خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    هل عدم تمثل الشيطان خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم أم عام لجميع الأنبياء ؟

    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية هل عدم تمثل الشيطان خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم أم عام لجميع الأنبياء ؟

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 08.04.09 9:09

    هل عدم تمثل الشيطان خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم أم عام لجميع الأنبياء

    تحية

    الحمدلله رب العالمين والصلاة السلام على سيد المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

    أما بعد

    عندي سؤال أبحث عن إجابته

    في الحديث:
    "من رآني فقد رآني حقًّا، فإن الشيطان لا يتمثل بي"
    رواه البخاري: العلم (110) , ومسلم: الرؤيا (2266) , والترمذي: الرؤيا (2280) , وابن ماجه: تعبير الرؤيا (3901) , وأحمد (2/232)؟

    هل عدم تمثل الشيطان خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم أم عام لجميع الأنبياء


    ===========

    فاصل

    والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :

    اختار شيخ الإسلام ابن تيمية _ رحمه الله _ أنه عام في الأنبياء جميعا وذكر رواية تؤيد ذلك ولم يعزها

    فقال : ( والنبي قال من رآني في المنام فقد رآني حقا فإن الشيطان لا يتمثل في صورتي وفي رواية في صورة الأنبياء فرؤيا الأنبياء في المنام حق )

    "الجواب الصحيح" ( 2 / 326 )

    واختار هذا القول العيني - رحمه الله - في "عمدة القاري" ( 24 / 160 )

    والنقل
    لطفــــــاً .. من هنــــــــــــــا
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية رد: هل عدم تمثل الشيطان خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم أم عام لجميع الأنبياء ؟

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 08.04.09 9:14

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
    بارك الله فيك أخي أبا يوسف لكن هنا أمران :


    الأمر الأول :
    أن مسألة اشترط رؤية النبي هل عدم تمثل الشيطان خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم أم عام لجميع الأنبياء ؟ Sallah بوصفه الحقيقي محل خلاف وإن كان الأكثر يشترطون ذلك وهو الصحيح المروي عن ابن عباس رضي الله عنمهما وابن سيرين رحمه الله

    لكن هناك من لايشترط ذلك وهو اختيار النووي _ رحمه الله وهو قول الباقلاني وقال القرطبي : ( والصحيح في تأويل هذا الحديث ان مقصوده ان رؤيته في كل حالة ليست باطلة ولا أضغاثا بل هي حق في نفسها ولو رؤي على غير صورته فتصور تلك الصورة ليس من الشيطان بل هو من قبل الله وقال وهذا قول القاضي أبي بكر بن الطيب وغيره ويؤيده قوله فقد رأى الحق أي رأى الحق الذي قصد إعلام الرائي به فان كانت على ظاهرها والا سعى في تأويلها ولا يهمل أمرها لأنها إما بشرى بخير أو انذار من شر إما ليخيف الرائي وإما لينزجر عنه وإما لينبه على حكم يقع له في دينه أو دنياه ..) فتح الباري ( 12 / 384 )

    وأمر آخر
    وهو على القول باشترط مطابقة الوصف الحقيقي للنبي هل عدم تمثل الشيطان خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم أم عام لجميع الأنبياء ؟ Sallah _ وهو الصحيح كما سبق _ فهل يشترط المطابقة في كل الأوصاف أو يكفي صفة أو أكثر ؟

    قال الحافظ في الفتح ( 12 / 387 ) :
    ( ويظهر لي في التوفيق بين جميع ما ذكروه أن من رآه على صفة أو أكثر مما يختص به فقد رآه ولو كانت سائر الصفات مخالفة وعلى ذلك فتتفاوت رؤيا من رآه فمن رآه على هيئته الكاملة فرؤياه الحق الذي لا يحتاج إلى تعبير وعليها يتنزل قوله فقد رأى الحق ومهما نقص من صفاته فيدخل التأويل بحسب ذلك ويصح إطلاق أن كل من رآه في أي حالة كانت من ذلك فقد رآه حقيقة )

    الأمر الثاني :

    إذا قلنا بما سبق من اشترط المطابقة للوصف الحقيقي للنبي هل عدم تمثل الشيطان خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم أم عام لجميع الأنبياء ؟ Sallah وثبتت رواية " وصورة الأنبياء " التي ذكرها ابن تيمية رحمه الله فلا إشكال عندئذ لأن جملة من الأنبياء عليهم الصلاة قد ورد وصفهم أو ذكر بعض صفاتهم ومن ذلك :

    - أن آدم عليه السلام ستون ذراعا .

    - ثبت تشبيه النبي هل عدم تمثل الشيطان خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم أم عام لجميع الأنبياء ؟ Sallah نفسه بإبراهيم الخليل عليه السلام وعليه فصفات إبراهيم عليه الصلاة والسلام كصفات نبينا هل عدم تمثل الشيطان خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم أم عام لجميع الأنبياء ؟ Sallah .

    - ثبت وصف موسى وعيسى عليهما السلام ومن ذلك ما ثبت في الصحيحين من حديث أبي هريرة هل عدم تمثل الشيطان خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم أم عام لجميع الأنبياء ؟ Radia قال : قال رسول الله هل عدم تمثل الشيطان خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم أم عام لجميع الأنبياء ؟ Sallah : " ليلة أسري بي رأيت موسى وإذا هو رجل ضرب رجل كأنه من رجال شنوءة ورأيت عيسى فإذا هو رجل ربعة أحمر كأنما خرج من ديماس وأنا أشبه ولد إبراهيم به ثم أتيت بإناءين في أحدهما لبن وفي الآخر خمر فقال اشرب أيهما شئت فأخذت اللبن فشربته فقيل أخذت الفطرة أما إنك لو أخذت الخمر غوت أمتك "

    وثبت في صحيح البخاري من حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال النبي هل عدم تمثل الشيطان خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم أم عام لجميع الأنبياء ؟ Sallah : " رأيت عيسى وموسى وإبراهيم فأما عيسى فأحمر جعد عريض الصدر وأما موسى فآدم جسيم سبط كأنه من رجال الزط "

    وعن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي هل عدم تمثل الشيطان خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم أم عام لجميع الأنبياء ؟ Sallah قال : " رأيت ليلة أسري بي موسى رجلا آدم طوالا جعدا كأنه من رجال شنوءة ورأيت عيسى رجلا مربوعا مربوع الخلق إلى الحمرة والبياض سبط الرأس ورأيت مالكا خازن النار والدجال في آيات أراهن الله إياه ( فلا تكن في مرية من لقائه ) " أخرجه البخاري .

    قال الحافظ في الفتح( 6 / 429 ):

    ( في حديث أبي هريرة رأيت موسى وإذا هو رجل ضرب بفتح المعجمة وسكون الراء بعدها موحدة أي نحيف قوله رجل بفتح الراء وكسر الجيم أي دهين الشعر مسترسله
    وقال بن السكيت شعر رجل أي غير جعد قوله كأنه من رجال شنوءة بفتح المعجمة وضم النون وسكون الواو بعدها همزة ثم هاء تأنيث حي من اليمن ينسبون إلى شنوءة وهو عبد الله بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأزد ولقب شنوءة لشنآن كان بينه وبين أهله والنسبة إليه شنوئى بالهمز بعد الواو وبالهمز بغير واو قال بن قتيبة سمي بذلك من قولك رجل فيه شنوءة أي تقزز والتقزز بقاف وزايين التباعد من الأدناس قال الداودي رجال الأزد معروفون بالطول انتهى ووقع في حديث بن عمر عند المصنف بعد كأنه من رجال الزط وهم معروفون بالطول والادمة )

    وقال أيضا ( 13 / 97 ):

    ( وفي حديث بن عباس ورأيت عيسى بن مريم مربوع الخلق إلى الحمرة والبياض سبط الرأس

    زاد في حديث أبي هريرة بنحوه كأنما خرج من ديماس يعني الحمام

    وفي رواية حنظلة عن سالم عن بن عمر يسكب رأسه أو يقطر

    وفي حديث جابر عند مسلم فإذا أقرب من رأيت به شبها عروة بن مسعود

    قوله قلت من هذا قالوا بن مريم
    في رواية مالك فسألت من هذا فقيل المسيح بن مريم
    وفي رواية حنظلة فقالوا عيسى بن مريم .. )

    المصدر السابق

      الوقت/التاريخ الآن هو 15.11.24 4:48