قال ابو دلف العجلي :
ولو انا اذا متنا تركنا *********** لكان الموت راحة كل حي
ولكنا اذا متنا بعثنا ************ ونسال بعد ذا عن كل شي
==============
كان ابو الطفيل شاعرا محسنا و قد قال :
ايدعونني شيخا وقد عشت حقبة & وهن من الازواج نحوي نوازع
وما شاب رأسي من سنين تتابعت & علي ولاكن شيبتني الوقائع
(الاستيعاب ص827).
===============
يقول الإمام الغزي رحمه الله تعالى:
لاتعجبن لمن أغناه عن أدب*****جهل فإن العمى يغني عن السرج
أخفاك مكثك في أرض نشأت بها****وليس يعرف قدر الدر في اللجج
ويقول الإمام الألبيري في وصف العلم في تائيته الشهيرة:
هو العضب المهند ليس ينبو****تصيب به مقاتل من أردتا
وكنز لا تخاف عليه لصا****خفيف الحمل يوجد حيث كنتا
يزيد بكثرة الإنفاق منه***وينقص إن به كفا قبضتا.
================
قال ابو الطيب الغزي :
اذا فرط المرء ما أمكنه ************************ومال الى الجهل واستحسنه
فدعه فقد ساء تدبيره******************** سيضحك يوما ويبكي سنة
================
هذه قصيدة للأفوه الأزدي أحد شعراء الجاهلية وحكمائها :
البيت لا يبنى إلا على عمـــــــــــــد *** ولا عماد إذا لم ترس أوتاد
فإن تجمع أوتـــــــــــاد وأعمـــــــدة*** يوما فقد بلغوا الأمر الذي كادوأ
لا يصلح الناس فوضى لا سراة لهم ** ولا سراة اذا جهالهم سادوا
تهدى الامور باهل الراي ما صلحت ** فان تولت فبالاشرار تنــــــقاد
اذا تولى سراة الناس امرهم *** نمى على ذاك امر القوم فازدادوا
================
قال بعض الكلبيين :
فإذا خطبت على الرجال فلا تكن 0.0 خطِل الكلام تقوله مختالاً
واعلم بأن من السكوت إبـــــــانة 0.0 ومن التكلم ما يكون خبالاً
"البيان والتبيين 1/135"
===============
قال سعدون المجنون -وهو اعقل من بعض المفكرين العصريين -:
اعمل وانت من الدنيا على وجل ******************* واعلم بانك بعد الموت مبعوث
واعلم بانك ما قدمت من عمل ************ يحصي عليك وما خلفت موروث
===============
قال الشاعر :
تكلم وسدد ما استطعت فانما ****** كلامك حي والسكوت جماد
===============
قال القائل :
صديقك حين تستغني كثير **** ومالك عند فقرك من صديق
فلا تغضب على احد اذا ما **** طوى عنك الزيارة عند ضيق
==============
يقول عروة بن الوردت596هجرية:
ذريني للغنى أسعى فإني ****رأيت الناس شرهم الفقير
وأبعدهم وأهونهم عليهم****وإن أمسى له كرم وخير
يباعده النوي و تزدريه*****حليلته وينهره الصغير
وتلقى ذا الغناء له جلال***يكاد فؤاد صاحبه يطير
قليل عيبه والعيب جم *****ولكن للغنى رب غفور
=============
ويقول سالم بن وابصة:
أحب الفتى ينفي الفواحش سمعه****كأن به عن كل فاحشة وقرا
سليم دواعي الصدر لا طالبا أذى****ولا مانعا خيرا ولا قائلا هجرا
إذا شئت أن تدعى كريما مكرما****أديبا ظريفا عاقلا ماجدا حرا
إذا ما أتت من صاحب لك زله****فكن أنت محتلا لزلته عذرا
غنى النفس ما يكفيك من سد خلة**فإن زاد شيئا عاد ذاك الغنى فقرا
==============
ويقول أخر عن حفظ العلو و صيانته عن المجالس الكاذبه و التكسب من ورائه إذ قالو له:مالنا لا نراك ترتاد المجالس لكي تدلو من علمك شيئا مثل كثير من العلماء (مع العلم أن المقصد لم يكن صادقا لذالك المجلس)و إنا لنظن أن فيك إنقباض
فقال:
يقولون لي فيك إنقباض وإنما رأو رجلا عن موقف الذل أحجما
أأشقى به غرسا و أجنيه ذلة إأذا فإتباع الجهل قد كان أحزما
==============
قال ابو الطيب :
ومن البلية عذل من لا يرعوي ***** عن غيه وخطاب من لا يفهم
ومن العداوة ما ينالك نفعه ****** ومن الصداقة ما يضر ويؤلم
==============
يقول ابن فارس ..
وقالوا كيف حالك قلت خير نقضي حاجة وتفوت حاج
إذا ازدحمت هموم الصدر قلنا عسى يوماً يكون لها انفراج
نديمي هرتي وأنيس نفسي دفاتر لي و معشوقي السراج
===============
و للإمام ابن حزم أشعار فحلة ، و من ذلك ما قاله لما أحرق له المعتضد بن عباد من الكتب :
فإن تحرقوا القرطاس لا تحرقوا الذي ***تضمنه القرطاس بل هو في صدري
يسير معي حيث استقلت ركائبي ***وينزل إن أنزل ويدفن في قبري
دعوني من إحراق رق وكاغد ***وقولوا بعلم كي يرى الناس من يدري
وإلا فعودوا في المكاتب بدأة ***فكم دون ما تبغون لله من ستر
كذاك النصارى يحرقون إذا علت*** أكفهم القرآن في مدن الثغر
سير أعلام النبلاء 18 / 205
==================
من شعره و هو فحل كما يقول الذهبي - شعر غاية في الجمال معنى و لفظا ، قلبا و قالبا ، قال رحمه الله و عفا عنا و عنه :
أنائم أنت عن كتب الحديث وما **أتى عن المصطفى فيها من الدين
كمسلم والبخاري اللذين هما ***شدا عرى الدين في نقل وتبيين
أولى بأجر وتعظيم ومحمدة ***من كل قول أتى من رأي سحنون
يا من هدى بهما اجعلني كمثلهما ***في نصر دينك محضا غير مفتون
==================
واشتكى أحدهم ضياع كناشته العتيقة وقد حوت من الأشعار والفوائد المليحة، فردّ عليه صاحبه معزيا ومسليا :
الاخ ابو تيمية : رد الله عليك كراستك .
ان الامور اذا اشتدت مسالكها ******* فالصبر يفتح منها كل ما رتجا
لا تياسن وان طالت مطالبه ******** اذا استعنت بصبر ان ترى فرجا
=================
قال ابن طلحة النصيبي الشافعي :
لا تركنن الى مقال منجم ********** وكل الامور الى الاله وسلم
واعلم بانك ان نسبت لكوكب ******** تدبير حادثة فلست بمسلم
=================
قال الشاعر يذم المتمصوفة :
اظهروا للناس نسكا ******* وعلى الدينار داروا
وله صلوا وصاموا ******* وله حجوا وزاروا
لو راوه في الثريا ****** ولهم ريش لطاروا
=================
قال احدهم :
ابعين محتاج اليك نظرت لي ***** فاهنتني ورميت بي من حالق
لست الملوم انا الملوم لانني **** علقت آمالي بغير الخالق
================
وقال الشاعر :
ولا تمش فوق الارض الا تواضعا****** فكم تحتها قوم هم منك ارفع
فان كنت في عز وحرز ومنعة ****** فكم مات من قوم هم منك امنع
================
رحم الله تعالى الامامَ الشافعي وهو يضرب لنا مثلا في التواضع حيث قال :
أرى الغرّ في الدنيا اذا كان فاضلا ترقَّى على روس الرجال ويخطبُ
وان كان مثلي لا فضيلةَ عنده يُقاس بطفل في الشوارع يلعبُ
================
قال ( الهالك ) ابو نواس:
الا كل حي هالك وابن هالك ******** وذو نسب في الهالكين عريق
اذا امتحن الدنيا لبيب تكشفت ****** له ,عن عدو في ثياب صديق
================
احفظ لسانك لا تبح بثلاثة ****** سن ومال ان سئلت ومذهب
فعلى الثلاثة تبتلى بثلاثة ****** بمكفر و بحاسد و مكذب
================
وقال محمد بن عبد الله بن عيسى المري المعروف بابن أبي زمنين:
الموت في كل حين ينشر الكفنا ونحن في غفلة عما يراد بنا
لاتطمئن إلى الدنيا ورخرفها وإن توشحت من أثوابها الحسنا
أين الأحبة والجيران ما فعلوا أين الذين هم كانوا لنا سكنا
سقاهم الدهر كأسًا غير صافية فصيرتهم لأطباق الثرى رهنا
من تاريخ الإسلام للإمام الذهبي (27/380)
ولو انا اذا متنا تركنا *********** لكان الموت راحة كل حي
ولكنا اذا متنا بعثنا ************ ونسال بعد ذا عن كل شي
==============
كان ابو الطفيل شاعرا محسنا و قد قال :
ايدعونني شيخا وقد عشت حقبة & وهن من الازواج نحوي نوازع
وما شاب رأسي من سنين تتابعت & علي ولاكن شيبتني الوقائع
(الاستيعاب ص827).
===============
يقول الإمام الغزي رحمه الله تعالى:
لاتعجبن لمن أغناه عن أدب*****جهل فإن العمى يغني عن السرج
أخفاك مكثك في أرض نشأت بها****وليس يعرف قدر الدر في اللجج
ويقول الإمام الألبيري في وصف العلم في تائيته الشهيرة:
هو العضب المهند ليس ينبو****تصيب به مقاتل من أردتا
وكنز لا تخاف عليه لصا****خفيف الحمل يوجد حيث كنتا
يزيد بكثرة الإنفاق منه***وينقص إن به كفا قبضتا.
================
قال ابو الطيب الغزي :
اذا فرط المرء ما أمكنه ************************ومال الى الجهل واستحسنه
فدعه فقد ساء تدبيره******************** سيضحك يوما ويبكي سنة
================
هذه قصيدة للأفوه الأزدي أحد شعراء الجاهلية وحكمائها :
البيت لا يبنى إلا على عمـــــــــــــد *** ولا عماد إذا لم ترس أوتاد
فإن تجمع أوتـــــــــــاد وأعمـــــــدة*** يوما فقد بلغوا الأمر الذي كادوأ
لا يصلح الناس فوضى لا سراة لهم ** ولا سراة اذا جهالهم سادوا
تهدى الامور باهل الراي ما صلحت ** فان تولت فبالاشرار تنــــــقاد
اذا تولى سراة الناس امرهم *** نمى على ذاك امر القوم فازدادوا
================
قال بعض الكلبيين :
فإذا خطبت على الرجال فلا تكن 0.0 خطِل الكلام تقوله مختالاً
واعلم بأن من السكوت إبـــــــانة 0.0 ومن التكلم ما يكون خبالاً
"البيان والتبيين 1/135"
===============
قال سعدون المجنون -وهو اعقل من بعض المفكرين العصريين -:
اعمل وانت من الدنيا على وجل ******************* واعلم بانك بعد الموت مبعوث
واعلم بانك ما قدمت من عمل ************ يحصي عليك وما خلفت موروث
===============
قال الشاعر :
تكلم وسدد ما استطعت فانما ****** كلامك حي والسكوت جماد
===============
قال القائل :
صديقك حين تستغني كثير **** ومالك عند فقرك من صديق
فلا تغضب على احد اذا ما **** طوى عنك الزيارة عند ضيق
==============
يقول عروة بن الوردت596هجرية:
ذريني للغنى أسعى فإني ****رأيت الناس شرهم الفقير
وأبعدهم وأهونهم عليهم****وإن أمسى له كرم وخير
يباعده النوي و تزدريه*****حليلته وينهره الصغير
وتلقى ذا الغناء له جلال***يكاد فؤاد صاحبه يطير
قليل عيبه والعيب جم *****ولكن للغنى رب غفور
=============
ويقول سالم بن وابصة:
أحب الفتى ينفي الفواحش سمعه****كأن به عن كل فاحشة وقرا
سليم دواعي الصدر لا طالبا أذى****ولا مانعا خيرا ولا قائلا هجرا
إذا شئت أن تدعى كريما مكرما****أديبا ظريفا عاقلا ماجدا حرا
إذا ما أتت من صاحب لك زله****فكن أنت محتلا لزلته عذرا
غنى النفس ما يكفيك من سد خلة**فإن زاد شيئا عاد ذاك الغنى فقرا
==============
ويقول أخر عن حفظ العلو و صيانته عن المجالس الكاذبه و التكسب من ورائه إذ قالو له:مالنا لا نراك ترتاد المجالس لكي تدلو من علمك شيئا مثل كثير من العلماء (مع العلم أن المقصد لم يكن صادقا لذالك المجلس)و إنا لنظن أن فيك إنقباض
فقال:
يقولون لي فيك إنقباض وإنما رأو رجلا عن موقف الذل أحجما
أأشقى به غرسا و أجنيه ذلة إأذا فإتباع الجهل قد كان أحزما
==============
قال ابو الطيب :
ومن البلية عذل من لا يرعوي ***** عن غيه وخطاب من لا يفهم
ومن العداوة ما ينالك نفعه ****** ومن الصداقة ما يضر ويؤلم
==============
يقول ابن فارس ..
وقالوا كيف حالك قلت خير نقضي حاجة وتفوت حاج
إذا ازدحمت هموم الصدر قلنا عسى يوماً يكون لها انفراج
نديمي هرتي وأنيس نفسي دفاتر لي و معشوقي السراج
===============
و للإمام ابن حزم أشعار فحلة ، و من ذلك ما قاله لما أحرق له المعتضد بن عباد من الكتب :
فإن تحرقوا القرطاس لا تحرقوا الذي ***تضمنه القرطاس بل هو في صدري
يسير معي حيث استقلت ركائبي ***وينزل إن أنزل ويدفن في قبري
دعوني من إحراق رق وكاغد ***وقولوا بعلم كي يرى الناس من يدري
وإلا فعودوا في المكاتب بدأة ***فكم دون ما تبغون لله من ستر
كذاك النصارى يحرقون إذا علت*** أكفهم القرآن في مدن الثغر
سير أعلام النبلاء 18 / 205
==================
من شعره و هو فحل كما يقول الذهبي - شعر غاية في الجمال معنى و لفظا ، قلبا و قالبا ، قال رحمه الله و عفا عنا و عنه :
أنائم أنت عن كتب الحديث وما **أتى عن المصطفى فيها من الدين
كمسلم والبخاري اللذين هما ***شدا عرى الدين في نقل وتبيين
أولى بأجر وتعظيم ومحمدة ***من كل قول أتى من رأي سحنون
يا من هدى بهما اجعلني كمثلهما ***في نصر دينك محضا غير مفتون
==================
واشتكى أحدهم ضياع كناشته العتيقة وقد حوت من الأشعار والفوائد المليحة، فردّ عليه صاحبه معزيا ومسليا :
الاخ ابو تيمية : رد الله عليك كراستك .
ان الامور اذا اشتدت مسالكها ******* فالصبر يفتح منها كل ما رتجا
لا تياسن وان طالت مطالبه ******** اذا استعنت بصبر ان ترى فرجا
=================
قال ابن طلحة النصيبي الشافعي :
لا تركنن الى مقال منجم ********** وكل الامور الى الاله وسلم
واعلم بانك ان نسبت لكوكب ******** تدبير حادثة فلست بمسلم
=================
قال الشاعر يذم المتمصوفة :
اظهروا للناس نسكا ******* وعلى الدينار داروا
وله صلوا وصاموا ******* وله حجوا وزاروا
لو راوه في الثريا ****** ولهم ريش لطاروا
=================
قال احدهم :
ابعين محتاج اليك نظرت لي ***** فاهنتني ورميت بي من حالق
لست الملوم انا الملوم لانني **** علقت آمالي بغير الخالق
================
وقال الشاعر :
ولا تمش فوق الارض الا تواضعا****** فكم تحتها قوم هم منك ارفع
فان كنت في عز وحرز ومنعة ****** فكم مات من قوم هم منك امنع
================
رحم الله تعالى الامامَ الشافعي وهو يضرب لنا مثلا في التواضع حيث قال :
أرى الغرّ في الدنيا اذا كان فاضلا ترقَّى على روس الرجال ويخطبُ
وان كان مثلي لا فضيلةَ عنده يُقاس بطفل في الشوارع يلعبُ
================
قال ( الهالك ) ابو نواس:
الا كل حي هالك وابن هالك ******** وذو نسب في الهالكين عريق
اذا امتحن الدنيا لبيب تكشفت ****** له ,عن عدو في ثياب صديق
================
احفظ لسانك لا تبح بثلاثة ****** سن ومال ان سئلت ومذهب
فعلى الثلاثة تبتلى بثلاثة ****** بمكفر و بحاسد و مكذب
================
وقال محمد بن عبد الله بن عيسى المري المعروف بابن أبي زمنين:
الموت في كل حين ينشر الكفنا ونحن في غفلة عما يراد بنا
لاتطمئن إلى الدنيا ورخرفها وإن توشحت من أثوابها الحسنا
أين الأحبة والجيران ما فعلوا أين الذين هم كانوا لنا سكنا
سقاهم الدهر كأسًا غير صافية فصيرتهم لأطباق الثرى رهنا
من تاريخ الإسلام للإمام الذهبي (27/380)
عدل سابقا من قبل الشيخ إبراهيم حسونة في 14.07.08 15:10 عدل 3 مرات