سؤال حول ضبط اسم كتاب "الفصل" لابن حزم
معشر الفضلاء.
معشر الفضلاء.
السلام عليكم
كتاب الفصل في الملل والأهواء والنحل للعلامة ابن حزم من الكتب الموسوعية المهمة في بابها.
غير أنّ سؤالي هو: كيف تُضْبَطُ كلمة (الفصل)؟
هل هي (الفِصَل) أو (الفَصل)؟
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
تجد تفصيل ذلك في كتاب(منهج الشهرستاني في كتابه الملل والنحل) للسحيباني ص 254-255.
والأصوب فيه أنه (الفَصْل)بفتح الفاء وإسكان الصاد.
http://www.waqfeya.com/open.php?cat=10&book=1729
هذه حاشية من رسالتي للماجستير اقتطعتها لك، ونتيجتها تتفق مع ما ذكره الشيخ عبد الرحمن بارك الله فيه وفي الجميع، والمرجع الذي سأحيل إليه توسَّع في إيرادها:
الفَصْل:هكذا بفتح الفاء، وتسكين الصاد على ما رَجَّحَه أحدُ المعتنين بكتابه هذا، وهو الدكتور محمود علي حماية صاحب كتاب " ابن حزم ومنهجه في دراسة الأديان"،
وسببُ ترجيحه هذا على ما شاع مِن كسر الفاء، وفتح الصاد، أمور :
منها:
ضَعْفُ ما ذكروه لغةً
ومنها:
ملائمته لموضوع الكتاب، ولمنهج ابن حزم القطعي،
ومنها:
أنَّ ممن نَقَلَ اسمَ الكتاب أورده بعبارة "الفَصْل بين أهل الأهواء والنحل" فـ "بين" قاطعة في أنَّ المقصودَ: "الفَصْل" لا "الفِصَل"، ومِنْ هؤلاء النقلة تلميذ ابن حزم ومؤرِّخ الأندلس: أبو حيان،
أما قَصْدُ السَّجَعَ؛ فإنَّ غالب مؤلفات ابن حزم خلوٌ مِنها.
الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة (1/1/170)، ابن حزم ومنهجه في دراسة الأديان (ص97).
وما ذكره ابن حزم في المقدمة من قصده بيان الحق لا مجرد السرد قرينة أخرى على أن المقصود "الفَصْل" بفتح الفاء وتسكين الصاد.
إضافة من المشرف:
تم وضع الصفحات من رسالة الشيخ الدكتور السحيباني في المرفقات
إضافة من المشرف:
تم وضع الصفحات من رسالة الشيخ الدكتور السحيباني في المرفقات