خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    قول ( يا محمد )

    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية قول ( يا محمد )

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 27.09.08 16:49

    قال البخاري في الأدب المفرد :

    باب ما يقول الرجل إذا خدرت رجله

    حدثنا أبو نعيم قال حدثنا سفيان عن أبي إسحاق عن عبد الرحمن بن سعد قال : خدرت رجل ابن عمر فقال له رجل : اذكر أحب الناس إليك
    فقال : " يا محمد !"

    هل يفهم من هذا الأثر مشروعية قول يا محمد عندما تخدر الرجل ؟
    وألا يعد هذا من الاستغاثة بالنبي صلى الله عليه وسلم وهو ميت ..



    =============


    يا أخي هذا الأثر ضعيف ضعفه الشيخ الألباني في ضعيف الأدب المفرد :

    128= باب ما يقول الرجل إذا خدرت رجله - 437
    148/964- (ضعيف)عن عبد الرحمن بن سعد قال: خدرت رجل ابن عمر، فقال له رجل: اذكر أحب الناس إليك، فقال: "يا محمد!".
    وعلى ذلك فلا يصلح للإ ستشهاد به على ما ذكرت. والله الهادي إلى سواء السبيل.



    ==============


    موضوع ) وعن مجاهد قال :
    خدرت رجل رجل عند ابن عباس رضي الله عنهما فقال له ابن عباس : اذكر أحب الناس إليك فقال : محمد صلى الله عليه و سلم فذهب خدره
    المصدر : الكلم الطيب



    والنقل

    لطفـــــــــــــاً .. من هنــــــــــــا


    وأحال إلى رابط آخر وفيه :

    ===


    هذا مبحث قديم كنتُ قد كتبتُه حول هذا الحديث واستفدتُ في بعضه من الشيخ الفاضل: عبدالرحمن الفقيه (وفقه الله).

    حدثنا أبو نعيم قال حدثنا سفيان عن أبي إسحاق عن عبدالرحمن بن سعد قال: "خدرت رجل ابن عمر، فقال له رجل: اذكر أحب الناس إليك، فقال: محمد".

    رواه البخاري في (الأدب المفرد).

    1) قلت: أبو إسحاق السبيعي مدلّس وقد عنعنه. قال بتدليسه: النّسائي، وابن حبان، كما أنه أُورِد في: (طبقات المدلّسين)، و(التبيين لأسماء المدلّسين)، وغيرها.

    ويجبُ ملاحظة أن السبيعيّ اختلط بآخره، فليتنبّه لذلك من أراد النظر في رواية الأثر عن ابن عبّاس.

    2) ضعّف العلامة الألباني -رحمه الله- الحديثَ في (ضعيف الأدب المفرد) برقم (964)، وتكلّم عليه في (تخريج الكلم والطيّب).

    3) لو قلنا بأن الأثر صحيحٌ، حيث أنّ أحداً لم يصرّح بتدليس السبيعي في هذا الحديث بالذات، فإنه ليس فيه دليل على مطلب القائلين بجواز دعاء النبي الكريم بعد وفاته، لأنّ فعل ابن عمر هذا كان من قبيل العادات العربية وقتئذٍ، وليست له خلفيّة شرعيّة.

    فقد كان من عادات العرب قبل الإسلام وبعده أنه إذا خدرت رِجل أحدهم أن يذكرَ اسم شخصٍ يحبّه حتى يزول الخدر، ظانّين أنّ ذلك نوع من العلاج يساعد في سريان الدم إلى الرجل المخدورة.

    من ذلك قول الشاعر: رُبَّ مُحبٍ إذا ما رجله خدرت *** نادى كُبيْشة حتى يذهب الخدرُ

    وقول أخر: أما تجزيَن من أيام مَرْء *** إذا خدرت له رجل دعاكَ؟

    وقال ثالث: أَثيبي هائماً كَلِفاً مُعَنّى *** إذا خدرت له رجلٌ دَعاكِ

    وفِعْل ابن عمر هو من هذا القبيل، من العادات المحضة، وليس من المشروع في نفسه.

    فإن قال قائل: ما كان البخاري ليذكرَ الأثرَ في (الأدب المفرد) لولا دلالةً شرعيةً رآها فيه؟ (وهي من حجج الأحباش).

    قلت: ليس كذلك، فإن البخاري (رحمه الله) أورد أحاديث كثيرة في (الأدب المفرد) من قبيل ذكر العادات الحسنة والآداب الرفيعة، مما ليس مشروعاً في نفسه.

    من ذلك تبويبه بـ: (باب الرجل يكون في القوم فيبزق)، و(باب من أدلى رجليه إلى البئر إذا جلس وكشف عن الساقين)، و(باب الجلوس على السرير).

    وهذه كلّها عادات وآداب وسلوكيّات لا أكثر.

    4) ثمّ لو قلنا تجاوزاً أن فِعلَ ذلك مشروعٌ، فإنه ليس فيه الدلالة التي يرجوها الأحباش، لأنه يُحمل على أن ذكر الحبيب عند خدران الرجل هو من باب التداوي بالمشروع، أي أن النبي الكريم علّم ابن عمر وسيلةً للتداوي في حالة خدران الرجل.

    فيكون المشروع حينئذٍ هو التداوي بذكر الحبيب، وليس دعاء الغائب والتوسّل به وطلب الغوث والمدد والإعانة منه.

    وفي هذا ردٌّ على الروافض والأحباش والصوفية وغيرهم ممن يستدلّون بهذا الحديث على جواز قبوريّتهم.

    والله أعلم.

    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية ذو صلة

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 27.09.08 17:05

    أَنْشُدُكَ بِحَقٍّ وَبِحَقٍّ ، هل يجوز قول ذلك ؟


    ورد في حديث أبي هريرة قول ( يا محمد ) Radia عن أول ثلاثة تسعر بهم النار و جاء في أوله أن سأله شفيٌ الأصبحي و هو أحد التابعين قائلا :

    « أَنْشُدُكَ بِحَقٍّ وَبِحَقٍّ لَمَا حَدَّثْتَنِي حَدِيثًا سَمِعْتَهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَقَلْتَهُ وَعَلِمْتَهُ.... »
    هذا لفظ الترمذي ( 4/591 ) و ابن خزيمة ( 4/115)


    و أخرجه الحاكم في المستدرك ( 1/ 579 ) و النسائي في الكبرى (11824) بلفظ : « أَنْشُدُكَ اللَّهَ بِحَقٍّ ، وَحَقٍّ .. »

    و أخرجه أيضا ابن حبان ( 2/135 ) بلفظ : « أنشدك بحقي .. »

    و أخرجه مختصرا البخاري في خلق أفعال العباد (42)

    فهل هذا القول يجوز ؟

    و ما الفرق بينه و بين سؤال الله و التوسل إليه بالحق الذي منعه العلماء ؟


    و جزاكم الله خيرا ......


    =======


    جزاك الله خيرا

    1- قد يقال لا يراد بالحق هنا القسم ولكن كما ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله - في مثلها - :
    وهي قوله تعالى {واتقوا الله الذى تساءلون به والأرحام }


    قال رحمه الله :
    فعلى قراءة الجمهور بالنصب إنما يسألون بالله وحده لا بالرحم وتساؤلهم بالله تعالى يتضمن إقسام بعضهم على بعض بالله وتعاهدهم بالله .

    وأما على قراءة الخفض فقد قال طائفة من السلف هو قولهم أسألك بالله وبالرحم

    وهذا إخبار عن سؤالهم وقد يقال إنه ليس بدليل على جوازه فإن كان دليلا على جوازه فمعنى قوله أسألك بالرحم ليس إقساما بالرحم والقسم هنا لا يسوغ لكن بسبب الرحم أى لأن الرحم توجب لأصحابها بعضهم على بعض حقوقا كسؤال الثلاثة لله تعالى بأعمالهم الصالحة وكسؤالنا بدعاء النبى وشفاعته

    ومن هذا الباب ما روى عن أمير المؤمنين على بن أبى طالب أن ابن أخيه عبد الله بن جعفر كان إذا سأله بحق جعفر أعطاه

    وليس هذا من باب الإقسام فإن الإقسام بغير جعفر أعظم بل من باب حق الرحم لأن حق الله إنما وجب بسبب جعفر وجعفر حقه على علي رضي الله عنه .
    مجموع الفتاوى (1|339)


    فكأن المعنى أسألك للحق الذي بيننا من أخوة أو رحم


    وقال ابن القيم رحمه الله :

    قال أبو الحسين القدوري في شرح كتاب الكرخي : قال بشر بن الوليد : سمعت أبا يوسف يقول : قال أبو حنيفة : لا ينبغي لأحد أن يدعو الله إلا به

    قال : وأكره أن يقول : أسألك بمعقد العز من عرشك

    وأكره أن يقول : بحق فلان وبحق أنبيائك ورسلك وبحق البيت الحرام

    قال أبو الحسين : أما المسألة بغير الله فمنكرة في قولهم لأنه لا حق لغير الله عليه وإنما الحق لله على خلقه .

    إغاثة اللهفان


    والله أعلم


    والنقل
    لطفـــــــــاً .. من هنــــــــــــا

      الوقت/التاريخ الآن هو 15.11.24 5:45