله عليه وسلم لعن من يتخذ المساجد على القبور ، وحذر من ذلك ، كما في الحديث السابق ، وقال : ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد ألا فلا تتخذوا القبور مساجد فإني أنهاكم عن ذلك رواه مسلم في الصحيح ، وروى الشيخان ، عن عائشة رضي الله عنها ، أن أم حبيبة وأم سلمة رضي الله عنهما ذكرتا للنبي صلى الله عليه وسلم كنيسة رأتاها بأرض الحبشة وما فيها من الصور فقال أولئك إذا مات فيهم الرجل الصالح بنوا على قبره مسجدا وصوروا فيه تلك الصور أولئك شرار الخلق عند الله

    فبين صلى الله عليه وسلم أن الذين يبنون المساجد على القبور هم شرار الخلق عند الله ، وحذر من فعلهم .

    فدل ذلك على أن المسجد المقام على قبر أو أكثر لا يصلى فيه ، ولا فرق بين القبر الواحد أو أكثر ، فإن كان المسجد هو الذي بني أخيرا على القبور وجب هدمه ، وأن تترك القبور بارزة ليس عليها بناء ، كما كانت القبور في عهده صلى الله عليه وسلم ، في البقيع وغيره ، وهكذا إلى اليوم في المملكة العربية السعودية ، فالقبور فيها بارزة ليس عليها بناء ولا قباب ولا مساجد ، ولله الحمد والمنة .

    أما إن كان المسجد قديما ولكن أحدث فيه قبر أو أكثر فإنه ينبش القبر وينقل صاحبه إلى المقابر العامة التي ليس عليها قباب ولا مساجد ولا بناء ، ويبقى المسجد خاليا منها حتى يصلى فيه .

    أما احتجاج بعض الجهلة بوجود قبر النبي صلى الله عليه وسلم ، وقبر صاحبيه في مسجده فلا حجة في ذلك؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم دفن في بيته وليس في المسجد ، ودفن معه صاحباه أبو بكر وعمر رضي الله عنهما ، ولكن لما وسع الوليد بن عبد الملك بن مروان المسجد أدخل البيت في المسجد؛ بسبب التوسعة ، وغلط في هذا ، وكان الواجب أن لا يدخله في المسجد؛ حتى لا يحتج الجهلة وأشباههم بذلك ، وقد أنكر عليه أهل العلم ذلك ، فلا يجوز أن يقتدى به في هذا ، ولا يظن ظان أن هذا من جنس البناء على القبور أو اتخاذها مساجد؛ لأن هذا بيت مستقل أدخل في المسجد؛ للحاجة للتوسعة ، وهذا من جنس المقبرة التي أمام المسجد مفصولة عن المسجد لا تضره ، وهكذا قبر النبي صلى الله عليه وسلم مفصول بجدار وقضبان .

    وينبغي للمسلم أن يبين لإخوانه هذا؛ حتى لا يغلطوا في هذه المسألة .

    والله ولي التوفيق .

    برنامج نور على الدرب ، الشريط رقم ( 62 ) .

    الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز رحمه الله

    __________________
    موقع

    سماحة الوالد ابن باز رحمه الله


    والنقل
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=14810

      الوقت/التاريخ الآن هو 26.11.24 21:43