ما الفرق بين ( ما ) المصدرية .. و.. ( ما ) الموصولة ؟

    شاطر

    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    مميز ما الفرق بين ( ما ) المصدرية .. و.. ( ما ) الموصولة ؟

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة في 02.11.08 9:30


    ما الفرق بين ما المصدرية و ما الموصولة ؟

    السلام عليكم


    سؤالي هو
    ما الفرق بين ما المصدرية و ما الموصولة
    وكيف يمكنني التفريق بينهما ؟
    وهل هناك أحوال أخرى ل (ما)؟

    وبارك الله فيكم


    ======== الجواب =========

    وعليكم السلام ورحمة الله..

    إذا التبس عليك الأمر فاجعل مكان "ما" "الذي "فإن استقام المعنى فهي موصولة..
    إذا كان بعدها فعل فاجمعهما معا في مصدر فإن استقام المعنى فهي مصدرية..


    أمثلة:

    أحب ما كتبت..
    تحتمل "ما"هنا المصدرية والموصولية معا..فقد تقول:
    أحب الذي كتبت....موصولية.(بمعنى المكتوب في الورق)
    أحب كتابتك ...مصدرية..(بمعنى طريقتك في الكتابة)لاحظ الفرق في المعنى.


    لكن..

    أحب ما كتبته..."ما" هنا موصولية فقط .. بسبب الضمير العائد :

    أحب الذي كتبته.

    بعت ما أنتجت في السوق..

    الظاهر أن ما موصولية لأن ما يباع في السوق هو الاشياء المنتجة .. وليس الحدث القائم في النفس أي المصدر...
    {وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ }الصافات96

    هنا الاختلاف المشهور عند النحاة والمتكلمين

    "ما" عند قوم موصولية...بمعنى خلقكم الله وخلق الاشياء التي تعملونها من التماثيل وغيرها..وَمَا تَعْمَلُونَ يؤول بالمفعول أي الذوات المفعولة...

    وهي عند قوم مصدرية ..بمعنى خلقكم وخلق فعلكم أي قدرتكم على الفعل وتلبسكم به..وَمَا تَعْمَلُونَ يؤول هنا بالمصدر أي الحدث الذي هو اسم معنى.

    تأتي" ما" بمعاني كثيرة منها النفي والاستفهام والتعجب وغيره ... ارجع إلى مظان ذلك.


    =============


    فأؤيِّد ما قاله أخي أبو عبد المعز ؛ فكلامه لطيف ويفي بالمقصود .

    أما عن أنواع ما فهي كثيرة ، منها :

    - ما الشرطيَّة .
    _ ما الموصولة .
    _ ما الاستفهاميَّة .
    _ ما التعجبيَّة .
    _ ما المصدريَّة الظرفيَّة .
    _ ما المصدريَّة غير الظرفيَّة .
    _ ما الزائدة .
    _ ما النافية التي لا عمل لها.
    _ ما النافية العاملة عمل ليس (الحجازيَّة) .
    _ ما الكافَّة .
    _ ما المعرفة التامَّة وهي التي تقع بعد نعم وبئس .
    _ ما النكرة التامَّة .

    وغير ذلك .



    والنقل
    لطفــــــاً .. من هنـــــــــــــــا

      الوقت/التاريخ الآن هو 20.08.17 6:09