خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

2 مشترك

    جانب من حياة ابن حجر أهمله كثير من طلبة العلم ( تأوه وتوجع )

    avatar
    أم عبد الله السلفية
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    انثى عدد الرسائل : 232
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالبة علم
    شكر : 0
    تاريخ التسجيل : 07/05/2008

    جانب من حياة ابن حجر أهمله كثير من طلبة العلم ( تأوه وتوجع ) Empty جانب من حياة ابن حجر أهمله كثير من طلبة العلم ( تأوه وتوجع )

    مُساهمة من طرف أم عبد الله السلفية 01.12.08 14:28

    جانب من حياة ابن حجر
    أهمله كثير من طلبة العلم


    =======



    كان للامام العلامة عناية فائقة بتدريس زوجاته وبناته الحديث النبوي

    وبرز في عائلته غير واحدة ممن أتقنت هذا العلم

    واشتهرت بالرواية



    فمنهن أخته ست الركب بنت علي بن محمد بن محمد بن حجر العسقلانية (ت798 هـ)



    كانت قارئة أعجوبة في الذكاء

    أثنى عليها .

    قال "كانت أمي بعد أمي "

    وذكر شيوخها واجازاتها من مكة ودمشق وبعلبك ومصر

    وقال
    "تعلمت الخط وحفظت الكثير من القرآن وأكثرت من مطالعة الكتب فمهرت في ذلك جدا "

    وكان لها أثر حسن عليه

    وذكر السخاوي تحصيلها واجازاتها وزواجها وأولادها


    وأفاد أن لها ابنة اسمها موز (ت850هـ)أخذت عن خالها ابن حجر

    وأخذ عنها السخاوي

    ولكنها
    لن تعمر وماتت في حياة خالها وصلى عليها رحمها الله تعالى للحديث بقية




    -كذلك ابنتها خاتون (ت833هـ)

    اعتنى بها أبوها واستجاز لها في سنة ولادتها (802هـ) وما بعدها

    وأسمعها على شيوخه كالعراقي والهيثمي

    وأحضرها على ابن خطيب داريا وتعلمت القرآءة والكتابه

    وولدت يوسف ابن شاهين المعروف بسبط ابن حجر الذي كانت له عناية فائقة بكتب جده وكتب من أماليه وصنف ونسخ كتب ابن حجر



    -ابنته فرحه (ت828هـ)

    استجاز لها أبوها مع امها واعتنى بها وأسمعها من مشائخه


    -ابنتاه فاطمة وعالية (كلاهما ت819 هـ)

    استجاز لهما أبوهما ابن حجر من جماعة


    -ابنته رابعة (ت832هـ)

    أسمعها أبوها على المراغي بمكة سنة 815هـ وأجاز لها جمع من المصريين والشاميين

    ولم تشتهر بنات ابن حجر بالرواية كما اشتهر بها والدهن وامهن وذلك بسبب وفاة معظمهن بالطاعون في سن مبكرة


    هؤلاء هن بنات ابن حجر وزوجته فقد كن جميعا رحمهن الله ممن اعتنى بالحديث النبوي

    وشارك بعضهن بالتدريس والرواية

    وذلك

    بسبب حرص الحافظ عليهن مع كثرة أشغاله وتعدد مجالسه ونفاسة مؤلفاته فلم يجعله ذلك مقصرا في تعليم أسرته وإرشادها


    اسمحوا لي يا طلبة العلم - وأعتذر - أسألكم بالله الذي أوجدكم من العدم أن تردوا على سؤالي هذا

    ان لم يخرج العلم من بيوتكم من نسائكم من بناتكم من أخواتكم من محارمكم أني لنا العلم ؟

    أم أنه معجبكم وضع نساء الامة بهذه الصوره أتقنت كل شئ الا العلم كل شئ الا العلم تفننت في كل شئ

    (كل علوم الدنيا وجد فيها النساء في عصرنا اليوم حتى علم الذرة والكيمياء وجد من النساء الا العلم الشرعي

    هل تعرفون لماذا ما السبب

    بسبب عناية من أراد الاستفادة من المرأة

    وجدوها قريبة ذكية متقنة لعملها ان توفرت شروط الراحة فاستفادوا منها

    وان أردتم أن تتأكدوا من كلامي هذا اسألوا كل من ساهم في تعليم طالبات العلم كيف وجدت النساء وفهمهن وإقبالهن على العلم

    اني لاعرف من تجلس الساعات الطوال على الكتب تقسم وقتها تقسيم دقيق لذلك

    وأعرف من بعضهن قوة الذاكرة وسرعة الحفظ وهن كثر

    فمتى تؤدون الأمانة التي على رقابكم

    والله انا لا ولن نسمح بحقنا ونصيبنا من أوقاتكم ان كان لنا في أوقاتكم حق

    كيف لا وقد واعد الرسول الكريم للنساء يوما

    نحن نطالب بهذا

    والا
    فأسأل الله أن يبدل من لا يعمل بمن يعمل بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم

    وأخشى
    أن يكون هذا واجب في هذا الزمان بسبب انتشار الجهل واندراس العلم وموت العلماء

    ومن جهه أخرى

    رأى بني علمان تقصيركم من هذه الناحية فهذا نشاطهم يتسع كما ترون وأكثر ما يركز على المرأة وظلم الاسلام لها

    فوالله الذي لا اله الا هو
    سمعت من نساء لم أتوقع في يوم من الأيام أني أسمعه

    من تردد من كلامهم بل وتؤمن بما يقولون وهي من الخيرات والسبب ضعف العلم عندها

    وهناك قاعدة

    تقول
    (اذا علمت رجلا فقد علمت رجلا واذا علمت امرأة فقد علمت أسرة )

    والله والله والله
    اني لاعرف أناس قائمهم من طلبة العلم لايترك درسا الا ويحضره ومتنا الا حفظه

    وان أمرأته وأولادها في واد آخر لباسهم وسلوكهم وتعاملهم وكل شئ

    وكأن هذه المرأة ليست من هذا الرجل في شئ

    وكم
    صدمنا من نساء طلاب العلم والمشتكى الى الله

    وأعرف رجلا من أهل السهر خارج المنزل على القنوات وامرأته محبة للعلم كثيرة الاطلاع لها مكتبة كبيرة وبيتها وأولادها من الدين بمكان ....


    وأخيرا

    أقول وأعتذر ثانية العلم الذي لا ينفع الناس هذا ليس بعلم

    والعلم الذي لا يستفيد منه أهل بيتك هذا ليس بعلم

    بل

    وبال على صاحبه

    كيف لا

    والله سآئلك عن أهل بيتك أحفظت أم ضيعت بعضهم

    ويللأسف يرجع لبيته فينام على كتابه

    ليس لأهله نصيب

    لم أقل هذا من فراغ

    قالت لي وأنا أرى دموعها

    سألت كثير من نساء طلبة العلم هل تلقيتم شيئا نأخذه عنكم

    والاجابة الاستغراب منهن

    ثم قالت

    يا أختي بيوت طلبة العلم فارغة ...

    ليس لنا الا اجتهادنا والاتكال على من علمهم

    اللهم ارحم ضعفنا

    اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين
    اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين ا
    للهم آمين اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين
    اللهم آمين اللهم آمين اللهم
    آمين اللهم آمين اللهم
    آمين اللهم آمين
    اللهم آمين
    اللهم
    آمين


    والنقل
    لطفــــــــاً .. من هنـــــــــا

    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى


    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    جانب من حياة ابن حجر أهمله كثير من طلبة العلم ( تأوه وتوجع ) Empty رد: جانب من حياة ابن حجر أهمله كثير من طلبة العلم ( تأوه وتوجع )

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري 01.12.08 14:47

    الأخت كريمة ذكرتي في موضوعك أمرين :

    الأمر الأول :


    إهمال طالب العلم أهله بعدم تعليمهم وتدريسهم وإقرائهم حتى يخرجوا طلبة علم

    الأمر الثاني :


    هو إهمال بعض طلبة العلم تربية أهله وأولاده ورعايتهم والحرص عليهم

    أما الأمر الثاني

    فهو مسئولية الجميع سواء كان عالما أو أميا وهو مسئول أمام الله

    وهذه لا يختص به طالب علم من غيره

    وقد فهمت أنك لا تعنين ها وإنما تعنين الأمر الأول

    فأقول

    كلامك حقيقة مهم وملاحظة في مكانها

    ولكن

    لعلي أذكر رأيا لي، ليس تعقبا ولكن إضافة وهو

    أنه لا بد أن يعلم أن العلم نور يقذفه الله في قلوب من شاء من عباده

    وهل تظنين العالم لا يريد أن يكون من بنيه ومن بناته من يكون عالما

    هذا لا يوجد

    ولكن العالم يرى أن العلم لا يؤخذ بالقهر

    وإذا أراد الله بعبده خيرا فقهه في الدين

    وقد رأيت كثيرا من العلماء عجزوا أن يجعلوا أبناءهم طلبة علم فضلا عن أن يكونوا علماء

    ورأيت علماء وما في بيتهم عالما

    هذا أمر معروف

    فإذا لا بد عند طرح هذا الموضوع أن يؤخذ هذا بالحسبان

    أن العلم لا يناله كل أحد

    وليس العلم بمعرفة عدد من المسائل أو تحقيق حديث أو حديثين كما هو معلوم

    وما كل من حفظ مسألة أو تعلم فنا يعتبر عالما فيقاس على ابن حجر رحمه الله ف

    الحافظ رحمه الله بذل السبب ووفقه الله تعالى

    عموما

    كلامي هذا ليس تبرئة لطلاب العلم ولا تصحيحا لفعلهم

    ولكن

    هو إيجاد عذر لبعضهم وهو أنه قد يبذل طالب العلم السبب ومع ذلك لا يجد طلعة من أهله للعلم

    هذا ما أردت

    المصدر السابق
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى


    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    جانب من حياة ابن حجر أهمله كثير من طلبة العلم ( تأوه وتوجع ) Empty رد: جانب من حياة ابن حجر أهمله كثير من طلبة العلم ( تأوه وتوجع )

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري 01.12.08 14:55

    أكرر فأقول

    التقصير وارد عند البعض ولا شك

    وأركز في هذه المشاركة على أمر ثان لا بّد أن ينتبه له عند طرح هذا الموضوع وهو طبيعة المرأة

    وأنا عندما أتكلم عن هذا الموضوع أتكلم عن واقعي ولا أدري عن الواقع الآخر

    وأتكلم عن رؤيتي لما أراه حولي فالمرأة يصعب في مجتمعي أن تكون مبرزة في العلم

    ولا يمكن إلا بتوافر أسباب يصعب على أكثر النساء الحصول عليها

    فمثلا :

    1 - نظام الدراسة في مدارس البنات هذا معوق في نظري لكثير من النساء في طلب العلم


    2 - شئون المنزل وتربية الأولاد وهي الوظيفة الحقيقية للمرأة تأخذ وقتا كبيرا من المرأة مما يجعل طلب العلم وإخراج عالمات من النساء أمرا من الصعوبة بمكان


    3 - واقع المجتمع لا يعين طالب العلم على إخراج عالمة

    هذه وغيرها واقع في بلدي تسبب ما أشرت إليه

    وأما سؤالك


    [وهل أصبحت ظاهره قضية بذل طلاب العلم للسبب في العناية بالاهل أم العكس ؟ ]

    نعم

    طالب العلم لا بدّ أن يكون بذل السبب

    فمثلا أعظم شيء لطالب العلم هو توفير المكتبة لها

    فوجود المكتبة في منزلها من الأسباب التي هيأها لها طالب العلم

    وكذلك الإجابة على استشكالها

    فلو كانت المرأة حريصة لدخلت المكتبة وسألت ماذا تقرأ ثم سألت عما أشكل عليها

    لحصل لها الخير الكثير

    لكن المرأة في معزل عن هذا غالبا


    وسؤالك


    [وهنا سؤال آخر مــــــــــــــــــــــــــــاذا قدم طلاب العلم اليوم للمرأة ؟]


    لا قبل هذا السؤال سؤال مهم وهو :


    ماذا قدمت النساء من أجل طلب العلم

    هل هناك تضحيات من غالبهن طالب العلم من الرجال يقدم تضحيات كثيرة

    لكن المرأة ماذا قدمت ؟

    العلم يؤتى ولا يأتي

    ألا يوجد في المجتمع آلاف الطبيبات وآلاف المعلمات

    كيف خرجن وكيف وصلن لهذا المستوى

    أين طالبة العلم بمعنى طالبة علم

    وجوابا على سؤالك

    أقول

    المساجد التي فيها الدروس كثيرة والأشرطة النافعة المسجلة للعلماء كثيرة

    وقد كان يحضر معنا لدروس شيخنا ابن عثيمين نساء كثير ويسألن عما أشكل عليهن .

    عموما

    ومع هذا كله أرى أن الأمة بحاجة إلى الالتفات لتعليم المرأة العلم الشرعي والمرأة بحاجة إلى حرص

    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى


    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    جانب من حياة ابن حجر أهمله كثير من طلبة العلم ( تأوه وتوجع ) Empty رد: جانب من حياة ابن حجر أهمله كثير من طلبة العلم ( تأوه وتوجع )

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري 01.12.08 15:01

    الاخ الكريم المقرئ كم سعدت لردك في حين تجاهل 2521 عضو للموضوع

    تقول وفقك الله وأعانك(نعم طالب العلم لابد أن يكون بذل السبب فمثلا أعظم شيء لطالب العلم هو توفير المكتبة لها)

    هل هذه أعظم شئ تقدمه لأهلك ؟؟؟؟؟ أسألك بالله هل أعظم شئ قدمه لك مشائخك أن وضعوا لك مكتبة وقالوا هيا أطلب العلم
    من كان شيخه كتابه ..........الخ


    ثم أنني قد أجلس على الكتاب الواحد من صلاة الفجر الى الظهر وأدون ما أشكل علي من مسائل ومناقشات

    وولله لا أجد من يجود علي بالقليل من وقته أو من يرد على الهاتف

    وخيرهم من يعتذر عن المناقشة ولا يفصل المسائل


    المشكلة أغلبها لا يكمن في عدم توفر الأشرطة والكتب


    بل في المناقشة والفهم والأخذ والعطاء وأنت تعلم هذا جيدا

    أليس تعريف الفقه :الفهم

    وقولك العلم يؤتى ولا يأتي

    فأقول أنتم هيؤا لهن الفرصة (كما هيأتها وزارة التربية والتعليم ) أو أقل من ذلك وسترون ما يسركم وأجزم جزما أن موضوعنا في طي النسيان وأن أحدا لم يفكر أو حتى يهتم به

    عفوا .. لا تقارن دروس العلماء بالنسبة لنا بمعاهد المعلمات وكليات الطب شتــــــــــان

    يا أخي بينهما هذا شئ خصصنا به

    أما دروس المساجد فهي لكم أنتم ويكفي أنكم تعلمون ما يمنع النساء من الاستمرار في الحظور...


    أما العذر بالدراسة المنهجية

    فوالله أعرف كثير منهن يقلن ليت العلماء يلتفتون إلينا

    والله لنتركن الدنيا

    نحن نعتبر الدراسة المنهجية دنيا لا أكثر ولا أقل حتــــــــــــــى كلية الاصول والشريعة – والحقيقة مرة- ثم في الوقت القادم باذن الله ستخدمنا قضية ندرت الوظائف للنساء حتى يلتفتن الى العلم ولقد رأيت الكثير منهن بحمده تعالى ....

    والله لو أقللنا من الدنيا لبقي الوقت الكثير للعلم والتعلم بالرغم الأولاد والمسؤليات لكننا خسرنا المال بتكبير البيوت ثم خسرنا الوقت والأعمار بتنظيفها وإقامة الولائم ...
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى


    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    جانب من حياة ابن حجر أهمله كثير من طلبة العلم ( تأوه وتوجع ) Empty رد: جانب من حياة ابن حجر أهمله كثير من طلبة العلم ( تأوه وتوجع )

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري 01.12.08 15:26

    بسم الله الرحمن الرحيم

    قرأت كلام الأخت : كريمة المروزية ولم أفهم في الحقيقة ما المطلوب بالضبط من بعض الكلام


    لكني أوصي نفسي وإياك بالهدوء في مناقشة ما نريد أن نناقشه

    ووضع هدف من المناقشة وإحسان الظن بمن نناقش مع إحترام وجهات النظر

    وربما نلتمس لك العذر لحرصك على طلب العلم

    بارك الله فيك وأنالك ما تتمنين

    لكن

    أود أن ألفت نظرك إلى أمر مهم وهو

    أن طلب العلم - غير الفرض - ليس السبيل الوحيد لدخول الجنة بل ربما يكون طلب المرأة للعلم - غير الفرض - مكروه

    وذلك إذا قدّمت المرأة طلب العلم المستحب على ما يجب عليها القيام به من حقوق لوالديها أو لزوجها أو لأولادها

    و المرأة التي تخاف الله وتخلص النية لله تعرف ماذا تقدم عند التعارض

    وتستطيع أن توفق بين الأمرين

    وأود أن أذكر هنا مثال لامرأة استطاعت التوفيق بين واجباتها وطلب العلم

    فقد أخبرتني إحدى الأخوات عن امرأة لديها ستة أبناء وربة منزل تجتهد في طلب العلم بحسب استطاعتها وقد نالت بحمد الله نصيب من العلم تقول من أخبرتني :

    ( إذا رأيت من نفسي فتور اتصلت بها مع أني أقل انشغالا منها بكثير ترشدني إلى كتب نافعة وكتب جديدة نزلت في المكتبات بل تستمع لشروح بعض الكتب

    وحينما سألتها متى تستمعين لهذه الدروس ؟

    قالت : وقت فراغي وأحيانا وأنا أقوم ببعض الأعمال في المنزل ) انتهى كلامها

    مع العلم أن هذه الأخت زوجها طبيب وليس بطالب علم أو شيخ

    فانظري إلى همتها وانظري كيف استطعت التوفيق بين طلب العلم وتدبير شؤون المنزل ورعاية الأبناء


    إذن من تريد طلب العلم ستسلك سبله مع إخلاص النية والاستعانة بالله عزوجل

    والله عزوجل إذا علم نية العبد وفقه لما يحبه

    لكن المطلوب منك الجد والاجتهاد

    وقد ذكرتِ في ثنايا كلامك أن هناك نساء في بيوت أهلها أهل علم ومع ذلك لم يطلبوا العلم وهناك نساء في بيوت أهلها أهل فسق ومع ذلك طلبوا العلم

    إذن السر في وجود الرغبة والجد في الطلب بدليل أن الثانية لم يتوفر لها ما توفر للأولى ومع ذلك اجتهدت وجدت

    وأعرف عدد ليس بالقليل من النساء اللاتي في مثل حال من ذكرت من ومع ذلك يسعون في طلب العلم بحسب ما يتيسر لهن


    وقولك :
    ( سألت كثير من نساء طلبة العلم هل تلقيتم شيئا نأخذه عنكم والإجابة الاستغراب منهن ثم قالت يا أختي بيوت طلبة العلم فارغة ... ليس لنا إلا اجتهادنا والاتكال على من علمهم اللهم ارحم ضعفنا )

    أود أن أناقش هذا الكلام

    لا يلزم أن تكون زوجة طالب العلم طالبة العلم

    يكفي أن تكون مستقيمة وذات خلق

    فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: اظفر بذات الدين ) ولا يلزم أن تكون ذات الدين طالبة علم .


    ولا يجب عليه أن يعلمها غير الواجبات و أظنها إذا كانت مستقيمة قد علمت ما يجب عليها وإذا جهلت شيء من الواجبات فتسأل و لا أظنه سيتأخر عن إجابتها

    لكن
    يجب عليه أن يبعد أهله عن أسباب الفتن والمنكرات وأن يحوطهم بنصحه وتوجيه نبهت على هذا لأني لا حظت أن هناك لبس


    وقولك
    بيوت طلبة العلم فارغة

    أقول :
    بالعكس ولله الحمد أرى كثير من طالبات العلم خرجن من بيت علم

    وفي الذهن أسماء عديدة لعدد من أهل العلم في هذه البلاد ( المملكة ) قد أخرجوا لنا طالبات علم أسأل الله أن ينفع بهن .


    قولك :
    ( سألت كثير من نساء طلبة العلم هل تلقيتم شيئأ نأخذه عنكم )

    أولاً مجرد السؤال أرى أنه لا يليق لأنه إن كانت بيوتهم عامرة بطلب العلم ربما يكرهون أن يطلع الناس على ذلك رعاية للإخلاص أو خوفاً من العين

    وإن كانت الأخرى بأن كانوا كما ذكرت ربما يكرهون أن يبدوا شيئاً مما يضايقهم في بيوتهم إلى أحد من الناس وهذا المفترض لأن لكل بيت أسرار لا يحق لأحد الإطلاع عليها مهما صغرت .


    قولك :
    ( نأخذه عنكم ) ِ :

    أرجو إعادة النظر في هذا الكلام فدروس أهل العلم متوفرة ولله الحمد ولا يوجد مشقة في الحصول عليها وأسهل طريق عن طريق إذاعة القرآن

    وأقول حتى لو كان لديهن علم لن يصل إلى علم أهل العلم المتمكنين الراسخين في هذه البلاد .

    وأنا على يقين أن المرأة إذا رغبت في طلب العلم فستجتهد وستضحي بأمور كثيرة وستجد التوفيق إذا أخلصت النية وبذلت السبب وكان في طلب العلم خير لها

    وأحيل الأخت كريمة - حفظها الله - إلى كتاب للشيخ عبدالعزيز السدحان - حفظه الله - بعنوان (معالم في طريق طلب العلم )
    ورسالة للشيخ خالد الصقعبي - حفظه الله - بعنوان ( المرأة وطلب العلم )

    فقد ذكروا عدد من العوائق التي تواجه طالب العلم وذكروا عدداً من الحلول لها .

    وما أود أن أقوله في هذا الموضوع ما يلي :

    أود أن يستشعر كل أب أو زوج أو أخ أهمية طلب العلم للمرأة خاصة في هذا الزمن لأن الفتن والمنكرات كثرت ، ودعاة الضلال من كل جانب يثيرون الشبه ويتطاولون على الثوابت

    لذا لا بد من العلم ليكون حاجزاً ومانعاً لهن من الزلل

    إضافة إلى أن طلب العلم سيملأ وقت الفراغ الذي يعاني منه كثير من النساء ، وسيوجد لهن البديل عن الروايات الغرامية والمجلات الهابطة ، بل الاهتمام بهذا الأمر سينتج لنا جيل صالح ينفع أمته ومجتمعه لأن المرأة

    كما قال الشيخ خالد الصقعبي في كتابه المرأة وطلب العلم : (هي نصف المجتمع وتربي النصف الآخر )و

    قال أيضاً :
    (فأنظار الأطفال في البيت تتوجه إليها أكثر من أنظارهم إلى والدهم ؛ لطول مكثهم معها ، وإباحة الأولاد بأسرارهم لأمهاتهم أكثر لحنانهن وعاطفتهن ...)

    وما يقلق من تريد أن تطلب العلم في الحقيقة أمران :

    أ - السؤال عما يشكل وهذا تعرضت له الأخت كريمة في كلامها

    صحيح أن الدروس متوفرة والكتب متوفرة

    لكن لا بد من السؤال لأنه على سبيل المثال يعرض للمرأة أثناء القراءة بعض العبارات الغامضة والكلمات الغريبة ماذا تصنع المرأة في هذه الحالة خاصة إذا لم يوجد من محارمها من يجيبها ؟

    هذه مشكلة لكن يمكن إيجاد بعض الحلول مثل :

    1- التدرج في طلب العلم فمن يبتدأ بالقراءة في الكتب الكبار التي يكون فيها غموض لا شك أنه سيواجهه الكثير من الأسئلة بخلاف ما لو ابتدأ بالكتب السهلة الواضحة ثم تدرج إلى أن يصل للكتب الكبيرة .

    2- هناك عدد من المشايخ الأفاضل يتلقون الأسئلة ويجيبون عنها صحيح أنهم مشغولون والاتصال بهم صعب في بعض الأحيان لكن الإنسان يحاول .

    3- كتابة الإشكالات وعرضها على بعض طالبات العلم ومهمتك البحث عنهن في الجامعات ودور التحفيظ والمؤسسات الخيرية وهناك ثلة مباركة ولله الحمد أسأل الله أن يبارك فيهن ويرزقهن الإخلاص .

    4- عرض ما يشكل عليك على صاحباتك ربما قد مر بهم شيء مما أشكل عليك .

    5- عرض ما يشكل عليك في المنتديات العلمية كعرضه هنا في الملتقى.

    6 - وهناك حل طرأ في ذهني حينما علمت بوحدة الإرشاد الاجتماعي فتمنيت حينها أن يكون هناك مركز يتلقى أسئلة طلاب وطالبات العلم يضم عدد ممن لديهم المقدرة على الإجابة من المشايخ وطلاب العلم في كل تخصص - ولا أقصد منه تقديم الفتاوى - ويكون الاتصال به ميسر أي ألا يكتفى فقط بتلقي الأسئلة عن طريق الهاتف فقط كما في وحدة الإرشاد بل عن طريق البريد الإلكتروني والبريد العادي والفاكس ؛ لأن الاكتفاء بالهاتف ربما يمنع بعض النساء من السؤال .

    ربما هذا يحرص عليه النساء أكثر لأن طلبة العلم بإمكانهم الوصول إلى العلماء والمشايخ


    7 - وهذا الأمر طرأ في الذهن أيضاً حينما شاهدت الإعلانات عن الكثير من الدورات في الحاسب الآلي واللغة الإنجليزية

    قلت في نفسي : لو كان هناك دبلومات في العلوم الشرعية حتى لو كانت برسوم تدرس الطالبة بعض المتون على أيدي مشايخ أو طلاب علم أو طالبات علم يتولون التدريس في هذه الدبلومات

    وهنا ستجد المرأة من يجيبها على ما يواجهها من إشكال.

    ولا أقصد بهذا أن نلغي دورات الحاسب واللغة


    ب - قلة عدد المكتبات العامة وهذا أمر يشترك فيه الرجال والنساء

    لكن ربما عانى منه النساء أكثر لأنه لم تفتتح غالب المكتبات النسائية إلا في وقت متأخر - أظن أنه لا يزيد عن خمس أوست - سنوات

    ولم يكن يوجد قبل ذلك فيما أظن إلا مكتبة الملك سعود بالدرعية والمكتبات الموجودة بالجامعات فقط

    هذا والمكتبات التي افتتحت لا تروي الغليل

    فأحيانا يتعذر الاستفادة منها أو يصعب فهذه تتطلب محرم للمرأة وهذا لا يمكن في بعض الأحيان
    وهذه بعيدة جدا

    وتلك لا يوجد بها خدمة تصوير

    والرابعة لا تفتح أبوابها إلا يوم واحد في الاسبوع

    والخامسة لا يوجد بها ما يكفي من الكتب وتعتمد في الغالب على مكتبة الرجال فيطلب الكتاب من قسم الرجال

    وإذا كانت المكتبة مليئة بالباحثات ربما تعود المرأة للمنزل ولم تحصل على ما تريد

    إضافة إلى أن بعض مدن المملكة لا يوجد مكتبة خاصة بالنساء أو يوم لهن من مكتبات الرجال

    كما علمت من بعض الأخوات هذا في جانب المكتبات العامة ولا أعني بهذا الكلام أننا لم نستفيد من المكتبات العامة شيئاً بل بالعكس استفدنا ولله الحمد الكثير وجزاهم الله عنا خيراً وكل شيء لا يخلو من نقص .


    أما التجارية لم أسمع إلى الآن أن مكتبة خصصت يوم واحد للنساء صحيح أن هذا أمر صعب وربما يتحجج البعض بأن الإقبال لا يقارن بإقبال الرجال وهذا يفوت على المكتبة شيء من الربح

    لكن لا شك أنه إذا احتسب الأجر فسينال الثواب من الله عز وجل

    وهناك بحمد الله من التسجيلات من خصصت يوم للنساء فلماذا لا تحذوا بعض المكتبات حذوها


    وأنا على يقين أنه لو لقيت الكتب و المكتبات العامة عناية كما لقيت الأسواق والمنتزهات لما رأيت حال الشباب والفتيات على ما ترى من الضياع والانحراف

    ...
    أعلم أن كل ما ذكرت يحتاج إلى دعم مادي

    فلو طرح الأمر على رجال الأعمال في المملكة _ أصحاب البذل والسخاء _ وعلى المؤسسات الخيرية وأنشئت أوقاف لذلك ربما تسد بعض الفراغ ...

    وأرجو ألا يكون كل ما ذكرت من العوائق داعياً لبعض النساء إلى التكاسل عن الطلب بل عليهم أن يجدوا ويجتهدوا بحسب الاستطاعة



    و أخيراً

    أقول كم من المنكرات سنمنع بإذن الله إذا حرصنا على بذل العلم وتيسير طلبه للنساء

    وكم من الشبه سندفع

    وكم من الاتزان والتعقل سنجني

    بل كم من الخشية والخوف من الله سنحصّل .

    أسأل الله أن ينفع بهذه الكلمات
    وأن تجد من يتحمس لها ويوصلها إلى من يستطيع أن يقدم في هذا الموضوع شيء

    والمعذرة على الإطالة



    فائدة :

    قال الإمام الناطفي المتوفى سنة 446هـ_ رحمه الله _ في كتابه جمل الأحكام ص160،161

    ( ويقال: لا يجوز للمرأة أن تخرج من منزلها إلا أن تكون في منزل تخاف السقوط عليها

    أو

    تحصيل العلم إذا لم يكن الزوج فقيهاً

    وإلى الحج إذا لزمها

    وإذا كان لها على أحد حق أو لأحد عليها .

    ويجوز للزوج أن يأذن لها في مواضع لا يكون عليها إثم

    مثل :

    زيارة أبويها والتعزية لهما وعيادتهما ، ... وإلى تحصيل العلم )
    المصدر عاليه
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى


    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    جانب من حياة ابن حجر أهمله كثير من طلبة العلم ( تأوه وتوجع ) Empty رد: جانب من حياة ابن حجر أهمله كثير من طلبة العلم ( تأوه وتوجع )

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري 01.12.08 15:29

    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :

    لقد قرأت كلام الأخت الفاضلة / كريمة ، وجواب الأخ الفاضل / المقرئ أثابهما الله .
    وحرص الأخت كريمة ، أمر تشكر عليه حقيقة في حرصها على طلب العلم .

    ثم جاء جواب الأخت الفاضلة / أم صهيب أحسن الله إليها في محله فجمعت بينهما ووفقت بين المتعارضين

    غير أن ما ذكرته الأخت / كريمة صحيح ، بل ومؤسف جداً ، في كثير من الأحايين ، وخاصة في العزوف عن تعليم المرأة ، بل في القراءة على بعض المشائخ أمرٌ لا يطاق في بعض الأحيان ،

    وأذكر أحد العلماء كان يوصينا بالقراءة على العلماء والأخذ منهم والتقلي عنهم ، وذات يوم أتيته بعد الفجر وقلت له أرغب ان أقرأ عليك شرح في العقيدة ، فاعتذر!! وقال اذهب إلى غيري ، فما كان مني عفا الله عني إلا أن قلت له : شيخنا اتق الله ، تذكرون لنا القراءة على أهل العلم ونأتي فنطرد ، وذكرته ببعض أحوال السلف والوصية من الرسول صلى الله عليه وسلم بطلبة العلم في ذلك وبعد إلحاح شديد وافق جزاه الله خيراً .

    لذا لعلي أبين بعض الأمور في ذلك فأقول مستعينا بالله تعالى :

    أولاً : ليعلم أن العلم ثقيل ،وليس بالسهل ، قال الله تعالى [ إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلًا ثَقِيلًا ] المزمل/ 5
    والتوفيق إليه من الله تعالى بعد الجد والإجتهاد والدعاء على تيسيره ، ومن بدأ فحتماً سيصل
    وقال سبحانه : [ وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ ] العنكبوت / 69
    " و : إنما العلم بالتعلم "

    ثانياً : العلم الممدوح في كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم هو العلم الشرعي ، وهو الذي ينبغي الحرص عليه والاشتغال به حتى الممات .
    [ وانظر في فضل ذلك المجلد الأول لابن قيم الجوزية رحمه الله في كتاب مفتاح دار السعادة ]

    ثالثاً : حقيقةً هناك عزوف كثير من أهل العلم عن تعليم المرأة ، إذ الدورات العلمية للنساء قليلة ، وإذا حضروا في الدورات العلمية للرجال فالفائدة فيها يعتمد على تحصيل سابق لتستفيد منها الفائدة المرجوة من الدورة ، وأكثر النساء لم تكن قد بدأت أومازالت في البداية من الطلب ، أو تجد أن الموضوع لا يناسب البتة ، وهذا يحدث مع الشباب فكيف بالمرأة ، فحين إذن إلى من تطلب المرأة العلم . ؟

    رابعاً : يعاب على طالب العلم فضلاً عنالداعية _أن يفرط في أهل بيته سيما زوجه وأخواته وبناته ، بل هو مطلوب منه تعليمهم وإرشادهم وهذا أولى به من غيرهم ، ومتى ما فرطت في ذلك أثم .
    ( وأنذر عشيرتك الأقربين ) فيه دلالة على أن أولى الناس بالإنتفاع من الداعية هم أهله وبنوه ، فلماذا التفريط .

    ثم أليس هذا هدي نبينا صلى الله عليه وسلم ؟
    فمن أفقه النساء في المدينة ، أليست عائشة رضي الله عنها .

    ذكر ابن الجوزي رحمه الله :
    " يقول الزهري رحمه الله : لو جمع علم عائشة رضي الله عنها إلى علم جميع أزواج النبي صلى الله عليه وسلم وجميع النساء ، كان علم عائشة رضي الله عنها أكثر " صفةالصفوة ( 2 / 33 )

    وقال عروة رضي الله عنه :
    " ما رأيت أحداً من الناس أعلم بالقرآن ولا بفريضة ولا بحلال ولا بحرام ، ولا بشعر ولا بحديث العرب ولا بنسب من عائشة رضي الله عنها . " أحسن المحاسن ( 156 ) لأبي إسحاق الرقي
    فلو تأملنا هذا لعلمنا حقاً كم هو تفريط الدعاة في نسائهم وأهل بيتهم .

    وتنبيه مهم :

    كون المرأة ليست بطالبة علم ، أمر في غاية الخطورة ، إذ قد يقول قائل يكفي فيها الدين ؟
    وسبحان الله ، أليس الدين يأمر بالعلم والتعلم فإذا كانت صاحبة دين ، فإن هذا يستلزم أن تكون طالبة علم ، كيف وهي مربية أبناء المسلمين ، بل الأمر بتعليمها أشد ما يكون من الرجال ، فهي التي سوف تنشؤ جيلاً مسلماً صاعداً في عزة المسلمين .

    فقلي بربك ، كيف تربي المرأة الدينة ( التي ليس يلزم منها طلب العلم ) أبناء المسلمين ، على ماذا ؟
    ثم ما هو الدين الذي هي متصفة به ، أليست مأمورة بالتفقه في دينها لترفع الجهل عنها ولتقيم دين ربها في نفسها وأبنائها .

    أليس هذا يدخل في حسن رعاية الأبناء التي هي مسؤولة عنه يوم القيامة ، أليس العلم يدلها على حسن التصرف ويحفظها من الزلل والوقوع في المحضور .

    لذا فالواجب إلىتعليم المرأة وتفقيهها أمر ملح وضرورة شرعية .

    خامساً : لايكفي إيجاد مكتبة في المنزل لكي تصبح المرأة عالمة ، نعم هذا مطلوب ولكن الأهم تفقيهها والمدارسة معها والبحث والحث عليه من الطرفين للاستفادة .

    فكم في بيوت العلماء والدعاة من كتب ، فهل اتنفعت به ؟ نعم القليل ، ولكن الحكم للأغلب ، فلماذ لا يخصص الداعية دروساً لأهل بيته ويتعاهدهم بالعلم والتطبيق .

    رحم الله سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله فقد كان يعقد دروساً لأهل بيته ، فليت الدعاة يتأسو بذلك ، مع بعضهم وفقهم الله

    سادساً : العلم الذي أقصده العلم الرباني ، لا العلم الذي أصبح المرء يقصده للشهادات ، أو المناصب فذا وإن حصل ، فسوف يذهب عنه رغم أنفه ، وإنما أريد بالعلم الذي تحته عمل ودعوة إليه وإخلاص لله تعالى ، العلم الرباني ، ومن هنا خذل من خذل منهم ولا حول ولاقوة إلا بالله .

    " هتف العلم بالعمل ** فإن أجابه وإلا ارتحل "

    ومن أسباب قلة التوفيق

    " ورغبتهم للعلم وتركهم العمل به ." وهذا ظاهر في هذا الجيل .
    فلا تزكى النفوس ، ولا تهذب الأرواح ، ولا رقي في معالي الأمور فقلي بربك ، كيف تنجح دعوة من كان هذا حاله ، إن لم يكن عبء على الدعاة .!! وإلى الله المشتكى

    أخيراً ( وقد أطلت )

    ينبغي للمرأة الحرص على العلم والجد فيه بالتدرج والشيء بالشيء ومن ثم فالبشرى قادمة والوصول يسير، وأهم أمر في ذلك :

    اختيار الصاحبة والرفيقة طالبة العلم الجادة في ذلك .

    قيل للإمام احمد رحمه الله :
    أني أريد طلب العلم ؟
    فقال : هذا حسن ، ولكن أنظر من يعينك عليه .
    فلابد للمرأة أن تقرأ كتب تبعث النشاط للطلب وتنشط همتها في ذلك ، وما ذكرته الأخت / أم صهيب جيد جداً فيحسن الاستفادة منه

    فصل نماذج من أحوال العالمات من نساء السلف :

    * سعة علم عائشة رضي الله عنه :

    قال أبو موسى رضي الله عنه :
    ما أشكل علينا أصحاب رسول الله صلى الله عليهوسلم حديث فسألنا عائشة رضي الله عنها إلا وجدنا عندها منه علماُ ." أحسن المحاسن 0 156 )

    ** فقيهة المدينة :


    قال أبو رافع الصائغ :
    كنت إذا ذكرت امرأة فقيهة بالمدينة ، ذكرت زينب بنت أبي سلمة ، وعنه قال : وهي يومئذٍ أفقه امرأة بالمدينة " الإصابة لابن حجر ( 4 / 317 )

    *** تلميذة الإمام أحمد رحمه الله :


    قال الخطيب البغدادي رحمه الله في تاريخه :
    " خديجة أم محمد كانت تغشى أبا عبد الله أحمد بن حنبل ، ويحدثها فروت الحديث ، وأخذ العلام عنها " ( 14 / 435 )

    **** أم عيسى المفتية :


    ذكر ابن الجوزي رحمه الله :
    " كانت أم عيسى بنت إبراهيم الحربي رحمه الهل فاضلة عالمة تفتي في الفقه " صفةالصفوة ( 2 / 527 )

    ***** أم زينب الواعظة :

    ذكر ابن العماد رحمه الله :
    " أم زينب فاطمة بنت عباس البغدادية الشيخة العالمة الفقيهة الزاهدة القانتة سيدة نساء زمانها الواعظة
    انتفع بها خلق منالنساء ، وتابوا وكانت وافرة العقل والعمل ، قانعة باليسير ، حريصة علىالنفع والتذكير ، ذات إخلاص وخشية ، وامر بالمعروف ، انصلح بها نساء دمشق ونساء مصر ، وكان لها قبول زائد ووقع في النفوس " شذرات الذهب ( 6 / 34 )

    هذا ما سنح في البال ، وقبل كل شيء الموفق من وفقه الله

    ولعل لنا مزيد بحث حول هذا .

    والله أعلم

    أخوكم
    أبو العالية
    عفا الله عنه
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى


    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    جانب من حياة ابن حجر أهمله كثير من طلبة العلم ( تأوه وتوجع ) Empty رد: جانب من حياة ابن حجر أهمله كثير من طلبة العلم ( تأوه وتوجع )

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري 01.12.08 15:29

    الأخت الفاضلة أم صهيب واضح على ردك أنك لم تفهمي وعموما الخطاب موجه لطلبة العلم وهم فهموا ما أعني !!!!!

    أولا:قولك العلم متوفر في الكتب والاشرطة والاذاعة وأنا أتحدث عن طلب العلم المؤصل –طريقة السلف ولا أعني طريقة المصحفين- أو أهل الثقافة العامة

    ثانيا :قولك (لا يلزم أن تكون زوجة طالب العلم طالبة العلم يكفي أن تكون مستقيمة وذات خلق) أظن أن الاخ أبو العالية وفقه الله كفاني الجواب


    ثالثا :قولك (وأسهل طريق عن طريق إذاعة القرآن) أختى أبحثي عن طالب علم أخذ العلم من هذه الاذاعة نعم نستفيد منها لكن (رؤوس أقلام ) لكن لا تأصيل ثم أني بعد رمضان 1423هـ لم أطمئن لها بسبب الطريقة التي اتبعوها في المسابقة وكذلك صارت بعض الامور شهوات ..والا من أيت أتى تحليل الائتمان لابد أن يكون منهجنا بعد الفتن "سموا لـــــنا رجالكم "والله المستعان


    رابعا : أنا أسألك يا أختى هل أعرض كل ما أشكل علي على كل من هب ودب أم أن العلم دين ويؤخذ من أهله وأكرر أختـــــك همتها تعلو الى التأصيل وهو ما اتحدث عنه ...

    جزيت خيرا أختى على الرد فيه اقتراحات جميلة نفع الله بها ...

    أخي أبو العالية
    لافـــــــــــــــــــــــــــــــــض فـــــــــــــــــــــــــــــــــــــوك..

    كم أحزنني قضية التخاذل عن تعليم العلم بالنسبة للرجل (أخشى أن تكون عيني قد أصابتكم )

    والله اني لأخشى أن يقبض الله العلم ثم نضطر الى الدعاة الى أبواب جهنم والله الذي لااله الا هو أني لوجلة قد أصابني الذعر الشديد بعد موت كوكبه من العلماء الأخيار أن فتنة قادمة وقد صدق حدسي والله
    الله المستعان .......

    جزاك الله خيرا ..ومن قرأ
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى


    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    جانب من حياة ابن حجر أهمله كثير من طلبة العلم ( تأوه وتوجع ) Empty رد: جانب من حياة ابن حجر أهمله كثير من طلبة العلم ( تأوه وتوجع )

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري 01.12.08 15:31

    هناك أخت شيخة محفظة تحمل إجازات في القراءات

    يمكنها التسميع لكم عبر الماسنجر

    تحت عنوان المقرأة في برنامج skybe

    برجاء المراسلة أولا والتعارف قبل بدء التحفيظ

    للتواصل

    abehamamwww@yahoo.com

    رجاءا للنساء فقط

    المصدر عاليه


    المصدر عاليه

      الوقت/التاريخ الآن هو 09.05.24 11:03