خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    زنا القرد

    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية زنا القرد

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 22.10.08 10:04

    زنا القرد
    قال الدميري في كتابه حياة الحيوان 2/70 :

    "ونقل البغوي في حد باب الزنا ان المرأة لو مكنت من نفسها قرداً فوطئها فعليها ما على واطئ البهيمة فتعزر في الاصح وتحد في قول وتقتل في قول" .


    وقال ابن عبد البر عن تلك القصة فيما نقل عنه ابن حجر في الفتح 7/202 :

    "فيها اضافة الزنا الى غير مكلف واقامة الحد على البهائم وهذا مُنْكَر عند اهل العلم" .
    وقال : "فان كانت الطريق صحيحة فلعل هؤلاء كانوا من الجن لانهم من جملة المكلفين" .

    وقد تعقبه ابن حجر وعذره ، حيث قال في الفتح :

    "وانما قال ذلك لانه تكلم على الطريق التي اخرجها الاسماعيلي حسب ، واجيب بانه لا يلزم من كون صورة الواقعة صورة الزنا والرجم ان يكون ذلك زنا حقيقة ولا حدّاً ، وانما اطلق ذلك عليه لشبهة به ، فلا يستلزم ذلك ايقاع التكليف على الحيوان .. والطريق التي اخرجها البخاري دافعة لتضعيف ابن عبد البر للطريق التي اخرجها الاسماعيلي" .

    ونص رواية حديث القرد في البخاري في (27- باب القسامة في الجاهلية) برقم (3849) وهذا نص الحديث :
    "حدثنا نُعيمُ بن حمادٍ حدثنا هُشيمٌ عن حُصينٍ عن عمرِو بن ميمونٍ قال : (رايت في الجاهلية قِردةٌ اجتمع عليها قِردةٌ قد زنتْ فرجموها فرَجمتها معهم" .

    ونص الرواية التي اخرجها الاسماعيلي ذكرها ابن حجر في الفتح 7/201 حيث قال :

    "وقد ساق الاسماعيلي هذه القصة من وجه اخر مطلوة من طريق عيسى بن حطان عن عمرو بن ميمون قال :
    (كنت في اليمن في غنم لاهلي وانا على شرف فجاء قرد مع قردة فتوسد يدها ، فجاء قرد اصغر منه فغمزها ، فسلّتْ يدها من تحت القرد الاول سلّاً رفيقاً وتبعته ، فوقع عليها وانا انظر ، ثم رجعتْ فجعلتْ تدخل يدهل تحت خد الاول برفق ، فاستيقظ فزعاً ، فشمها فصاح ، فاجتمعتْ القرود ، فجعل يصيح ويومئ اليها بيده ، فذهب القرود يمنة ويسرة فجاؤوا بذلك القرد ، اعرفه ، فحفروا لهما حفرة فرجموهما ، فلقد رايتُ الرجم في غير بني ادم)" .

    ومن باب الفائدة ايضاً

    قال ابن حجر في الفتح 7/203 :

    "وقد ذكر ابو عبيدة معمر بن المثنى في كتاب الخيل له من طريق الاوزاعي :

    (ان مهرا انزي على امه فامتنع ، فادخلتْ في بيت وجللت بكساء وانزي عليها فنزى ، فلما شمَّ ريح امه عمد الى ذَكَرَهُ فقطعهُ باسنانه من اصلهِ) .


    فاذا كان هذا الفهم في الخيل مع كونها ابعد في الفطنة من القرد فجوازها في القرد اولى" .

    منقول من مشاركة للأخ ماهر من شبكة سحاب الخير السلفية


    والنقل
    لطفـــــــاً .. من هنــــــــــــا

      الوقت/التاريخ الآن هو 25.11.24 4:32