- عرض أعمال الأحياء على الأموات
- كتب "/ الشيخ العلامة / عبدالرحمن بن ناصر
- البراك - حفظه الله
- الحمد لله وبعد ،،،
- الأموات في عالم البرزخ وهو ما بين الدنيا والآخرة من الموت
- إلى البعث، فلهم في هذه الدار أحوال وهم على منازلهم ومراتبهم من الخير والشر، قد
- دلت النصوص من الكتاب والسنة على جملة ذلك،
- فدلت على أن الأموات إما في نعيم وإما في عذاب، وهذا مما
- يجب الإيمان به،
- وهو من الإيمان بالغيب الذي أثنى الله به على المتقين،
- والعباد في هذه الدنيا لا يعلمون من أحوال أهل القبور شيئاً
- إلا النادر مما قد يكشف لبعض الناس،
- كما جاء في أخبار وروايات كثيرة منها الصحيح وغير الصحيح،
- وكذلك الأموات الأصل أنهم لا يعلمون من أحوال أهل الدنيا شيئاً؛ لأنهم غائبون
- عنها، فلا يجوز أن نثبت اطلاعهم على شيء من أحوال أهل الدنيا إلا بدليل،
- وقد جاءت آثار وروايات تدل على أن بعض الأموات يشعر بأحوال
- أهله، وما يكون منهم، ولا أعلم شيئاً عن صحّة هذه الآثار، وقد أوردها العلامة ابن
- القيم في كتابه المعروف كتاب (الروح)،
- ومن أصح ما ورد مما يتعلق بهذا المعنى، حديث: "إن
- الميت ليعذّب ببكاء أهله عليه" رواه البخاري (1286) ومسلم (928) من حديث ابن
- عمر –رضي الله عنهما-،
- وكذلك ثبت أن الرسول –صلى الله عليه وسلم- تعرض عليه صلاة
- أمته وسلامهم عليه – صلى الله عليه وسلم-، انظر ما رواه أبو داود (1047-1531) والنسائي
- (1374) وابن ماجة (1636) من حديث أوس بن أوس – رضي الله عنه-.
- وأما مسألة تزاور الأموات فهو من جنس ما قبله، تذكر فيه
- آثار، وقد أورده ابن القيم في نفس الكتاب، ولا أذكر شيئاً مما يعول عليه لإثبات
- هذه الحال، ولكن نعلم أن أرواح المؤمنين مع بعضها في الجملة، وكذلك أرواح
- الكافرين، والله أعلم بالغيب.
- ومما يتعلق بمسألة عرض أعمال الأحياء على الأموات أو شعورهم
- بشيء عنها مسألة سماع الموتى، وقد دلّ القرآن على أن الأموات لا يسمعون،
- كما قال –سبحانه وتعالى-: "إنك لا تسمع الموتى ولا
- تسمع الصم الدعاء إذا ولوا مدبرين" [النمل:80]، وقال –سبحانه وتعالى-: "وما
- أنت بمسمع من في القبور" [فاطر:22]،
- لكن ورد أن الميت إذا وضع في قبره وتولى عنه أصحابه إنه
- ليسمع قرع نعالهم، انظر ما رواه البخاري (1338) ومسلم (2870) من حديث أنس –رضي
- الله عنه-، و
- ما صحّ من الأحاديث في زيارة القبور والسلام على أهلها يأخذ
- منه بعض أهل العلم أنهم يسمعون كلام المسلِّم عليهم بدليل التوجّه إليهم بالخطاب،
- وأضف على ذلك ما روي من قوله –صلى الله عليه وسلم-: "ما من رجل يمرُّ على قبر
- أخ له كان يعرفه في الدنيا فيسلم عليه إلا رد الله عليه روحه فيرد عليه السلام"،
- أو كما جاء في الحديث، انظر العلل المتناهية (1523) ومعجم الشيوخ (333)
- وهذه الأحاديث لا يصح الاستدلال بها على أن الأموات يسمعون
- كل ما يقال عند قبورهم فضلاً عمّا بعد عنهم،
- فيجب الاقتصار على ما ورد به الدليل، فنقول: الأصل أن
- الأموات لا يسمعون شيئاً من أقوال الأحياء إلاّ ما دلّ عليه الدليل،
- ولا يسمعون من يناديهم ليخبرهم بشيء من الأمور، فضلاً أن
- يسمعوا من يناديهم يستغيث بهم، ويطلب منهم الشفاعة عند الله، ولو كان ذلك قريباً
- من قبورهم،
- فضلاً عمّا يكون بعيداً عنهم، ومع إثبات ما ورد من السماع
- فإننا لا نثبته إلا على الإطلاق، لا نشهد لمعين بأنه يسمع سلام المُسلِّم عليه أو
- يسمع مشي المشيِّعين له عند الانصراف عنه، لكن نثبت ذلك على وجه الإجمال والإطلاق،
- وقوفاً على حدّ ما يقتضيه الدليل،
- والدليل جاء مطلقاً ليس فيه تعيين لمن يحصل له ذلك، وإنما
- جاء مطلقاً عاماً، فيجب الوقوف مع دلالته دون زيادة،
- وبهذا يعلم أن ما يفعله القبوريون عند قبور من يعظمونه من
- دعائهم والاستغاثة بهم أو دعاء الله عند قبورهم أن ذلك دائر بين البدعة والشرك،
- فيجب الوقوف عند حدود الله في زيارة القبور وغيرها،
- فإن زيارة القبور إنما شرعت إحساناً للموتى بالدعاء لهم،
- وانتفاعاً للحيّ بتذكر الآخرة، نسأل الله البصيرة في الدين والفرقان المبين.
- منقول من موقع الشيخ
مقاله "عرض أعمال الأحياء على الأموات" الشيخ العلامة / عبدالرحمن بن ناصر البراك - حفظه الله
أبو عبد الله أحمد بن نبيل- كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
- عدد الرسائل : 2798
العمر : 48
البلد : مصر السنية
العمل : طالب علم
شكر : 19
تاريخ التسجيل : 27/04/2008
- مساهمة رقم 1
مقاله "عرض أعمال الأحياء على الأموات" الشيخ العلامة / عبدالرحمن بن ناصر البراك - حفظه الله
» الأشرطة المحتوية على القصص . لفضيلة الشيخ العلامة " صالح بن فوزان الفوزان" حفظه الله تعالى.."صوتيا"
» " تمام النُّصْح في أحكام المسْح " للشيخ العلامة محمد ناصر الدين الألباني - حفظه الله تعالى .
» محاضرة:الشيخ العلامة" صالح اللحيدان حفظه الله تعالي بعنوان" حقوق الحاكم والمحكوم "
» محاضرة:الشيخ العلامة" احمد بن يحيى النجمي "حفظه الله تعالي بعنوان" لقاء اهل فلسطين "
» محاضرة:الشيخ " العلامة": عبيد الجابري حفظه الله تعالي (الموقف الحق من المخالف)
» " تمام النُّصْح في أحكام المسْح " للشيخ العلامة محمد ناصر الدين الألباني - حفظه الله تعالى .
» محاضرة:الشيخ العلامة" صالح اللحيدان حفظه الله تعالي بعنوان" حقوق الحاكم والمحكوم "
» محاضرة:الشيخ العلامة" احمد بن يحيى النجمي "حفظه الله تعالي بعنوان" لقاء اهل فلسطين "
» محاضرة:الشيخ " العلامة": عبيد الجابري حفظه الله تعالي (الموقف الحق من المخالف)