خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    سئل ابن باز رحمه الله : من يدخل أولا الكبير ام اليمين ؟

    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية سئل ابن باز رحمه الله : من يدخل أولا الكبير ام اليمين ؟

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 19.10.08 9:53

    سئل ابن باز رحمه الله : من يدخل أولا الكبير ام اليمين ؟ سأل الشيخُ عبدالعزيز السدحان وفقه الله سماحةَ الامام ابن باز رحمه الله في درسه في جامع الأميرة سارة فقال :
    سماحة الشيخ : يتوقف بعض الناس غالبا عند الباب فيقول الرجل لصاحبه : اليمين ويقول الآخر لا ابدا بل الكبير ويتدافعون الدخول كل يطلب من صاحبه الدخول اولا ، فما رأي سماحتكم ؟
    فقال الشيخ رحمه الله : الكبير هو الذي يدخل اولا استدلالا بأحاديث تقديم الكبير .

    (#حرّره المشرف#).

    ===================


    ثبت ان النبي صلى الله عليه وسلم قدم اليمين على الكبير

    كما في حديث انس رضي الله عنه في الصحيحين ، حيث قدم النبي صلى الله عليه وسلم في الشرب الغلام الذي على يمينه على الاشياخ الذين هم على يساره

    اليس هذا عام ؟
    ام ان هناك ما يخصصه ؟


    ==================


    قد يستدل بما ذهب اليه الامام ابن باز رحمه الله تعالى بمايلي :

    - حديث ( كبّر كبّر ) متفق عليه .

    - وحديث ابن عمر رضي الله عنهما ان النبي صلى الله عليه وسلم قال :" أراني في المنام اتسوك بسواك فجاءني رجلان أحدهما أكبر من الآخر فناولت السواك الأصغر فقيل لي : كبّر فدفعته الى الأكبر منهما " رواه مسلم مسندا والبخاري تعليقا .

    - وحديث ابي موسى الأشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم ... " حديث حسن رواه ابوداود .

    - وحديث عمرو بن شعيب عن ابيه عن جده رضي الله عنهم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويعرف شرف كبيرنا " حديث صحيح رواه ابوداود والترمذي ، وقال الترمذي : حديث حسن صحيح . وفي رواية ابي داود " حق كبيرنا " .

    وغيرها من الأحاديث التي فيها تقديم الكبير .

    والله اعلم .


    ===========================



    أقل إن فتوى الشيخ ابن باز صحيحة ونابعة عن طول تأمل، وكبير علم.


    إن الأصل بين الأقران أن النبي حسمها وقدم الذي على اليمين، لكي لا يتنازع الطرفان.

    فكان الحق للشخص لا عليه،

    والذي له حق، له أن يتنازل عليه متى شاء، ويجوز له أن يعطيه آخر متى شاء.

    فلذلك كان من الأدب أن يتنازل عنه لمن كان أكبر منه سنا، وأكثر علما، وأعظم فضلا.

    لأن القاعدة تقول " الأدب لا ينفي الامتثال" أي أن الأدب مع الغير في مثل هذه الأمور لا ينفي الامتثال لأوامر الشرعية،

    ولقداستأذن رسول الله الغلامَ في إعطاء الإناء للكبير، - لِما قلنا - لأنه حق له فله التمسك به وله التنازل عنه، لكن الغلام آثر أن يأخذ الإناء من يدي رسول الله ولا يتركه لغيره مهما علا قدره وسنه، أي أنه إن تنازل كان كريما في ذلك، بدليل استئذان رسول الله له.

    وهذا سيدنا عمر أذن بالدخول لبلال قبل أبي سفيان لمكانته ووعلو درجته في الإسلام.

    والله أعلم


    ==========================


    فائدة من عمل السلف

    جاء في العلل ومعرفة الرجال لأبي عبد الله أحمد بن حنبل 2/559

    أخبرنا محمد بن الصباح قال حدثنا الفضل بن موسى السيناني قال أخذت أنا وعبد الله بن المبارك في طريق فانتهينا إلى موضع ينبغي لأحدنا أن يتقدم ، فقال لي عبد الله : مكانك حتى نَحسِب أيُّنا أكبر فيتقدم ، قال : فكنت أنا أكبر منه بشيء فتقدمت .

    أوصي إخواني بقراءة هذا الكتاب
    لا يفوتنكم
    فيه من العلم الكثير
    ومن الأدب وأخلاق السلف أملح ما تظنون

    أبو بكر ماهر بن عبد الوهاب علوش .

      الوقت/التاريخ الآن هو 26.11.24 4:33