صلة نصرالله بمنظمة أمل :
منظمة أمل هذه أنشأها موسى الصدر وله من الصلةالوثيقة بالخمـيني ما له . يقول نبيه بري : ( إن حركة أمل ليست حركة دينية، وميثاقالحركة الذي تمت صياغته في عام 1975م من قبل 180 مثقفا لبنانيا معظمهم من المسيحيين !! يدعو إلى إلغاء النظام الطائفي ) .
في 8 / 10 / 1983 م، أعلنالمفتي الجعفري عبد الأمير قبلان باسم المجلس الشيعي الأعلى ما يلي : ( إن حركة أملهي العمود الفقري للطائفة الشيعية، وإن ما تعلنه أمل نتمسك به كمجلس شيعي أعلى،ومن ثم فإن ما يعلنه المجلس الشيعي تتمسك به الحركة ) .
جاء هذاالتأييد للحركة بعد الانشقاق الذي خرجت به " أمل الإسلامية " ( حزب الله فيما بعد ) وبعد الحضور الفعلي " لحزب الله " على أرض الصراع .
وكان حسينالموسوي وهو نائب رئيس حركة أمل قد أعلن عن انشقاقه عن منظمة أمــل وأعلن " أملالأمل الإسلامية " التي تحولت فيما بعد إلى حزب الله .
وها هيالشعارات تخدر المغفلين من ابناء هذه الأمة :
مع أنه أتى في ميثاقحزب الله أنه : ( يجب إزالة إسرائيل من الوجود ) .
ويدعو لتوحدالعرب والمسلمين ـ كما يقولون ـ لتحرير فلسطين كلها ( من النهر إلى البحر ) إلا أنهفي الخطاب لذي ألقاه حسن نصر الله في بنت جبيل عقب الانسحاب الإسرائيلي، والذيحضره مائة ألف جنوبي، أشار نصر الله إلى أن حزب الله لن يشارك في أي عمل عسكري ضدإسرائيل لهدف تحرير فلسطين !!
وقد تكرّس التزام حزب الله بضوابطالصراع مع إسرائيلفي تفاهمي يوليو تموز 1993م، ابريل نيسان 1996م.
حيث تعهد الحزب بعدم ضرب أهداف إسرائيلية داخل فلسطين المحتلةبداية، وهو أمر كان الحزب يؤكد التزامه به، معتبرا أن إطلاق صواريخ (الكاتيوشا)على المستعمرات الإسرائيلية في الجليل ليس سوى رد فعل على الاعتداءات الإسرائيليةعلى المدنيين .
يقول حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله : ( إنناحريصون على علاقة طيبة مع " أمل " ونحن نعمل على تطوير هذه العلاقة، وهناك لجنةثنائية من أحد قادة " أمل " مع أخيه في حزب الله ينظرون في كل الأمور المشتركةسياسية وعسكرية، وسياستنا تقول : إن الموضوعات التي نتفق عليها نتعاون معا، ومانختلف عليه لا يؤدي الخلاف في وجهة النظر إلى نزاع، حتى الخلافات تم تنظيمها،والطابع العام لعلاقتنا الإيجابية والتنسيق والتعاون، وقبل أسابيع حضرت لقاء معالرئيس ( بري ) لتثبيت هذه الصيغة وتفعيلها ) .
الدكتور محمد عليالجودي مفتي جبل لبنان في مجلة فجر الإسلام العدد الأخير يشتكي إلى الله من ظلموتجبر حزب الله في استيلائه على مساجد السنة، فـــبعد أن تكلم عن انتصارات حزبالله في قرى الجنوب على الجيش الاسرائيلي.
يقول : ( هذا الانتصار علىما يبدو دفع بعض شباب حزب الله لمحاولة السيطرة على مساجد أهل السنة والجماعة فيالجنوب وفي جبل لبنان، فقد تكررت المحاولات، وآخرها محاولة السيطرة على مسجدالنبي يونس في الجية .
وفي بلدة الجية يتعاون حزب الله مع حركة امل، مع الشيخ عبد الأمير قبلان على اغتصاب اوقاف السنة، حيث اصدر المجلس الشيعيالاعلى قراراً بتأليف لجنة لاوقاف الشيعة في الجية، ثم ادعت هذه اللجنة علىالمديرية العامة للاوقاف الاسلامية السنية في بيروت بانها صاحبة حق في أوقاف الجية، وهي عبارة عن اربعة عشر ألف متر مربع تقع على شاطئ البحر، وقد اقيم عليها مسجدالنبي يونس ومدرسة رسمية تابعة لهذه الأوقاف ومدرسة ثانوية .. ومقابر ..
والقضية تعرض أمام القضاء اللبناني، في الوقت الحاضر حيث وضعتاشارة على هذه العقارات ومن خلال هذه الاشارة يحاول المتعصبون من المنتمين الىاللجنة الشيعية ايذاء اهل السنة في اوقافهم وفي مسجدهم، حيث كان اهل السنة يعملونعلى ترميم وبناء مسجدهم من جديد، فرفع هؤلاء قضية بحجة تخريب المسجد، وعملوا علىايقاف عمليات الترميم ...
وهكذا تحولت القضية الى قضية مذهبية لجأفيها شيعة الجية الى استفزاز اهل السنة والجماعة بوضع مكبرات الصوت على سطح المسجدواعلان الآذان الذي يتضمن كلمة ( وأن علياً بالحق ولي الله ) لأول مرة في تلكالبلدة تجاوزوا حدود اللياقة والادب في تناول مركز الافتاء والاوقاف، وأخذوايكيلون الالفاظ البذيئة ويعبرون عن مشاعر الحقد والكراهية باسلوب سوقي يعمل علىاثارة الفتنة والضغينة بين المسلمين ..
ورغم تدخل عدة شخصيات مسؤولةكبيرة لاطفاء هذا الحريق، وسحب القضية، فان اللجنة الشيعية من ورائها حزب اللهوحركة أمل، والمجلس الشيعي الاعلى ممثلاً بالشيخ عبد الامير قبلان يستمرون جميعاًفي السير قدماً نحو استلاب حقوق السنة، وتزوير التاريخ، تنفيذا لرغبات شباب طائشفي الجية .
صحيح أن مديرية الاوقاف الاسلامية السنية تملك جميعالمستندات العقارية والتاريخية التي تثبت حقها التاريخي في تولي أوقاف النبي يونسفي الجية، ولكن الأمر يتفاقم بسبب محاولات الاستفزاز الدائمة التي تحاول أن تثيرالمشكلات مع شباب الجية من أهل السنة والجماعة لسبب ولغير سبب ؟! انتهى كلامالدكتور المفتي .
منظمة أمل هذه أنشأها موسى الصدر وله من الصلةالوثيقة بالخمـيني ما له . يقول نبيه بري : ( إن حركة أمل ليست حركة دينية، وميثاقالحركة الذي تمت صياغته في عام 1975م من قبل 180 مثقفا لبنانيا معظمهم من المسيحيين !! يدعو إلى إلغاء النظام الطائفي ) .
في 8 / 10 / 1983 م، أعلنالمفتي الجعفري عبد الأمير قبلان باسم المجلس الشيعي الأعلى ما يلي : ( إن حركة أملهي العمود الفقري للطائفة الشيعية، وإن ما تعلنه أمل نتمسك به كمجلس شيعي أعلى،ومن ثم فإن ما يعلنه المجلس الشيعي تتمسك به الحركة ) .
جاء هذاالتأييد للحركة بعد الانشقاق الذي خرجت به " أمل الإسلامية " ( حزب الله فيما بعد ) وبعد الحضور الفعلي " لحزب الله " على أرض الصراع .
وكان حسينالموسوي وهو نائب رئيس حركة أمل قد أعلن عن انشقاقه عن منظمة أمــل وأعلن " أملالأمل الإسلامية " التي تحولت فيما بعد إلى حزب الله .
وها هيالشعارات تخدر المغفلين من ابناء هذه الأمة :
مع أنه أتى في ميثاقحزب الله أنه : ( يجب إزالة إسرائيل من الوجود ) .
ويدعو لتوحدالعرب والمسلمين ـ كما يقولون ـ لتحرير فلسطين كلها ( من النهر إلى البحر ) إلا أنهفي الخطاب لذي ألقاه حسن نصر الله في بنت جبيل عقب الانسحاب الإسرائيلي، والذيحضره مائة ألف جنوبي، أشار نصر الله إلى أن حزب الله لن يشارك في أي عمل عسكري ضدإسرائيل لهدف تحرير فلسطين !!
وقد تكرّس التزام حزب الله بضوابطالصراع مع إسرائيلفي تفاهمي يوليو تموز 1993م، ابريل نيسان 1996م.
حيث تعهد الحزب بعدم ضرب أهداف إسرائيلية داخل فلسطين المحتلةبداية، وهو أمر كان الحزب يؤكد التزامه به، معتبرا أن إطلاق صواريخ (الكاتيوشا)على المستعمرات الإسرائيلية في الجليل ليس سوى رد فعل على الاعتداءات الإسرائيليةعلى المدنيين .
يقول حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله : ( إنناحريصون على علاقة طيبة مع " أمل " ونحن نعمل على تطوير هذه العلاقة، وهناك لجنةثنائية من أحد قادة " أمل " مع أخيه في حزب الله ينظرون في كل الأمور المشتركةسياسية وعسكرية، وسياستنا تقول : إن الموضوعات التي نتفق عليها نتعاون معا، ومانختلف عليه لا يؤدي الخلاف في وجهة النظر إلى نزاع، حتى الخلافات تم تنظيمها،والطابع العام لعلاقتنا الإيجابية والتنسيق والتعاون، وقبل أسابيع حضرت لقاء معالرئيس ( بري ) لتثبيت هذه الصيغة وتفعيلها ) .
الدكتور محمد عليالجودي مفتي جبل لبنان في مجلة فجر الإسلام العدد الأخير يشتكي إلى الله من ظلموتجبر حزب الله في استيلائه على مساجد السنة، فـــبعد أن تكلم عن انتصارات حزبالله في قرى الجنوب على الجيش الاسرائيلي.
يقول : ( هذا الانتصار علىما يبدو دفع بعض شباب حزب الله لمحاولة السيطرة على مساجد أهل السنة والجماعة فيالجنوب وفي جبل لبنان، فقد تكررت المحاولات، وآخرها محاولة السيطرة على مسجدالنبي يونس في الجية .
وفي بلدة الجية يتعاون حزب الله مع حركة امل، مع الشيخ عبد الأمير قبلان على اغتصاب اوقاف السنة، حيث اصدر المجلس الشيعيالاعلى قراراً بتأليف لجنة لاوقاف الشيعة في الجية، ثم ادعت هذه اللجنة علىالمديرية العامة للاوقاف الاسلامية السنية في بيروت بانها صاحبة حق في أوقاف الجية، وهي عبارة عن اربعة عشر ألف متر مربع تقع على شاطئ البحر، وقد اقيم عليها مسجدالنبي يونس ومدرسة رسمية تابعة لهذه الأوقاف ومدرسة ثانوية .. ومقابر ..
والقضية تعرض أمام القضاء اللبناني، في الوقت الحاضر حيث وضعتاشارة على هذه العقارات ومن خلال هذه الاشارة يحاول المتعصبون من المنتمين الىاللجنة الشيعية ايذاء اهل السنة في اوقافهم وفي مسجدهم، حيث كان اهل السنة يعملونعلى ترميم وبناء مسجدهم من جديد، فرفع هؤلاء قضية بحجة تخريب المسجد، وعملوا علىايقاف عمليات الترميم ...
وهكذا تحولت القضية الى قضية مذهبية لجأفيها شيعة الجية الى استفزاز اهل السنة والجماعة بوضع مكبرات الصوت على سطح المسجدواعلان الآذان الذي يتضمن كلمة ( وأن علياً بالحق ولي الله ) لأول مرة في تلكالبلدة تجاوزوا حدود اللياقة والادب في تناول مركز الافتاء والاوقاف، وأخذوايكيلون الالفاظ البذيئة ويعبرون عن مشاعر الحقد والكراهية باسلوب سوقي يعمل علىاثارة الفتنة والضغينة بين المسلمين ..
ورغم تدخل عدة شخصيات مسؤولةكبيرة لاطفاء هذا الحريق، وسحب القضية، فان اللجنة الشيعية من ورائها حزب اللهوحركة أمل، والمجلس الشيعي الاعلى ممثلاً بالشيخ عبد الامير قبلان يستمرون جميعاًفي السير قدماً نحو استلاب حقوق السنة، وتزوير التاريخ، تنفيذا لرغبات شباب طائشفي الجية .
صحيح أن مديرية الاوقاف الاسلامية السنية تملك جميعالمستندات العقارية والتاريخية التي تثبت حقها التاريخي في تولي أوقاف النبي يونسفي الجية، ولكن الأمر يتفاقم بسبب محاولات الاستفزاز الدائمة التي تحاول أن تثيرالمشكلات مع شباب الجية من أهل السنة والجماعة لسبب ولغير سبب ؟! انتهى كلامالدكتور المفتي .