بسم الله وصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه

اما بعد:



قال الشيخ العثيمين رحمه الله :

نسمع كثيرا من الكتب التي نقراها يقولون : تشبيه ؛يعبرون بالتشبيه وهم يقصدون التمثيل .

فأيما أولى : ان نعبر بالتشبيه . أو نعبر بالتمثيل ؟

نقول :

بالتمثيل اولى .

اولا : لأن القران عبر به :
( ليس كمثله شيء) .
( الشورى : 1 )

. ( فلا تجعلوا لله أندادا ) .
( البقرة : 22)

.. وما أشبه ذلك .

وكل ماعبر به القران . هو اولى من غيره .

لاننا لا نجد ا أفصح من القران

.ولا ادل على المعنى المراد من القران .

والله اعلم بما يريده من كلامه فتكون موافقة القرآن هي الصواب . فنعبر بنفي التمثيل هكذا في كل مكان فانه موافقة النص في الفاظ اولى من ذكر لفظ مرادف او مقارن ..

. ثانيا :أن التشبيه عندا بعض الناس يعني إثبات الصفات

. ولهذا يسمون اهل السنة : مشبة

. فإذا قلنا من غير تشبيه .

وهذا الرجل لا يفهم من التشبيه إلا الصفات . صار كأننا نقول له . من غير اثبات صفات ! فصار معنى التشبيه يوهم معنى فاسدا .

فلهذا كان العدول عنه اولى ..

. ثالثا : أن نفي التشبيه على الاطلاق غير صحيح . لأن ما من شيئين من الأعيان أو من الصفات إلا وبينهما اشتراك من بعض الوجوه .

وا لاشتراك نوع تشابه .

فلو نفيت التشبيه مطلقا . لكنت نفيت كل ما يشترك فيه الخالق والمخلوق في شيء ما .

مثلا :

الوجود . يشترك في أصله الخالق والمخلوق هذا نوع اشتراك ونوع تشابه لكن فرق الوجودين . وجود الخالق واجب . ووجود المخلوق ممكن .

وكذلك السمع . فيه اشتراك . الانسان له سمع . والخالق له سمع . لكن بينهما فرق . لكن اصل وجود السمع مشترك

. فإذا قلنا : من غير تشبيه ونفينا مطلق التشبيه . صار في هذا إاشكال

.وبهذا عرفنا أن التعبير بالتمثيل اولى من ثلاثة اوجة ..


. كتاب
( شرح العقيدة الواسطية )
. صفحه 70 و 71



والنقل
لطفا من هنا
http://www.salaficall.net/vb/showthread.php/3243
-التعبير-بنفي-التمثيل-.-اولى-من-التعبير-بنفي-التشبيه-من-كلام-الإمام-العثيمين