هل عذاب القبر يستمر إلى يوم القيامة ؟
هل عذاب القبر يستمر إلى يوم القيامة ؟[
العلامة ابن عثيمين.
= = =
السؤال :
هل عذاب القبر مستمر إلى يوم القيامة ؟
الجواب :
" الله أعلم
الله أعلم
قد يستمر ، وقد لا يستمر
أما من كان مؤمنا
فإنه يُعذب بقدر ذنوبه
قد يستغرق الوقت ما بين موته إلى يوم القيامة
وقد لا يستغرق
وأما الكافر
فالظاهر أنه دائم" .
شرح " كتاب الرقاق " من صحيح البخاري .شريط (7) وجه ب.
تعليق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله كل خير
نعم ابن عثيمين رحمه الله كلامه يكتب بالذهب
بل كلامه اغلى من الذهب
أخر
الله أعلم ، الله أعلم
قالها الشيخ بيسر وسهوله
وربما وجدت أحد صغار طلاب العلم مثلى يستثقل ان يقولها
رحم الله الشيخ وسائر من نحسبهم من العاملين
ثالث
قال العلامة ابن القيم
– رحمه الله تعالى – في كتابه " الروح " ص 115 ط. مكتبة الإيمان ." تحقيق الجمل " :
"... هل عذاب القبر دائم أو منقطع ؟
فجوابها
أنه نوعان :
نوع دائم
سوى ما ورد في بعض الأحاديث أنه يخفف عنهم ما بين النفختين ، فإذا قاموا من قبورهم قالوا : يا ويلنا من بعثنا من مرقدنا هذا
ويدل على دوامه
قوله تعالى :
النار يعرضون عليها غدوا وعشيا
ويدل عليه أيضا
ما تقدم في حديث سمرة الذي رواه البخاري في رؤيا النبي ، وفيه :
( فهو يفعل به ذلك إلى يوم القيامة ).
وفي حديث ابن عباس في قصة الجريدتين :
( لعله يخفف عنهما ما لم تيبسا )
فجعل التخفيف مقيدا برطوبتهما فقط.
و في حديث الربيع بن أنس عن أبي العالية عن أبي هريرة – رضي الله عنه –
: ( ثم أتى على قوم ترضخ رؤوسهم بالصخر ، كلما رضخت عادت ، لا يفتر عنهم من ذلك شيء )
وقد تقدم.
وفي الصحيح :
في قصة الذي ( لبس بردين ، وجعل يمشي يتبختر ، فخسف الله به الأرض فهو يتجلجل فيها إلى يوم القيامة ).
وفي حديث البراء بن عازب في قصة الكافر :
( ثم يفتح له باب إلى النار ، فينظر إلى مقعده فيها حتى تقوم الساعة ).
رواه الإمام أحمد.
وفي بعض طرقه :
( ثم يخرق له خرقا إلى النار ، فيأتيه من غمها ، و دخانها إلى يوم القيامة ).
النوع الثاني :
إلى مدة ثم ينقطع ، وهو عذاب بعض العصاة الذين خفت جرائمهم ، فيعذب بحسب جرمه ، ثم يخفف عنه
كما يعذب في النار مدة ، ثم يزول عنه العذاب ،
وقد ينقطع عنه العذاب بدعاء أو صدقة أو استغفار أو ثواب حج ..."
والنقل
لطفـــــاً .. من هنــــــا
لطفـــــاً .. من هنــــــا
عدل سابقا من قبل الشيخ إبراهيم حسونة في 23.12.08 13:52 عدل 1 مرات