الصوفية تقول : (( تبت يدا أبي لهب لا تقرأ في الصلاة ! ))
(( جديد جداً : تبت يدا أبي لهب لا تقرأ في الصلاة !
وأبوا الرسول وأجداده مؤمنون ! ))
يستدل كثير - بل أكثر - أهل التصوف وبعض الجهلة بأحاديث
منكرة ؛ بل ومكذوبة
في سبيل نصرة مذهبهم في القول بنجاة أبوي الرسول صلى الله
عليه وآله وسلم ، وأنهما ماتا على الفطرة والإسلام ، ويبالغ بعضهم
في الضلال أكثر فيقول : بأن آباءه عليه الصلاة والسلام وأجداده
كذلك !
فمن تلك الأحاديث ما أجمع الحفاظ على القول بأنه موضوع ؛
كحديث إحياء والديه وإيمانهما به عليه الصلاة والسلام ، ثم موتهما
بعد ذلك !
ومن تلكم الأحاديث المنكرة ما رواه : الطبراني في ( المعجم الكبير)
24 / 259 برقم ( 660 ) ، وابن أبي عاصم في ( الآحاد والمثاني) 5 / 470 - 471 برقم ( 3165 ) ، وابن مندة كما في ( الإصابة )
لابن حجر ( 4 / 297 - 298 ) برقم ( 397 ) ، وأبو نعيم في
( معرفة الصحابة ) 6 / 3324 برقم ( 7624 ) ، وغيرهم من
طريق : عبد الرحمن بن بشير ، عن محمد بن إسحاق ، حدثني نافع
مولى ابن عمر ، وزيد بن أسلم : عن ابن عمر 0 وعن محمد بن
المنكدر ، عن أبي هريرة 0 وعن عمار بن ياسر رضي الله عنهم
قالوا : ( قدمت درة بنت أبي لهب المدينة مهاجرة ، فنزلت دار رافع
بن المعلى الزرقي ؛ فقال لها نسوة جلسن إليها من بني زريق : أنت
ابنة أبي لهب الذي قال الله عز وجل : ( تبت يدا أبي لهب وتب 0 ما
أغنى عنه ماله وما كسب ) ؟
ما يغني عنك مهاجرك ؟
فأتت درة رضي الله عنها النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، فشكت
إليه ما قلن لها ، وقال : اجلسي 0 ثم صلى بالنساء الظهر ، وجلس
على المنبر ساعة ، ثم قال : يا أيها الناس ! مالي أوذى في أهلي ؟
فوالله ! إن شفاعتي لتنال بقرابتي حي : حادٍ ، وحكم ٍ ، وصداء ،
وسهلب يوم القيامة )
0 قال الهيثمي : ( فيه عبد الرحمن بن بشير : وثقه ابن حبان ، وضعفه
أبو حاتم ، وبقية رجاله ثقات ) 0 ( المجمع ) 9 / 258 0
وقال أبو حاتم : ( منكر الحديث ، يروي عن ابن إسحاق غير حديث
منكر ) 0 ( الجرح والتعديل ) 5 / 215 برقم ( 1013 ) 0
فالحديث منكر من جهتين اثنتين
1- سنداً :
لضعف عبد الرحمن هذا ، وكونه يروي المناكير عن ابن إسحاق 0
ولهذا أورد ابن أبي حاتم الحديث في ( العلل ) 2 / 74 - 75 برقم
( 1717 ) وقال : ( قال أبي : هذا حديث ليس بصحيح عندي ) 0
أما توثيق ابن حبان فلا يعتد به لو كان معتبراً ، ذلك لأن الجرح
هاهنا مفسر بكون عبد الرحمن منكر الحديث يروي المناكير ؛
فكيف وتوثيق ابن حبان معروف عند أهل الصنعة الحديثية بأنه غير
موثوق به ؛ لأنه كان يوثق الضعفاء والمجاهيل ؟
أما توثيق دحيم له ؛ فلا يعتد به لأنه من طريق علي بن الحسن
الجراحي الكرخي، وهو نفسه متهم ومتساهل في الحديث 0
( لسان الميزان) 3 / 470 ، 4 / 257 0
ولهذا جزم الحافظ ابن حجر رحمه الله في ( الإصابة ) بأن عبد
الرحمن هذا ضعيف ؛ اتباعاً منه للقاعدة الصحيحة التي بيناها 0
2- متناً :
لما فيه من مخالفة صريحة لقوله تعالى : ( إن الله لا يغفر أن يشرك به شيئاً ويغفر ما دون ذلك لمن
يشاء ) .
والآيات : كثيرة جداً في بيان هذا الأصل ؛ بل ما بعثت الأنبياء ولم تسل السيوف إلا لأجل التوحيد الذي تشترك
فيه كل الشرائع .
تنبيه : للعلامة علي القاري رسالة في بيان معتقد أبي حنيفة رحمه
الله في أبوي الرسول عليه الصلاة والسلام ، وأنهما ماتا على الكفر
وكذلك للعلامة إبراهيم الحلبي صاحب ( ملتقى الأبحر) في الفقه
الحنفي رسالة حققتها بحمد الله ،
ونشرتها في ( مجلة الحكمة ) في شأن أبوي الرسول عليه السلام ،
وبيان بدعية وضلال القول بأن آباءه وأجداده عليه السلام إلى آدم
عليه السلام : كلهم مسلمون !!
اللهم اجعلنا هداة مهتدين 0
تنبيه : يزعم غلاة المتصوفة أن قراءة ( تبت يدا أبي لهب ) لا
تجوز في الصلاة ؛ لما فيها من أذية للرسول عليه الصلاة والسلام !!
قلت : هذا كفر صريح ؛ فإلى الله المشتكى .
علي رضا بن عبد الله بن علي رضا
نقلاً عن
لطفــــــا من هنــــــا
(( جديد جداً : تبت يدا أبي لهب لا تقرأ في الصلاة !
وأبوا الرسول وأجداده مؤمنون ! ))
يستدل كثير - بل أكثر - أهل التصوف وبعض الجهلة بأحاديث
منكرة ؛ بل ومكذوبة
في سبيل نصرة مذهبهم في القول بنجاة أبوي الرسول صلى الله
عليه وآله وسلم ، وأنهما ماتا على الفطرة والإسلام ، ويبالغ بعضهم
في الضلال أكثر فيقول : بأن آباءه عليه الصلاة والسلام وأجداده
كذلك !
فمن تلك الأحاديث ما أجمع الحفاظ على القول بأنه موضوع ؛
كحديث إحياء والديه وإيمانهما به عليه الصلاة والسلام ، ثم موتهما
بعد ذلك !
ومن تلكم الأحاديث المنكرة ما رواه : الطبراني في ( المعجم الكبير)
24 / 259 برقم ( 660 ) ، وابن أبي عاصم في ( الآحاد والمثاني) 5 / 470 - 471 برقم ( 3165 ) ، وابن مندة كما في ( الإصابة )
لابن حجر ( 4 / 297 - 298 ) برقم ( 397 ) ، وأبو نعيم في
( معرفة الصحابة ) 6 / 3324 برقم ( 7624 ) ، وغيرهم من
طريق : عبد الرحمن بن بشير ، عن محمد بن إسحاق ، حدثني نافع
مولى ابن عمر ، وزيد بن أسلم : عن ابن عمر 0 وعن محمد بن
المنكدر ، عن أبي هريرة 0 وعن عمار بن ياسر رضي الله عنهم
قالوا : ( قدمت درة بنت أبي لهب المدينة مهاجرة ، فنزلت دار رافع
بن المعلى الزرقي ؛ فقال لها نسوة جلسن إليها من بني زريق : أنت
ابنة أبي لهب الذي قال الله عز وجل : ( تبت يدا أبي لهب وتب 0 ما
أغنى عنه ماله وما كسب ) ؟
ما يغني عنك مهاجرك ؟
فأتت درة رضي الله عنها النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، فشكت
إليه ما قلن لها ، وقال : اجلسي 0 ثم صلى بالنساء الظهر ، وجلس
على المنبر ساعة ، ثم قال : يا أيها الناس ! مالي أوذى في أهلي ؟
فوالله ! إن شفاعتي لتنال بقرابتي حي : حادٍ ، وحكم ٍ ، وصداء ،
وسهلب يوم القيامة )
0 قال الهيثمي : ( فيه عبد الرحمن بن بشير : وثقه ابن حبان ، وضعفه
أبو حاتم ، وبقية رجاله ثقات ) 0 ( المجمع ) 9 / 258 0
وقال أبو حاتم : ( منكر الحديث ، يروي عن ابن إسحاق غير حديث
منكر ) 0 ( الجرح والتعديل ) 5 / 215 برقم ( 1013 ) 0
فالحديث منكر من جهتين اثنتين
1- سنداً :
لضعف عبد الرحمن هذا ، وكونه يروي المناكير عن ابن إسحاق 0
ولهذا أورد ابن أبي حاتم الحديث في ( العلل ) 2 / 74 - 75 برقم
( 1717 ) وقال : ( قال أبي : هذا حديث ليس بصحيح عندي ) 0
أما توثيق ابن حبان فلا يعتد به لو كان معتبراً ، ذلك لأن الجرح
هاهنا مفسر بكون عبد الرحمن منكر الحديث يروي المناكير ؛
فكيف وتوثيق ابن حبان معروف عند أهل الصنعة الحديثية بأنه غير
موثوق به ؛ لأنه كان يوثق الضعفاء والمجاهيل ؟
أما توثيق دحيم له ؛ فلا يعتد به لأنه من طريق علي بن الحسن
الجراحي الكرخي، وهو نفسه متهم ومتساهل في الحديث 0
( لسان الميزان) 3 / 470 ، 4 / 257 0
ولهذا جزم الحافظ ابن حجر رحمه الله في ( الإصابة ) بأن عبد
الرحمن هذا ضعيف ؛ اتباعاً منه للقاعدة الصحيحة التي بيناها 0
2- متناً :
لما فيه من مخالفة صريحة لقوله تعالى : ( إن الله لا يغفر أن يشرك به شيئاً ويغفر ما دون ذلك لمن
يشاء ) .
والآيات : كثيرة جداً في بيان هذا الأصل ؛ بل ما بعثت الأنبياء ولم تسل السيوف إلا لأجل التوحيد الذي تشترك
فيه كل الشرائع .
تنبيه : للعلامة علي القاري رسالة في بيان معتقد أبي حنيفة رحمه
الله في أبوي الرسول عليه الصلاة والسلام ، وأنهما ماتا على الكفر
وكذلك للعلامة إبراهيم الحلبي صاحب ( ملتقى الأبحر) في الفقه
الحنفي رسالة حققتها بحمد الله ،
ونشرتها في ( مجلة الحكمة ) في شأن أبوي الرسول عليه السلام ،
وبيان بدعية وضلال القول بأن آباءه وأجداده عليه السلام إلى آدم
عليه السلام : كلهم مسلمون !!
اللهم اجعلنا هداة مهتدين 0
تنبيه : يزعم غلاة المتصوفة أن قراءة ( تبت يدا أبي لهب ) لا
تجوز في الصلاة ؛ لما فيها من أذية للرسول عليه الصلاة والسلام !!
قلت : هذا كفر صريح ؛ فإلى الله المشتكى .
علي رضا بن عبد الله بن علي رضا
نقلاً عن
لطفــــــا من هنــــــا