سياق ما روي من المأثورعن السلف في جمل اعتقاد أ هل السنة و التمسك بها والوصية بحفظها
اعتقاد أبي عبد الله سفيان بن سعيد الثوري
رضي الله عنه.
ذكر اللالكائي في كتابه الفريد
" شرح أصول إعتقاد أهل السنة والجماعة"
ما مفاده
أن شعيب بن حرب قال : قلت لأبي عبد الله سفيان بن سعيد الثوري :
"حدثني بحديث من السنة ينفعني الله به فإذا وقفت بين يدي الله تبارك وتعالى وسألني عنه"
فقال لي :
" من أين أخذت هذا؟ "
قلت :
"يارب حدثني بهذا الحديث سفيان الثوري وأخذته عنه فأنجو أنا وتؤخذ أنت"
فقال لي
"يا شعيب هذا توكيد وأي توكيد اكتب :
بسم الله الرحمن الرحيم
القرآن كلام الله غير مخلوق منه بدأ وإليه يعود من قال غير هذا فهو كافر.
والإيمان قول وعمل ونية يزيد وينقص يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية ولا يجوز القول إلا بالعمل ولا يجوز القول والعمل إلا بالنية ولا يجوز القول والعمل والنية إلا بموافقة السنة"
قال شعيب :
" قلت يا أبا عبد الله وما موافقة السنة؟؟"
قال :
"تقدمة الشيخين أبي بكر وعمر رضي الله عنهما.
يا شعيب
لا ينفعك ما كتبت حتى تقدم عثمان وعلي على من بعدهما.
يا شعيب
لا ينفعك ما كتبت لك حتى لا تشهد لأحد لا بجنة ولا نار إلا للعشرة الذين شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وكلهم من قريش.
يا شعيب بن حرب
لا ينفعك ما كتبت لك حتى ترى أن المسح على الخفين دون خلعها أعدل عندك من غسل قدميك.
يا شعيب بن حرب
ولا ينفعك ما كتبت لك حتى ترى ان إخفاء بسم الله الرحمن الرحيم في الصلاة أفضل عندك من الجهر بها.
يا شعيب بن حرب
ولا ينفعك الذي كتبت حتى تؤمن بالقدر خيره وشره وحلوه ومره كل من عند الله عز وجل.
يا شعيب بن حرب
والله ما قالت القدرية ما قال الله ولا ما قالت الملائكة ولا ما قال النبيون ولا ما قال أهل الجنة ولا ما قال اهل النار ولا ما قال أخوهم ابليس لعنه الله.
يا شعيب
لا ينفعك ما كتبت حتى ترى الصلاة خلف كل بر وفاجر. والجهاد ماض إلى يوم القيامة. والصبر تحت لواء السلطان جار أم عدل".
قال شعيب :
" فقلت لسفيان يا أبا عبد الله الصلاة كلها ؟".
قال :
" لا ولكن صلاة الجمعة والعيدين صل خلف من أدركت وأما سائر ذلك فأنت مخير لا تصل إلا خلف من تثق به وتعلم أنه من أهل السنة والجماعة.
يا شعيب بن حرب
إذا وقفت بين يدي الله عز و جل وسألك عن هذا الحديث فقل يا رب حدثني به سفيان بن سعيد الثوري
ثم خل بيني وبين ربي عز وجل"
نقلاً عن
لطفـــــــاً .. من هنــــــــــــــــا
اعتقاد أبي عبد الله سفيان بن سعيد الثوري
رضي الله عنه.
ذكر اللالكائي في كتابه الفريد
" شرح أصول إعتقاد أهل السنة والجماعة"
ما مفاده
أن شعيب بن حرب قال : قلت لأبي عبد الله سفيان بن سعيد الثوري :
"حدثني بحديث من السنة ينفعني الله به فإذا وقفت بين يدي الله تبارك وتعالى وسألني عنه"
فقال لي :
" من أين أخذت هذا؟ "
قلت :
"يارب حدثني بهذا الحديث سفيان الثوري وأخذته عنه فأنجو أنا وتؤخذ أنت"
فقال لي
"يا شعيب هذا توكيد وأي توكيد اكتب :
بسم الله الرحمن الرحيم
القرآن كلام الله غير مخلوق منه بدأ وإليه يعود من قال غير هذا فهو كافر.
والإيمان قول وعمل ونية يزيد وينقص يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية ولا يجوز القول إلا بالعمل ولا يجوز القول والعمل إلا بالنية ولا يجوز القول والعمل والنية إلا بموافقة السنة"
قال شعيب :
" قلت يا أبا عبد الله وما موافقة السنة؟؟"
قال :
"تقدمة الشيخين أبي بكر وعمر رضي الله عنهما.
يا شعيب
لا ينفعك ما كتبت حتى تقدم عثمان وعلي على من بعدهما.
يا شعيب
لا ينفعك ما كتبت لك حتى لا تشهد لأحد لا بجنة ولا نار إلا للعشرة الذين شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وكلهم من قريش.
يا شعيب بن حرب
لا ينفعك ما كتبت لك حتى ترى أن المسح على الخفين دون خلعها أعدل عندك من غسل قدميك.
يا شعيب بن حرب
ولا ينفعك ما كتبت لك حتى ترى ان إخفاء بسم الله الرحمن الرحيم في الصلاة أفضل عندك من الجهر بها.
يا شعيب بن حرب
ولا ينفعك الذي كتبت حتى تؤمن بالقدر خيره وشره وحلوه ومره كل من عند الله عز وجل.
يا شعيب بن حرب
والله ما قالت القدرية ما قال الله ولا ما قالت الملائكة ولا ما قال النبيون ولا ما قال أهل الجنة ولا ما قال اهل النار ولا ما قال أخوهم ابليس لعنه الله.
يا شعيب
لا ينفعك ما كتبت حتى ترى الصلاة خلف كل بر وفاجر. والجهاد ماض إلى يوم القيامة. والصبر تحت لواء السلطان جار أم عدل".
قال شعيب :
" فقلت لسفيان يا أبا عبد الله الصلاة كلها ؟".
قال :
" لا ولكن صلاة الجمعة والعيدين صل خلف من أدركت وأما سائر ذلك فأنت مخير لا تصل إلا خلف من تثق به وتعلم أنه من أهل السنة والجماعة.
يا شعيب بن حرب
إذا وقفت بين يدي الله عز و جل وسألك عن هذا الحديث فقل يا رب حدثني به سفيان بن سعيد الثوري
ثم خل بيني وبين ربي عز وجل"
نقلاً عن
لطفـــــــاً .. من هنــــــــــــــــا