والمجنون حتى يفيق ؟ هل سمع أحدكم أو عرف مجنونا أفاق ياإخوة ؟
إخوتي الأعزاء قال رسول الله عليه الصلاة والسلام :
( رفع القلم عن ثلاثة عن النائم حتى يستيقظ وعن الصغير حتى يكبر وعن المجنون حتى يفيق )
رواه ابن ماجة وغيره وإسناده صحيح .
فهل عرف أحدكم أو سمع بمجنون قد فاق من جنونه وعاد إليه عقله ؟
أنا حقيقة لم أسمع في حياتي بذلك بتات , ولكن الحديث السابق ذكره فيه إشارة بأن المجنون قد يفيق
فهلا أفدتمونا ياكرام .
وشكر لكم .
==============
الحمد لله
أخي هذا حاصل في الحقيقة عند الذين فقدوا عقلهم بسبب صدمة أو ما شابه.
فقد كنا نعرف أحد الجيران كان هو و زوجته يعانون من ذهاب العقل في بعض الأحيان و هذا بسبب صدمة تعرضوا لها في احدى السنين على ما أظن.
و كانت تصيبهم نوبات جنون و يتصرفون كتصرف المجنون و لكن بعد أيام تعود الحالة لطبيعتها بعد تناول بعض الأدوية المهدئة للأعصاب أو أخذهم لمستشفى الطب النفسي.
و الله تعالى أعلم
================
يقول تعالى (وماينطق عن الهوى. إن هو إلا وحى يوحى) ,,,, فما يقوله النبى صلى الله عليه وسلم هو الحق فلابد أن نستيقن بذلك ,,,,
أما المجنون-والعياذ بالله- الذى يفيق فمثال عليه الرجل المصاب بالصرع (سواء كان صرع عضوى أو من الجن) فتجده يتخبط وتصدر منه أفعال غير سوية ,,,
فإذا أفاق من نوبة الصرع رجع إليه عقله .
=============
عن عائشة رضي الله تعالى عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:[ رفع القلم عن ثلاثة عن النائم حتى يستيقظ وعن الصغير حتى يكبر وعن المجنون حتى يعقل أو يفيق]. رواه أحمد والأربعة إلا الترمذي وصححه الحاكم وأخرجه بن حبان
قال الصنعاني في سبل السلام ج3/ص181
[وأما المجنون فالمراد به زائل العقل فيدخل فيه السكران والطفل كما يدخل المجنون].
وقال الشيخ العلامة ابن عثيمين في شرح كتاب الطلاق من بلوغ المرام على هذا الحديث:
[..المجنون فاقد العقل سواء فقد عقله بجنون أو فقد عقله بإغماء او فقد عقله بحادث وصار يهذي أو فقد عقله بكبر فصار يهذري، المهم كل من فقد عقله فإنه مرفوع عنه القلم].
فالمجنون عند الفقهاء كما ترى أخي الكريم، وبهذا يكون الإشكال عندك قد ارتفع إن شاء الله تعالى.
والمجنون في الأصل مأخوذ من جن يجن إذا استتر ، والجيم والنون أصل تدور عليه كلمات كثيرة مثل الجن والجنة والمجنون والجنين وكلها تنبني على معنى الستر المأخوذ من مادة الجيم والنون
والمجنون هو من زال عقله إما زوالا كاملا وإما زوالا مؤقتا فالأول هو الجنون المطبق وهو الذي لا يفيق منه المصاب أبدا، والثاني هو الجنون غير المطبق أو المتقطع،وهذا المصاب يفيق من المرض برهة ثم يعود عليه برهة أخرى وهكذا كالممسوس.
والله الموفق.
==============
المرأة التي كانت تصرع فدعا لها النبي صلى الله عليه وسلم
=============
اخى نبيل سلام الله عليكم وعلى اهل طيبه الطبيه وصلى اللهم على محمد وعلى اله واصحابه اجمعين هذا تعريف بسيط لنوع الجنون المؤقت الذى يفيق منه المجنون وبعض المعلومات عنه من موقع شبكه الطب النفسى لعلها تفيد بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
اخي القارىء : نتحدث في هذا الباب عن مرض اسمه ( الجنون المؤقت ) ويعني ان الانسان قد يصاب به اثر صدمة معينه يصاب بها الشخص ، وهو عارض قد يزول مع زوال الاسباب ، وقد يظهر حينا ويختفي حينا اخر ، واعراضه ، ان تظهر على الانسان المصاب احوال غريبة وتصرفات تشده الى نظم معقدة ، تصبح مسيطرة عليه ، فتصدر عنه الاصوات المرتفعة ، او الرجة المصطنعة المنظمة ، او التخبط ، او التشنج في بعض الاوقات ، او الهيجان والقوة الزائدة ، او التكسير والعبث في كل ما هو حوله ، وغالبا ما تظهر هذه الاعراض عند ساعة العصبية ، ويرافق هذه الحالة ، عقدة اللسان ، او توقف السمع ، او العطل البصري ، او الخمول في الجسم لدرجة انه لا يقوى على المشي ، ويراف اعراض الحالة التبول المقصود ، والضحك الغير مبرر ، والبكاء الغير مبرر ، فيكون هادىء حينا ، وهائجا حينا اخر ، وهو مؤذي وقد يضرب بدون أي احساس بالمسؤلية ، كيفية التعامل مع صاحب هذه الحالة يجب ان تكون محسوبة ، تتردى حالته باستفزازه وعصبيته ، يجب مسايرته والتعامل معه بطريقة خاصة ، وقد تتردد الكلمات التي يسمعها على لسانه ، او يتقمص شخصيات كثيرة ، ويبدا بالنهيق والانين ، الممارسات التي تتسبب بتدهور حالة المريض ، استعمال العنف كالضرب او التربيط او اغلاق الفم او الضغط على الاوردة ، او سجن المريض ، او تأييده بأي معلومة خاطئة يقولها سواء اساءة او شتم او قدح ، ويجب تصحيح معلوماته الخاطئة بهدوء وبدون اصوات مرتفعة او عنف
================
بعض الجنون يكون بسبب ضربة على الرَّأس، ويقولون عندنا بالعاميَّة (طار من راسه وِشْرَهْ)
وعلاجه الكيّ أو غيره، وهذا النّوع من الجنون مشهورٌ عند الأطبّاء الشَّعبيين
============
لو نظرنا في معني كلمة مجنون التي هي من أصل كلمة جن
لوجدنا ان كلمة جن في اللغة بمعني خفي واستتر وسميت الجن بهذا الاسم لانها مختفية ومستترة كذلك العقل لو ذهب ولو لوقت بسيط يسمي جنون وتختلف حالة الجنون باختلاف مدتها
هذا ليزول الشك عن الاخ السائل ولعلي انصحه باقتناء الكتب الحديثية مثل (تأويل مختلف الحديث لابن قتيبة)(شرح الاثار للامام الطحاوي)
=============
...
الجنون نوعان:
1=جنون دائم,وهو على قسمين:
أ-جنون مصاحب للإنسان منذ ولادته وهذا هو المعتاد عند الناس ويرون أصحابه في الشوارع والأسواق بل تجد في كل بلد أناسا قد عرفوا بذلك
ب-جنون طاريء بعد العقل وهذا يحدث بأسباب كثيرة منها:
*ضربة قوية على الرأس كالتي تحصل في حوادث السيارات ويؤدي لإرتجاج الدماغ
*صدمة نفسية قوية جدا بسبب مصيبة تحل كفقد ولد أو مال
*إستعمال أنواع قوية من المخدرات كالهروين وحبوب الهلوسة
2=النوع الثاني جنون مؤقت:
وهو الذي يجن صاحبه أحيانا ويفيق أخرى وعادة مايكون هذا الجنون من القسم الثاني(الطارئ)من النوع الأول
وهذا كثير عافانا الله وإياكم ويكثر في أصحاب المخدرات والمصابين بحالات الذهان وإنفصام الشخصية
وهي في الحقيقة جنون ويرتفع عن صاحبها التكليف وهؤلاء من الممكن بإذن الله علاجهم ورجوع
عقولهم إليهم بأدوية معروفة عند الأطباء النفسانيين,وربما تنتكس حالة المريض عند ترك الدواء وتحسن الحالة بعد العلاج وهكذا.
والله الموفق.
================
الجنون داء وكل داء له دواء
ولقد تقدم الطب النفسي كثيرا وتم علاج حالات كثيرة من مايسمى((بالجنون))
وأنا أعرف رجلا فقد عقله بالكلية ومكث أشهر وذهب به إلى بعض الأطباء النفسيين وعالجه وذهب ما به وأصبح مؤذن في مسجد الحي..!!
وحالات كثيرة تم علاجها في مستشفى الأمراض النفسية بالطائف وكذلك في مستشفى عرفان بجدة..ومازال الطب النفسي يتقدم ..
وهناك من شفا بالرقية الشرعية عند بعض القراء وهم كثير أيضا ..
وأسئل الأطباء أو الرقاه يحدثونك بغرائب القصص ..
وقد أخبرني بعض معارفي أن شاب أصيب بالجنون سنوات ثم ذهب به إلى بعض الأطباء فتعالج وشفا بأذن الله ثم عاد إلى قبيلته وسعى في كسب الفضائل مما فاته من الأدب والخلق والعلم وأصبح أمام مسجد وترقى في مراتب الشرف حتى ترئس على قبيلته فسبحان الله ..؟؟
===============
أوافق شيخنا /عبد الرحمن السديس
فالسحر من أحد الأسباب الرئيسة لإصابة الفرد بالجنون ,, وقد يظن اهل المصاب انه مريض نفسي , فى حين أن الحق غير ذلك ,, وأكثر المجانين والمصابين بالفصام وهو اشد من الجنون يكون سبب مصابهم هو السحر والحسد أيضا وحين يعالجون بالرقية وغيرها من المشروع من العلاج يعودون افضل مما كانوا عليه قبل مصابهم ... والله على ما أقول شهيد .
اما عن الطب النفسي فعندنا فى بلادنا هو اكذوبة كبيرة ولا يبرأ مريضه على الأغلب ... وانا طبيب وأعلم ذلك جيدا .
================
أخي الفاضل: الجنون له علاج كما أن لجميع الأمراض علاجا علمه من علمه وجهله من جهله ،بخلاف ما ذهب إليه فضيلة الدكتور ، لأنه كلام نبينا مسلم به مهما خالفت عقولنا ، وهي في الحقيقة ليست مخالفة لعقولنا ولكن التقصير منا .
قال صاحب المنتقي:" ( فَصْلٌ ) وَقَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم أَنْزَلَ الدَّوَاءَ الَّذِي أَنْزَلَ الْأَدْوَاءَ تَفْوِيضٌ لِلَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى فِي ذَلِكَ كُلِّهِ وَأَنَّهُ الْخَالِقُ لَهُ وَإِنَّمَا أَنْزَلَهُ إِلَى النَّاسِ بِمَعْنَى أَعْلَمَهُمْ إِيَّاهُ وَأَذِنَ لَهُمْ فِيهِ كَمَا أَعْلَمَهُمْ التَّغَذِّيَ بِالطَّعَامِ وَالشَّرَابِ وَأَبَاحَهُ لَهُمْ وَهَذَا ظَاهِرٌ فِي جَوَازِ التَّدَاوِي لِمَا فِي ذَلِكَ مِنْ الْمَنَافِعِ وَرَوَى عَطَاءُ بْنُ أَبِي رَبَاحٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم مَا أَنْزَلَ اللَّهُ دَاءً إِلَّا أَنْزَلَ لَهُ شِفَاءً ." 4/ 262
وذكر ابن حجر " .. وَلِأَحْمَد عَنْ أَنَس " إِنَّ اللَّه حَيْثُ خَلَقَ الدَّاء خَلَقَ الدَّوَاء ، فَتَدَاوَوْا ، وَفِي حَدِيث أُسَامَة بْن شَرِيك " تَدَاوَوْا يَا عِبَاد اللَّه ، فَإِنَّ اللَّه لَمْ يَضَع دَاء إِلَّا وَضَعَ لَهُ شِفَاء ، إِلَّا دَاء وَاحِدًا الْهَرَم " أَخْرَجَهُ أَحْمَد وَالْبُخَارِيّ فِي " الْأَدَب الْمُفْرَد " وَالْأَرْبَعَة وَصَحَّحَهُ التِّرْمِذِيّ وَابْن خُزَيْمَةَ وَالْحَاكِم ، وَفِي لَفْظ " إِلَّا السَّام " بِمُهْمَلَةٍ مُخَفَّفَة يَعْنِي الْمَوْت . وَوَقَعَ فِي رِوَايَة أَبِي عَبْد الرَّحْمَن السُّلَمِيّ عَنْ اِبْن مَسْعُود نَحْو حَدِيث الْبَاب فِي آخِره " عَلِمَهُ مَنْ عَلِمَهُ وَجَهِلَهُ مَنْ جَهِلَهُ " أَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ وَابْن مَاجَهْ وَصَحَّحَهُ اِبْن حِبَّان وَالْحَاكِم . وَلِمُسْلِمٍ عَنْ جَابِر رَفَعَهُ " لِكُلِّ دَاء دَوَاء ، فَإِذَا أُصِيبَ دَوَاء الدَّاء بَرَأَ بِإِذْنِ اللَّه تَعَالَى " وَلِأَبِي دَاوُدَ مِنْ حَدِيث أَبِي الدَّرْدَاء رَفَعَهُ " إِنَّ اللَّه جَعَلَ لِكُلِّ دَاء دَوَاء فَتَدَاوَوْا ، وَلَا تَدَاوَوْا بِحَرَامٍ ...( وقال أيضا)..وَيَدْخُل فِي عُمُومهَا أَيْضًا الدَّاء الْقَاتِل الَّذِي اِعْتَرَفَ حُذَّاق الْأَطِبَّاء بِأَنْ لَا دَوَاء لَهُ ، وَأَقَرُّوا بِالْعَجْزِ عَنْ مُدَاوَاته ، وَلَعَلَّ الْإِشَارَة فِي حَدِيث اِبْن مَسْعُود بِقَوْلِهِ " وَجَهِلَهُ مَنْ جَهِلَهُ " إِلَى ذَلِكَ فَتَكُون بَاقِيَة عَلَى عُمُومهَا ، وَيَحْتَمِل أَنْ يَكُون فِي الْخَبَر حَذْف تَقْدِيره : لَمْ يُنْزِل دَاء يَقْبَل الدَّوَاء إِلَّا أَنْزَلَ لَهُ شِفَاء ، وَالْأَوَّل أَوْلَى "16 / 184
ولقد كانت هناك أمراض مثل السل وغيرها لم تكن تعالج ، ولم يجدوا ـ وقتها ـ حلا ، ثم وجدوا فيما بعد لهذا المرض علاج ، والسرطان ـ أعاذنا الله ـ لخير دليل علي ذلك ، وقد برأ من المرض البعض ، وليست المسألة بالأكثرية ، وقس عليها ...
والجنون نوع من الأمراض وهو يدخل في الحديث لأنه لم يسثن سوي الموت .
هذا ما أردت توضيحه . والله أعلم
===============
أعرف غير ما وحد جنَّ إلى أقصى حد ثم منَّ الله عليهم بالشفاء من ذلك سيدة جنت و بقيت كذلك سنين ثم رقيت الرقية الشرعية فشفيت بإذن الله, و الامثلة تخرج إلى حد التواتر من ما شاهدته و شاهده غيري
على أن الجنون ربما كان أحيانا مجرد امراض نفسية لا غير, و شفاؤه بالدعاء و الأدوية الحديثة, أما الجنون الذي هو المعروف بلاسكيزوفرني وهو الانفصام فلم أر من شفي منه بالعلاج الطبي بل فيكثير من الأحيان لا يسعى الطبيب إلى شفائهم و إنما إلى تهدأة أعصابهم
و الله عزّ و جل نسأله أن يحفظ علينا عقولنا بمنه و كرمه
والنقل
لطفــــــــاً .. من هنـــــــــــا
أعرف غير ما وحد جنَّ إلى أقصى حد ثم منَّ الله عليهم بالشفاء من ذلك سيدة جنت و بقيت كذلك سنين ثم رقيت الرقية الشرعية فشفيت بإذن الله, و الامثلة تخرج إلى حد التواتر من ما شاهدته و شاهده غيري
على أن الجنون ربما كان أحيانا مجرد امراض نفسية لا غير, و شفاؤه بالدعاء و الأدوية الحديثة, أما الجنون الذي هو المعروف بلاسكيزوفرني وهو الانفصام فلم أر من شفي منه بالعلاج الطبي بل فيكثير من الأحيان لا يسعى الطبيب إلى شفائهم و إنما إلى تهدأة أعصابهم
و الله عزّ و جل نسأله أن يحفظ علينا عقولنا بمنه و كرمه
والنقل
لطفــــــــاً .. من هنـــــــــــا