إتحاف النبلاء ببيان سبب تسمية ونسبة العلماء .
بسم الله الرحمن الرحيم
فهذ مبحث يسير ولطيف في بيان سبب تسمية العالم وبيان نسبته ، وهي من ملح العلم التي يستفيد منها طالب العالم المبتدئ ، ويسعد بقراءتها طالب العلم المتقدم .
وسبب كتابة هذه اللطائف أني أتأمل كثيرا في الاسم حين سماعه ، فلفت نظري قديما اسم ( ابن تيمية ) رحمه الله ، فقلت : مامعنى (تيمية) ، ولماذا تسمى هذا الإمام بهذا الاسم ؟ .
ثم تأملت في اسم (ابن القيم ) وسألت نفسي مامعنى القيم ، ولماذا تسمى به واشتهر به هذا الإمام .
وكذا الإمام (ابن كثير) ، وقبله الإمام (الطبري) ، وكذا (ابن خلكان) وقد أشكل عليّ اسمه ، وكذا (الفيروزآبادي)وكذا الإمام (الشوكاني) وكذا الإمام (الصنعاني) ، وغيرهم كثير وكثير .
وأثناء جمعي للمراجع والتراجم ، وجدت كتابا بعنوان (إعجام الأعلام )لمؤلفه : محمود مصطفى ، فرأيت أنه قد جمع ماأردت جمعه ، ورتب ما أردت ترتيبه ، ومابقي إلا طرحه في هذا الملتقى المبارك .
فرأيت أن أعتمد عليه وأن أضيف مايتيسر من إضافات إن احتاج الى البحث الى ذلك .
فلعلي أبدأ به ، وأنتظر مشاركات الفضلاء وتصحيحاتهم وتوجيهاتهم .
حفظهم الله .
----
عفوا ترتيب ذكر الأعلام حسب مايتيسر .
وأيضا : لن ألتزم بذكر العلماء فقط ، بل سأذكر ماتيسر من الأعلام سواءا كانوا علماء ، أو ولاة ، أو لغويين ، قصاص أو غيرهم ، الضابط : الإشتهار .
وقد حاولت تغيير العنوان ، ولم أستطع .
فهذ مبحث يسير ولطيف في بيان سبب تسمية العالم وبيان نسبته ، وهي من ملح العلم التي يستفيد منها طالب العالم المبتدئ ، ويسعد بقراءتها طالب العلم المتقدم .
وسبب كتابة هذه اللطائف أني أتأمل كثيرا في الاسم حين سماعه ، فلفت نظري قديما اسم ( ابن تيمية ) رحمه الله ، فقلت : مامعنى (تيمية) ، ولماذا تسمى هذا الإمام بهذا الاسم ؟ .
ثم تأملت في اسم (ابن القيم ) وسألت نفسي مامعنى القيم ، ولماذا تسمى به واشتهر به هذا الإمام .
وكذا الإمام (ابن كثير) ، وقبله الإمام (الطبري) ، وكذا (ابن خلكان) وقد أشكل عليّ اسمه ، وكذا (الفيروزآبادي)وكذا الإمام (الشوكاني) وكذا الإمام (الصنعاني) ، وغيرهم كثير وكثير .
وأثناء جمعي للمراجع والتراجم ، وجدت كتابا بعنوان (إعجام الأعلام )لمؤلفه : محمود مصطفى ، فرأيت أنه قد جمع ماأردت جمعه ، ورتب ما أردت ترتيبه ، ومابقي إلا طرحه في هذا الملتقى المبارك .
فرأيت أن أعتمد عليه وأن أضيف مايتيسر من إضافات إن احتاج الى البحث الى ذلك .
فلعلي أبدأ به ، وأنتظر مشاركات الفضلاء وتصحيحاتهم وتوجيهاتهم .
حفظهم الله .
----
عفوا ترتيب ذكر الأعلام حسب مايتيسر .
وأيضا : لن ألتزم بذكر العلماء فقط ، بل سأذكر ماتيسر من الأعلام سواءا كانوا علماء ، أو ولاة ، أو لغويين ، قصاص أو غيرهم ، الضابط : الإشتهار .
وقد حاولت تغيير العنوان ، ولم أستطع .
1- ابن تيمية رحمه الله تعالى :
سبب التسمية : أن جده حج فلما كان بتيماء (بلدة قرب تبوك) رأى جارية حسنة الوجه ، فلما عاد وجد امرأته قد وضعت ، فلما قدموا له مولودتها قال : ياتيمية ، ياتيمية ، يعني أنها تشبه التي رآها بتيماء ، فسمي بها .(إعجام الأعلام) .
2- ابن القيم رحمه الله تعالى :
نسبة الى المدرسة التي أنشأها محي الدين أبو المحاسن يوسف بن عبدالرحمن بن علي بن الجوزي المتوفي سنة 656هـ لأن أباه كان قيمّا عليها (مقدمة زاد المعاد) .
قلتُ : لذلك يخطئ البعض حينما يقول : ابن القيم الجوزية ، والصحيح أن يقال : أبن قيم الجوزية ، فالقيم في العرف الحاضر هو المدير ، فلايصح أن تقول : ابن المدير المدرسة ، وإنما الصحيح يقال : ابن مدير المدرسة .
3- ابن رجب رحمه الله تعالى :
هو الإمام الحافظ العلامة زين الدين عبدالرحمن بن أحمد بن عبدالرحمن بن الحسن بن محمد بن أبي البركات مسعود السّلامي البغدادي ، ثم الدمشقي الحنبلي ، الشهير بـ(ابن رجب) ، وهو لقب جده عبدالرحمن .(مقدمة جامع العلوم والحكم ت.شعيب الأرنؤوط ) .
4- ابن كثير رحمه الله تعالى :
هو اسماعيل بن عمر بن كثير بن ضو بن كثير بن درع القرشي من بني حصلة ، وهم ينتسبون الى الشرف وبأيدهم نسب (مقدمة البداية والنهاية ) .
ويظهر من الاسم أنه ينتسب الى جده .
5- ابن راهويه رحمه الله تعالى :
هو أبو يعقوب إسحاق بن أبي الحسن التميمي ، جمع بين الفقه والحديث والورع ، وكان أحد أئمة الإسلام .
وابن راهويه لقب أبيه ، وإنما لُقب به لأنه ولد في طريق مكة ، والطريق بالفارسية ( راه ) ، و( ويه ) بمعنى وجد ، هكذا يقول ابن خلكان .(إعجام الأعلام ) .
6- ابن الماجشون رحمه الله :
هو أبو مروان عبدالملك ، تفقه على الإمام مالك رحمه الله ، والماجشون هو المورد الذي يقال له أيضا الأبيض الأحمر ، والماجشون لقب عم والد عبدالملك ، جرى على أهل بيته من بنيه وبني أخيه ، قيل أن أصلهم من أصبهان ، كان إذا أسلم بعضهم قال "شوني ، شوني " فسمي الماجشون .
( والماجشون هو المورد الذي يقال له أيضا الأبيض الأحمر .
المورد ، أو الورد ، أو الخمر ، أو ... ؟
في ترتيب المدارك " المورد " ، وبواسطته د. عبد الحق حميش " الورد " ، وفي السير للذهبي رحمه الله " الخمر " وقيل غير ذلك ... ، و كلٌّ جائز ، والمعنى يحتمله ، ولكنْ الأولى أن يراجع في ذلك " القاموس الفارسي الإنجليزي " مثلاً ، للوقوف على حقيقة هذه الكلمة .
جاء في أمالي القالي :
( وأنشدنا أبو بكر بن السراج لعلي بن أبي العباس الرومي:
خجلت خدود الورد من تفضيله ......... خجلاً توردها عليه شاهد
لم يخجل الورد المُوَرد لونه ................ إلا وناحله الفضيلة عاند
للنرجس الفضل المبين وإن أب..... آبٍ وحاد عن الطريقة حائد ) انتهى/ أمالي القالي أبو عليّ .
( وابن الماجشون : هو عبد الملك بن عبد العزيز بن عبد الله ابن أبي سلمة الماجشون ، والماجشون : المُوَرد بالفارسية ، سُمي بذلك لحمرة في وجهه ، وكان عبد الملك ضرير البصر ، ويُقال : إنه عَميَ في آخر عمره ، كان في زمانه مفتي أهل المدينة ، كان فقيهاً فصيحاً ، دارت عليه الفتيا في زمانه ، روى عن مالك ، وعن أبيه ، تُو في سنة 210 هج ، وقيل : 214 هج ) انتهى ، يُنظر : ترتيب المدارك : القاضي عياض 3/ 133 ، الديباج المذهب 1/ 153 )
(قَالَ: وَسُئِلَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ: كَيْفَ لُقِّبَ بِالْمَاجِشُونِ ؟ قَالَ: تَعَلَّقَ مِنَ الْفَارِسِيَّةِ بِكَلِمَةٍ، وَكَانَ إِذَا لَقِيَ الرَّجُلَ يَقُولُ: شُونِي، شُونِي، فَلُقِّبَ: الْمَاجِشُونَ. وَقَالَ إِبْرَاهِيمُ الْحَرْبِيُّ: الْمَاجِشُونُ فَارِسِيٌّ، وَإِنَّمَا سُمِّيَ الْمَاجِشُونَ؛ لِأَنَّ وَجْنَتَيْهِ كَانَتَا حَمْرَاوَيْنِ، فَسُمِّي بِذَلِكَ، وَهُوَ الْخَمْرُ، فَعَرَّبَهُ أَهْلُ الْمَدِينَةِ. وَقِيلَ: أَصْلُ الْكَلِمَةِ: الْمَاهُ كُونَ فَهُوَ وَوَلَدُهُ يُعْرَفُونَ بِذَلِكَ. وَقَالَ غَيْرُهُ: هَذَا اللَّقَبُ عَلَيْهِ وَعَلَى أَهْلِ بَيْتِهِ ). انتهى سير أعلام النبلاء 7/ 310 .)
7- الأوزاعي رحمه الله تعالى :
نسبة إلى أوزاع ، وهي بطن من ذي الكَلاَع من اليمن ، وقيل الأوزاع قرية بالشام بدمشق .
8- الآجري رحمه الله تعالى :
نسبة الى قرية ببغداد يقال لها آجر .
9- ألب أرسلان رحمه الله :
هو أبو شجاع ، الملقب عضد الدولة ، المسمى باللغة التركية " ألب أرسلان " ومعناه " أسد شجاع " ، فألب : شجاع ، وأرسلان : أسد .
10- بُخْتَنَصَّر :
مركب مزجي كـ( حضرموت ) و ( بعلبك ) ، وتركيبه من (بُخت)بمعنى (ابن) ، و(نصر)اسم صنم وجد عنده هذا الملك لقيطا أول ولادته ، فنسب إليه ؛ إذ لم يعرف له أب .
- ابن خَلِّكَان :
( من افادات الشيخ قطب الدين رحمه الله تعالى أن لفظ "ابن خَلِّكَان" (*) ضبط على صورةالفعلين خل أمراً من خَلَّي أي تَرَك فعل ماض وكان الناقصة. وسبب تسميته بذلك أنه كان يكثر أن يقول كان والدي كذا، وكان جدي كذا فإنه من البرامكة فقيل له خل كان قال:ورأيت من ضبطه بسكون اللام والباقي على حاله والله أعلم. ) انتهى . النور السافر عن أخبار القرن العاشر / العيدروس ت1038 هج .
(*)ابن خَلِّكَان ( أحمد بن محمد بن إبراهيم بن أبي بكر بن خلكان البرمكيّ الإربليّ أبو العباس صاحب وفيات الأعيان 608 – 681 هج )
سبب التسمية : أن جده حج فلما كان بتيماء (بلدة قرب تبوك) رأى جارية حسنة الوجه ، فلما عاد وجد امرأته قد وضعت ، فلما قدموا له مولودتها قال : ياتيمية ، ياتيمية ، يعني أنها تشبه التي رآها بتيماء ، فسمي بها .(إعجام الأعلام) .
2- ابن القيم رحمه الله تعالى :
نسبة الى المدرسة التي أنشأها محي الدين أبو المحاسن يوسف بن عبدالرحمن بن علي بن الجوزي المتوفي سنة 656هـ لأن أباه كان قيمّا عليها (مقدمة زاد المعاد) .
قلتُ : لذلك يخطئ البعض حينما يقول : ابن القيم الجوزية ، والصحيح أن يقال : أبن قيم الجوزية ، فالقيم في العرف الحاضر هو المدير ، فلايصح أن تقول : ابن المدير المدرسة ، وإنما الصحيح يقال : ابن مدير المدرسة .
3- ابن رجب رحمه الله تعالى :
هو الإمام الحافظ العلامة زين الدين عبدالرحمن بن أحمد بن عبدالرحمن بن الحسن بن محمد بن أبي البركات مسعود السّلامي البغدادي ، ثم الدمشقي الحنبلي ، الشهير بـ(ابن رجب) ، وهو لقب جده عبدالرحمن .(مقدمة جامع العلوم والحكم ت.شعيب الأرنؤوط ) .
4- ابن كثير رحمه الله تعالى :
هو اسماعيل بن عمر بن كثير بن ضو بن كثير بن درع القرشي من بني حصلة ، وهم ينتسبون الى الشرف وبأيدهم نسب (مقدمة البداية والنهاية ) .
ويظهر من الاسم أنه ينتسب الى جده .
5- ابن راهويه رحمه الله تعالى :
هو أبو يعقوب إسحاق بن أبي الحسن التميمي ، جمع بين الفقه والحديث والورع ، وكان أحد أئمة الإسلام .
وابن راهويه لقب أبيه ، وإنما لُقب به لأنه ولد في طريق مكة ، والطريق بالفارسية ( راه ) ، و( ويه ) بمعنى وجد ، هكذا يقول ابن خلكان .(إعجام الأعلام ) .
6- ابن الماجشون رحمه الله :
هو أبو مروان عبدالملك ، تفقه على الإمام مالك رحمه الله ، والماجشون هو المورد الذي يقال له أيضا الأبيض الأحمر ، والماجشون لقب عم والد عبدالملك ، جرى على أهل بيته من بنيه وبني أخيه ، قيل أن أصلهم من أصبهان ، كان إذا أسلم بعضهم قال "شوني ، شوني " فسمي الماجشون .
( والماجشون هو المورد الذي يقال له أيضا الأبيض الأحمر .
المورد ، أو الورد ، أو الخمر ، أو ... ؟
في ترتيب المدارك " المورد " ، وبواسطته د. عبد الحق حميش " الورد " ، وفي السير للذهبي رحمه الله " الخمر " وقيل غير ذلك ... ، و كلٌّ جائز ، والمعنى يحتمله ، ولكنْ الأولى أن يراجع في ذلك " القاموس الفارسي الإنجليزي " مثلاً ، للوقوف على حقيقة هذه الكلمة .
جاء في أمالي القالي :
( وأنشدنا أبو بكر بن السراج لعلي بن أبي العباس الرومي:
خجلت خدود الورد من تفضيله ......... خجلاً توردها عليه شاهد
لم يخجل الورد المُوَرد لونه ................ إلا وناحله الفضيلة عاند
للنرجس الفضل المبين وإن أب..... آبٍ وحاد عن الطريقة حائد ) انتهى/ أمالي القالي أبو عليّ .
( وابن الماجشون : هو عبد الملك بن عبد العزيز بن عبد الله ابن أبي سلمة الماجشون ، والماجشون : المُوَرد بالفارسية ، سُمي بذلك لحمرة في وجهه ، وكان عبد الملك ضرير البصر ، ويُقال : إنه عَميَ في آخر عمره ، كان في زمانه مفتي أهل المدينة ، كان فقيهاً فصيحاً ، دارت عليه الفتيا في زمانه ، روى عن مالك ، وعن أبيه ، تُو في سنة 210 هج ، وقيل : 214 هج ) انتهى ، يُنظر : ترتيب المدارك : القاضي عياض 3/ 133 ، الديباج المذهب 1/ 153 )
(قَالَ: وَسُئِلَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ: كَيْفَ لُقِّبَ بِالْمَاجِشُونِ ؟ قَالَ: تَعَلَّقَ مِنَ الْفَارِسِيَّةِ بِكَلِمَةٍ، وَكَانَ إِذَا لَقِيَ الرَّجُلَ يَقُولُ: شُونِي، شُونِي، فَلُقِّبَ: الْمَاجِشُونَ. وَقَالَ إِبْرَاهِيمُ الْحَرْبِيُّ: الْمَاجِشُونُ فَارِسِيٌّ، وَإِنَّمَا سُمِّيَ الْمَاجِشُونَ؛ لِأَنَّ وَجْنَتَيْهِ كَانَتَا حَمْرَاوَيْنِ، فَسُمِّي بِذَلِكَ، وَهُوَ الْخَمْرُ، فَعَرَّبَهُ أَهْلُ الْمَدِينَةِ. وَقِيلَ: أَصْلُ الْكَلِمَةِ: الْمَاهُ كُونَ فَهُوَ وَوَلَدُهُ يُعْرَفُونَ بِذَلِكَ. وَقَالَ غَيْرُهُ: هَذَا اللَّقَبُ عَلَيْهِ وَعَلَى أَهْلِ بَيْتِهِ ). انتهى سير أعلام النبلاء 7/ 310 .)
7- الأوزاعي رحمه الله تعالى :
نسبة إلى أوزاع ، وهي بطن من ذي الكَلاَع من اليمن ، وقيل الأوزاع قرية بالشام بدمشق .
8- الآجري رحمه الله تعالى :
نسبة الى قرية ببغداد يقال لها آجر .
9- ألب أرسلان رحمه الله :
هو أبو شجاع ، الملقب عضد الدولة ، المسمى باللغة التركية " ألب أرسلان " ومعناه " أسد شجاع " ، فألب : شجاع ، وأرسلان : أسد .
10- بُخْتَنَصَّر :
مركب مزجي كـ( حضرموت ) و ( بعلبك ) ، وتركيبه من (بُخت)بمعنى (ابن) ، و(نصر)اسم صنم وجد عنده هذا الملك لقيطا أول ولادته ، فنسب إليه ؛ إذ لم يعرف له أب .
- ابن خَلِّكَان :
( من افادات الشيخ قطب الدين رحمه الله تعالى أن لفظ "ابن خَلِّكَان" (*) ضبط على صورةالفعلين خل أمراً من خَلَّي أي تَرَك فعل ماض وكان الناقصة. وسبب تسميته بذلك أنه كان يكثر أن يقول كان والدي كذا، وكان جدي كذا فإنه من البرامكة فقيل له خل كان قال:ورأيت من ضبطه بسكون اللام والباقي على حاله والله أعلم. ) انتهى . النور السافر عن أخبار القرن العاشر / العيدروس ت1038 هج .
(*)ابن خَلِّكَان ( أحمد بن محمد بن إبراهيم بن أبي بكر بن خلكان البرمكيّ الإربليّ أبو العباس صاحب وفيات الأعيان 608 – 681 هج )
جزاك الله خير الجزاء على التنبيه والإضافة :
أيضا :
11- الإمام الطبري رحمه الله تعالى :
أبو جعفر محمد بن جرير الطبري نسبة الى طبرستان .
12- الإمام الطحاوي رحمه الله تعالى :
أحمد بن محمد بن سلامة بن سلمة بن عبدالملك الأزدي الطحاوي ، نسبة الى طحا قرية بصعيد مصر .
13- الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى :
أحمد بن علي بن محمد بن علي بن أحمد بن شهاب ، أبو الفضل الكناني العسقلاني القاهري الشافعي ، المعروف بـ(ابن حجر)وهو لقب لبعض آبائه .
14-الإمام الشوكاني رحمه الله تعالى :
محمد بن علي بن محمد بن عبدالله الشوكاني نسبة إلى شوكان ، قرية من قرى السجامية : إحدى قبائل خولان ، على مسافة يوم واحد من صنعاء .
15- الإمام الصنعاني رحمه الله تعالى :
محمد بن اسماعيل بن صلاح بن محمد بن علي الكحلاني الصنعاني نسبة الى صنعاء في اليمن .
- القابسي :
فهو الإمام الحافظ الفقيه العلامة عالم المغرب أبو الحسن علي بن محمد بن خلف المعافري - المعافرين من قرى قابس - القروي القابسي المالكي صاحب المُلَِخص " للموطأ .
قابس :
( قابس بكسر الباء الموحدة مدينة بين طرابلس وسفاقس ) معجم البلدان4 / 289 .
القابسي :
- قيل له القابسي لأن عمه كان يشد عمامته شد أهل قابس ( انظر : تذكرة الحفاظ 3/ 1079 ، سيرأعلام النبلاء 17/161 ) .
- وقيل نسبة الى قابس مدينة بإفريقية ( انظر : الرسالة المستطرفة 1/ 14 ، معجم المؤلفين/ كحالة )
لعلنا نستمر في الترقيم ، فالقابسي 16 .
17- الإمام البغوي رحمه الله تعالى :
أبو محمد الحسين بن مسعود ، المعروف بالفراء ، الشافعي ، المحدث ، المفسر .
الفراء نسبة الى عمل الفراء وبيعها ، والبغوي نسبة إلى بلدة اسمها بَغْشور بخرسان بين مرو وهراة .
18- الإمام البيهقي رحمه الله تعالى :
نسبة الى بَيْهَق ، وهي من قرى مجتمعة في نواحي نيسابور .
19- الإمام الجويني رحمه الله :
نسبة إلى جُوَين وهي ناحية كبيرة من نواحي نيسابور .
20- الإمام الخرقي رحمه الله تعالى :
صاحب المختصر ، وهو منسوب الى الخرق وبيعها .
ابن دقيق العيد ( 625 – 702 ) :
- بن دقيق العيد " الإمام الفقيه المجتهد المحدث الحافظ العلامة شيخ الإسلام تقي الدين أبو الفتح محمد بن علي بن وهب بن مطيع القشيري المنفلوطي الصعيدي المالكي والشافعي صاحب التصانيف " . انتهى ، تذكرة الحفاظ 4/ 1481 .
- الشيخ الامام عز الدين بن عبد السلام قال : " الديار المصرية تفتخر برجلين في طرفيها ، ابن دقيق العيد بقوص ، وابن المُنَيِّر بالاسكندرية " . انتهى ، الديباج المذهب ص72 .
( هو المعروف بدقيق العيد وسبب ذلك : أنه خرج يوماً من بلده قوص وعليه طيلسان أبيض وثوب أبيض ، فقال شخصٌ بدويّ كان قَمَّاش هذا شبه دقيق العيد ، يعني في البياض ، فلزمه ذلك ) انتهى ، ذيل التقييد 1/ 358 .
- ابن دقيق العيد .
قال الأخ الفاضل زياد العضيلة :
22- النسبة الى شيرازي في بعضهم ليست نسبة الى شيراز
في المنتخب من معجم شيوخ السمعاني ( صحيفة 1478 ترجمة رقم 1010 )
قال السمعاني :
أبو الفتح محمد بن عبدالله الشيرازي الصوفي الهروي .
قال سألته عن نسبته الى الشيرازي ( قلت - زياد - : لانه هروي فأشكل عليه ) فقال :
كنت أحب الشيراز يعنى الشئ المتخذ من اللبن فسماني الصبيان في الكتاب شيرازي لمحبتي للشيراز .
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...ED%D1%C7%D2%ED
قال الأخ الفاضل زياد العضيلة :
22- النسبة الى شيرازي في بعضهم ليست نسبة الى شيراز
في المنتخب من معجم شيوخ السمعاني ( صحيفة 1478 ترجمة رقم 1010 )
قال السمعاني :
أبو الفتح محمد بن عبدالله الشيرازي الصوفي الهروي .
قال سألته عن نسبته الى الشيرازي ( قلت - زياد - : لانه هروي فأشكل عليه ) فقال :
كنت أحب الشيراز يعنى الشئ المتخذ من اللبن فسماني الصبيان في الكتاب شيرازي لمحبتي للشيراز .
تأييداً لما سبق :
( يقول البكري :
ليت شعري متى تخبُّ بنا النَّا *** قة نحو العذيب فالصّيبون
محقباً زكرةً، وخبز رقاقٍ *** وحباقاً، وقطعةً من نون
يعني بالحباق جرزة البقل.
فيهتف هاتفٌ: أتشعر أيّها العبد المغفور له لمن هذا الشَّعر؟ فيقول الشيخ: نعم، حدّثنا
أهل ثقتنا، عن أهل ثقتهم، يتوارثون ذلك كابراً عن كابر، حتى يصلوه بأبي عمرو بن العلاء،
فيرويه لهم عن أشياخ العرب، حرشة الضَّباب في البلاد الكلدات وجناة الكمأة في مغاني
البداة، الذين لم يأكلوا شيراز الألبان ولم يجعلوا الثمر في الثَّبان، أنَّ هذا الشّعر لميمون بن
قيس ابن جندلٍ ... ) انتهى ، رسالة الغفران/ لشيخ المعرة ت 449 .
لطيفة :
من عجائب شيراز : ( دب في شيراز ينفخ في زق حداد :
قال: حدثني أبو الحسن الزجاج، صديق - كان لي - ثقة: إنه شاهد بشيراز، دباً، ينفخ في
زق حداد، كأنه أقامة مقام الأجير. ) نشوار المحاضرة/ القاضي التنوخي ت 384 .
أيضا :
11- الإمام الطبري رحمه الله تعالى :
أبو جعفر محمد بن جرير الطبري نسبة الى طبرستان .
12- الإمام الطحاوي رحمه الله تعالى :
أحمد بن محمد بن سلامة بن سلمة بن عبدالملك الأزدي الطحاوي ، نسبة الى طحا قرية بصعيد مصر .
13- الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى :
أحمد بن علي بن محمد بن علي بن أحمد بن شهاب ، أبو الفضل الكناني العسقلاني القاهري الشافعي ، المعروف بـ(ابن حجر)وهو لقب لبعض آبائه .
14-الإمام الشوكاني رحمه الله تعالى :
محمد بن علي بن محمد بن عبدالله الشوكاني نسبة إلى شوكان ، قرية من قرى السجامية : إحدى قبائل خولان ، على مسافة يوم واحد من صنعاء .
15- الإمام الصنعاني رحمه الله تعالى :
محمد بن اسماعيل بن صلاح بن محمد بن علي الكحلاني الصنعاني نسبة الى صنعاء في اليمن .
- القابسي :
فهو الإمام الحافظ الفقيه العلامة عالم المغرب أبو الحسن علي بن محمد بن خلف المعافري - المعافرين من قرى قابس - القروي القابسي المالكي صاحب المُلَِخص " للموطأ .
قابس :
( قابس بكسر الباء الموحدة مدينة بين طرابلس وسفاقس ) معجم البلدان4 / 289 .
القابسي :
- قيل له القابسي لأن عمه كان يشد عمامته شد أهل قابس ( انظر : تذكرة الحفاظ 3/ 1079 ، سيرأعلام النبلاء 17/161 ) .
- وقيل نسبة الى قابس مدينة بإفريقية ( انظر : الرسالة المستطرفة 1/ 14 ، معجم المؤلفين/ كحالة )
لعلنا نستمر في الترقيم ، فالقابسي 16 .
17- الإمام البغوي رحمه الله تعالى :
أبو محمد الحسين بن مسعود ، المعروف بالفراء ، الشافعي ، المحدث ، المفسر .
الفراء نسبة الى عمل الفراء وبيعها ، والبغوي نسبة إلى بلدة اسمها بَغْشور بخرسان بين مرو وهراة .
18- الإمام البيهقي رحمه الله تعالى :
نسبة الى بَيْهَق ، وهي من قرى مجتمعة في نواحي نيسابور .
19- الإمام الجويني رحمه الله :
نسبة إلى جُوَين وهي ناحية كبيرة من نواحي نيسابور .
20- الإمام الخرقي رحمه الله تعالى :
صاحب المختصر ، وهو منسوب الى الخرق وبيعها .
ابن دقيق العيد ( 625 – 702 ) :
- بن دقيق العيد " الإمام الفقيه المجتهد المحدث الحافظ العلامة شيخ الإسلام تقي الدين أبو الفتح محمد بن علي بن وهب بن مطيع القشيري المنفلوطي الصعيدي المالكي والشافعي صاحب التصانيف " . انتهى ، تذكرة الحفاظ 4/ 1481 .
- الشيخ الامام عز الدين بن عبد السلام قال : " الديار المصرية تفتخر برجلين في طرفيها ، ابن دقيق العيد بقوص ، وابن المُنَيِّر بالاسكندرية " . انتهى ، الديباج المذهب ص72 .
( هو المعروف بدقيق العيد وسبب ذلك : أنه خرج يوماً من بلده قوص وعليه طيلسان أبيض وثوب أبيض ، فقال شخصٌ بدويّ كان قَمَّاش هذا شبه دقيق العيد ، يعني في البياض ، فلزمه ذلك ) انتهى ، ذيل التقييد 1/ 358 .
- ابن دقيق العيد .
قال الأخ الفاضل زياد العضيلة :
22- النسبة الى شيرازي في بعضهم ليست نسبة الى شيراز
في المنتخب من معجم شيوخ السمعاني ( صحيفة 1478 ترجمة رقم 1010 )
قال السمعاني :
أبو الفتح محمد بن عبدالله الشيرازي الصوفي الهروي .
قال سألته عن نسبته الى الشيرازي ( قلت - زياد - : لانه هروي فأشكل عليه ) فقال :
كنت أحب الشيراز يعنى الشئ المتخذ من اللبن فسماني الصبيان في الكتاب شيرازي لمحبتي للشيراز .
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...ED%D1%C7%D2%ED
قال الأخ الفاضل زياد العضيلة :
22- النسبة الى شيرازي في بعضهم ليست نسبة الى شيراز
في المنتخب من معجم شيوخ السمعاني ( صحيفة 1478 ترجمة رقم 1010 )
قال السمعاني :
أبو الفتح محمد بن عبدالله الشيرازي الصوفي الهروي .
قال سألته عن نسبته الى الشيرازي ( قلت - زياد - : لانه هروي فأشكل عليه ) فقال :
كنت أحب الشيراز يعنى الشئ المتخذ من اللبن فسماني الصبيان في الكتاب شيرازي لمحبتي للشيراز .
تأييداً لما سبق :
( يقول البكري :
ليت شعري متى تخبُّ بنا النَّا *** قة نحو العذيب فالصّيبون
محقباً زكرةً، وخبز رقاقٍ *** وحباقاً، وقطعةً من نون
يعني بالحباق جرزة البقل.
فيهتف هاتفٌ: أتشعر أيّها العبد المغفور له لمن هذا الشَّعر؟ فيقول الشيخ: نعم، حدّثنا
أهل ثقتنا، عن أهل ثقتهم، يتوارثون ذلك كابراً عن كابر، حتى يصلوه بأبي عمرو بن العلاء،
فيرويه لهم عن أشياخ العرب، حرشة الضَّباب في البلاد الكلدات وجناة الكمأة في مغاني
البداة، الذين لم يأكلوا شيراز الألبان ولم يجعلوا الثمر في الثَّبان، أنَّ هذا الشّعر لميمون بن
قيس ابن جندلٍ ... ) انتهى ، رسالة الغفران/ لشيخ المعرة ت 449 .
لطيفة :
من عجائب شيراز : ( دب في شيراز ينفخ في زق حداد :
قال: حدثني أبو الحسن الزجاج، صديق - كان لي - ثقة: إنه شاهد بشيراز، دباً، ينفخ في
زق حداد، كأنه أقامة مقام الأجير. ) نشوار المحاضرة/ القاضي التنوخي ت 384 .
23- الشيخ الامام ابو الثناء الالوسي صاحب التفسير و اولاده: نسبة الى (الوس) من اعمال هيت قي غرب العراق .
24- شيخ مشائخنا مسند العراق المحدث السيد عبد الكريم بن السيد عباس الحسني الشيخلي البغدادي الشهير بالصاعقة نسبة الى جريدة الصاعقة التي اصدرها في العهد العثماني عام 1911م
25- الشيخ عبد المنعم صالح العلي الشهير باحمد محمد الراشد وهو اسمه الحركي على ما اظن.
هذا و ارجو ان لا اكون قد تطفلت عليكم مشايخي الكرام بهذه المداخلة ،فعذرا.
24- شيخ مشائخنا مسند العراق المحدث السيد عبد الكريم بن السيد عباس الحسني الشيخلي البغدادي الشهير بالصاعقة نسبة الى جريدة الصاعقة التي اصدرها في العهد العثماني عام 1911م
25- الشيخ عبد المنعم صالح العلي الشهير باحمد محمد الراشد وهو اسمه الحركي على ما اظن.
هذا و ارجو ان لا اكون قد تطفلت عليكم مشايخي الكرام بهذه المداخلة ،فعذرا.
ومن كتاب الإعجام أيضا :
26- الإمام الدارقطني رحمه الله تعالى :
نسبة إلى دار القطن ، وهي محلة ببغداد .
27- الزمخشري صاحب الكشّاف :
نسبة إلى زَمَخْشَر ، قرية كبيرة من قرى خوارزم .
28- سحنون رحمه الله تعالى :
أبوسعيد عبدالسلام بن التنوخي ، الملقب بسحنون ، الفقيه ، المالكي .
وسحنون : اسم طائر بالمغرب حديد الذهن ، ولقب أبوسعيد بهذا لحدة ذكاءه .
29- سيبويه رحمه الله :
إمام النحويين البصريين ، وسمي سيبويه ؛ لأن وجنتيه كأنهما تفاحتان ، وكان في غاية الجمال ، ومعنى سيبويه : رائحة التفاح .
26- الإمام الدارقطني رحمه الله تعالى :
نسبة إلى دار القطن ، وهي محلة ببغداد .
27- الزمخشري صاحب الكشّاف :
نسبة إلى زَمَخْشَر ، قرية كبيرة من قرى خوارزم .
28- سحنون رحمه الله تعالى :
أبوسعيد عبدالسلام بن التنوخي ، الملقب بسحنون ، الفقيه ، المالكي .
وسحنون : اسم طائر بالمغرب حديد الذهن ، ولقب أبوسعيد بهذا لحدة ذكاءه .
29- سيبويه رحمه الله :
إمام النحويين البصريين ، وسمي سيبويه ؛ لأن وجنتيه كأنهما تفاحتان ، وكان في غاية الجمال ، ومعنى سيبويه : رائحة التفاح .
29- سيبويه رحمه الله :
إمام النحويين البصريين ، وسمي سيبويه ؛ لأن وجنتيه كأنهما تفاحتان ، وكان في غاية الجمال ، ومعنى سيبويه : رائحة التفاح . .
( سيبويه : لَقب إمام النحو : ( عمرو بن عثمان بن قنبر ، مولى بني الحارث بن كعب .. ، ويُكَنَّى أبا بشر ويقال كنيته أبو الحسن ، وسيبويه بالفارسية : " رائحة التفاح " (1) ، ... ، وتوفي وله نيف وأربعين سنة [ في أبجد العلوم : " ومات .. وعمره اثنتان وثلاثون سنة ، وقيل : نيف على أربعين " اهـ ، واُختُلِف في مكان وفاته ] ... ، كان المُبَرِّد إذا أراد إنسانٌ أنْ يقرأ عليه كتاب سيبويه ، يقول له : " ركبتَ البحر " ، تعظيماً له ، واستعظاماً لما فيه . وكان المازني ، يقول : مَنْ أراد أنْ يعمل كتاباً كبيراً في النحو بعد كتاب سيبويه ، فليستحي ) اهـ الفهرست ص76 ، وينظر : أبجد العلوم 3/ 38 .
(1) وقيل : ( كانت أمه تُرَقِّصْهُ [ تُلاعبه = تدلعه :) = ( = عامية مصرية ) ] بذلك في صغره
وقيل : كان يُشم منه رائحة الطيب .
وقيل : كان يعتاد شم التفاح .
وقيل : للطافته ؛ لأنّ التفاح من لطاف الفواكه .
وقيل : لأنّ وجنتيه كأنهما تفاحتان ، وكان في غاية الجمال .اهـ أبجد العلوم 3/38 .
( ويقول البَطَلْيوس في شرح الفصيح : الإضافة في لغة العجم مقلوبة ، كما قالوا : " سيبويه " و " السِّيب " التفاح . و " ويه " رائحته . والتقدير رائحة التفاح ) انتهى ، لقبك ومعناه : محمد إبراهيم سليم . )
30- الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى :
نسبة إلى شاطبة ، بلدة في الأندلس .
31- الإمام الشعبي رحمه الله تعالى :
أبو عمرو عامر بن شراحيل الشعبي .
نسبة إلى شَعْب ، وهو بطن من همدان ، وقال الجوهري : هو نسبة إلى جبيل باليمن .
32- الإمام الطبراني رحمه الله تعالى :
نسبة إلى طَبَرِيَّة ، أما النسبة إلى طَبَرستان فهي طبري .
إمام النحويين البصريين ، وسمي سيبويه ؛ لأن وجنتيه كأنهما تفاحتان ، وكان في غاية الجمال ، ومعنى سيبويه : رائحة التفاح . .
( سيبويه : لَقب إمام النحو : ( عمرو بن عثمان بن قنبر ، مولى بني الحارث بن كعب .. ، ويُكَنَّى أبا بشر ويقال كنيته أبو الحسن ، وسيبويه بالفارسية : " رائحة التفاح " (1) ، ... ، وتوفي وله نيف وأربعين سنة [ في أبجد العلوم : " ومات .. وعمره اثنتان وثلاثون سنة ، وقيل : نيف على أربعين " اهـ ، واُختُلِف في مكان وفاته ] ... ، كان المُبَرِّد إذا أراد إنسانٌ أنْ يقرأ عليه كتاب سيبويه ، يقول له : " ركبتَ البحر " ، تعظيماً له ، واستعظاماً لما فيه . وكان المازني ، يقول : مَنْ أراد أنْ يعمل كتاباً كبيراً في النحو بعد كتاب سيبويه ، فليستحي ) اهـ الفهرست ص76 ، وينظر : أبجد العلوم 3/ 38 .
(1) وقيل : ( كانت أمه تُرَقِّصْهُ [ تُلاعبه = تدلعه :) = ( = عامية مصرية ) ] بذلك في صغره
وقيل : كان يُشم منه رائحة الطيب .
وقيل : كان يعتاد شم التفاح .
وقيل : للطافته ؛ لأنّ التفاح من لطاف الفواكه .
وقيل : لأنّ وجنتيه كأنهما تفاحتان ، وكان في غاية الجمال .اهـ أبجد العلوم 3/38 .
( ويقول البَطَلْيوس في شرح الفصيح : الإضافة في لغة العجم مقلوبة ، كما قالوا : " سيبويه " و " السِّيب " التفاح . و " ويه " رائحته . والتقدير رائحة التفاح ) انتهى ، لقبك ومعناه : محمد إبراهيم سليم . )
30- الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى :
نسبة إلى شاطبة ، بلدة في الأندلس .
31- الإمام الشعبي رحمه الله تعالى :
أبو عمرو عامر بن شراحيل الشعبي .
نسبة إلى شَعْب ، وهو بطن من همدان ، وقال الجوهري : هو نسبة إلى جبيل باليمن .
32- الإمام الطبراني رحمه الله تعالى :
نسبة إلى طَبَرِيَّة ، أما النسبة إلى طَبَرستان فهي طبري .