أبيات طريفة

    شاطر

    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    مميز أبيات طريفة

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة في 01.08.09 19:06

    أبيات طريفة
    تحية

    قال الاحنف العكبري :
    رايت في نومي الدنيا مزخرفة *** مثل العروس تراءت في المقاصير
    فقلت جودي فقالت لي على عجل ** اذا تخلصت من ايدي الخنازير

    فاصل

    وقال ابن شرف :
    وما بلوغ الاماني في مواعدها ****** الا كأشعب يرجو وعد عرقوب

    فاصل

    قال الاصمعي : بينما انا في طرق البصرة اذا بكناس يكنس كنيفا واذا هو يقول :
    فاياك والسكنى بارض مذلة **** تعد مسيئا فيه ان كنت محسنا
    فنفسك اكرمها وان ضاق مسكن *** عليك بها فاطلب لنفسك مسكنا
    قال : فوقفت عليه فقلت : والله ما بقي عليك من الهون شي الا وقد اهنتها به , فما الذي نلت من كرامتها ؟
    قال : والله لكنس الف كنيف احسن من القيام على باب مثلك ساعة .


    فاصل

    قيل لاحدهم كيف حالك ؟فانشد :
    وقالوا كيف حالك قلت حالي *** تقضى حاجتي وتفوت حاجي
    نديمي هرتي وسمير انسي *** دفاتيري ومعشوقي سراجي

    فاصل

    يقول ابن فارس ..
    وقالو كيف حالك قلت خير  نقضي حاجة وتفوت حاج
    إذا ازدحمت هموم الصدر قلنا  عسى يوماً يكون لها انفراج
    نديمي هرتي وأنيس نفسي  دفاتر لي و معشوقي السراج

    فاصل

    •و عن عبد الملك بن عمير قال:عاد عمر بن حريث أبان العريان ،فقال كيف تجدك يا ابا العريان ؟ قال اجدني قد ابيض مني ما كنت احب ان يسود, واسود مني ما كنت احب ان يابيض ، ولان مني ماكنت احب ان يشتد ، واشتد مني ما كنت احب ان يلين :
    واسمع انيك عن آيات الكبر .*. تقارب الخطو وسوء البصر
    وقلة الطعم اذا الزادحضر .*. وكثرة النسيان في ما يدكر


    فاصل

    قالوا في البخلاء :
    تفزع اذ جئته للسلام ***** ومات من الخوف لما دخلت
    فقلت له لا يرعك الدخول ****** فوالله ما جئت حتى أكلت

    فاصل

    وقال اخر :
    يقتر عيسى على نفسه ***** وليس بباق ولاخالد
    ولو يستطيع لتقتيره ***** تنفس من منخر واحد

    فاصل

    وقال ابو الشمقمق :
    رايت الخبز عز لديك حتى *** حسبت الخبز في جو السحاب
    وما روحتنا لتذب عنا **** ولكن خفت مرزئة الذباب

    فاصل

    وقال غيره :
    جود ابي الصقر كله عدة ******* وكل ما قاله فممسوخ
    ليس يرى ان يفي بموعده *** كلامه ناسخ ومنسوخ


    فاصل


    رحم الله أمنا الصديقة رضي الله عنها حين قالت : رحم الله لبيداً حيث يقول :
    ذهب الذين يعاش في أكنافهم 0*0وبقيت في كنف كجلد الأجرب
    لا ينفعون , و لا يرجّى خيرهم 0*0ويعاب قائلهم وإن لم يطرب
    ويروى "وإن لم يشعب "
    قالت : فكيف لو أدرك زماننا هذا ؟!(الإستيعاب 640)
    فما ذا نقول نحن ..

    وللشاعر الإسلامي وليد الأعضمي أبيات جميلة منها :
    أفادتني الحوادث وهي شرٌ0*0وكل حوادث الدنيا تفيد

    فاصل

    قالوا في البخلاء :
    اشكو ويشكو سوء حالاته ******فلست ادري اينا السائل
    لو كان لي شي لواسيته ****لانه المسكين يستاهل

    فاصل

    وقال بعضهم :
    اوعدتني عدة ,ظننتك صادقا **** فجعلت من طمعي اجيء واذهب
    فاذا حضرت انا وانت في مجلس ****قالوا : مسيلمة وهذا اشعب

    فاصل

    وقال اخر :
    عوذ لما بت ضيفا له ***اقراصه بخلا بياسين
    فبت والارض فراشي وقد **** غنت قفا نبك مصاريني


    فاصل

    وقال غيره :
    ظلمناك لما طلبنا قراك **** وما للقرى والفتى الباخل ؟
    وسمناك ما لم تك تستطيع *** وتابى الطباع على الناقل


    فاصل

    لابن المجـاور بيتان حسده عليهما البهـاء زهـير , وهمـا :

    صـديـق قـال لـي لـمـــــا رأنـي ****** وقـد صليت زهـدا ثم صـمـت :
    على يد أي شيخ تبت ؟! قل لي ****** فـقـلت : على يد الإفـلاس تبت !

    فاصل



    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    مميز رد: أبيات طريفة

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة في 01.08.09 19:18

    قال ابو العيناء :
    من كان يملك درهمين تعلمت ***** شفتاه انواع الكلام فقالا
    وتقدم الفصحاء فاستمعوا له ***** ورايته بين الورى مختالا
    لولا دراهمه التي في كيسه ******* لرايته شر البرية حالا
    ان الغني اذا تكلم كاذبا ******* قالوا صدقت وما نطقت محالا
    واذا الفقير اصاب قالوا لم يصب *** وكذبت يا هذا وقلت ضلالا
    ان الدراهم في المواطن كلها ***** تكسو الرجال مهابة وجلالا
    فهي اللسان لمن اراد فصاحة **** وهي السلاح لمن اراد قتالا


    فاصل

    قال الشاعر :
    لنا صديق مليح الوجه مقتبل *** وليس في وده نفع ولا بركة
    شبهته بنهار الصيف يوسعنا *** طولا ويمنع منا النوم والحركة
    وقال آخر :
    سألونا عن قراه **** فاختصرنا في الجواب
    كان فيه كل شيء *** باردا غير الشراب
    وقال احدهم يهجو بخيلا :
    ارى ضيفك في البيت *** وكرب الموت يغشاه
    على خبزك مكتوب *** سيكفيكهم الله


    فاصل

    قال عطارد بن حاجب رضي الله عنه يهجو مسيلمة الكذاب وسجاح :
    أضحت نبيتنا أنثى نطيف بها **** وأصبحت أنبياء الناس ذكرانا
    فلعنة الله رب الناس كلهم **** على سجاح ومن بالافك أغوانا
    أعني مسيلمة الكذاب لا سقيت **** أصداؤه غيث مزن حيثما كانا


    فاصل

    وقال أحدهم يصف أنف صديق له :
    ان كان في آية لله معتبر **** فأنت معتبر في كل انسان
    جسم نحيف وأنف قد جفا عظما **** كأنه جبل في رأس ثعبان
    لو كان فرعون اذ رام السماء سما **** فيه لأغناه عن تشييد هامان
    اذا انبرى لعيون الناس لاح لهم **** رأس بمصر وأنف في خراسان


    فاصل

    عرضت على الخباز نحوالمبرد *** وكتابا حسانا للخليل بن أحمد
    ورؤيا ابن سيرين وخط مهلهل *** وتجويد عمرو بعد فقه محمد
    وأنشدته شعر الكميت و جرول *** وغنيته لحن الغريض ومعبد
    فما نفعتني دون أن قلت هاكها *** مدورة صفراء تطن على اليد


    فاصل

    قال شاعر يهجوا رجلاً :
    لا تعذلوني إن هجرت طعامه 0*0 خوفاً على نفسي من المأكول

    فمتى أكلت قَتَلتُه من بُخله 0*0 و متى قَتَلتُ قُتِلْتُ بالمقتول

    فاصل


    قال الحمدوني :
    أبا سعيد لنا في شاتك العِبر 0*0 جاءت وما إن لها بول ولا بعر

    وكيف تبعر شاة عندكم مكثت 0*0 طعامها الأبيضان الشمس والقمر

    لو أنها أبصرت في نومها علفاً 0*0 غنت له ودموع العين تنهمر

    يا ما نعي لذة الدنيا بأجمعها 0*0 أني ليفتتني من وجهك النظر

    فاصل

    و من دعا الناس إلى ذمه 0*0 ذموه بالحق و بالباطل


    فاصل

    قال احدهم يهجو الجاحظ :
    لو يمسخ الخنزير مسخا ثانيا **** لرأيته في دون قبح الجاحظ
    رجل ينوب عن الجحيم بوجهه *** وهو العدو لكل عين لاحظ


    فاصل

    قال الحمدوني :

    سألتك بالله إلا صدقت 0*0 وعلمِي بأنك لا تصدق

    أتبغض نفسك من ثقلها 0*0 و إلا فأنت إذاً أحمق .

    فاصل

    خرج ابو نواس يريد شراء أضحية , فاذا هو باعرابي يسوق شاة له يقدمها كبش فاره , فقال ابو نواس :
    أيا صاحب الشاة التي قد تسوقها **** بكم ذاكم الكبش الذي قد تقدما
    فقال الاعرابي :
    أبيعكه ان كنت ممن يريده ***** ولم تك مزاحا بعشرين درهما
    فقال ابو نواس :
    أجدت رعاك الله رد جوابنا **** فأحسن الينا ان أردت تكرما
    فقال الاعرابي :
    أحط من العشرين خمسا فانني **** أراك ظريفا فأقبضنه مسلما
    فدفع المال وساق الكبش.


    فاصل

    وقال احدهم يهجو نفطويه النحوي المعروف :

    أحرقه الله بنصف اسمه *** وصير الباقي صراخا عليه .







    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    مميز رد: أبيات طريفة

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة في 01.08.09 19:23

    قال الأصمعي :

    كنت عند الرشيد فدخل عليه إسحاق بن إبراهيم الموصلي فقال :

    أنشدني من شعرك , فأنشده :

    وآمرة بالبخل قلت لها اقصري 0*0فليس إلى ما تأمرين سبيل

    أرى الناس خُلان الجواد ولا أرى 0*0بخيلاً له في العالمين خليل

    ومن خير حالات الفتى لو عَلمتِه 0*0 إذا نال شيئاً أن يكون منيل

    فعالي فعال المكثرين تجملاً 0*0 ومالي كما قد تعلمين قليل

    وكيف أخاف الفقرأوأحرم الغنى 0*0 ورأي أمير المؤمنين جميل 0

    فقال الرشيد : يا فضل , أعطه عشرين ألف درهم . ثم قال : لله أبيات

    تأتينا بها يا إسحاق ما أتقن أصولها , وأبين فصولها , وأقل فضولها !!

    فقال والله يا أمير المؤمنين لا قبلت منها درهماً واحداً .

    قال : ولم ؟ قال : لأن كلامك والله خير من شعري .

    فقال : يافضل أدفع له أربعين ألفاً ..

    قال الأصمعي : فعلمت أنه أصيد لدراهم الملوك مني .


    فاصل

    قال احدهم يهجو جماعة لهم من الغباء حظ وافر :
    كأنهم من بعد أفهامهم ***** لم يخرجوا بعد الى العالم
    يضحك ابليس سرورا بهم *** لأنهم عار على آدم


    فاصل

    إسمع يا رعاك - الله - ما أنشده الإمام الأجل الحافظ أبي الطاهر السِّلفي الأصبهاني المتوفى سنة { 576 هـ } رحمه الله تعالى :-

    ضـلَّ الـمـجسِّمُ والـمـُعطَُلُ مـثلـُـه عـــن مــنهـج الحـقِّ المبيــن ضـــلالاَ
    وأتـى أمــاثِلُهــم بـنُــكــر لا رُعـــوا مـن مـعشَرٍ قد حاولوا الإشـكالاَ
    وغَدَوْا يَـقيسـون الأمـورَ برأيِـهــم و يُــدلِّســـون على الــوَرى الأقــوالاََ
    فالأوَّلون تَـعـدَّوا الـحـدَّ الــــــذي قــد حُــدَّ فــي وصـــف الإلَـه تعالاَ
    وتصـوَّروه صـورةً مـن جِـنسـنـــا جــســمـاً و لــيـس اللهُ عـزَّ مـثـالاَ
    والآخَـرون فـعطَّـلـوا ما جـاء فِي الـقـــرآن أَقْــبِــحْ بـالــمــقــال مقــالاَ
    وأَبَوا حديثَ المصطفى أن يقبلوا ورأوْه حَـــشـــواً لا يُـفـيـــد مــنــالاَ
    وتـظـاهـروا بالـمُـحدَثات لنـا ولَم يَـــخـشــوا مـــن الله العظيــمِ وبــالاَ
    فـعـليـــك يا مَـــن رام ديــنَ مـحمـدٍ بــالــشــافـعـــيِّ و مــــا أتــاه و قـــالاَ
    أعـنِـي محمـد بنَ إدريــس الــــذي فـــاق الـبَـــريَّـةَ رُتـبـــةً و كـــمــــالاَ
    وعلاَ على النُّظراء طُراً واغتدَى شَمـسَ الهُـدى و الغيرُ كان هـلالاَ
    وابحث كذا عـن صَحبِه وأحِبَّهـم و أَجِـــلَّـهـــم لله جــــلَّ جــــــــلالاَ
    وتَـــــجَمَّلَـــنَّ بِهـم وكـنْ مِن حِزْبِهــم فــهـمُ الجَمـــالُ لَئِـــن أرَدتَ جَمــالاَ
    وهُــــمُ الأئـمَّـــــةُ إن أردتَ أئــمَّـــــة وهــمُ الـــرِّجال لــئـن أردتَ رجــالاَ
    واعْـــلَـم بـأنَّ أعـــزَّهـــم وأجـلَّـهـــم شـــيــخُ الأنــام سـجـيَّــةً و فِــعــــالاَ
    مَـن لَــم يخـــفْ في الله لومـــةَ لائِـــــم وبــــمــــا رآه مـــــن الأذى مـــا بــــــالاَ
    ذاك ابنُ حنبــلٍ الإِمـــام المـقـتــدَى المــرضــيِّ بيــن العــالَــمين خصـــالاَ
    وابن المدينِيّ الذي قد جـاب فِي طـــلـــب الــشــريــعــة للإلَــه وجـــالاَ
    ثــــمَّ الــربـيـعــان اللَّــذان تـعـنَّــيَــــا فـي فـقــهـــه و تَـحـمَّـــلا الأثــقــــالاَ
    والأعْـــيـنِـيُّ ويــونـس الصـدفــي والــمُـزَنـيّ أَحْــرِ بِمَـن إليـهــم مــــالاَ
    وكـــذاك حــرمـلـةُ بـنُ يـحـيـــى و البُويطيُّ الَّذي قد أعجز الأشكــالاَ
    واذكـــر أبـا ثـــور فـقـيــه عِـــراقِــه و فــريــــدَها و الـحـــــارث الـنَّـقَّـالاَ
    وكـذا حُـمـيـديَّ الحـجـاز وبعده عـبــــدَالــعـــزيز و لا تـكــــن مـيَّــــالاَ
    والزَّعفـرانيَّ الصـدوق ورهـطَــه مِـــن كـــلِّ قُطـــر واعــرِف الأبـطـــالاَ
    وتَـمسّـــكـنَّ بـهـم علـى طـبقاتِهـم وبِــــمـا رووا مــــن سُــنَّـــةُ تَـــتَـــــلالاَ
    وتـفـاخـــرنَّ بـكـــلِّ ما حـصَّـلـتَــه مِــــن عِــــلـــمِـــهــم وأَجِــلَّــه إجــــلالاَ
    فالشـافعـــيُّ أتـى بــه عـن مـالـكٍ و ذَوِيــــه لا عــــن رأيــــــه و تَــغـــــالاَ
    وهــم عــن الأتـبــاعِ والأتـبــاعُ عَـن صََحـب الرسـول رواية و سـؤالاَ
    والأصلُ ما كان الرسول وصحبُه قِـــدْماً عــلــيــه و مــا سـواه فلاَ لاَ

    وقد أخرج هذه القصيدة من مخطوطتي الظاهرية و برلين أخونا المحقق السلفي أبي عبدالبارئ رضا بو شامة الجزائري - نزيل المدينة المنورة - .


    فاصل

    قال مسكين الدارمي :
    إتق الأحمق أن تصحبه ******** إنما الأحمق كالثوب الخرق
    كلما رقعت منه جانبا ******** حركته الريح وهنا فانخرق
    أو كصدع في زجاج بين ******** أو كفتق وهو يعيي من رتق
    وإذا جالسته في مجلس ******** أفسد المجلس منه بالخرق
    وإذا نهنهته كي يرعوي ******** زاد جهلا وتمادى في الحمق
    وإذا الفاحش لاقى فاحشا ****** فهنا كم وافق الشن الطبق
    إنما الفحش ومن يعتاده ********* كغراب السوء ما شاء نعق
    أو كحمار السوء إن أشبعته ******** رمح الناس وإن جاع نهق
    أو كعبد السوء إن جوعته ******** سرق الجار وإن يشبع فسق

    أو كغيرى رفعت من ذيلها ******** ثم أرخته ضرارا فانخرق

    أيها السائل عما قد مضى ******** هل جديد مثل ملبوس خلق
    قال أبو الوفا : أجاد والله , أليس كذلك؟





    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    مميز رد: أبيات طريفة

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة في 01.08.09 19:28


    نظر اعرابي الى امرأته -وكانت قبيحة - فقال :
    لها جسم برغوث وساقا بعوضة ××× ووجه كوجه القرد بل هو أقبح
    وتفتح -لا كانت- فما لو رأيته ××××× توهمته بابا من النار يفتح
    إذا عاين الشيطان صورة وجهها ××× تعوذ منها حين يمسي ويصبح
    لها منظر كالنار تحسب أنها ××××× إذا ضحكت في أوجه الناس تلفح


    فاصل

    قال أحد الفضلاء :
    قال الروافض نحن أطيب مولدا ××××× كذبوا على دين النبي محمد
    أخذوا النساء تمتعا فولدن من ××××× تلك النساء ,فأين طيب المولد


    فاصل

    قال الحسين بن أحمد الكاتب الشيعي :
    يارائحا في داره غاديا ×××××× بغير معنى وبلا فائدة
    قد جن أضيافك من جوعهم ××× فاقرأ عليهم سورة المائدة
    توفي هذا الرجل في بغداد ودفن عند قبر موسى الكاظم , وأوصى أن يدفن عند رجليه , ويكتب على قبره [ وكلبهم باسط ذراعيه بالوصيد ], فرآه أحد أصحابه في المنام بعد موته فقال له : ما حالك ؟ فأنشد :
    أفسد سوء مذهبي ×××××××× في الشعر حسن مذهبي
    لم يرض مولاي علي ×××××××× سبي لأصحاب النبي


    فاصل

    و قال ابن الرومي يهجو رجلا :

    فلا تهجُني إِني أخوكَ لآدمٍ * وحسبي هجاءً أن أكونَ أخاكا

    و قال شاعر عن زوجته:

    لقد كنت محتاجا الى موت زوجتي * ولكن قرين السوء باق معمر
    فيا ليتها صارت الى القبر عاجلا * وعذبها فيه نكيــر ومنكر

    فاصل
    صعد حاكم مصر العزيز بالله العبيدي- المنتمي كذبا لال البيت- المنبر يوم الجمعة فوجد هناك ورقة مكتوب فيها :
    إنا سمعنا نسبا منكرا ×××××××××× يتلى على المنبر في الجامع
    إن كنت فيما تدعي صادقا ××××××× فاذكر أبا بعد الاب الرابع
    وإن ترد تحقيق ما قلته ×××××××× فانسب لنا نفسك كالطائع
    أو لا دع الانساب مستورة ×××××× وادخل بنا في النسب الواسع
    فإن أنساب بني هاشم ××××××× يقصر عنها طمع الطامع
    والطائع هو الخليفة العباسي في ذلك الوقت , والنسب الواسع هو النسبة الى آدم أبي البشر.

    فاصل

    قال سني يذم الروافض :
    ما آن للسرداب أن يلد الذي ×××××× غيبتموه بزعمكم ما آنا
    فعلى عقولكم العفاء فإنكم ×××××× ثلثتم العنقاء والغيلانا

    فاصل

    كان لبني حنيفة في الجاهلية صنم من حيس- وهو الاقط المخلوط بالتمر والسمن - فعبدوه دهرا طويلا, ثم أصابتهم مجاعة فأكلوه , فعيرهم الشاعر بقوله :
    أكلت حنيفة ربها ×××× زمن التقحم والمجاعة
    لم يحذروا من ربهم ××× سوء العواقب والتباعة
    أحنيف هلا إذ جهلت ××× صنعت ما صنعت خزاعة
    نصبوه من حجر أصم ××× وكلفوا العرب اتباعه
    قال ابو الوفا : على عقولهم العفاء ,.





    فاصل


    والنقل
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=47890

    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    مميز رد: أبيات طريفة

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة في 01.08.09 19:39

    يمشي الفقير وكل شيء ضده ×××× والناس تغلق دونه أبوابها
    وتراه ممقوتا وليس بمذنب ×××× يرى العداوة لا يرى أسبابها
    حتى الكلاب إذا رأت ذا ثروة ×××× خضعت لديه وحركت أذنابها
    وإذا رأت يوما فقيرا عابرا ××××× نبحت عليه وكشرت أنيابها

    ولأن هم أهل الفقر هم مشترك , قال قائلهم مخاطبا عرسه :
    ذريني للغنى أسعى فإني ×××× رأيت الناس شرهم الفقير
    وأحقرهم وأهونهم عليهم ×××× وإن أمسى له حسب وخير
    يباعده القريب وتزدريه ×××× حليلته وينهره الصغير


    =============

    قال احدهم

    لئن كنت محتاجا إلى الحلم إنني *** إلى الجهل في بعض الأحايين أحوج
    ولي فرس للحلم بالحلم ملجم *** ولي فرس للجهل بالجهل مسرج
    فمن شاء تقويمي فإني مقوم *** ومن شاء تعويجي فإني معوج
    وما كنت أرضى الجهل خدنا ولا أخا *** ولكنني أرضى به حين أحوج
    فإن قال بعض الناس فيه سماجة *** فقد صدقوا والذل بالحر أسمج


    المصدر السابق

      الوقت/التاريخ الآن هو 12.12.17 3:21