خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    المخطىء في أصل الدين معذور حتى لو كان من عبَّاد القبور :

    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية المخطىء في أصل الدين معذور حتى لو كان من عبَّاد القبور :

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 28.07.10 9:09

    المخطىء في أصل الدين معذور حتى لو كان من عبَّاد القبور :
    : المخطىء في أصل الدين معذور حتى لو كان من عبَّاد القبور : 470674
    السائل :
    في قول الله - عز وجل - : " مِن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ " هل يؤخذ من هذا - حفظكم الله - العذر بالجهل مطلقًا ؟

    الشيخ :

    إي نعم !! .

    السائل :
    حتى عبَّاد القبور الذين يطوفون .. ؟!!

    الشيخ :
    نعم .. حتى عبَّاد القبور !! .

    السائل :
    نعم .

    الشيخ :
    الصحيح أنه لا فرق ( !! ) ؛ وأن الدين كله واحد ! ؛ نعم .

    المصدر :
    تفسير القرآن الكريم .

    السائل :
    طالب علم .
    المجيب :
    فقيه الزمان الشيخ
    محمد بن صالح العثيمين
    - رحمه الله - .
    تفسير سورة النساء ؛ الشريط رقم ( 41 ) ؛ الوجه ( أ ) ؛ الدقيقة ( 40 )

    قام بتفريغه
    سمير بن سعيد السلفي الأثري
    غفر الله له وعفا عنه ؛ صبيحة يوم الثلاثاء ؛ الموافق : 2 / شعبان / 1431 هـ

    الرابط الصوتي : ( من هنا )

    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية رد: المخطىء في أصل الدين معذور حتى لو كان من عبَّاد القبور :

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 28.07.10 9:31

    مسألة العذر بالجهل بين فتوتين لهيئة كبار العلماء
    المخطىء في أصل الدين معذور حتى لو كان من عبَّاد القبور : 470674
    الفتوى الأولى

    السؤال :

    1 - مسألة ( سب الدين ) هل يحكم بكفر فاعله على الفور وهل يفرق بين الدين كدين وهل هذا الفرق موجود أصلا وكون النساء والأطفال يسبون الدين ؟

    2 - مسألة العذر بالجهل في الاستهزاء باللحية أو النقاب أو القميص أو المسلمين ومسألة سب الدين هل فيهما عذر بالجهل أم لا ؟

    3 - مسألة ( العذر بالجهل ) في مواضيع عبادة القبور أو عبادة الطاغوت هل يعذر صاحبها بالجهل ؟ فالرجاء إفادتنا بما من الله عليكم من العلم في هذه المسائل وكذا مسألة محاربة النشاط الديني هل يعذر موظفوها بالجهل أم لا ؟

    4 - مسألة ( إقامة الحجة على المسلم الذي يذبح لغير الله أو يدعو غير الله أو يعاون
    الطاغوت هل يقوم بها مسلم عادي عنده علم بهذه المسائل وهل هناك شروط أخرى لإقامة الحجة ؟

    الجواب :

    1 - الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة والمجادلة بالتي هي أحسن أمر مطلوب شرعا قال الله تعالى : سورة النحل الآية 125المخطىء في أصل الدين معذور حتى لو كان من عبَّاد القبور : MEDIA-B2 ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ المخطىء في أصل الدين معذور حتى لو كان من عبَّاد القبور : MEDIA-B1 .

    2 - ينبغي أن يكون الداعي إلى الله عالما بما يأمر به وبما ينهى عنه فقد يكون عنده حرص على الخير ورغبة ومحبة لنفع الناس ولكن يكون عنده جهل فيحرم الحلال ويحلل الحرام ويظن أنه على هدى .

    3 - سب الدين والاستهزاء بشيء من القرآن والسنة والاستهزاء بالمتمسك بهما نظرا لما تمسك به كإعفاء اللحية وتحجب المسلمة هذا كفر إذا صدر من مكلف وينبغي أن يبين له أن هذا كفر فإن أصر بعد العلم فهو كافر قال الله تعالى : سورة التوبة الآية 65المخطىء في أصل الدين معذور حتى لو كان من عبَّاد القبور : MEDIA-B2 قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ المخطىء في أصل الدين معذور حتى لو كان من عبَّاد القبور : MEDIA-B1سورة التوبة الآية 66المخطىء في أصل الدين معذور حتى لو كان من عبَّاد القبور : MEDIA-B2 لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ المخطىء في أصل الدين معذور حتى لو كان من عبَّاد القبور : MEDIA-B1 .
    4 - عبادة القبور وعبادة الطاغوت شرك بالله فالمكلف الذي يصدر منه ذلك يبين له الحكم فإن قبل وإلا فهو مشرك إذا مات على شركه فهو مخلد في النار ولا يكون معذورا بعد بيان الحكم له وهكذا من يذبح لغير الله .

    5 - تغيير المنكر يكون من كل شخص بحسبه ولهذا رتب الرسول صلى الله عليه وسلم تغيير المنكر ثلاث درجات فقال صلى الله عليه وسلم : المخطىء في أصل الدين معذور حتى لو كان من عبَّاد القبور : MEDIA-H1مسلم 2 \ 21 ( النووي ) وأبو داود برقم 1140 و4340 والترمذي 2173 والنسائي في المجتبى 8111 وابن ماجه برقم 4013 من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان المخطىء في أصل الدين معذور حتى لو كان من عبَّاد القبور : MEDIA-H2 فالذين يستطيعون التغيير باليد هم الحكام ونوابهم والعلماء ينكرون باللسان ومن دونهم ينكرون بالقلب وقد يتمكن بعضهم من
    التغيير باللسان وقد قال الله سبحانه : سورة البقرة الآية 286المخطىء في أصل الدين معذور حتى لو كان من عبَّاد القبور : MEDIA-B2 لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا المخطىء في أصل الدين معذور حتى لو كان من عبَّاد القبور : MEDIA-B1 فالعبد لا ينبغي أن يكلف نفسه بما لم يكلفه الله به ومما ينبغي التنبيه له هو أن من أراد تغيير منكر بأي درجة فلا بد من النظر فيما يترتب على تغيير المنكر من حصول المصالح والمفاسد وما يترتب على تركه من المصالح والمفاسد فما ترجحت مصلحته في التغيير أو تركه أخذ به وما ترجحت مفسدته في التغيير أو تركه أخذ به وإذا تعارضت المصالح في التغيير والترك جاز تفويت أدناها لحصول أعلاها ، وإذا تعارضت المفاسد في التغيير والترك جاز ارتكاب أخفها ليدفع أشدها وهكذا وإذا تساوت المصالح والمفاسد فدرء المفاسد مقدم على جلب المصالح . وبالله التوفيق وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه .

    عبد العزيز بن عبد الله بن باز رئيس اللجنة عبد الرزاق عفيفي نائب الرئيس عبد الله بن غديان عضوعبد الله بن قعود عضو
    المصدر:
    موقع اللجنة الدائمة للإفتاء

    فوائد:

    الفتوى صريحة في العذر بالجهل للأمور الآتية:


    1-
    "إقامة الحجة على المسلم الذي يذبح لغير الله" رغم ذبحه لغير الله سمته اللجنة مسلما.
    2- "وينبغي أن يبين له أن هذا كفر فإن أصر بعد العلم فهو كافر" أي أنه لا يكفر لمجرد التلبس بالكفر كما زعم البعض.

    3-
    "فإن قبل وإلا فهو مشرك إذا مات على شركه فهو مخلد في النار" أي أنه لا يكون مشركا قبل أن يرفض.

    و الحمد لله رب العالمين.


    الفتوى الثانية

    السؤال :
    قال كل من يتقيد برسالة محمد صلى الله عليه وسلم واستقبل القبلة بالصلاة ولو سجد لشيخه لم يكفر ولم يسمه مشركا حتى قال : إن محمد بن عبد الوهاب الذي تكلم في المشركين في خلودهم في النار إذا لم يتوبوا قد أخطأ وغلط وقال : إن المشركين في هذه الأمة يعذبهم ثم يخرجهم إلى الجنة : وقال : إن أمة محمد لم يخلد فيهم أحد في النار .

    الجواب :

    كل من آمن برسالة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وسائر ما جاء به من الشريعة إذا سجد بعد ذلك لغير الله من ولي وصاحب قبر أو شيخ طريق يعتبر كافرا مرتدا عن الإسلام مشركا مع الله غيره في العبادة ولو نطق بالشهادتين وقت سجوده لإتيانه بما ينقض قوله من سجوده لغير الله لكنه قد يعذر لجهله فلا تنزل به العقوبة حتى يعلم وتقام عليه الحجة ويمهل ثلاثة أيام إعذارا إليه ليراجع نفسه عسى أن يتوب فإن أصر على سجوده لغير الله بعد البيان قتل لردته لقول النبي صلى الله عليه وسلم : من بدل دينه فاقتلوه . فالبيان وإقامة الحجة للإعذار إليه قبل إنزال العقوبة به لا ليسمى كافرا بعد البيان فإنه يسمى كافرا بما حدث منه من سجود لغير الله أو نذره قربة أو ذبحه شاة لغير الله وقد دل الكتاب والسنة على أن من مات على الشرك لا يغفر له ويخلد في النار


    لقوله تعالى : سورة النساء الآية 48
    المخطىء في أصل الدين معذور حتى لو كان من عبَّاد القبور : MEDIA-B2 إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ
    يَشَاءُ المخطىء في أصل الدين معذور حتى لو كان من عبَّاد القبور : MEDIA-B1

    وقوله سورة التوبة الآية 17
    المخطىء في أصل الدين معذور حتى لو كان من عبَّاد القبور : MEDIA-B2 مَا كَانَ لِلْمُشْرِكِينَ أَنْ يَعْمُرُوا مَسَاجِدَ اللَّهِ شَاهِدِينَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ بِالْكُفْرِ أُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ وَفِي النَّارِ هُمْ خَالِدُونَ المخطىء في أصل الدين معذور حتى لو كان من عبَّاد القبور : MEDIA-B1 .

    منقول


    أرأيتم الا يسعنا ما وسع اللجنة الدائمة للافتاء
    لا نشدد على بعضنا في هذه المسألة فهذه اللجنة
    لا نبدع بعضنا فيها

    سؤال لماذا لم يكفر الشيخ الفوزان سيد قطب مع أقوال المخالفة لأصول الشريعة

    الجواب

    قال سيد قطب جاهل
    وأقوله هذه أقول ضلال مخالفة
    لكن هو جاهل
    هذا قول الشيخ الفوزان
    فقد عذره بجهله

    والنقل
    لطفا من هنا
    http://www.albaidha.net/vb/showthread.php?t=25130

      الوقت/التاريخ الآن هو 17.05.24 13:02