( تعليق صاحب الموضوع - أسأل الله تعالى أن يوفقه إلى الحق، وأن بردّه علمه )
"
اولا : يا أخ (خادم اهل الله) أرحب بك في منتدى الصوفية، فأنت عضو جديد ومن واجبنا الترحيب بك، ونسأل الله العلي العظيم ان ينفعنا وينفع بنا مما نقرأ ونكتب ، وان يجعل مانكتبه خالصا لوجهه الكريم ونصرةً لدينه ودين نبيه عليه الصلاة والسلام.
ثانيا: لاحظ انك لم تعلق على المحاور التي كتبتها في المقال رغم وضوح مافيها من مخالفات للكتاب والسنة، ورغم ذلك فسأجيبك عن تساؤلاتك.
ثالثا : سيكون تعليقي على ردك باللون الازرق:
قلت:
على الرغم من بعض الأخطاء الموجودة في قناة الرسالة من عرض بعض النساء الكاشفات عن شعورهن في بعض الدعايات، ومن بعض المواضيع التي تطرح في برنامج الوسطية (المواضيع القطعية كالصلاة والحجاب..) ولكن ذلك اجتهاده ولا بأس
تقول من وجود بعض الاخطاء في قناة الرسالة ، فإن ذلك اجتهاد ولابأس
ونقول : كيف نجتهد في النصوص والاحكام المقطوع بها في دين الله وشرعه ، فالاجتهاد يكون بالمسائل الفقهية التي قد يختلف فيها رأي العلماء حسب فهم كل واحد منهم ، ثم ننظر أيهما اقرب الى القرآن والسنة الصحيحة ، فنرجحه على الرأي المخالف ، اما النصوص القطعية التي لم يختلف عليها احد منذ عصر النبوة ثم صحابته الكرام ثم التابعين مرورا بالائمة الاربعة ، فلا يجوز شرعا الجدال فيها اصلا لأنها احكام الله انزلها لنا بالقرآن الكريم ثم فصلها لنا على لسان رسوله عليه الصلاة والسلام.
على الرغم من ذلك كله..(وهو قليل بالنسبة للخير الكثير) لا تزال قناة الرسالة من أفضل القنوات الاسلامية في عرضها منهج أهل السنة والجماعة – الأشاعرة
في أي ميزان وزنت ان نسبة الخير اكثر في القناة وماهي المعايير التي بها حكمت؟؟
بالله عليك هل يرضى الله ورسوله بالمخالفات التي تقوم بها هذه القناة ، وانت تدافع عنها وتصغر حجمها !!!
البوطي، محمد راتب النابلسي، علي جمعة (مفتي الديار المصرية) ....علماء الأمة
هؤلاء أعلام أهل السنة....وهؤلاء هم أهل العلم الذين يأخذ عنهم الدين ..(إن هذا دين فانظروا عمن تأخذون دينكم)
يا أخي اذا كانوا هم انفسهم يقولون انهم صوفية فلماذا تأتي انت وتدافع عنهم (سبحان الله) ، ثم من قال لك انهم علماء الامة ، وليس بالمنصب الحكومي المسمى (مفتي الديار الفلانية) فقط يصبح الرجل عالما.
وهؤلاء ليسوا بدعا من العلماء على مر 1400 سنة....بل منهجهم (الفقه:المذاهب الأربعة، الاعتقاد: الأشاعرة، التزكية: الطرق الصوفية المنضبطة بالكتاب والسنة) هو منهج الأمة على مدار التاريخ........
ما معنى الطرق الصوفية المنضبطة بالكتاب والسنة؟؟ ، وهل هم موجودن الان؟؟ ، وما هي اسماء تلك الطرق لو وجدت؟؟
منهجهم: أن أهل السنة والجماعة تشمل:
الأشاعرة
الماتريدية
أهل الأثر
الصوفية المتمسكة بالكتاب والسنة
نحن لانتكلم عن مسميات الفرق الجماعات، نحن نتلكم عن المنهج ، ودعنا نقف عند كلام الله عزوجل في هذه الاية (فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً) النساء
فأنا سأرد هذه القضية الى كلام رسولنا عليه الصلاة والسلام حيث قال (... وستفترق امتي على ثلاث وسبعين شعبة كلها في النار إلا واحدة) ولم يسكت النبي عليه الصلاة والسلام لكي يترك لنا المجال والاجتهاد في تحديد من هي هذه الفرقة ، وما اكثرهم اليوم في العالم من يدعي ان جماعته وفرقته هي المتبعه لمنهج النبي عليه الصلاة والسلام وانها هي التي ستظفر بالجنة ، فقد جاء جواب النبي صلى الله عليه وسلم قاطعا لأي اجتهاد ، واضحا وضوح الشمس حيث قال ( من كان على مثل ما أنا عليه اليوم واصحابي ) ، اذن هذا هو منهج النبي عليه الصلاة والسلام ،وهذه احد اهم سمات الفرقة الناجية ، وبعد ذلك نراك تقول يا ( خادم اهل الله ):
منهجهم: أن للمجتهد المصيب أجران..وللمجتهد المخطيء أجر (في المسائل الفرعية)
بهذه اصبت ولا اختلف معك فيها
منهجهم: التيسير لا التعسير
الشريعه سمحه وكلها يسر ، وليس كل يسر شريعه ، فقد قال عليه الصلاة والسلام ( إن هذا الدين يسر) ولم يقل إن هذا اليسر دين، فليس كل يسر دين ، ولو تأملت قليلا لوجدت ان كثير من الامور التي فتحت للناس على انها من باب التيسير دون ضوابط ، فانقلبت عليهم باب عسر ، وقد يكون الامر ظاهره مشقة ولكن باطنه يسر، وقد يكون اوله مشقة واخره يسر.
منهجهم: الوسطية، لا التشدد وحمل الناس على رأي واحد
الوسطية كلمة تقول لكثير ممن يدعيها : دعوني!!
فهي لا تتحقق بالتساهل في المحرمات والاعراض عن شرع الله ، حتى لا يوصف بأنه خرج عن الوسطية ، ولاتعني ان نتوسط دائما بين رأيين حتى لو ظهر صواب احدهما على الاخر ، بل تعنبي اصابة الحق والاعتدال فيه دون غلو او جفاء كما شرع الله ( وكذلك جعلناكم امة وسطا )
منهجهم: الظن الحسن بالمخالفين..والتماس الاعتذار
لا عذر لمن يخالف احكام الله وشرعه الواضح المنصوص عليه في الكتاب والسنة ، اما حسن الظن بالمجتهد بالامور الفرعية فهذه اوافقك عليها
منهجهم: احترام الرأي الآخر...وإن كان خاطئ في وجهة نظرهم
لا احترام لمن لم يحترم شرع الله و أوامره ، و أوامر نبيه عليه الصلاة والسلام ، فإن كان جاهلا بها يجب ان يتعلمها ، وإن علم بها ثم اصر على خطأه فلا احترام له ولا تقدير
منهجهم هو منهج السلف على الحقيقة.....ألم يختلف السلف؟؟؟؟
اختلف السلف بالفروع والمسائل الفقهية ، ولم نسمع ان احدهم قال إن الحجاب عادة اجتماعية وان الربا ضرورة اقتصادية وان المرتد حرٌ في قراراته فهو يعبر عن حريته الشخصية .......
منهجهم هو منهج الأأمة الأربعة...ومن بعدهم من النووي، ابن حجر العسقلاني، ابن حجر الهيثمي، القسطلاني، القرطبي، السيوطي، الألوسي، البيضاوي، الحاكم، الترمذي، الغزالي، الجيلاني، ابن الجوزي، العز بن عبد السلام، صلاح الدين ونور الدين، القسام، عمر المختار،....الخ
يا (خادم اهل الله) اعرف الرجال بالحق ولا تعرف الحق بالرجال ، فإن من وافق منهجه منهج النبي عليه الصلاة والسلام أيدناه وتابعناه وجعلناه شيخنا وامامنا ، وهذا ماندين الله به في علماء السلف رحمهم الله
منهجهم هو المنهج الذي تبنته كبرى جامعات العالم: من الأزهر...وغيره
ليست العبرة في الشهادة الورقية فهي لن تغني ولن تسمن شيئا عند الله ، حينما يسأله عزوجل عن فتاويه المخالفة لشرعه عزوجل
منهجهم هو الذي عليه كل دول العالم الاسلامي (الا السعودية) من الأردن ومفتيها نوح القضاة ، ومصر ومفتيها علي جمعا، وأندونيسيا، والسودان، و..........الخ
أما هذه فلله الحمد انك مخطئ بها واذا اردت ان اعد عليك اسماء الشيوخ والعلماء المعتبرين الثقاة من اهل السنة والجماعة من مصر والشام وباكستان وغيرها ، فإننا نحتاج الى موضوع مستقل ، وسأعطيك أمثلة سريعه ، فهاهو الشيخ ابى اسحق الحويني و الشيخ محمد اسماعيل المقدم في مصر ، والالباني رحمه الله وعبدالرحمن دمشقية في الشام ، واحسان الهي ظهير والمبار كفوري رحمهما الله في الهند وباكستان ، بل وحتى في ايران وعلى رأسهم الشيخ ابى منتصر البلوشي وفقهم الله جميعا ، ولاتنسى ان هذه مجرد امثلة.
وأما من خرجوا عن مذهب السلف......وهم الوهابية.....فهم من يجب التحذير من منهجهم في تعاطي الأمور........ولكن الموازين قد قلبت ولا حول ولا قوة إلا بالله
أما افترائك على من تسميهم الوهابية ( رغم انه لايوجد فرقة او جماعة تسمي نفسها بهذا الاسم) فأنا اريدك ان توضح لنا حكما واحد صريحا قد خالف فيه الشيخ محمد عبد الوهاب رحمه الله كتاب الله وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام ، واذا لم تستطع ( ولن تستطع بإذن الله)
فاعلم انك اغتبت أناسا كثيرا لن يسامحوك عند الله في هذه الغيبة التي وصفتهم بها بأنهم خالفوا منهج السلف على حد زعمك
ولاحول ولاقوة الا بالله