الأربعون في التصوف
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وإخوانه وآله ومن ولاه
أما بعد :
جرياًً على سنة السلف الصالح في التدوين في الأربعينيات؛ انتخبت مما كتبت في التصوف أربعين بحثاً – لا حديثا- كباقة نصح مهداة لأتباعه – الذين لا يعرفون من حقائقه إلا زخرف القول غروراً .
أرجو لهم – في عقولهم وعقائدهم وعبادتهم وعلائقهم- سلامة واستقامة وسعادة، فهاكموها :
1- الوحدة لهدم الوحدة
2- الصارم المفلول القاضي على دعوى الحلول .
3- الكلم الحنون في بيان الصلة بين التصوف والجنون .
4- الحقيقة في دعوى التصوف التفريق بين الشريعة والحقيقة .
5- الظلمة والنور في فرية خلق النبي من نور .
6- التصوف المدحور بين الكفر بالمأمور، والتعبد بالمحذور .
7- معتقد الفجار في الجنة والنار .
8- الامتنان في بيان تكريم التصوف للقرآن .
9- إعلام المتعلم وتذكير من علم ، بمدى تعظيم التصوف للعلم ومن علم .
10- تتويج الوشائج الإيمانية بمعرفة علاقة التصوف بالأخوة الإسلامية .
11- نظرة حول معتقد التصوف في النظرة .
12- الرؤية في معتقدى الرؤيا
13- اليقظة لدعوى رؤية النبي - صلى الله تعالى عليه وإخوانه وآله وسلم- في اليقظة .
14- الحزن على علاقة التصوف بالحزن .
15- انزعاج الفكر لعلاقة التصوف بالكذب والمكر .
16- البيان المبرور في تجلية صلة التصوف بالغرور .
17- ذيوع المودة وشيوع المحبة في بيان صلة التصوف بالمحبة .
18- الكعبة المشرفة بين تكريم الجموع المسلمة ، وازدراء المتصوفة .
19- التعبد المرضي بإثبات كفر والدي النبي ... مخالفين بذا كل أبي .
20- النقول الواضحات استدلالا على عدم سماع الموتى استقلالا .
21- عبدة الحيوان .
22- التذلل والتوقير في تعامل التصوف مع الكلب والخنزير .
23- عبدة الهوى .
24- التصوف والطهر.
25- أسف المكارم على إهدار التصوف حرمة المحارم .
26- التدني والانحطاط في تعاطي التصوف للواط .
27- الاعوجاج في مجانبة التصوف الزواج .
28- العبور على رفات عبدة القبور .
29- اجتماع الجموع للوقوف على الصلة بين التصوف والذل والجوع .
30- التجول لتتبع دعوى التصوف للتسول
31- القفر مع الفقر في انتحال نحلة التصوف الفقر
32- التصوف خرقة الذلّ
33- قطعة نور (بحث يلفي الطوء على طهر الإسلام وقذر التصوف)
34- التفرق دين التصوف .
35- نداء الآفاق بخبر التصوف والنفاق .
36- النفير لعقر التصوف عن التكفير .
37- البينات القاهرة في علاقة التصوف بالملل الغابرة .
38- إجتماع الجماعة لإخبار الواحد بأن التصوف في القديم والحديث واحد
39- تعريف العربي والعجمي بسيئة كل زمان ابن عربي .
40- حرص كل تقي على دعوة أخيه الصوفي .
هذا .. وصلي اللهم وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى إخوانه وآله وصحبه أجمعين
والحمد لله رب العالمين
كتبه
الفقير إلى عفو مولاه
أبو عبد الله
محمد بن عبد الحميد بن محمد حسونة
في : 2/7/1429هـ ت 5/7/2008م
والحمد لله رب العالمين
كتبه
الفقير إلى عفو مولاه
أبو عبد الله
محمد بن عبد الحميد بن محمد حسونة
في : 2/7/1429هـ ت 5/7/2008م