خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    تذكيرُ أولي الأبصارِ بسننِ اليمينِ واليسارِ

    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية تذكيرُ أولي الأبصارِ بسننِ اليمينِ واليسارِ

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 11.11.08 8:15

    تذكيرُ أولي الأبصارِ بسننِ اليمينِ واليسارِ

    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبيّنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، والتابعين لهم بإحسانٍ إلى يوم الدين .

    أما بعد

    فهذا كتيّب كنتُ طبعته منذ عشر سنين، فارتأيتُ إنزاله على الشبكة مع بعض الاختصار ليُنتفع به ، فأقول :


    القاعدة الأساس في سنن اليمين واليسار


    قال النووي رحمه الله في شرح صحيح مسلم : قول عائشة رضي الله عنها : (كان رسول الله تذكيرُ أولي الأبصارِ بسننِ اليمينِ واليسارِ Sallah يحب التيمّن في طهوره إذا تطهّر وفي ترجله إذا ترجل وفي انتعاله إذا انتعل ) .

    هذه قاعدة مستمرّة في الشرع، وهي إنما كان من باب التكريم والتشريف

    كلبس الثوب والسراويل والخف ودخول المسجد والسواك والاكتحال وتقليم الأظفار وقص الشارب وترجيل الشعر - وهو مشطه - ونتف الإبط وحلق الرأس والتسليم من الصلاة وغسل أعضاء الطهارة والخروج من الخلاء والأكل والشرب والمصافحة واستلام الحجر الأسود وغير ذلك ممّا هو في معناه يستحب التيامن فيه

    وأما ما كان بضدّه كدخول الخلاء والخروج من المسجد والامتخاط والاستنجاء وخلع الثوب والسراويل وما أشبه ذلك، فيُستحب التياسر فيه، وذلك كلّه بكرامة اليمين وشرفها، والله أعلم .




    الغسل

    أ - غسل الجنابة

    عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان النبي تذكيرُ أولي الأبصارِ بسننِ اليمينِ واليسارِ Sallah إذا اغتسل من الجنابة دعا بشيء نحو الحلاب، فأخذ بكفِّه فبدأ بشقّ رأسه الأيمن، ثم الأيسر، فقال بهما على رأسه . ( البخاري 258 )

    قال ابن حجر في فتح الباري (1-489) : وفي الحديث استحباب البداءة بالميامن في التطهر .


    ب -
    غسل الميت

    بوّب البخاري في صحيحه في كتاب الجنائز : باب يبدأ بميامن الميّت، ثم أورد حديث أم عطيّة رضي الله عنها أن رسول الله تذكيرُ أولي الأبصارِ بسننِ اليمينِ واليسارِ Sallah قال - في غسل ابنته - : " ابدأن بميامنها ومواضع الوضوء منها " . ( البخاري 1255، مسلم 939)



    الوضوء


    أ - الترتيب

    عن أبي هريرة تذكيرُ أولي الأبصارِ بسننِ اليمينِ واليسارِ Radia قال : قال رسول الله تذكيرُ أولي الأبصارِ بسننِ اليمينِ واليسارِ Sallah : " إذا لبستم وإذا توضّأتم فابدأوا بميامنكم " . ( رواه أبو داود 4141، وصححه الألباني في صحيح الجامع 787 )

    وعن حفصة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله تذكيرُ أولي الأبصارِ بسننِ اليمينِ واليسارِ Sallah يجعل يمينه لأكله وشربه ووضوئه وثيابه وأخذه وعطائه، وشماله لما سوى ذلك . ( رواه أحمد، وصححه الألباني في صحيح الجامع 4912 )


    ب -
    الاستنثار

    عن علي تذكيرُ أولي الأبصارِ بسننِ اليمينِ واليسارِ Radia ، أنه دعا بوضوء، فتمضمض واستنشق، ونثر بيده اليسرى، ففعل هذا ثلاثاً، ثم قال : هذا طهور نبي الله تذكيرُ أولي الأبصارِ بسننِ اليمينِ واليسارِ Sallah . ( رواه النسائي 89، وصحح إسناده الألباني في صحيح سنن النسائي 89 )



    الصلاة


    أ - وضع اليمنى على اليسرى

    عن وائل بن حجر تذكيرُ أولي الأبصارِ بسننِ اليمينِ واليسارِ Radia : أنه رأى النبي تذكيرُ أولي الأبصارِ بسننِ اليمينِ واليسارِ Sallah حين دخل في الصلاة؛ وضع يده اليمنى على اليسرى . ( مسلم 401 )

    وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله تذكيرُ أولي الأبصارِ بسننِ اليمينِ واليسارِ Sallah : " إنا معشر الأنبياء أُمِرنا أن نعجّل إفطارنا، ونؤخّر سحورنا، ونضع أيماننا على شمائلنا في الصلاة ". ( رواه الطبراني في المعجم الكبير، وصححه الألباني في صحيح الجامع 2286 )


    ب -
    الاتكاء على اليد اليسرى

    عن ابن عمر رضي الله عنهما : أن النبي تذكيرُ أولي الأبصارِ بسننِ اليمينِ واليسارِ Sallah نهى رجلاً وهو جالس معتمد على يده اليسرى في الصلاة، فقال : " إنها صلاة اليهود " . ( رواه الحاكم، وصححه الألباني في جلباب المرأة المسلمة ص 175 )

    وفي رواية أخرى عن ابن عمر رضي الله عنهما بلفظ : أن رسول الله تذكيرُ أولي الأبصارِ بسننِ اليمينِ واليسارِ Sallah قال : " لا تجلس هكذا، إنما هذه جلسة الذين يُعَذّبون " . ( رواه أحمد، وحسّن إسناده الألباني في جلباب المرأة المسلمة ص 175 )


    ج - البزاق

    عن أبي هريرة تذكيرُ أولي الأبصارِ بسننِ اليمينِ واليسارِ Radia قال : قال رسول الله تذكيرُ أولي الأبصارِ بسننِ اليمينِ واليسارِ Sallah : " إذا قام أحدكم إلى الصلاة فلا يبصق أمامه، فإنما يناجي الله ما دام في مصلاّه، ولا عن يمينه فإنّ عن يمينه ملكاً، وليبصق عن يساره أو تحت قدمه فيدفنها " . ( البخاري 416 )


    د - التسليم

    عن علقمة بن وائل عن أبيه تذكيرُ أولي الأبصارِ بسننِ اليمينِ واليسارِ Radia قال : صلّيتُ مع النبي تذكيرُ أولي الأبصارِ بسننِ اليمينِ واليسارِ Sallah، فكان يسلِّم عن يمينه : " السلام عليكم ورحمة الله " وعن شماله : " السلام عليكم ورحمة الله " . ( مسلم 582 )

    وعن عائشة رضي الله عنها قالت : كان النبي تذكيرُ أولي الأبصارِ بسننِ اليمينِ واليسارِ Sallah يسلِّم في الصلاة تسليمة واحدة تلقاء وجهه، يميل إلى الشقّ الأيمن قليلاً . ( رواه ابن خزيمة في صحيحه 1-360 وقال : باب إباحة الاقتصار على تسليمة واحدة في الصلاة، وصححه الألباني في الإرواء 327 )


    هـ -
    صلاة الاثنين جماعة

    بوّب البخاري في صحيحه الباب السابع والخمسين من كتاب الأذان بقوله : باب يقوم عن يمين الإمام بحذائه سواء إذا كانا اثنين .

    ثم أورد البخاري ( 697 ) حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال : بتُّ في بيت خالتي ميمونة، فصلّى رسول الله تذكيرُ أولي الأبصارِ بسننِ اليمينِ واليسارِ Sallah العشاء، ثم جاء فصلّى أربع ركعات، ثم نام، ثم قام، فجئتُ فقُمتُ عن يساره فجعلني عن يمينه، فصلّى خمس ركعات .

    قال ابن حجر في فتح الباري ( 2-243 ) : قوله " سواء " أي لا يتقدّم عنه أو يتأخّر .


    و -
    الوقوف في يمين الصف

    بوّب الإمام مسلم الباب الثامن من كتاب صلاة المسافرين وقصرها بقوله : باب استحباب يمين الإمام، ثم أورد ( 709 ) حديث البراء بن عازب رضي الله عنهما قال : كنّا إذا صلّينا خلف رسول الله تذكيرُ أولي الأبصارِ بسننِ اليمينِ واليسارِ Sallah أحببنا أن نكون عن يمينه، يُقبل علينا بوجهه " .


    ح - التسبيح

    عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال : رأيتُ النبي تذكيرُ أولي الأبصارِ بسننِ اليمينِ واليسارِ Sallah يعقد التسبيح بيمينه . ( رواه أبو داود 1502، وصححه الألباني في صحيح سنن أبي داود 1330 )


    ط - دخول المسجد

    بوّب البخاري الباب السابع والأربعين من كتاب الصلاة بقوله : باب التيمّن في دخول المسجد وغيره، ثم أورد أثراً معلقاً عن ابن عمر أنه كان يبدأ برجله اليمنى ( دخول المسجد )، فإذا خرج بدأ برجله اليسرى، وأورد بعده حديث عائشة : كان رسول الله تذكيرُ أولي الأبصارِ بسننِ اليمينِ واليسارِ Sallah يحب التيمّن ما استطاع في شأنه كلّه : في طهوره وترجّله وتنعّله . ( البخاري 426، ومسلم 268 )

    قال ابن حجر في فتح الباري 1-689 : لم أره موصولاً عن ابن عمر، لكن في المستدرك للحاكم من طريق معاوية بن قرة عن أنس أنه كان يقول : من السنة إذا دخلتَ المسجد أن تبدأ برجلك اليمنى، وإذا خرجتَ أن تبدأ برجلك اليسرى ( صححه الألباني في السلسلة الصحيحة 2478 ) ، والصحيح أن قول الصحابي " من السنة كذا " محمول على الرفع، لكن لمّا لم يكن حديث أنس على شرط المصنف أشار إليه بأثر ابن عمر .


    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية رد: تذكيرُ أولي الأبصارِ بسننِ اليمينِ واليسارِ

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 11.11.08 8:17

    الطعام والشراب


    أ - وجوب الأكل والشرب باليمين

    عن ابن عمر رضي الله عنهما : أن رسول الله تذكيرُ أولي الأبصارِ بسننِ اليمينِ واليسارِ Sallah قال : " إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه، وإذا شرب فليشرب بيمينه، فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله " . ( مسلم 2020 )

    وعن عبد الله بن محمد عن امرأة منهم قالت : دخل عليّ رسول الله تذكيرُ أولي الأبصارِ بسننِ اليمينِ واليسارِ Sallah وأنا آكل بشمالي، وكنتُ امرأة عسرى، فضرب يدي فسقطت اللقمة، فقال : " لا تأكلي بشمالك وقد جعل الله تبارك وتعالى لك يميناً " أو قال : " وقد أطلق الله عزّ وجلّ لك يميناً " . ( رواه أحمد، وحسّنه الألباني في جلباب المرأة المسلمة ص 71 )

    قال ابن حجر في فتح الباري 9-652 : ويدل على وجوب الأكل باليمين ورودُ الوعيد في الأكل بالشمال، ففي صحيح مسلم ( 2021 ) من حديث سلمة بن الأكوع تذكيرُ أولي الأبصارِ بسننِ اليمينِ واليسارِ Radia أن رجلاً أكل عند رسول الله تذكيرُ أولي الأبصارِ بسننِ اليمينِ واليسارِ Sallah بشماله، فقال رسول الله تذكيرُ أولي الأبصارِ بسننِ اليمينِ واليسارِ Sallah : " كُل بيمينك "، قال : لا أستطيع . قال النبي تذكيرُ أولي الأبصارِ بسننِ اليمينِ واليسارِ Sallah : " لا استطعت "، ما منعه إلاّ الكِبرُ . قال : فما رفعها إلى فيه .

    قال النووي في شرحه لهذا الحديث 13-163 : وفي هذا الحديث جواز الدعاء على من خالف الحكم الشرعي بلا عذر، وفيه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في كل حال حتى في حال الأكل، واستحباب تعليم الآكل آداب الأكل إذا خالفه . اهـ .


    ب - الأيمن فالأيمن في الشرب

    عن أنس بن مالك تذكيرُ أولي الأبصارِ بسننِ اليمينِ واليسارِ Radia أن رسول الله تذكيرُ أولي الأبصارِ بسننِ اليمينِ واليسارِ Sallah أُتِي بلبن قد شيب بماء، وعن يمينه أعرابي وعن شماله
    أبو بكر، فشرب ثم أعطى الأعرابي، وقال : " الأيمن فالأيمن " .

    نقل صدّيق حسن خان في الروضة الندية ( 2-185 ) عن كتاب " الحجة البالغة " قول مؤلّفه أن النبي تذكيرُ أولي الأبصارِ بسننِ اليمينِ واليسارِ Sallah أراد بذلك قطع المنازعة، فإنه لو كانت السنة تقديم الأفضل ربّما لم يكن الفضل مسلّماً بينهم، وربّما يجدون في أنفسهم من تقديم غيرهم حاجة . اهـ .

    ويجوز للرجل أن يستأذن مَن عن يمينه في الشرب ليعطي الأكبر، فعن سهل بن سعد تذكيرُ أولي الأبصارِ بسننِ اليمينِ واليسارِ Radia أن رسول الله تذكيرُ أولي الأبصارِ بسننِ اليمينِ واليسارِ Sallah أُتِيَ بشراب فشرب منه - وعن يمينه غلام وعن يساره الأشياخ - فقال للغلام : " أتأذن لي أن أعطي هؤلاء ؟ " فقال الغلام : والله يا رسول الله، لا أوثر بنصيبي منك أحداً . فتلّه رسول الله تذكيرُ أولي الأبصارِ بسننِ اليمينِ واليسارِ Sallah في يده . ( البخاري 5620 )



    اللباس



    أ - القميص

    عن أبي هريرة تذكيرُ أولي الأبصارِ بسننِ اليمينِ واليسارِ Radia قال : قال رسول الله تذكيرُ أولي الأبصارِ بسننِ اليمينِ واليسارِ Sallah : " إذا لبستم وإذا توضّأتم فابدأوا بميامنكم " . ( سبق تخريجه )

    وعنه أيضاً قال : كان رسول الله تذكيرُ أولي الأبصارِ بسننِ اليمينِ واليسارِ Sallah إذا لبس قميصاً بدأ بميامنه . ( رواه الترمذي 1820-تحفة، وصححه الألباني في صحيح الجامع 4779 )


    ب - الشَّعر

    تذكيرُ أولي الأبصارِ بسننِ اليمينِ واليسارِ Mid ترجيله وتمشيطه :

    عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان النبي تذكيرُ أولي الأبصارِ بسننِ اليمينِ واليسارِ Sallah يعجبه التيمّن في تنعّله وترجّله وطهوره وفي شأنه كلّه . ( البخاري 168، مسلم 268 )

    تذكيرُ أولي الأبصارِ بسننِ اليمينِ واليسارِ Midتذكيرُ أولي الأبصارِ بسننِ اليمينِ واليسارِ Mid حَلقه :

    عن أنس بن مالك تذكيرُ أولي الأبصارِ بسننِ اليمينِ واليسارِ Radia، أن رسول الله تذكيرُ أولي الأبصارِ بسننِ اليمينِ واليسارِ Sallah أتى منى، فأتى الجمرة فرماها، ثم أتى منزله بمنى ونحر، ثم قال للحلاّق : " خُذ "؛ وأشار بجانبه الأيمن، ثم الأيسر، ثم جعل يُعطيه للناس . ( مسلم 1305 )

    قال النووي في شرح مسلم 9-46 : إنه يُستَحب فيه البداءة بالجانب الأيمن من رأس المحلوق .


    ج - النعل

    عن أبي هريرة تذكيرُ أولي الأبصارِ بسننِ اليمينِ واليسارِ Radia قال : قال رسول الله تذكيرُ أولي الأبصارِ بسننِ اليمينِ واليسارِ Sallah : " إذا انتعل أحدكم فليبدأ باليمنى، وإذا خلع فليبدأ بالشمال، ولينعلهما جميعاً، أو ليخلعهما جميعاً " . ( البخاري 5856، مسلم 2097 )





    النوم



    عن البراء
    بن عازب تذكيرُ أولي الأبصارِ بسننِ اليمينِ واليسارِ Radia قال : قال لي رسول الله تذكيرُ أولي الأبصارِ بسننِ اليمينِ واليسارِ Sallah : " إذا أتيت مضجعك فتوضّأ وضوءك للصلاة، ثم اضطجع على شقّك الأيمن " . ( البخاري 6311 )

    وعنه أيضاً قال : كان النبي تذكيرُ أولي الأبصارِ بسننِ اليمينِ واليسارِ Sallah إذا أراد أن ينام وضع يده تحت خدّه الأيمن ويقول : " اللهم قِني عذابك يوم تبعث عبادك " . ( رواه البخاري في الأدب المفرد 1215، وصححه الألباني في تعليقه عليه )

    وعن حفصة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله تذكيرُ أولي الأبصارِ بسننِ اليمينِ واليسارِ Sallah إذا أخذ مضجعه جعل يده اليمنى تحت خدّه اليمنى . ( رواه الطبراني في المعجم الكبير ( 23-حـ347 )، وصححه الألباني في صحيح الجامع 4647 )



    قضاء الحاجة



    أ - الخلاء

    يتم الدخول إلى الخلاء بالرجل اليسرى والخروج بالرجل اليمنى بناءً على القاعدة الأساس المستمدّة من قول عائشة رضي الله عنها : كان النبي تذكيرُ أولي الأبصارِ بسننِ اليمينِ واليسارِ Sallah يحب التيمّن ما استطاع في شأنه كلّه؛ في طهوره وترجّله وتنعّله .

    قال ابن دقيق العيد تعليقاً على حديث عائشة : هذا ( الحديث ) عام مخصوص لأن دخول الخلاء والخروج من المسجد يبدأ فيهما باليسار . ( فيض القدير 5-263 )


    ب - الاستنجاء ومسّ الذَّكَر

    عن أبي قتادة تذكيرُ أولي الأبصارِ بسننِ اليمينِ واليسارِ Radia عن النبي تذكيرُ أولي الأبصارِ بسننِ اليمينِ واليسارِ Sallah قال : " إذا بال أحدكم فلا يأخذن ذكره بيمينه، ولا يستنجِ بيمينه، ولا يتنفس في الإناء " . ( البخاري 154، مسلم 267 )

    وعن عائشة رضي الله عنها قالت : كانت يد رسول الله تذكيرُ أولي الأبصارِ بسننِ اليمينِ واليسارِ Sallah اليمنى لطهوره وطعامه، وكانت يده اليسرى لخلائه وما كان من أذى . ( رواه أبو داود 33، وصححه الألباني في صحيح سنن أبي داود 26 )

    قال النووي في شرح مسلم 3-133 : قوله " ولا يستنجِ باليمين " هو من أدب الاستنجاء، وقد أجمع العلماء على أنه منهيّ عن الاستنجاء باليمين، ثم الجماهير على أنه نهي تنزيه وأدب لا نهي تحريم، وذهب أهل الظاهر إلى أنه حرام ، وأشار إلى تحريمه جماعة من أصحابنا ولا تعويل على إشارتهم، قال أصحابنا : ويستحب أن لا يستعين باليد اليمنى في شيء من أمور الاستنجاء إلاّ لعذر .

    قال ابن حجر في فتح الباري 1-338 : قوله " باب لا يمسك ذكره بيمينه إذا بال "، أشار بهذه الترجمة إلى أن النهي المطلق عن مسّ الذكر باليمين كما في الباب قبله محمول على المقيّد بحال البول، فيكون ما عداه مباحاً .




    الآداب العامة



    أ - الأخذ والعطاء

    عن أبي هريرة تذكيرُ أولي الأبصارِ بسننِ اليمينِ واليسارِ Radia قال : قال رسول الله تذكيرُ أولي الأبصارِ بسننِ اليمينِ واليسارِ Sallah : " ليأكل أحدكم بيمينه، وليشرب بيمينه، وليأخذ بيمينه، وليعطِ بيمينه، فإن الشيطان يأكل بشماله، ويشرب بشماله، ويعطي بشماله ، ويأخذ بشماله " . ( رواه ابن ماجه 3266، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة 1236 )

    وعن حفصة رضي الله عنها قالت : كان النبي تذكيرُ أولي الأبصارِ بسننِ اليمينِ واليسارِ Sallah يجعل يمينه لأكله وشربه ووضوئه وثيابه وأخذه وعطائه، وشماله لما سوى ذلك . ( سبق تخريجه )


    ب - الجلوس متّكئاً

    عن الشّريد بن سويد تذكيرُ أولي الأبصارِ بسننِ اليمينِ واليسارِ Radia قال : مَرَّ بي النبي تذكيرُ أولي الأبصارِ بسننِ اليمينِ واليسارِ Sallah وأنا جالس هكذا، وقد وضعتُ يدي اليسرى خلف ظهري، واتّكأتُ على أَلية يدي، فقال النبي تذكيرُ أولي الأبصارِ بسننِ اليمينِ واليسارِ Sallah : " أتقعد قِعدَةَ المغضوب عليهم ؟! " ( رواه أبو داود 4848، وصححه الألباني في صحيح سنن أبي داود 4058 )

    ويُستفاد من هذا الحديث النهي عن جلوس المرء متّكئاً على ألية يده اليسرى، معلّلة بأنها جلسة المغضوب عليهم، وهذه مبالغة منه تذكيرُ أولي الأبصارِ بسننِ اليمينِ واليسارِ Sallah في مجانبة هدي الكفار .


    تذكيرُ أولي الأبصارِ بسننِ اليمينِ واليسارِ Midتذكيرُ أولي الأبصارِ بسننِ اليمينِ واليسارِ Midتذكيرُ أولي الأبصارِ بسننِ اليمينِ واليسارِ Midتذكيرُ أولي الأبصارِ بسننِ اليمينِ واليسارِ Midتذكيرُ أولي الأبصارِ بسننِ اليمينِ واليسارِ Mid



    وسبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلاّ أنت ، أستغفرك وأتوب إليك .

    والنقل
    لطفـــــــــاً .. من هنـــــــــــــــا


      الوقت/التاريخ الآن هو 26.11.24 4:33