هذه حقيقة السيستاني ولد في ربيع الأول من عام 1349 للهجرة انتقل إلى الحوزة العلمية الدينية في قم على عهد المرجع السيّد حسين البروجردي في عام 1368هـ
انتقل للحوزات العلمية في النجف عام 1371هـ - وتتلمذ على أمثال الإمام الحكيم و حسين الحلي الخوئي. وقد لازم بحوث الخوئي فقهاً وأصولاً أكثر من عشر سنوات ، و الأن يشغل منصب استاذ الحوزة العلمية بالنجف خلفاً للخوئي بعد وفاته .
*
السيستاني يجيز قراءة كتب الجنس والنظر إلى الصور الجنسية**
السؤال: هل يجوز قراءة كتب الجنس والنظر إلى الصور الجنسية بغرض التعلم ؟
ا
لجواب : يجوز قراءة الكتب المذكورة إن لم تترتب عليه مفسدة مثل ارتكاب ما يثير الشهوة أو خوف الإنجرار أو الوقوع في الحرام ، ولا يجوز النظر إلى الصور الخلاعية أو الجنسية بشهوة وإثارة بل لايجوز بدونها أيضاً ـ على الأحوط وجوباً.
**
السيستاني يجيز مشاهدة الأفلام الجنسية والاحتفاظ بها غير محرم**
السؤال: هل يجوز النظر إلى الأفلام الجنسية لإثارة الغريزة الجنسية عند الممارسة المحللة ؟ وهل يحرم الاحتفاظ بتلك الأفلام في البيت أو المحل ؟
الجواب : الاحتفاظ بالأفلام الجنسية وإن لم يكن محرماً ولكن الأحوط وجوباً عدم النظر إليها،وما ذكر لا يبرره.
**السيستاني يجيز النظر إلى الصور العارية**
السؤال: لعل من الثابت أن تحريم النظر إلى الصورة العارية خوف الريبة والوقوع في المحرم ، ولو فرضنا أن الزوجين قاما بالنظر إلى صورة عارية وهما في حال الجماع وكانت شهوتهما في مقرها الشرعي فما الحكم في ذلك ؟
ا
لجواب : الأحوط وجوبا تركه.
*السيستاني يقول اللواط بالزوجة مكروه وجائز إذا رضيت**
السؤال: هل يجوز للزوج أن يدخل ذكره في الفتحة الشرجية لزوجته ( مع القذف ) ؟
ا
لجواب : يجوز على كراهة إذا رضيت وإلاّ فالأحوط وجوباً تركه .
*
السيستاني يحرم النظر للجماد أكثر حرمة من النظر للنساء العاريات**ا
لسؤال: هل يجوز النظر للرسومات والتماثيل بشهوة ؟
الجواب : الأحوط لزوماً تركه وإن أمن من انتهاءه إلى الحرام .
*
السيستاني يكره قراءة الكتب المثيرة للشهوة احتياطاَ**ا
لسؤال: هل يجوز قراءة الكتب أو الأشعار المثيرة للشهوة ؟ وكذلك ما حكم الاستماع للكلام المثير للشهوة ؟
ا
لجواب : ينبغي الاحتياط بتركه هذا مع الأمن من انتهاءه إلى ارتكاب المحرم وإلا فلابد من الاجتناب .
*
السيستاني يجيز استعمال الآلة الذكرية إلا إذا تبعها إنزال **
السؤال:ما حكم الآلة الذكرية الاصطناعية إذا أراد استخدامها الزوجين وهل هذا يحسب للمرأة أو الرجل استمناءا أم لا ؟
الجواب : حرام إذا استتبع الإمناء مع كونه مقصوداً له أو كان من عادته ذلك بل الأحوط لزوماً الاجتناب عنه حتى مع الاطمئنان بعدم حصول الإمناء بلا فرق في ذلك بين الرجل والمرأة
*
السيستاني يحرم زوج الرافضيه بالسني ويعتبرهم أهل ضلال **
السؤال: ما حكم زواج فتاة شيعية من رجل سني ؟
الجواب :إذا خيف عليها من الضلال فلا يجوز وإذا كان الزواج متعة فإنما يصح على الأحوط وجوباً إذا كان الزوج يعتقد صحة المتعة شرعاً.
*
السيستاني يجيز النظر إلى الرسوم الكاريكتير الجنسية**
السؤال: ما حكم النظر للصور الكركاتيرية التي تحكي بعض أوضاع المقاربة الجنسية للمتزوجين بغرض التعلم؟
ا
لجواب : يجوز النظر من دون شهوة وخوف وقوع في الحرام .
*
السيستاني يجيز قراءة الكتب والأشعار المثيرة للشهوة**ا
لسؤال: هل يجوز قراءة الكتب أو الأشعار المثيرة للشهوة ؟ وكذلك ما حكم الإستماع للكلام المثير للشهوة ؟
ا
لجواب : يجوز في حد ذاته إذا لم يكن موجباً للمفسدة ولا يجوز الاستماع إلى صوت المرأة بشهوة .
*
السيستاني يجيز الكتابة والكلام المثير للشهوة**ا
لسؤال: هل تجوز الكتابة أو التكلم بكلام مثير للشهوة ؟
ال
جواب : يجوز إذا لم يكن موجباً لوقوعه، أو وقوع غيره في الحرام .
*السيستاني يجيز مجامعة الزوجة أمام الزوجة الثانية بشرط عدم النظر للعورة**
السؤال: إذا كان الرجل متزوج من أكثر من زوجة ، هل يجوز أن يجتمع زوجتين ـ مثلا ـ للمداعبة في نفس الوقت ، أو أن يجامع واحدة والأخرى ترى ذلك أو يداعبها أمام الأخرى ، أو يطلب من زوجيته التعري أمامه ويمارسهما معاً ؟
ا
لجواب : يجوز مداعبتها معاً ولكن لا يجوز تعريتهما لعدم جواز نظر كل منهما إلى عورة الأخرى.
*
السيستاني يجيز النظر إلى المرأة الأجنبية**
السؤال: هل يجوز النظر إلى بدن المرأة الكافرة ؟
ا
لجواب : يجوز النظر إلى الوجه والكفين وسائر ما جرت عادتهن على عدم ستره من بقية أعضاء البدن بشرط عدم التلذذ الشهوي ولا الريبة.
*
السيستاني يجيز النظر إلى بدن محارم غير الزوجة**
ا
لسؤال: هل يجوز النظر إلى بدن المحارم غير الزوجة ؟
الجواب : يجوز النظر إليهن ـ ما عدا العورة ـ من دون تلذذ شهوي ولا ريبة .
*
السيستاني يجيز اللعب بالأعضاء التناسلية شريطة عدم الإنزال**
ا
لسؤال: هل يجوز للإنسان اللعب بأعضائه التناسلية عن شهوة من دون قصد الإنزال ؟
ا
لجواب : إذا أدى إلى الإنزال وخروج المني فهو استمناء وحرام .
*
السيستاني يحذر اللمس بشهوة احتياطاً**
ا
لسؤال: مع الأمن من الوقوع في الحرام ما حكم النظر واللمس للنفس بشهوة وتلذذ؟
الجواب : ينبغي الاحتياط بتركه ، بل لا يترك في لمس العضو التناسلي بذلك ونحوه .
*السيستاني يجيز الكتابة والتحدث بما يثير الشهوة**
ا
لسؤال: هل تجوز الكتابة أو التكلم بكلام مثير للشهوة ؟
ا
لجواب : يجوز ما لم يكن موجباً لوقوعه أو وقوع غيره في الحرام .
*
السيستاني يجيز النظر إلى السافرات بشرط عدم التلذذ**
ا
لسؤال: هل يجوز النظر إلى النساء السافرات في الشوارع ؟
الجواب : يجوز النظر إلى النساء المبتذلات ـ اللاتي لا ينتهين إذا نهين عن التكشفـ بشرط عدم التلذذ الشهوي ولا الريبة بلا فرق في ذلك بين نساء الكفار وغيرهن،كما لا فرق فيه بين الوجه والكفين وبين سائر ما جرت عادتهن على عدم ستره من بقية أعضاء البدن .
*السيستاني يجيز ظهور النساء بالبنطلون والقميص ولبس العباءة غير واجب**
ال
سؤال: هل يجوز للبنت الظهور ممحجبة مرتديةً البنطلون والقميص دون العباءة ، مع العلم أن تلك الملابس قد تصف جسدها ؟
ا
لجواب : لا يجب لبس العباءة وان كان هو الأولى ، ولكن لا يجوز لبس ما يهيج الشهوة عادة .
*السيستاني يعتبر أهل السنة مخالفين للدليل**
السؤال: لماذا هناك اختلاف بيننا وبين أهل السنة في مواقيت الصلاة ؟
الجواب : كالاختلاف في سائر الأحكام فهم يأخذون أحكام الشريعة من زيد وعمرو ونحن نأخذها من أهل البيت عليهم السلام .
*
السيستاني يحرم ذبائح أهل السنة**
ا
لسؤال: أنا مغترب في بلد ـ معظم سكانه من النواصب ـ لأجل العمل به، وأضطر أحيانا لقبول دعوات الزملاء التي تقام بعد الدوام في مكان العمل، حيث أن وجباتهم لا تخلو من اللحوم . فما هو حكم أكل هذه اللحوم بالرغم من أنها مذبوحة محليا، وقد تكون من ذبح المكائن أو النواصب ؟
ا
لجواب : إذا كان الداعي مسلماً ولم يكن ممن يعلن نصبه لأهل البيت ـ عليهم السلام ـ جاز لك الأكل ما دمت لا تعلم كون اللحم من ذبح غير صحيح ؟
*
السيستاني يجيز حقن المرأة المتزوجة بماء رجل أجنبي**
ا
لسؤال: في مسألة سابقة أجزتم الحمل لأمراة قد مضى على زواجها أربعة عشرة سنة والتي زوجها عقيم بواسطة حقن البويضة بحويمن من رجل أجنبي … نود أن نستفسر من سماحتكم عن الآتي :
1 ـ امرأة في مثل ظروف هذه المرأة ولكن زوجها سيد من نسل الرسول ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ ويودون بطفل فهل يجوز لها إجراء مثل هذه العملية وإلحاق أو تسجيل الطفل باسم زوجها وهل هناك مشكلة بالنسبة للنسب علما بأنه يمكن أن يكون صاحب الحويمن ليس من السادة ؟
2 ـ هل من حق صاحب الحويمن أن يأخد الولد ساعة أراد بما أنه أباه ؟
3 ـ هل يرث من والده الحقيقي صاحب الحويمن أم من زوج المراة ؟
الجواب :
1 ـ يجوز ولكن لا يلحق بزوج المرأة .
2 ـ نعم يحق له .
3 ـ يرث من صاحب الحويمن.
*السيستاني لايوجب الغسل حتى تدخل الحشفة بكاملها **
ا
لسؤال: هل يجب الغسل لمن داعب زوجته بذكره في فرجها لاستثارة شهوتها من غير الإيلاج مع تغيب جزء من الحشفة أو كلها في فضاء الفرج بعيدا عن موضع إدخال الذكر، فإذا كان نعم ، فما حكم صلاة وصيام من فعل ذلك جاهلاً بالحكم من غير تقصير؟ ( المقصود من عبارة « من غير تقصير » أنه اطلع على مسائل الرسالة العملية ولم يحرز المقصود منها ) ؟
ا
لجواب : إذا لم يدخل الحشفة بكاملها في نفس الفرج أو الدبر فلا يجب الغسل .
*السيستاني يجيز عمل بالبدع والخرافات في دين الرافضة**
السؤال: تقوم بعض النساء بتكرار دعاء غير مأثور 100 مرة بصورة جماعية ، ويوجد خلال قراءة الدعاء أطباق من الطعام وإناء ملئ ( بالحلاوة ) المعروفة وتدعي هذه النسوة انه وبعد إتمام الدعاء المذكور تظهر كتابة على سطح هذه الحلاوة وتعد ذلك كرامة لأهل البيت وعند التأمل تجد هناك خطوط مختلفة تظهر بسبب حركة أجزاء الحلاوة الساخنة وظهور الفقاعات الهوائية فيتصورن أن ذلك هو كف العباس عليه السلام أو كلمة الله أو...الخ ؟
الجواب : لا يحرم في حد ذاته وينبغي تبنيههن على اجتناب الخرافات وإبداع ما يوجب سخرية الآخرين مما يوجب وهن المذهب .
* السيستاني يعتبر أهل السنة أهل ضلال **
السؤال: ما هو الحكم إذا أرادت فتاة شيعية أن تتزوج رجلاً سنياً مع بقائها على مذهبها الشيعي الجعفري ؟
الجواب : إذا خافت على نفسها من الضلال فلا يجوز .
*السيستاني يقول ببطلان صلاة الجمعة مع أهل السنة**
ا
لسؤال: هل تجوز الصلاة خلف أهل السنة أو ( الوهابية ) علما بأنهم لا يشترطون عدالة الإمام ؟ وهل صلاة الجمعة معهم تجزي عن الظهر ؟
الجواب : تجوز إذا إقتضته المداراة معهم كالاشتراك في جماعاتهم التي تقام في المساجد ولكن بشرط أن تقرأ لنفسك ولو إخفاتاً فإن لم تستطع ففي نفسك من دون تحريك شفة وأما صلاة الجمعة معهم فلا تجزي عن الظهر
*
السيستاني يجيز مجامعة الزوجتين في فراش واحد**
ا
لسؤال: لو كان لزيد زوجتان أو أكثر هل يجوز أن يجمعها في فراش واحد أو يستمتع بهن معاً ؟
الجواب : يجوز على كراهة ويحرم لكل منهما كشف العورة أمام الأخرى والنظر إلى عورة الأخرى .
*
السيستاني يجيز تقبيل أبواب المشاهد **
السؤال: هل يجوز تقبيل أبواب المساجد والمشاهد المشرفتة ؟
الجواب :يجوز .
*
السيستاني يتورط في تسمية علي لأبناءه بأبي بكر وعمر **
ا
لسؤال: لماذا سمّى الإمام علي أولاده باسم عمر وأبي بكر ؟
الجواب : تلك أسماء كانت حينذاك متعارفة وكان الكثير يسمون وقتئذٍ بذلك .
*السيستاني يجيز للرافضة نكاح نسائهن من الدبر بشرط الرضا وعدم الممانعه **
ا
لسؤال: طلب مني زوجي الجماع من الخلف حال الحيض فهل عمله حرام وهل لي الامتناع ؟
الجواب :لا يحرم في حد ذاته ولكن يجوز لك أن تمنعيه من ذلك والأحوط وجوباً له الترك إلاّ مع رضاك .
*السيستاني يتورط ولا يعرف الجواب على سؤال الرافضية**
ا
لسؤال: أود أن أطرح رأي بشأن زواج المتعة فأنا إمرأة متزوجة وأرى بأن جواز زواج المتعة فيه إجحاف للمرأة لأنه جائز دون ضوابط!!
أليس من الأفضل أن يحدد بنساء عفيفات ، وليس كما يقال بأنه جائز مع المرأة الفاسقة الزانية ولكن غير مشهورة بالزنا حتى وإن زنا هو بها!!!!
أليس في هذا الأمر إتاحة للرجل بالتمتع بأي امرأة دون أصل أو من الشارع أو غير شريفة ؟
أليس في هذا الأمر نشر للمفسدة وجعل جميع الرجال يتمتعون مع أي امرأة بين فترة وأخرى ؟
أليس من الأفضل أن تباح المتعة ضمن ضوابط منها: صفات المرأة، وسبب تمتعه،كأسباب تعدد الزوجات مثلاََ ، وعدد النساء؟
وأرى أن هذا الزواج تحكمه الغريزة الحيوانية حيث لا تربطه بالمرأة أي ود، وفي هذا اختلاط للأنساب، ودعوة للشباب للتمتع وفي وجود الزوجة ، وبدون سبب!! إنه برأيي ظلم لكرامة المرأة لذلك أطرح هذا السؤال وأتمنى الإجابة عنه بالتفصيل ، لو سمحتم ؟؟؟؟
ما الحكمة من جواز زواج المتعة ؟
وما هي ضوابطها ؟
وهل يقيد بعدد من النساء ؟
وما الدليل على جوازه من السنة والكتاب ؟
وهل هو جائز عند جميع العلماء؟ أرجو أن يتسع صدر سماحتكم لسماع رأيي فأنا لا أنكر مسائل الشرع ولكن أقول رأي إمرأة شيعية ؟
الجواب : ليس كذلك بل له حدود وضوابط قد عينها الشارع. والأحكام الشرعية لا تتبع ما يستحسنه الناس أو يستقبلونه .
والتمتع بمن زَنى بها الرجل مخالف للاحتياط الوجوبي إلا بعد توبتها. وزواج المتعة يسد باب الفساد ولا يفتحه ولايتيح الفرصة لأي تمتع.
وأما أنه تحكمه الغريزة الحيوانية فلا يضر والزواج الدائم أيضاً كذلك غالباً.
وضوابط نكاح المتعة مذكورة في الرسالة العملية.
ولا يتقيد بعدد
ويجوز بإجماع علماء الشيعة
والروايات في ذلك كثيرة في كتب العامة والخاصة !!!
وفسرت به الآية ( فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن ) .
*السيستاني يشق على الرافضة ويطلب المستحيل **
السؤال: هل يجوز أكل السمك المعلب المستورد من الخارج تونة أو غيره ؟
ا
لجواب : يجوز إذا وثقت بكون الصيد بواسطة الشبك أو أن السمك يخرج حياً من الماء.
*السيستاني يرد حديث النبي الكريم ويتهم أبا بكر بوضعه **
ا
لسؤال: كيف نوفق بين ما جرى من قضية الزهراء عليها السلام...وبين الحديث النبوي : نحن معاشر الأنبياء لا نورث .. الخ وهل هذا الصحيح ثابت عندكم ؟
الجواب : الخبر غير صحيح لم ينقله أحد إلا الخليفة الأول وأدل دليل على كذبه رد الزهراء سلام الله عليها له وتكذبيها إياه مع أن مطالبتها عليها السلام لفدك لم تكن على أساس الإرث بل على أساس أنه نحلة لها من رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) وإنما تشبثت بقانون الإرث جدالاً مع خصمها .
*السيستاني يجيز أخذ الفوائد الربوية **
السؤال: ما هو حكم الشرعي في إيداع مبالغ مالية في بنك مشترك سعودي بريطاني علما أنه يدفع فوائد مالية لهذه الودائع مع ضمان رأس المال ؟
ا
لجواب : يجوز ويجوز أخذ الفوائد إذا كان للحكومة سهم فيه بإذن الحاكم الشرعي وسماحة السيد لا يأذن إلا لمن دفع نصفها للفقراء المتدينين وإذا لم يكن للحكومة سهم جاز أخذها تماماً مع العلم برضا المسلمين منهم مطلقاً.
*
السيستاني يعتبر الصلاة في مسجد علي بن ابي طالب أفضل من المسجد الحرام والمسجد النبوي **
قال السيستاني : تستحب الصلاة في مشاهد الأئمة عليهم السلام , بل قيل أنها أفضل من المساجد , وقد روي أن الصلاة عند علي عليه السلام بمائتي ألف . المصدر : كتاب منهاج الصالحين , المسألة رقم (562) .