كيف نوقي انفسنا من مرض الخنزير

    شاطر

    أبوعبدالملك النوبي الأثري
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 849
    العمر : 38
    البلد : مصر السنية
    العمل : تسويق شركة كمبيوتر
    شكر : -1
    تاريخ التسجيل : 10/05/2008

    مميز كيف نوقي انفسنا من مرض الخنزير

    مُساهمة من طرف أبوعبدالملك النوبي الأثري في 10.05.09 10:25


    * إنه فيروس شرس جداً كما يقول العلماء، والسبب الذي يجعله هكذا هو الخنزير نفسه! وهذه صورة تظهر لنا تفاصيل هذا الفيروس، نسأل الله العافية....
    - تعد عائلة فيروسات A من أشرس عائلات الفيروسات التي تصيب الإنسان وتسببت في انتشار ثلاثة أوبئة في القرن الماضي، وهي الأنفلونزا الأسبانية والآسيوية وأنفلونزا هونج كونج. إنه فيروس عادي جداً مثله مثل بقية الفيروسات، ولكن الخطير في هذا الفيروس أنه تطور داخل جسد الخنزير وخرج ليكون أشد فتكاً وشراسة، فأصبح لديه القدرة على الانتقال بين البشر.
    - ينحدر فيروس أنفلونزا الخنازير من عائلة فيروسات A الشرسة التي تسببت في عدد من الأوبئة منها الأنفلونزا الأسبانية. وعلى الرغم من الغموض الذي يحيط بالفيروس فإنه لم يدخل بعد مرحلة الوباء، يبلغ قطر هذا الفيروس واحد على عشرة آلاف من الميليمتر، ويمكن الوقاية منه باتباع قواعد النظافة البسيطة.
    * فيما يلي تعريف بأخطر أنواع الأنفلونزا التي شهدها الإنسان في العصر الحديث:
    - الأنفلونزا الاسبانية 1918-1919:
    - الفيروس المسبب (إتش1إن1). سبّبت العدد الأعلى لوفيّات الأنفلونزا المعروفة، حيث يقدر عدد الذين ماتوا حول العالم بسببها بنحو 25 مليون شخص، وفي بعض التقديرات وصل هذا العدد إلى 50 مليون شخص. ولقد مات العديد من الناس جراء الإصابة بهذه الأنفلونزا ضمن الأيام القليلة الأولى بعد العدوى، في حين مات آخرون متأثرين بالمضاعفات التي ترتبت على هذا المرض. كما كان تقريباً نصف أولئك الذين ماتوا من الشباب البالغين الأصحاء.
    - الأنفلونزا الآسيوية 1957-1958:
    - الفيروس المسبب (إتش2إن2). تسبّبت في وفاة نحو مليوني شخص وفق بعض التقديرات. فقد تفشت أولا في الصين في أواخر فبراير/شباط 1957، ثم انتقلت إلى الولايات المتّحدة بحلول شهر يونيو/حزيران 1957.
    - أنفلونزا هونج كونغ 1968-1969:
    - الفيروس المسبب هو (إتش3إن2). اكتشف هذا الفيروس أولا في هونغ كونغ في مطلع العام 1968 وانتقل لاحقا إلى أماكن عديدة في العالم. يقدر عدد الضحايا بنحو 800 ألف شخص، فيما تتحدث بعض التقديرات عن 2 مليون ضحية. يذكر أن فيروسات أنفلونزا (إتش3إن2) ما زالت موجودة إلى اليوم.
    الأنفلونزا الروسية 1977-1978:
    - الفيروس المسبب هو نوع فرعي من فيروس اتش1ان1، حيث تسببت في وفاة نحو 700 ألف شخص.
    * ثلاث خطوات للوقاية:
    1- المحافظة على الوضوء والصلوات الخمس، حيث تبين أن الوضوء يحافظ على نظافة السطح الخارجي للجسد، والصلاة تساعد على رفع النظام المناعي للإنسان.
    2- الامتناع عن أكل الخنزير وكل اللحوم التي لم يُذكر اسم الله عليها.
    3- الانتهاء عن الفواحش بأنواعها، وعدم النظر إلى المحرمات.
    * ونتذكر أن الله تعالى حرَّم لحم الخنزير قبل أربعة عشر قرناً، يقول تعالى: ( إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ) النحل: 115. ونقول لكل من لم يقتنع بعد برسالة الإسلام: أليس الإسلام رائعاً عندما حرَّم كل ما يضر بالصحة المجتمع، وأحل كلّ ما هو مفيد ونافع، إذاً لماذا لا تتبعوا هذا الدين الحنيف؟
    بقلم د. عبد الدائم الكحيل
    * مصدر الصورة والمعلومات:
    1- وكالة الأنباء الألمانية.
    2- موقع ناشيونال جيوغرافيك.
    منقول من لفلي سمايل




    .
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز رد: كيف نوقي انفسنا من مرض الخنزير

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 14.06.09 17:44

    القاهرة - محرر مصراوى - أصدرت وزارة الصحة بيانا أوضحت فيه العديد من الحقائق العلمية عن مرض أنفلونزا الخنازير وكيفية انتقال العدوى به بين الخنازير والإنسان، وذلك على شكل سؤال وجواب تيسيرا للعامة فى معرفة تلك الحقائق وكيفية التعامل مع هذا المرض وفيما يلى نص البيان :

    س - كيف تنتقل أنفلونزا الخنازير بين الخنازير ؟

    ج - ينتقل فيروس أنفلونزا الخنازير عن طريق الاختلاط المباشر بين الخنازير وغالبا عن طريق الأدوات الملوثة التى تستخدم بين الخنازير المصابة وغير المصابة وأن القطعان التى تم تحصينها ضد أنفلونزا الخنازير قليلا ما تصاب بالمرض أو يظهر عليها علامات المرض.

    س - هل يمكن الوقاية من أنفلونزا الخنازير فى الخنازير ؟

    ج - يمكن الوقاية عن طريق : تحصين القطعان ـ استخدام الوسائل الآمنة ـ تشجيع أساليب العمل الآمنة بين عمال مزارع الخنازير ـ استخدام أجهزة التهوية السليمة فى مزارع الخنازير.

    س - ماذا عن لقاحات الأنفلونزا للخنازير ؟

    ج - لقاحات الأنفلونزا للخنازير يمكن أن تساعد ولكن ليس بنسبة 100% وذلك لاختلاف السلالات العديدة للأنفلونزا التى تستطيع أن تصيب الخنازير مما يجعل اللقاح لا يحمى ضد كل السلالات.

    س - دور الطب البيطرى ؟

    ج - وضع استراتيجية للعلاج والوقاية لتقليل انتشار الأنفلونزا بين القطعان ومنع انتشار فيروس الأنفلونزا بين الخنازير والإنسان والطيور.

    س - هل يمكن أن تنتقل أنفلونزا الخنازير بين الإنسان عن طريق أكل لحم الخنازير ؟

    ج - ليس هناك دليل أو اثبات أن أنفلونزا الخنازير تستطيع أن تنتقل عن طريق لحم الخنازير المطهى وكذلك منتجات لحم الخنازير، وتكون اللحوم آمنة عند وصولها لدرجة 71 درجة مئوية خلال الطهى وذلك لقتل الفيروس.

    س - ماهى الإرشادات التى يجب اتباعها للوقاية ؟

    ج - أولا: غسيل الأيدى بالماء والصابون عدة مرات بعد التعرض للحيوانات مع الحذر الشديد أثناء التعامل مع الحيوانات المريضة .

    ثانيا: إذا كنت تعانى أنت أو أحد أفراد اسرتك من أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا أبلغ الطبيب المعالج بأنك مخالط لخنازير فقد تكون مريضة بالأنفلونزا .

    ثالثا: تشخيص الإصابة بأخذ عينة من الأنف أو الحلق ضرورية جدا لتحديد إذا ما كنت أصبت بفيروس أنفلونزا الخنازير أم لا.

    المصدر: وكالة انباء الشرق الاوسط
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز رد: كيف نوقي انفسنا من مرض الخنزير

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 14.06.09 17:45

    الصحة العالمية تؤكد عدم وجود عقاقير لمعالجة أنفلونزا الخنازير ..ومصر تنفى ظهور إصابات حتى الآن


    القاهرة - محرر مصراوى - أكد الدكتور عبد الله الصاعدي مسئول منظمة الصحة العالمية في تونس أنه لا يمكن الحد من خطورة فيروس أنفلونزا الخنازير لعدم وجود عقاقير معالجة له وتحوره وانتقاله من إنسان إلى إنسان.

    وقال الصاعدي ـ في تصريح لقناة "الجزيرة" الفضائية الأحد ـ انه لا يوجد لقاح مناسب لمعالجة الفيروس المتحور في اللحظة الراهنة ، لا سيما بعد فشل علاج المرض بالعقاقير المستخدمة في علاج أنفلونزا الطيور.

    وأوضح أن عملية عزل المرضى عن الأصحاء هي الخطوة الأساسية التي ينبغي على كافة الدول إتباعها، مشيرا إلى أن الفيروس ينتقل عن طريق الهواء.

    وأضاف أنه بإمكان منظمة الصحة العالمية أن تنتج اللقاح في فترة زمنية وجيزة لمواجهة المرض حال التوصل إلى عزل الفيوس المسبب له.

    وأشار إلى أنه لا توجد دولة بمنأى من أن ينتقل المرض إليها في ظل كونية العالم وسرعة التنقل بين أرجائه بسرعة كبيرة في وقت قصير.

    وتابع.. من أجل هذا اتخذت منظمة الصحة العالمية عدة توصيات بأهمية الترصد الوبائي للمرض والإبلاغ الفوري عن الحالات الشبيهة والقريبة منه في المناطق الموجود فيها.

    شاهد الفيديو
    تحذيرات من انفلونزا الخنازيروعلى جانب اخر، أكد الدكتور عبدالرحمن شاهين المتحدث الرسمى لوزارة الصحة أن مصر لم تسجل بها أية إصابات بأنفلونزا الخنازير حتى الآن ، والقلق العالمى الحالى من المرض يتمثل فى أن أكثر الفئات العمرية إصابة به من الشباب فى حين أن الأنفلونزا العادية تصيب صغار السن أو كبار السن وتلك الفئة العمرية لم تصب حتى الآن فى المكسيك وأن الاصابات بين الشباب .
    وقال إن حدوث الاصابات مرتبط وبائيا بحالات انتشاره فى الحيوان وانتشار التفشيات الوبائية فى مناطق عديدة بالمجتمعات ومنذ ظهور مرض انفلونزا الطيور فى مصر عام 2006 فالحكومة والخبراء يعلمون أن الخنازير عائل وسيط يمكن أن يصاب بفيروس انفلونزا الطيور أو فيروسات أخرى .

    لذلك قامت الحكومة باتخاذ مجموعة من الإجراءات الوقائية من جانب اللجنة العليا لمكافحة انفلونزا الطيور ، تتمثل فى نقل مزارع الخنازير خارج الكتلة السكنية مع الاستمرار فى أخذ عينات من الخنازير وكذلك المخالطين لهم عن طريق الهيئة العامة للخدمات البيطرية والمعامل المركزية بوزارة الصحة بالتأكد من خلوها من المرض .

    وأشار شاهين إلى أن مركز مكافحة الأمراض باطلنطا سجل الانتقال بمرض أنفلونزا الخنازير من إنسان لإنسان وأنه نوع جديد من فيروس الانفلونزا يمكن أن يصيب الانسان وتتمثل أعراضه فى ارتفاع فى درجات الحرارة وكحة وألم بالجسم وصداع ورشح أو زكام وفى بعض الحالات قد يحدث قىء وإسهال .

    أما أعراضه فى الخنازير فهي كحة وإفرازات فى الانف وعطس وصعوبة فى التنفس وفقدان الشهية والامتناع عن الطعام وقلة الإخصاب وزيادة معدل الإجهاض عند إناث الخنازير، مشيرا إلى أن بعض الدراسات الحديثة أثبتت احتمالات الإصابة بأنفلونزا الخنازير بين العمال الذين يعملون بتلك المزارع التى تظهر بها إصابات تتراوح ما بين 15% إلى 25 % وأن حوالى 10% من الأطباء البيطريين قد يصابون بالعدوى من خلال التعرض المباشر لها .

    ومن ناحية أخرى ، أوضح الدكتور نصر السيد مساعد وزير الصحة للشئون الوقائية أن انفلونزا الخنازير مرض يصيب الجهاز التنفسى بسبب نوع من فيروسات الأنفلونزا ، موضحا أن التفشيات الوبائية للانفلونزا تحدث بين قطعان الخنازير على مدار العام وبمعدلات كبيرة فى شهور الشتاء .

    وأثبتت الدراسات أنه من 30 إلى 50% من الخنازير فى القطاع التجارى بالولايات المتحدة الأمريكية اصيبت بانفلونزا الخنازير، وأن هناك تخوفا عالميا من اصابة الخنازير التبادلية بأكثر من نوع من الفيروسات يمكن أن يؤدى إلى ظهور نوع جديد من فيروسات الانفلونزا.

    وأضاف مساعد الوزير أن علاج انفلونزا الخنازير يتم بنفس الادوية التى يعالج بها مصابو انفلونزا الطيور بشرط الاكتشاف مبكرا، وأن يتم العلاج خلال 48 ساعة من بداية اكتشافه، مشيراإلى أن الفيروس ينتقل عن طريق الاختلاط المباشر بين الخنازير والأدوات الملوثة التى تستخدم بين الخنازير المصابة والقطعان التى تم تحصينها ضد انفلونزا الخنازير قد تصاب بالمرض.

    شاهد الفيديو
    انفلونزا الخنازير تجتاح العالموأكد أنه يمكن الوقاية من انفلونزا الخنازير عن طريق تحصين القطعان واستخدام الوسائل الامنة وتشجيع أساليب العمل الامن بين عمال مزارع خنازير ، واستخدام أجهزة التهوية السليمة فى مزارع الخنازير ، مشيرا إلى أن لقاحات الانفلونزا للخنازير لا تساعد فى الوقاية بنسبة مائة فى المائة وذلك باختلاف السلالات العديدة للانفلونزا مما يجعل اللقاح لا يحمى ضد كل السلالات .
    وشدد السيد على ضرورة أن يقوم الطب البيطرى بوضع استراتيجية للعلاج بتقليل انتشار الانفلونزا بين القطعان ، ومنع انتشار الفيروس بين الخنازير والانسان والطيور .

    وبدوره ، أكد الدكتور عمرو قنديل رئيس الادارة المركزية للشئون الوقائية أن الفيروس لا ينتقل عن طريق تناول لحوم الخنازير أو أية منتجات لحوم الخنازير فاللحوم آمنة عند وصولها لدرجة 71 درجة مئوية خلال الطهى والتى تكون كافية لقتل الفيروس .

    وطالب قنديل بإتباع مجموعة من الإرشادات للوقاية من انفلونزا الخنازير تبدأ بغسل الايدى بالماء والصابون عدة مرات بعد التعرض للحيوانات ، بالاضافة إلى الحذر الشديد أثناء التعامل مع الحيوانات المصابة والإبلاغ الفورى عند ظهور أية أعراض تشابه أعراض انفلونزا الطيور خاصة اذا كان المبلغ مخالطا للخنازير ، وسحب عينات من انف وحلق المصاب للتأكد من إصابته بالفيروس .

    وشدد على ضرورة أن تقوم وزارة الصحة بأخذ عينات من جميع المخالطين والعاملين بهذه المزارع للتحليل والتأكد من عدم الاصابة .

    وأصدرت الهيئة العامة للخدمات البيطرية بيانا الاحد بالإجراءات الفورية التى يجب أن تتخذ حاليا لمواجهة انتشار وباء انفلونزا الخنازير وذلك فى عدد من بلدان العالم وخاصة المكسيك وأمريكا وانتقاله إلى البشر وتسبب فى وفاء العديد منهم مما قد يهدد بحدوث وباء عالمى .

    وصرح الدكتور حامد سماحة رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بأنه تقرر مراقبة وعمل الفحوص الاكلينيكة للخنازير وإخطار الهيئة فور الاشتباه فى ظهور أعراض مشابه لانفلونزا الخنازير ، والحد من حركة الخنازير بحيث تكون تحت الإشراف البيطري وتحذير وتوعية المخالطين للخنازير واتخاذ الاحتياطيات اللازمة وإبلاغ الهيئة فورا عند الاشتباه فى أى مرض بالخنازير.

    وأوضح البيان أن النحور الذى حدث فى فيروس انفلوانزا الخنازير فى المكسيك والولايات المتحدة الامريكية اصاب نحو 11 حالة فى أمريكا ونحو 1324 حالة فى المكسيك وبلغت عدد الوفيات نحو 81 شخصا.

    وذكر البيان أن الأعراض فى الإنسان تشابه أعراض الاصابة بالأنفلونزا العادية والتى تتمثل فى ارتفاع درجة الحرارة وكسل ورغبة فى النوم وفقدان فى الشهية وسعال وبعض المصابين يعانون من افرازات انفية مستمرة وإصابة الحلق واللوزتين وغثيان وإسهال وفقدان الوعى والذى يمكن أن ينتهى بالوفاة.

    وأشار البيان إلى أن المرض ينتقل بين الخنازير بالاتصال المباشر وتتمثل الاعراض فى ارتفاع مفاجئ فى درجة الحرارة وخمول وإفرازات أنفية وصعوبة فى التنفس واحمرار والتهاب فى العين وفقدان شهية الخنزير للاكل وهناك لقاح لوقاية الخنازير من الإصابة بالمرض ويتم تلقيح الخنازير فى أوروبا وأمريكا بهذا اللقاح .

    وفى ذات الشأن، أكد الدكتور عبد العظيم وزير محافظ القاهرة على خطورة تحور فيروس انفلونزا الطيور من خلال الخنازير وضرورة منع تربية الدواجن والطيور بالقرب منها لحين الانتهاء من انشاء مزارع الخنازير الجديدة والتى اقرها مجلس الوزراء على مساحة 283 فدانا بشرق صحراء 15 مايو .

    وطالب المحافظ ، رئيس حى مصر القديمة بسرعة حصر الأربع حظائر الموجودة بها والتى تضم 650 خنزيرا والتشديد على رئيس حى منشأة ناصر بتوجيه حملات طبية لمنطقة تربية الخنازير بالحي والتي تضم 450 حظيرة يوجد بها 62 ألف رأس .

    جاء ذلك خلال اجتماع محافظ القاهرة اليوم الأحد مع اللواء إسماعيل الشاعر مساعد اول وزير الداخلية مدير أمن القاهرة ، واللواء عادل عامر مدير شرطة المسطحات المائية ونواب المحافظ ورؤساء الأحياء ومديرى مديريات الطب البيطرى والشئون الصحية ورئيس مجلس ادارة هيئة نظافة وتجميل القاهرة.

    وأكد المحافظ على مديرية الطب البيطرى بضرورة توفير كافة مواد التطهير والأدوات اللازمة لرشها والملابس الخاصة للعاملين بها وتطهير أماكن العشش والمحلات والسيارات التى تقوم بالتجميل.

    وشدد المحافظ على رؤساء الأحياء بعدم السماح إطلاقا بتواجد أى محل أو عشة كل فى نطاقه ومطاردة الباعة الجائلين وسيتم المحاسبة شخصيا فى حالة وجود أى منها بالحى .

    وقال الدكتور عبد العظيم وزير محافظ القاهرة إن هناك تعليمات مشددة لرؤساء الأحياء بعدم السماح بالتربية المنزلية للدواجن اطلاقا وهدم العشش فورا ومصادرة وذبح الطيور الموجودة بها كذلك عدم السماح بتداول الدواجن الحية بالمحلات والأسواق العامة .

    وشددت التعليمات على أنه فى حالة ضبط أى محل يقوم بالتعامل مع الدواجن الحية يتم مصادرة كافة المعدات داخل المحل وغلقه وفصل المرافق عنه وتسليم الدواجن لأقرب مجزر بعد الكشف عليها .

    وأشار وزير إلى أنه بالنسبة لما يتم ضبطه فى الأسواق يتم حجز السيارة المضبوطة وبها دواجن ومصادرتها وفى حالة ثبوت خلوها من المرض يتم ذبحها بالمجازر المقررة لصالح التاجر بعد خصم المصاريف الإدارية وفى حالة ثبوت إصابتها بالمرض يتم إعدامها بالأماكن المخصصة لذلك .

    وأكد المحافظ على الجهود المبذولة من جانب أجهزة محافظة القاهرة فى مكافحة مرض انفلونزا الطيور من خلال عدة محاور يتم تنفيذها ومتابعتها يوميا من خلال اجهزة الأمن العام وشرطة المرافق وشرطة المسطحات المائية بالتعاون مع اجهزة المحافظة ممثلة فى الأحياء ومديريات الشئون البيطرية والشئون الصحية .

    وأوضح أنه نظرا لكون محافظة القاهرة من المحافظات المستهلكة وليست المنتجة، فلا يوجد بها حاليا أية مزارع لانتاج الدواجن حيث كان يوجد بها بعض المزارع على اطرافها وانتقلت تبعيتها للمحافظات المجاورة ، فقد تم انشاء 11 كمينا على حدود القاهرة ومداخلها لعدم السماح بدخول أى شحنات اليها إلا بشرط وجود شهادة طبية تؤكد خلوها من مرض انفلونزا الطيور وتصريح مرور محدد به المجزر المتجهة اليه ، ويقوم أحد أفراد الكمين بمرافقة الشحنة لتوصيلها إلى المجزر المحدد ضمانا لعدم تسربها إلى الأسواق .

    يذكر أن وباء إنفلونزا الخنازير تسبب في وفاة 81 شخصا في المكسيك حتى الآن ، فيما أصيب أكثر من ألف شخص آخرين ، بينما تأكدت إصابة 11 شخصا في الولايات المتحدة حتى الآن، فيما أعلن وزير الصحة النيوزيلندي عن إصابة 10 طلاب في مقاطعة "اوكلاند " بعد عودتهم من المكسيك.

    المصدر: وكالة انباء الشرق الاوسط
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز رد: كيف نوقي انفسنا من مرض الخنزير

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 14.06.09 17:46

    مدير منظمة الصحة:
    انفلونزا الخنازير قد تحدث وباء


    جنيف (رويترز) - قالت مدير عام منظمة الصحة العالمية مارجريت تشان يوم السبت ان ظهور إصابات بانفلونزا الخنزير في المكسيك والولايات المتحدة يمكن ان يسبب وباء عالميا لكن من السابق لأوانه معرفة ما اذا كان ستؤدي الى ذلك.

    واضافت تشان "هي قادرة على إحداث وباء لان العدوى تنتقل بين البشر."

    وقتلت السلالة الجديدة من فيروس الانفلونزا وهي مزيج من فيروسات انفلونزا الخنازير والطيور والبشر ما يصل الي 68 شخصا من بين 1004 حالة مشتبه بها في المكسيك واصابت ثمانية اشخاص في الولايات المتحدة. وقالت تشان انه لم يعرف الكثير عن هذه السلالة وان الموقف يتغير بسرعة.
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز رد: كيف نوقي انفسنا من مرض الخنزير

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 14.06.09 17:50

    نصائح هامة للوقاية من الإصابة بمرض أنفلونزا الخنازير


    إعداد: هيثم فارس - وزعت وزارة الصحة منشورات تتضمن النصائح الواجب إتباعها للوقاية من فيروس "إيه إتش1 إن1" المعروف باسم أنفلونزا الخنازير.

    وتشمل النصائح غسل اليدين بالماء والصابون باستمرار، والتأكد من تغطية الفم والأنف أثناء السعال أو العطس ومن الأفضل استخدام منديل والتخلص منه بعد الاستعمال مباشرة، وإبعاد اليد عن الأنف والفم والعينين، والحرص على التنظيف المستمر للأسطح والأرضيات بالمطهرات، والتزام البيت عند الشعور بأعراض الأنفلونزا واستشارة الطبيب، وتجنب الأماكن المزدحمة.

    ويتوافر العلاج "عقار التاميفلو" بمستشفيات الحميات والصدر بالمحافظات ويصرف تحت إشراف طبي، وهو يقلل من حدة المرض والمضاعفات الناتجة، وتزداد كفاءته إذا أستخدم خلال 48 ساعة الأولى من بداية المرض، لكن لا يجب تناوله إلا باستشارة الطبيب المختص، ولا ينصح بإعطائه كوقاية.

    ويسبب مرض أنفلونزا الخنازير فيروس جديد وليس للإنسان مناعة ضده وينقل من إنسان لآخر عن طريق الرذاذ الذي قد ينتج من خلال العطس أو السعال ولمس الأسطح الملوثة بإفرازات شخص مصاب.

    ويشعر معظم الأشخاص المصابين به بالتعب ويصابون بالحمى "ارتفاع فى درجة الحرارة" ، والصداع والسعال، ورشح بالأنف ، واحتقان بالحلق، وآلام بالعضلات وصعوبة فى التنفس.

    ومن المؤشرات التى تزيد من الشك فى الاصابة عند وجود بعض اعراض الانفلونزا التعامل المباشر مع خنازير حية أو نافقة ، أو عند القدوم من دولة ظهر بها المرضى ، أو أن تكون مخالطا لشخص قادم من بلد ظهر بها حالات ، أو وجود حالتين أو أكثر بأعراض الأنفلونزا فى مكان العمل أو المنزل، علما أن المرض لا ينتقل عن طريق الطعام والشراب.

    كيف ترفع من مستوى مناعتك لمقاومة أنفلونزا الخنازير؟

    هناك العديد من الوسائل التي يمكن أن ترفع من مستوى مناعتك في مواجهة أنفلونزا الخنازير وغيرها من الأمراض الفيروسية والبكتيرية.

    العديد من الناس لديهم مناعة ضد السلالة الحالية من الفيروس ، ومعظم الناس لن يمرضوا لأن الأمر يتعلق بعدم قابليتهم للمرض.

    الفيروس لن يتكاثر في جسم سليم يتمتع بصحة جيدة. نحن نمتلك بكتيريا عنقودية في حناجرنا ، لكننا نادرا ما نعاني من التهاب الحنجرة ، الأمر ذاته ينطبق على فيروس أنفلونزا الخنازير ، المرض سوف يتفشى إذا ما كانت مناعة الشخص منخفضة وكانت حيويته ضعيفة. إذا ما أصبت بالزكام لا تحاول اتخاذ أي إجراء لوقف المواد المخاطية من الخروج ، دع جسمك يتخلص من السموم.

    معظم الفيروسات تصبح أقل عدوانية بمرور الوقت لأنها تريد أن تنتشر لا أن تقضي على الجسم الذي يستضيفها، ذلك أنها إذا قتلت الجسم المضيف ستموت هي أيضا.

    الفيروسات التي تظل حية هي تلك التي تكون في أجساد تمتلك مناعة قوية، وهؤلاء يذهبون إلى العمل ويصافحون الآخرين ويعطسون في أي مكان ، لذا يساهمون في نشر الفيروس دون أن يعلموا.

    البعض يقولون أن الأنفلونزا "تبدأ في الأمعاء وتنتهي في الأمعاء"، وهذا يعني أنه إذا كانت عملية الهضم لديك جيدة فإن مقاومتك سوف تصبح أفضل لهذا الفيروس وغيره.

    حقائق عن الفيروس:

    - تصيب فيروسات إنفلونزا الخنازير في العادة الخنازير وليس البشر. وتحدث معظم الحالات حين يقع اتصال بين الناس وخنازير مصابة أو حين تنتقل أشياء ملوثة من الناس إلى الخنازير.

    - يمكن أن تصاب الخنازير بإنفلونزا البشر أو إنفلونزا الطيور. وعندما تصيب فيروسات إنفلونزا من أنواع مختلفة الخنازير يمكن أن تختلط داخل الخنزير وتظهر فيروسات خليطة جديدة.

    - يمكن أن تنقل الخنازير الفيروسات المحورة مرة أخرى إلى البشر ويمكن أن تنقل من شخص لآخر. ويعتقد أن الانتقال بين البشر يحدث بنفس طريقة الإنفلونزا الموسمية عن طريق ملامسة شيء ما به فيروسات إنفلونزا ثم لمس الفم أو الأنف ومن خلال السعال والعطس.

    ويمكنكم الاطلاع على هذه الإجراءات من خلال الملفات المحلقة التى تحتوى على رسومات توضيحية لأهم طرق ووسائل لحماية من الإصابة بالمرض من خلال الضغط على الروابط التالية:
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز رد: كيف نوقي انفسنا من مرض الخنزير

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 14.06.09 17:52

    الصحة تطمئن المواطنين وتنصحهم بممارسة حياتهم دون ذعر بعد إعلان الوباء العالمي


    القاهرة - محرر مصراوى - نصحت وزارة الصحة المواطنين فى مصر باستمرار حياتهم الطبيعية دون ذعر أو هلع مع الالتزام بإجراءات وقواعد النظافة الشخصية والعامة.. وذلك فى أعقاب إعلان منظمة الصحة العالمية أنفلونزا الخنازير وباء عالميا فى وقت سابق الخميس.

    ودعت الوزارة فى بيان صادر عنها بعد ظهر الخميس المواطنين إلى ضرورة مراعاة غسل الأيدى بالماء والصابون بإستمرار وتغطية الأنف والفم أثناء الكحة والعطس والتهوية الجيدة فى المواصلات العامة وأماكن المعيشة بالإضافة إلى تجنب الأماكن المزدحمة سيئة التهوية.

    وأكدت الوزارة فى بيانها إن السلطات المصرية تملك مخزونا إستراتيجيا كافيا من عقار التاميفلو الذى لا يستخدم إلا عند وقوع الإصابة بالفيروس .. وقال البيان إن محاولة استخدام العقار للوقاية من الإصابة بالفيروس أو دون استشارة الطبيب قد يسبب مناعة الفيروس ضد العقار ومن ثم يصبح تأثير العقار ضعيفا.

    وقال بيان وزارة الصحة إن هناك خطة مفصلة موضوعة منذ عام 2007 لمواجهة وباء الإنفلونزا فى حالة حدوثها ويجرى تنفيذها مع كافة الأطراف المعنية.

    وأهابت الوزارة بجميع المواطنين عدم الاستماع أو الانسياق وراء الشائعات المضللة حرصا على تحقيق المصلحة العامة ، وأكدت أن تتعامل بشفافية كاملة مع الموقف وأن الوزارة ستقوم بإصدار بيان إعلامي شامل بصورة يومية يوضح تطورات الموقف الوبائى للمرض فى مصر والعالم ويقدم الإرشادات والمعلومات اللازمة للمواطنين أولا بأول.

    وفى إشارتها إلى إعلان منظمة الصحة العالمية عن "وباء" إنفلونزا الخنازير .. قال بيان الوزارة إنه رغم إعلان الانتقال للمرحلة السادسة فإن المنظمة توصى بعدم إغلاق الحدود الدولية أو تقييد حركة السفر بين الدول الأمر الذى يعنى أن الفيروس لا يشكل تهديدا خطيرا على صحة الإنسان بشكل يستوجب معه إتخاذ إجراءات استثنائية وطارئة.

    شاهد الفيديو
    ذعر من انفلونزا الخنازيروأضاف البيان أن تجربة الحالات ال 12 الذين قدموا لمصر وتأكد إصابتهم بالمرض أثبتت استجابة الحالات الفورية للعلاج وتماثلهم للشفاء ولم يحدث بمصر حتى الآن أى إنتقال للمرض فيما بين المواطنين المصريين.
    وأشار البيان إلى أن كثيرا من المصابين بهذا النوع من الإنفلونزا يتم شفاؤهم من العدوى تلقائيا خلال أيام معدودة ، كما أن نسبة الوفيات فى المرضى تمثل أقل من نسبة واحد فى المائة.

    وأوضح البيان أن منظمة الصحة العالمية فى رفعها مستوى التأهب لمواجهة المرض إلى المرحلة السادسة فإن ذلك لا يعكس حدة أو ضراوة أو خطورة الفيروس وإنما أستند ذلك إلى إرتفاع عدد الحالات المصابة فى إستراليا بالتحديد ، وكذلك إلى عنصر الإنتشار الجغرافى وظهور المرض فى 74 دولة بالعالم حتى الآن.

    وفى السياق ذاته، أكدت منظمة الصحة العالمية أن العالم أصبح الآن أكثر استعدادا من أى وقت مضى للتصدى لوباء "اتش وان إن وان" المعروق بـ "انفلونزا الخنازير"، وذلك بعد ضم جهود المنظمة إلى جهود وزارات الصحة فى دول العالم منذ تفشى العدوى بالمرض .. منوهة بأن الجميع نجح فى ذلك .

    ودعت المنظمة ، فى بيان لمكتبها الاقليمى لشرق المتوسط الخميس ، شعوب العالم إلى عدم الذعر كما دعت إلى مقاومة الشائعات والمفاهيم الخاطئة عن مرض انفلونزا الخنازير.

    وأشارت إلى أن الغالبية العظمى من الذين أصيبوا بهذا المرض تم شفاؤهم تماما دون حاجة إلى دخول أى مستشفى أو الحصول على رعاية طبية متخصصة .

    وأوضحت أن الإعلان عن الانتقال إلى المرحلة السادسة من الانذار بالوباء لا يعنى أن الدول ستتعرض للشلل وأن الأنشطة اليومية سوف تتوقف .. مؤكدة أن معظم بلدان العالم قامت بتفعيل خططها للتصدى للوباء .

    وناشدت المنظمة مواطني كل الدول بمراعاة النظافة وتغطية الفم والأنف بمنديل ورقى لدى الكحة أو العطس وأن يغسلوا أيديهم بانتظام بالماء والصابون وأن يتجنبوا المخالطة المباشرة للأشخاص الذين يبدون مرضى أو يعانون من الحمى والسعال .

    كما دعت من لديهم أعراض شبيهة بأعراض الانفلونزا إلى ضرورة استشارة الطبيب وعدم تناول أى أدوية إلا التى يصفها الطبيب المختص .

    وعن وضع المرضى فى اقليم شرق المتوسط، أوضحت المنظمة أن هناك 42 حالة إصابة مؤكدة فى ست دول هى الإمارات العربية المتحدة (حالة واحدة) ، البحرين (حالة واحدة) ، الكويت (8 حالات) ، لبنان (8 حالات) ، مصر (12 حالة) ، والسعودية (حالتان) .
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز رد: كيف نوقي انفسنا من مرض الخنزير

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 14.06.09 17:53

    ماذا يعنى اعلان أنفلونزا الخنازير وباء عالميا ؟


    اعداد : هيثم فارس - أثار إعلان منظمة الصحة العالمية رفع درجة التحذير لفيروس (إتش 1 إن 1) المعروف باسم أنفلونزا الخنازير إلى الدرجة السادسة، تساؤلات عديدة عن معنى هذا الإعلان وتبعاته .

    وتواكب اعلان منظمة الصحة العالمية رفع مستوى انذار مرض انفلونزا الخنازير الى الدرجة السادسة القصوى، سلسلة اجراءات يتعين على جميع الدول اتخاذها سواء شملتها عدوى الفيروس ام لم تشملها.

    والهدف من هذه التدابير "الحد من تاثير الجائحة" على السكان.

    واوضحت منظمة الصحة العالمية ان الدول حرة في تطبيقها كما ترى وعلى المستوى الذي يبدو لها مبررا.

    وتتعلّق المراحل من 1 إلى 3 بعملية التأهّب، بما في ذلك بناء القدرات والاضطلاع بأنشطة التخطيط لمحاصرة الفيروس، بينما تشير المراحل من 4 إلى 6، بوضوح، إلى ضرورة بذل ما يلزم من جهود في مجالي الاستجابة والتخفيف من الأثر.

    كما تم وضع المراحل التي تعقب الموجة الجائحة الأولى لتسهيل أنشطة التعافي بعد انتهاء الجائحة.

    يبلغ المستوى الذي حدّدته منظمة الصحة العالمية فيما يخص الإنذار بحدوث جائحة، حالياً، المرحلة 6.

    في الطبيعة، تنتقل فيروسات الأنفلونزا بشكل متواصل بين الحيوانات، ولاسيما الطيور. ومع ذلك يمكن لتلك الفيروسات، من الناحية النظرية، التطوّر إلى أشكال قادرة على إحداث جائحة. وتُحدّد المرحلة 1 إذا لم يتم الإبلاغ عن أيّة فيروسات قادرة على إحداث إصابات بين البشر من ضمن الفيروسات التي تدور بين الحيوانات.

    وتُحدّد المرحلة 2 عندما يتبيّن أنّ أحد فيروسات الأنفلونزا الحيوانية التي تنتقل بين الحيوانات الداجنة أو البرية تسبّب في وقوع إصابات بين البشر ، وبات يشكّل بالتالي خطراً قد يؤدي إلى وقوع جائحة.

    وتُحدّد المرحلة 3 عندما يتبيّن أنّ أحد الفيروسات المتطورة من فيروسات الإنفلونزا الحيوانية أو البشرية- الحيوانية تسبّب في حدوث حالات متفرّقة أو مجموعات صغيرة من الحالات المرضية بين الناس، ولكنّه لم يؤد إلى انتشار العدوى بين البشر بشكل كاف لاستمرار الفاشيات على الصعيد المجتمعي.

    وقد يسري الفيروس بين البشر بشكل محدود في بعض الظروف المعيّنة منها، مثلاً، عندما تحدث مخالطة عن كثب بين شخص مصاب بالعدوى وأحد مقدمي خدمات الرعاية الذين لا يلتزمون مبادئ الوقاية الشخصية. بيد أنّ الانتشار المحدودة في ظلّ ظروف محدّدة لا تدلّ على أنّ الفيروس اكتسب القدرة على الانتشار بين البشر بشكل يمكّنه من إحداث جائحة.

    وتتسم المرحلة 4 بثبوت سراية أحد الفيروسات المتطورة من فيروسات الإنفلونزا الحيوانية أو البشرية- الحيوانية القادرة على "إحداث فاشيات على الصعيد المجتمعي" بين البشر.

    وتشير القدرة على إحداث فاشيات مستمرة على الصعيد المجتمعي إلى زيادة كبيرة في قدرة الفيروس على إحداث جائحة.

    وينبغي لكل بلد يشتبه في وقوع حدث من هذا القبيل أو تأكّد من حدوثه استشارة منظمة الصحة العالمية بشكل عاجل حتى يتسنى تقييم الوضع على نحو مشترك واتخاذ قرار من قبل البلد المتضرّر إذا ما تعيّن الاضطلاع بعملية سريعة من أجل احتواء الجائحة. وتشير المرحلة 4 إلى زيادة كبيرة في مخاطر حدوث جائحة، ولكنّها لا تعني بالضرورة أنّ جائحة ستحدث لا محالة.

    وتتسم المرحلة 5 بانتشار الفيروس بين البشر في بلدين على الأقل في أحد أقاليم منظمة الصحة العالمية.

    وعلى الرغم من عدم تعرّض معظم البلدان للوباء في هذه المرحلة، فإنّ الإعلان عنها من الإشارات القوية على وشاكة حدوث جائحة وعلى أنّ الوقت بات قصيراً لاستكمال أنشطة التنظيم والاتصال وتنفيذ التدابير المخطّطة في مجال التخفيف من الأثر.

    أمّا المرحلة 6، وهي مرحلة الجائحة، فهي تتسم بوقوع تفشى للمرض على الصعيد الدولي .

    ويشير تحديد هذه المرحلة إلى أنّ ثمة جائحة عالمية طور الانتشار.

    وخلال فترة ما بعد الذروة تشهد مستويات انتشار الجائحة في معظم البلدان التي تمتلك آليات ترصد مناسبة انخفاضاً إلى مستويات أدنى من مستويات الذروة المُسجّلة. وتعني فترة ما بعد الذروة أنّ نشاط الجائحة بدأ يظهر ملامح الانخفاض؛ غير أنّه من غير المؤكّد عدم حدوث موجات إضافية، وعليه لا بدّ للبلدان من التأهّب لمواجهة موجة ثانية.

    وقد اتسمت الجوائح السابقة بانتشار موجات من النشاط على مدى أشهر.

    ويمكن أن تفصل بين الموجات شهور عدة وقد يكون من السابق لأوانه "تخفيف مستوى اليقظة".

    وفي فترة ما بعد الذروة يعود نشاط مرض الأنفلونزا إلى المستويات المُلاحظة، عادة، في حالات الإنفلونزا الموسمية.

    ومن المتوقع أن ينتهج الفيروس الجائح سلوكيات تشبه سلوكيات فيروس الإنفلونزا الموسمية .

    ومن الأهمية بمكان، في هذه المرحلة، مواصلة الترصد وتحديث خطط التأهّب والاستجابة بناء على النتائج المُسجّلة. وقد يتعيّن تحديد مرحلة مكثّفة في مجالي التعافي والتقييم.
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز رد: كيف نوقي انفسنا من مرض الخنزير

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 14.06.09 17:54

    منظمة الصحة العالمية تعلن انفلونزا الخنازير وباء عالميا


    متابعة - أحمد الليثي - هيثم فارس - أعلنت منظمة الصحة العالمية يوم الخميس رفع درجة التحذير لفيروس (إتش 1 إن 1) المعروف باسم أنفلونزا الخنازير إلى الدرجة السادسة ، ما يعنى اعتباره وباء عالميا .

    وقالت المنظمة العالمية ان فيروس "إتش 1 إن 1" انتشر إلى عدد من الدول والمناطق المختلفة بشكل كاف لاعتباره وباء عالميا .

    وجاء قرار الصحة العالمية بعد اجتماع طاريء لخبراء المنظمة حول الفيروس بجنيف .

    ومن المتوقع بعد اعلان مرض الانفلونزا وياء عالميا ان تقوم الكثير من البلدان باعتماد مجموعة من خطط ، مثل إغلاق الحدود وحظر السفر والحد من التجمعات.

    وتقول مارجريت تشان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية ان "إعلان المستوى السادس للتحذير من الأنفلونزا لا يعني أننا أمام نهاية العالم".

    وقال "جريجوري هارتل" المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية ان اعلان المرحلة السادسة تعكس حقيقة وهى ان مرض أنفلونزا الخنازير ينتشر جغرافيا لكن ذلك لا يعني بالضرورة زيادة حدة المرض .

    شاهد الفيديو
    أنفلونزا الخنازير وباء عالمياوأكد هارتل أن الفيروس يعتبر ضعيفا في الوضع الراهن ولكن مدى انتشار المرض سيكون على نطاق أوسع جغرافيا بسبب ارتفاع حالات الإصابة .
    وقال ديفيد هايمان وهو مسئول سابق في المنظمة أنه ينبغي على الدول احتواء الفيروس داخل حدودها من خلال مجموعة من الاجراءات تتضمن إغلاق المدارس وبقاء الموظفين في منازلهم سواء بسبب الإصابة أو للاعتناء بمن أصيبوا من ذويهم.

    كما يتوجب على السلطات المسئولة في كل بلد حظر التجمعات والتنقل الذي قد يؤدي إلى توسيع نطاق انتشار العدوى.


    وكانت أنفلونزا هونج كونج التي ظهرت في عام 1968 هي آخر وباء شهده العالم ، وتسبب حينها في مقتل نحو مليون شخص .

    يشار إلى أن الأنفلونزا العادية تتسبب في وفاة ما بين 250 ألف إلى 500 ألف شخص سنويا .


    وكانت المنظمة قد أعلنت فى وقت سابق أن عدد حالات الاصابة المؤكدة بفيروس انفلونزا الخنازير ارتفع الى 27740 حالة فى 74 دولة حول العالم .

    ويعني تصنيف الوباء أن انتقال الفيروس بين البشر أصبح منتشرا في إقليمين على الأقل من العالم.

    ويقول المحللون إن تصنيف مرض إتش1 إن1 على أنه أصبح وباء لن يفيد كثيرا في الحد من مدى انتشاره.

    لكن الخطوة المرتقبة قد تعجل بإنتاج لقاحات وتدفع الحكومات المعنية إلى فرض قيود على حركة السفر.

    ويُذكر أن الفيروس ظهر في المكسيك في شهر أبريل 2009 ومنذ ذلك الوقت سجلت آلاف الحالات من انفلونزا الخنازير في شمالي وجنوبي أمريكا.

    وكانت مصادر في بعثة الأمم المتحدة بجنيف قد توقعت أن يرفع الخبراء توصية بإعلان حالة الوباء وذلك للمرة الأولى منذ نحو 41 عاما.

    شاهد الفيديو
    انفلونزا الخنازيرفى الشبابوجاءت الدعوة إلى عقد هذا الاجتماع الطاريء بعد انتشار حالات الإصابة بالمرض في الولايات المتحدة وأوروبا وأستراليا وأسيا وأمريكا الجنوبية والشرق الأوسط.
    وكان مسؤولون في منظمة الصحة العالمية قد تحدثوا الأربعاء مع وزراء الصحة في البلدان التي سجل فيها ظهور حالات حادة من انفلونزا الخنازير بهدف تجميع دلائل "غير قابلة للجدل" بشأن مدى انتشار المرض.

    ويُصنف مرض ما على أنه أصبح وباء عندما ينتقل بين البشر في منطقتين من مناطق العالم وفقا لتصنيف منظمة الصحة العالمية.
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز رد: كيف نوقي انفسنا من مرض الخنزير

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 14.06.09 17:55

    الجامعة الأمريكية: لا إصابات جديدة بأنفلونزا الخنازير بين الطلاب والدارسة تستأنف الاثنين


    القاهرة - محرر مصراوي - أكد الدكتور عمرو عزت سلامة مستشار الجامعة الأمريكية بالقاهرة أنه لا توجد آية حالات مصابة جديدة بفيروس (إتش 1 إن1) المعروف عالميا بأنفلونزا الخنازير بين طلاب الجامعة ، مشيرا إلى أن كافة العينات التى تم أخذها من طلاب الجامعة بمقرها فى القاهرة الجديدة كانت سلبية.

    وقال سلامة - فى تصريح لبرنامج (صباح الخير يا مصر) الذى أذيع على التليفزيون المصرى الخميس - "إنه كان يوجد 13 حالة أول الاربعاء لديهم شك فى أنهم يحملون المرض وقد تم نقلهم إلى مستشفى حميات العباسية وتم عمل التحاليل اللازمة لهم .. ووجد أنهم لا يحملون أى فيروس مما يساعد على اتخاذ قرار باستئناف الدارسة بالجامعة الاثنين القادم.

    وأشاد بالتنسيق الكامل بين وزارة الصحة بكافة أجهزتها والجامعة للوقف على أى تطورات فى هذا المرض وقد تم وضع بيت الطلبة بالزمالك تحت الحجر الصحى بعد القيام بتطهيره.

    ومن جانبه ، ناشد عمرو قنديل وكيل وزارة الصحة للشئون الوقائية المواطنين عدم القلق نظرا لأن الفيروس لم يدخل بعد مرحلة الوباء العالمى ، مشيرا إلى أنه حتى إذا وصل إلى هذه المرحلة فلا داعى للقلق لأن المرض يسهل الشفاء منه وإن كان تلقائيا.

    وأشار إلى أنه من أهم الأسباب التى تدعو للقلق الاختلاط المباشر بالطيور أو الخنازير المصابة خلال أسبوع .. أو الاختلاط بشخص قادم من بلد به الفيروس ، مشددا على ضرورة توجه أى شخص يشعر بأعراض الأنفلونزا العادية لأقرب مستشفى.

    ونفى أن تكون وزارة الصحة لديها أية دراسة لإغلاق مترو الانفاق أو المواصلات العامة.

    وبدوره ، أكد الدكتور حامد سماحة رئيس هيئة الخدمات البيطرية أنه تم التخلص من جميع الخنازير فى محافظات القاهرة والجيزة و6 أكتوبر والقليوبية ، مشيرا إلى تواجد حوالى 5 ألاف خنزير بمحافظة حلوان وسيتم الانتهاء من إعدام كافة الخنازير فى مصر.

    وحول تهريب خنازير خارج القاهرة ، قال سماحة "إن الوزارة تقوم بعمل دوريات على جميع مناطق تواجد الخنازير فى كافة محافظات الجمهورية وعلى أماكن تجمع القمامة ، وتم اكتشاف عدد 2 خنزير فى محافظة الجيزة وتم إعدامهما.


    خلو سائح دنماركى وطفل تشيكى بالغردقة من فيروس أنفلونزا الخنازير

    وفي سياق متصل صرح الدكتور محمد رفاعى مدير إدارة الطب الوقائى بمديرية الصحة بمحافظة البحر الأحمر بأن نتيجة تحليل العينات التى تم أخذها من السائح الدنماركى "لينارد فينر" 25 عاما والطفل التشيكى "ماتى بافيل" 3 سنوات لتحليلها وبيان إصابتهما بمرض أنفلونزا الخنازير جاءت سلبية.

    وأوضح أنه تم حجزهما الأربعاء في جناح العزل الطبي بالمستشفى الفندقي بالغردقة، وخرجا منه الخميس لاستكمال رحلتهما بالفنادق والمنتجعات السياحية بالغردقة .. مشيرا إلى أنه سيتم متابعة حالتهما لمدة 5 أيام.

    كانت أجهزة المسح الحرارى بمطار الغردقة الدولى قد كشفت عن ارتفاع حرارة السائح الدنماركى والطفل التشيكى، وقررت أجهزة الحجر الصحى عزلهما بغرف العزل فى المطار ونقلهما إلى جناح العزل بالقسم الفندقى بمستشفى الغردقة تحت الملاحظة والرعاية
    الطبية.

    المصدر: وكالة انباء الشرق الاوسط.
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز رد: كيف نوقي انفسنا من مرض الخنزير

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 14.06.09 17:56

    فيروس انفلونزا الخنازير..لا تقلق ..لكن كن حذرا


    إعداد - هاني السيد – جهاد منسي - بعد الإعلان عن ارتفاع حالات الاصابة بفيروس اتش 1 ان 1 المعروف بانفلونزا الخنازير إلى 9 حالات، ظهرت حالة من الذعر بين المواطنين وتساؤلات حول الاحتياطات اللازمة لتجنب الاصابة بالمرض.

    ويؤكد الأطباء أن فيروس أنفلونزا الخنازير من الفيروسات الضعيفة والتي يسهل القضاء عليها بالعقاقير الطبية إذا تم اكتشافه في الأيام الأولى للإصابة به.

    كما يؤكدون أن الإصابة بفيروس أنفلونزا الخنازير لا تعني أبدا حدوث الوفاة بشكل حتمي، بل ان الإحصائيات تؤكد أن حالات الوفاة الناتجة عن الإصابة بهذا المرض تقل عن 1% فقط ممن أصيبوا به.

    وفيما يلي عرض لبعض الحقائق التي تؤكد عدم الحاجة إلى المبالغة في رد الفعل ولكن مع الحذر في نفس الوقت:



    ما هي أنفلونزا الخنازير؟ وكيف تنتقل؟

    ينتقل فيروس انفلونزا الخنازير من الخنازير الى البشر عن طريق الفيروسات المحورة ويمكن أيضا ان ينتقل من شخص لاخر. والانتقال بين البشر يحدث بنفس طريقة الانفلونزا الموسمية عن طريق ملامسة شيء ما به فيروسات انفلونزا ثم لمس الفم او الانف ومن خلال السعال والعطس.

    أعراض انفلونزا الخنزير في البشر مماثلة لأعراض الانفلونزا الموسمية -ارتفاع في درجة الحرارة، قشعريرة، صداع، شعور بالإرهاق، سعال وعطس، سيلان الأنف، قيء. وهذه تمثل الأعراض العامة التي يمكن ملاحظتها عند الإصابة بالمرض.

    وقد حددت منظمة الصحة العالمية مجموعة من الأعراض التي تظهر على الكبار عند الإصابة بالمرض حيث تتمثل في: الارتباك، صداع حاد لم يتحسن بالمسكنات القوية، صعوبة في التنفس، ألم في الصدر، إغماء، قيء مستمر أو اسهال مستمر.

    بالإضافة إلى أعراض أخرى تظهر على الأطفال بشكل خاص مثل السرعة أو الصعوبة الشديدة في التنفس، تحوّل لون الجلد إلى الزرقة، عدم شرب سوائل كافية، عدم الاستيقاظ أو عدم قدرتهم على التفاعل مع الناس وليس كما جرت العادة، تعكر المزاج للغاية، وهو من النوع الذي لا تستطيع تغييره؛ أي تستمر في هذه الحالة بدون توقف أو تغيير، تدهور في الحمى والسعال (إرتفاع وعدم توقف)، و حمى شديدة مع طفح جلدي و اسهال.

    وكل شخص مصاب بالفيروس يمكن ان يتسبب في ان ينشر العدوى الي 1.6 شخص وهي نسبة قريبة من الانفلونزا العادية.

    وأصعب المراحل هو"دخول المسافرين الي البلاد خلال فترة الحضانة" للمرض وهي فترة لا تظهر خلالها الاعراض حيث يكتشف الفيروس بع مرور 48 ساعة على الإصابة به. وهو ما حدث مع كل الحالات التي ظهرت في مصر حيث جاء المصابون وهم يحملون فيروس المرض من الخارج.



    ما هي نسبة حدوث وفاة؟

    حالات الوفاة الناتجة عن المرض اقل من 1% لكن لا يستبعد امكانية ان يتحول الفيروس إلى وباء في مرحلة لاحقة خاصة في فصل الشتاء.

    هل يمكن أن تنتقل أنفلونزا الخنازير بين الإنسان عن طريق أكل لحم الخنازير ؟

    وأكدت منظمة الصحة العالمية أنه ليس هناك دليل أو اثبات أن أنفلونزا الخنازير تستطيع أن تنتقل عن طريق لحم الخنازير المطهى وكذلك منتجات لحم الخنازير، علما بأن اللحوم تكون آمنة عند وصولها لدرجة 71 درجة مئوية خلال الطهى وذلك لقتل الفيروس.



    ما هي الإرشادات العامة للوقاية من المرض؟

    - غسيل الايدي بالماء و الصابون كل ساعتين
    - استخدام الكحول كمطهر للايدي باستمرار
    - عدم لمس الانف و الفم و العين
    - عدم التواجد في الاماكن المزدحمة سيئة التهوية
    - عدم الاعتماد علي اجهزة التكييف في الاماكن المغلقة مثل المكاتب و المنازل و الاستعاضة عنها بفتح النوافذ لتجديد الهواء باستمرار
    - الامتناع عن العناق و القبلات عند مقابلة الاصدقاء و المعارف و الحد من المصافحة قدر الامكان
    - عدم الاشتراك في أواني الأكل والشرب والنظارات، والمناشف، والفوط، والبشكير، والملابس، وغير ذلك (... إلخ) .
    - استخدام المناديل الورقية لسيلان الأنف ، وعليك التخلص من المناديل في سلة المهملات فورا و لا يعاد مطلقاً استعمال المناديل الورقية مرتين...
    - قم بتغطية وجهك عند السعال والعطس بأية وسيلة خاصة بك سواء بالكوع أو المناديل الورقية
    - البعد فورا عن اي شخص تظهر علية اعراض الانفلوانزا
    - ينصح المعتمرون باستخدام القناع الواقي والمطهرات وغسل الأيدي واستعمال سجادة الصلاة الخاصة بكل معتمر أثناء الصلاة وأيضاً عند الصلاة في الجوامع والمساجد خاصة صلاة الجمعة والصلاة في الأماكن المفتوحة وعدم الزحام داخل المسجد.



    ماذا تفعل اذا كنت تظن أنك أو أحد أفراد عائلتك قد أُصبتم بالانفلونزا؟

    ابق هادئا

    يجب أولا التزام الهدوء حيث أن معظم حالات الانفلونزا تكون بسيطة ولا تتطلب دخول المستشفى، كما أن معظم المرضى يصلون إلي التعافي سريعا من دون مشاكل.

    اعزل نفسك

    إذا تأكدت من أنك تحمل فيروس المرض يجب عليك حينها أن تعزل نفسك، حيث أن الابتعاد عن الآخرين هو أفضل ما يمكن عمله لوقف انتشار العدوى. ولابد من إبقاء المريض في غرفة أخرى بعيدا عن الأشخاص المقيمين في المنزل لمدة لا تقل عن 7 أيام .وإذا كان المريض بحاجة إلى التحرك في جميع أنحاء المنزل، يتوجب عليه أن يرتدي أكثر من قناع على الأنف والفم.

    ولا ينبغي على الشخص المريض وجميع أفراد أسرته السفر على الطائرات أو الحافلات (اتوبيسات ـ ميكروباصات) أو القطارات، وينبغي عدم الذهاب إلى العمل، المدرسة، الكلية، دور العبادة، أو غيرها من الاماكن العامة مثل الملاعب والقاعات؛ لمدة لا تقل عن 7 أيام بعد التأكد من ظهور علامات المرض على المريض. إذن من الأفضل أن تبقى في المنزل حتى لا تعرض الآخرين لخطر الإصابة.

    التعامل مع الانفلونزا في البيت

    هذه الانفلونزا تسببها فيروسات لا تستجيب للمضادات الحيوية، ولكن يمكنك بعد استشارة الطبيب تناول المسكنات القوية، بالإضافة إلى شرب الكثير من السوائل فعليك البقاء وجسمك مليء بالماء. وهذا الإجراء له أهمية خاصة إذا كان لديك ارتفاع في درجة الحرارة أو قيء أو إسهال.

    اللجوء للمساعدة الطبية:

    في بعض الأحيان يكون من المناسب الحصول على العلاج الطبي من الطبيب. والناس الذين هم على الأرجح لديهم ضرورة علاج طبي هم الاطفال، والطاعنين في السن، أو من يعانون من الأمراض المزمنة مثل السكر وأمراض الرئة ومرضى الكلى.

    كما أن تشخيص الإصابة بأخذ عينة من الأنف أو الحلق ضرورية جدا لتحديد إذا ما كنت أصبت بفيروس أنفلونزا الخنازير أم لا.

    وإذا ذهبت إلى عيادة طبيبك عليك أن ترتدي قناعا وتبلغ الموظفين على الفور أن لديك اعراض تشبه اعراض انفلونزا الخنازيربحيث يستطيعوا أن يضعوك في منطقة بعيدا عن الأخرين حتى لا يصابوا بالمرض.



    هل يمكن استخدام عقار التاميفلو المضاد لفيروس انفلونزا الخنازير والطيور للوقاية؟

    لا..فالفيروس يستطيع ان يتحور اذا ظهر المرض..وتنصح وزارة الصحة بإعطاء العقار للحالات التي يشتبه أو يتأكد إصابتها بفيروس انفلونزا الخنازير "اتش 1 ان 1" المخالطين فقط لهم حيث أن العقار يعطى بالمجان لجميع هذه الحالات في مستشفيات وزارةالصحة وهي الجهة الوحيدة التي تعطي هذا الدواء. وكانت وزارة الصحة قد خصصت رقم 105 لتلقي بلاغات المواطنين او اي استفسارات خاصة بهذا المرض.

    كيف تحمي نفسك والاخرين من انفلونزا الخنازير

    كيف تغسل يديك بالماء والصابون؟

    كيف تدلك يديك بالكحول؟
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز رد: كيف نوقي انفسنا من مرض الخنزير

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 14.06.09 17:58

    الصحة تنفي شائعات بوجود حالات اشتباه بأنفلونزا الخنازير في مصر


    القاهرة ــ محرر مصراوي - نفى الدكتور عبد الرحمن شاهين المتحدث الرسمى بأسم وزارة الصحة وجود اى حالة اشتباه بفيروس انفلونزا الخنازير /أش 1 - إن 1/ حتى الآن فى مصر ..وقال اننا فى المرحلة الخامسة الآن والتى تحتاج الى قدر كبير من الحذر بين المواطنين.

    وقال الدكتور شاهين فى تصريحات مساء اليوم "الجمعة"ان هناك قدرا كبيرا من الشائعات ظهرت بجود اصابات فى محافظة حلوان ومحافظات اخرى مثل محافظة الغربية وغيرها ..مؤكدا ان المعامل المركزية بوزارة الصحة تعمل بكامل طاقتها ويتم تحليل جميع العينات التى يشتبه فى اصاباتها وجاءت نتائجها جميعا سلبية .

    وأشار الى ان هناك ثلاثة اشياء يجب على الاشخاص اتباعها وتتمثل فى الابتعاد عن الاماكن المزدحمة واتباع التقاليد الصحية السليمة والنظافة الشخصية خاصة غسل الايدى بالماء والصابون العادى لانهاتساعد على الوقاية من الاصابة بالمرض وايضا التخلص من بعض العادات خاصة التقبيل بين الاشخاص.

    وأوضح ان هذاالفيروس ينتقل عن طريق الجهاز التنفسى مثل انتقال الانفلونزا العادية ولايوصى حاليا باستخدام اقنعه حاليا ..مشيرا الى أن تجنب العطس ووضع مناديل على الانف والفم يساعد على عدم انتقال المرض.

    المصدر: وكالة انباء الشرق الاوسط
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز رد: كيف نوقي انفسنا من مرض الخنزير

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 14.06.09 18:01

    اللهم عافنا

    اللهم عافنا

    اللهم عافنا




    .


    حياكم الله أخي ( زائر ) نرحب بالعضو الجديد ( شكري القبلي )

      الوقت/التاريخ الآن هو 18.08.17 18:14