تعريف العلم
تعريف العلم في اللغة
تعريف العلم في اللغة
مأخوذ من مادة (ع.ل.م) التي تدل على أثر بالشيء يتميز به عن غيره .
وفي "اللسان": " العلم نقيض الجهل، وعلمت الشيء أعلمه علماً: عرفته" .
قال ابن بري: "وتقول علم وفقه، أي: تعلم وتفقه. وعلم وفقه–بالضم-أي ساد العلماء والفقهاء".
وفي "اللسان": " العلم نقيض الجهل، وعلمت الشيء أعلمه علماً: عرفته" .
قال ابن بري: "وتقول علم وفقه، أي: تعلم وتفقه. وعلم وفقه–بالضم-أي ساد العلماء والفقهاء".
قال ابن جني: "رجل علامة، وامرأة علامة" "لسان العرب" لابن منظور (5/3083-3084)
تعريف العلم في الشرع
نقل العلامة صديق حسن خان-رحمه الله تعالى-أقوال الناس في العلم وعدّدها وأورد عليها من المداخل والمخارج ما يقدح في إطلاقها، ثم انتصر لتعريف العلامة الشوكاني-رحمه الله تعالى-
فقال : " الأولى عندي أن يقال في تحديده: هو صفة ينكشف بها المطلوب انكشافاً تاماً" "أبجد العلوم" لصديق حسن خان(1/31) دار الكتب العلمية.
( فائدة )
ذكر الحافظ– رحمه الله-في"الفتح" كتاب العلم "فائدة"
فقال :" قال القاضي أبو بكر بن العربي -رحمه الله تعالى : بدأ المصنف بالنظر في فضل العلم قبل النظر في حقيقته، وذلك لاعتقاده أنه في نهاية الوضوح فلا يحتاج إلى تعريف…
وقد أنكر ابن العربي في"شرح الترمذي"على من تصدى لتعريف العلم وقال : "هو أبين من أن يبين" "فتح الباري" للحافظ ابن حجر العسقلاني (1/140)
والمقصود
"أن العلم الذي هو محل الثناء هو : العلم الشرعي الذي هو فقه كتاب الله وسنة رسوله–صلى الله عليه وسلم -وما عدا ذلك فإما أن يكون وسيلة إلى خير أو وسيلة إلى شر، فيكون حكمه بحسب ما يكون وسيلة إليه" قاله الشيخ العلامة ابن عثيمين ، في كتاب "العلم" لفضيلة الشيخ محمد صالح بن عثيمين
فقال :" قال القاضي أبو بكر بن العربي -رحمه الله تعالى : بدأ المصنف بالنظر في فضل العلم قبل النظر في حقيقته، وذلك لاعتقاده أنه في نهاية الوضوح فلا يحتاج إلى تعريف…
وقد أنكر ابن العربي في"شرح الترمذي"على من تصدى لتعريف العلم وقال : "هو أبين من أن يبين" "فتح الباري" للحافظ ابن حجر العسقلاني (1/140)
والمقصود
"أن العلم الذي هو محل الثناء هو : العلم الشرعي الذي هو فقه كتاب الله وسنة رسوله–صلى الله عليه وسلم -وما عدا ذلك فإما أن يكون وسيلة إلى خير أو وسيلة إلى شر، فيكون حكمه بحسب ما يكون وسيلة إليه" قاله الشيخ العلامة ابن عثيمين ، في كتاب "العلم" لفضيلة الشيخ محمد صالح بن عثيمين
/إعداد: فهد بن ناصر بن إبراهيم السليمان ص (11-12) دار الثريا للنشر
نقلا عن كتاب
"بيان الشريعة الغراء لفضل العلم والعلماء..."
حفظه الله تعالى ونفعنا بعلمه