حكم الحلف بغير الله ؟ وهل منه قوله صلى الله عليه وسلم ((أفلح وأبيه وإن صدق)) ؟
الشيخ إبراهيم حسونة- كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
- عدد الرسائل : 9251
شكر : 7
تاريخ التسجيل : 08/05/2008
الشيخ إبراهيم حسونة- كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
- عدد الرسائل : 9251
شكر : 7
تاريخ التسجيل : 08/05/2008
- مساهمة رقم 2
كلام دعا المقام إلى استحضاره
قلت : وقد ذكر العلامة أبو بكر ابن العربي في "أحكام القرآن" كلاماً دعا المقام إلى استحضاره ، فقال -رحمه الله تعالى :
" فإن قيل : كيف أقسم الله سبحانه وتعالى بغير ه ؟
قلنا : هذا قد بينا الجواب عنه على البلاغ في كتاب قانون التأويل ، وقلنا : للباري سبحانه أن يقسم بما شاء من مخلوقاته تعظيماً لها .
فإن قيل : فلم منع النبي –صلى الله عليه وسلم- من القسم بغير الله ؟
قلنا : لا تعلل العبادات . ولله أن يشرع ما شاء ، ويمنع ما شاء ، [ ويبيح ما يشاء ] ، وينوع المباح والمباح له ، ويغاير بين المشتركين ، ويماثل بين المختلفين ، ولا اعتراض عليه فيما كلف من ذلك ، وحمل؛ فإنه لا يسأل عما يفعل وهم يسألون .
فإن قيل : فلم قال النبي –صلى الله عيه وسلم- في الحديث الصحيح للأعرابي الذي قص عليه دعائم الإسلام وفرائض الإيمان ، فقال : والله لا أزيد على هذا ولا أنقص : " أفلح وأبيه وإن صدق" .
قلت : قد رأيته في نسخة مشرقية في الإسكندرية : "أفلح والله إن صدق" ويمكن أن يتصحف قوله : والله بقوله : وأبيه .
جواب آخر : بأن هذا منسوخ بقول : " إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم "
جواب آخر : إن النبي -صلى الله عليه وسلم- إنما نهي عنه عبادة ، فإذا جرى ذلك على الألسن عادة فلا يمنع ، فقد كانت العرب تقسم في ذلك بمن تكره ، فكيف بمن تعظم ؟ ..."
"أحكام القرآن" لابن العربي (4/396-397) ط. دار الكتب العلمية 1416هـ
" فإن قيل : كيف أقسم الله سبحانه وتعالى بغير ه ؟
قلنا : هذا قد بينا الجواب عنه على البلاغ في كتاب قانون التأويل ، وقلنا : للباري سبحانه أن يقسم بما شاء من مخلوقاته تعظيماً لها .
فإن قيل : فلم منع النبي –صلى الله عليه وسلم- من القسم بغير الله ؟
قلنا : لا تعلل العبادات . ولله أن يشرع ما شاء ، ويمنع ما شاء ، [ ويبيح ما يشاء ] ، وينوع المباح والمباح له ، ويغاير بين المشتركين ، ويماثل بين المختلفين ، ولا اعتراض عليه فيما كلف من ذلك ، وحمل؛ فإنه لا يسأل عما يفعل وهم يسألون .
فإن قيل : فلم قال النبي –صلى الله عيه وسلم- في الحديث الصحيح للأعرابي الذي قص عليه دعائم الإسلام وفرائض الإيمان ، فقال : والله لا أزيد على هذا ولا أنقص : " أفلح وأبيه وإن صدق" .
قلت : قد رأيته في نسخة مشرقية في الإسكندرية : "أفلح والله إن صدق" ويمكن أن يتصحف قوله : والله بقوله : وأبيه .
جواب آخر : بأن هذا منسوخ بقول : " إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم "
جواب آخر : إن النبي -صلى الله عليه وسلم- إنما نهي عنه عبادة ، فإذا جرى ذلك على الألسن عادة فلا يمنع ، فقد كانت العرب تقسم في ذلك بمن تكره ، فكيف بمن تعظم ؟ ..."
"أحكام القرآن" لابن العربي (4/396-397) ط. دار الكتب العلمية 1416هـ
» حكم الحلف بغير الله ؟ وهل منه قوله صلى الله عليه وسلم ((أفلح وأبيه وإن صدق)) ؟
» حكم الحلف بغير الله ؟ وهل منه قوله صلى الله عليه وسلم ((أفلح وأبيه وإن صدق)) ؟
» ( فقه ) قوله صلى الله عليه وسلم :
» هل قوله تعالى : {يد الله فوق أيديهم} , أي يده سبحانه حقيقة أم يد النبي صلى الله عليه وسلم ؟
» كيف نجمع بين حديث الذباب وبين قوله صلى الله عليه وسلم "أنتم أعلم بأمور دنياكم" ؟
» حكم الحلف بغير الله ؟ وهل منه قوله صلى الله عليه وسلم ((أفلح وأبيه وإن صدق)) ؟
» ( فقه ) قوله صلى الله عليه وسلم :
» هل قوله تعالى : {يد الله فوق أيديهم} , أي يده سبحانه حقيقة أم يد النبي صلى الله عليه وسلم ؟
» كيف نجمع بين حديث الذباب وبين قوله صلى الله عليه وسلم "أنتم أعلم بأمور دنياكم" ؟