الامام بدر الدين العيني يكره الصلاة فى الازهر..
استوقفني..فى ترجمة البدر العيني..(من مقدمة محقق كتاب العلم الهيب)انه كان يصرح بكراهة الصلاة في جامع الازهر لكون واقفه رافضيا..
فهل عند الاخوة طلبة العلم..السند الشرعي لهذه الفتوى..
=============
مما يجدر الإشارة إليه ـ و ليس المقصود منه بيان حكم شرعي ـ أن في الجامع الأزهر ضريح مشرف ، و قد شاهدته بنفسي مغطى بالأثواب الخضراء ، و لمن يريد رؤيته .. قف في أول الجامع متجها إلى القبة ، ستجد باب الضريح الخسبي الصغير على يسارك أقصى الأمام ـ أي في الركن الأمامي اليساري من المسجد ـ
==============
بل فيه أربعة أضرحة أو خمسة شاهدت بعضها بعيني وأخبرني ببعضها على سبيل الإغاظة رأس المبتدعة في مصر ...
=============
ذكر ذلك عنه تلميذه السخاوي في الضوء اللامع لأهل القرن التاسع 10/131-135
عن المختار المصون 1/570
قال :كان يصرح بكراهة الصلاة في الأزهر لكون واقفه رافضيا سبابا
ولما مات رحمه الله صلى عليه المناوي في الأزهر !!
=============
سبحان الله..
يكره ان يصلي هناك..
ويصلى عنه..هناك.
شكرا للاخ علي الاسمري على هذه الاضافة..
لكن أما كان يجدر بالمناوي ان يحترم رأي البدر العيني..ويصلي عنه فى مكان آخر....
============
سبحان الله .. ما سني الإنسان إنسانا إلا من النسيان
فقد ذكرت الضريح الذي رأيته ففقط ، ونسيت الضريح الذي دخلته بنفسي ووقفت بداخله ، فهو عبارة عن قبة بارتفاع طابقين تقريبا ، و لها باب خشبي مفتوح دائما ، وقد دخلته ، فوجدت اثنيتين مما يسمى بـ ( العين ) أي أنه قد دفن اثنان بها ، إحدى هتين العينين عليها رأس من الجبس ، و الأخرى عليها ( قلة ماء من الفخار ) !!! لا أدري هل حتى يشرب إذا عطش .. وماذا يفعل صاحب رأس الجبس ، يظل عطشانا ؟!! بل الجبس يزيد العطش جدا ... شر البلية ما يضحك
ولكن هذا الضريح معاكس للقبلة تماما فيكون في ظهر المصلي ، وقيل لي أنه لصاحب المدرسة التي بها الضريح و أن المدفون بجواره خادمه أو رفيقة .. لا أذكر
=============
وهل تكره الصلاة في مسجد الخيف بمنى لأنه دفن فيه 70 نبيا؟
وماذا عن المسجد الحرام إذ قيل إنه دفن فيه سيدنا إسماعيل عليه السلام وغيره؟
وبعض العوام أيضا لا يصلون في المسجد النبوي لأن فيه قبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم وصاحبيه رضوان الله عنهما.
عموما البدر العيني كانت وجهة نظره مختلفة وهي بسبب أصل الوقف مع أنه إرث لأهل السنة وحكمه حكم الأرض التي غنمها المسلمون
==============
لم يدفن في مسجد الخيف أحد
ولم يدفن في المسجد الحرام أحد
وما عندالأزرقي أحاديث خرافة
ولا يمكن أن نبطل دلالة المتواتر بآثار معضلة مكذوبة
================
نعم .. القبور الظاهرة فيه ثلاثة علىالأقل .. رأيت منها اثنين .. ودخلت الضريح الثالث بنفسي من الباب الخشبي وذلك في المدرسة الطيبرسية .. أما القبر الذي أظن أنكم تفضلتم بذكره فهو المجاور للقبلة ، و هو على حسب ما أسمع لامرأة أسمعهم يقولون ( فاطمة النبوية ) !!!
================
الذي علق بذهني مما درسته في قسم الآثار الإسلامية بكلية الآثار بجامعة القاهرة أن في الأزهر أربعة أضرحة. اثنان على يمين و يسار الداخل من الباب الذي يواجه سلم النفق ـ و هو الباب الذي يدخلون منه للجنة الفتوى تقريبا ـ و هما في المدرستين الطيبرسية و الأقبغاوية ، و واحد في الجهة الشمالية الشرقية ، و هو لعبد الرحمن كتخدا ، و واحد في الجهة الشمالية الغربية و هو في المدرسة القنقبائية و قددخلتها في إحدى زيارات الكلية من نحو ثمان سنوات و الذي يصلي في الإيوان الغربي للمسجد أي بالقرب من الميضئة قد يستقبله.
===============
ويوجد بجانب الجامع الأزهر عدد من المساجد التى لا يوجد بها أضرحة يمكن للأخوه الصلاة بتلك المساجد ..
و بالنسبة لحكم الصلاة فى الجامع الأزهر يمكن زيارة هذا الرابط للفائدة :-
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=69187
والنقل
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=24815
استوقفني..فى ترجمة البدر العيني..(من مقدمة محقق كتاب العلم الهيب)انه كان يصرح بكراهة الصلاة في جامع الازهر لكون واقفه رافضيا..
فهل عند الاخوة طلبة العلم..السند الشرعي لهذه الفتوى..
=============
مما يجدر الإشارة إليه ـ و ليس المقصود منه بيان حكم شرعي ـ أن في الجامع الأزهر ضريح مشرف ، و قد شاهدته بنفسي مغطى بالأثواب الخضراء ، و لمن يريد رؤيته .. قف في أول الجامع متجها إلى القبة ، ستجد باب الضريح الخسبي الصغير على يسارك أقصى الأمام ـ أي في الركن الأمامي اليساري من المسجد ـ
==============
بل فيه أربعة أضرحة أو خمسة شاهدت بعضها بعيني وأخبرني ببعضها على سبيل الإغاظة رأس المبتدعة في مصر ...
=============
ذكر ذلك عنه تلميذه السخاوي في الضوء اللامع لأهل القرن التاسع 10/131-135
عن المختار المصون 1/570
قال :كان يصرح بكراهة الصلاة في الأزهر لكون واقفه رافضيا سبابا
ولما مات رحمه الله صلى عليه المناوي في الأزهر !!
=============
سبحان الله..
يكره ان يصلي هناك..
ويصلى عنه..هناك.
شكرا للاخ علي الاسمري على هذه الاضافة..
لكن أما كان يجدر بالمناوي ان يحترم رأي البدر العيني..ويصلي عنه فى مكان آخر....
============
سبحان الله .. ما سني الإنسان إنسانا إلا من النسيان
فقد ذكرت الضريح الذي رأيته ففقط ، ونسيت الضريح الذي دخلته بنفسي ووقفت بداخله ، فهو عبارة عن قبة بارتفاع طابقين تقريبا ، و لها باب خشبي مفتوح دائما ، وقد دخلته ، فوجدت اثنيتين مما يسمى بـ ( العين ) أي أنه قد دفن اثنان بها ، إحدى هتين العينين عليها رأس من الجبس ، و الأخرى عليها ( قلة ماء من الفخار ) !!! لا أدري هل حتى يشرب إذا عطش .. وماذا يفعل صاحب رأس الجبس ، يظل عطشانا ؟!! بل الجبس يزيد العطش جدا ... شر البلية ما يضحك
ولكن هذا الضريح معاكس للقبلة تماما فيكون في ظهر المصلي ، وقيل لي أنه لصاحب المدرسة التي بها الضريح و أن المدفون بجواره خادمه أو رفيقة .. لا أذكر
=============
وهل تكره الصلاة في مسجد الخيف بمنى لأنه دفن فيه 70 نبيا؟
وماذا عن المسجد الحرام إذ قيل إنه دفن فيه سيدنا إسماعيل عليه السلام وغيره؟
وبعض العوام أيضا لا يصلون في المسجد النبوي لأن فيه قبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم وصاحبيه رضوان الله عنهما.
عموما البدر العيني كانت وجهة نظره مختلفة وهي بسبب أصل الوقف مع أنه إرث لأهل السنة وحكمه حكم الأرض التي غنمها المسلمون
==============
لم يدفن في مسجد الخيف أحد
ولم يدفن في المسجد الحرام أحد
وما عندالأزرقي أحاديث خرافة
ولا يمكن أن نبطل دلالة المتواتر بآثار معضلة مكذوبة
================
نعم .. القبور الظاهرة فيه ثلاثة علىالأقل .. رأيت منها اثنين .. ودخلت الضريح الثالث بنفسي من الباب الخشبي وذلك في المدرسة الطيبرسية .. أما القبر الذي أظن أنكم تفضلتم بذكره فهو المجاور للقبلة ، و هو على حسب ما أسمع لامرأة أسمعهم يقولون ( فاطمة النبوية ) !!!
================
الذي علق بذهني مما درسته في قسم الآثار الإسلامية بكلية الآثار بجامعة القاهرة أن في الأزهر أربعة أضرحة. اثنان على يمين و يسار الداخل من الباب الذي يواجه سلم النفق ـ و هو الباب الذي يدخلون منه للجنة الفتوى تقريبا ـ و هما في المدرستين الطيبرسية و الأقبغاوية ، و واحد في الجهة الشمالية الشرقية ، و هو لعبد الرحمن كتخدا ، و واحد في الجهة الشمالية الغربية و هو في المدرسة القنقبائية و قددخلتها في إحدى زيارات الكلية من نحو ثمان سنوات و الذي يصلي في الإيوان الغربي للمسجد أي بالقرب من الميضئة قد يستقبله.
===============
ويوجد بجانب الجامع الأزهر عدد من المساجد التى لا يوجد بها أضرحة يمكن للأخوه الصلاة بتلك المساجد ..
و بالنسبة لحكم الصلاة فى الجامع الأزهر يمكن زيارة هذا الرابط للفائدة :-
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=69187
والنقل
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=24815