مائة قاعدة تعين على ضبط النحو ومعرفة الإعراب

    شاطر

    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    مميز مائة قاعدة تعين على ضبط النحو ومعرفة الإعراب

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة في 01.11.08 11:58

    مائة قاعدة تعين على ضبط النحو ومعرفة الإعراب

    1- كلّ لفظٍ مفيدٍ كلام

    2- كلُّ كلمةً أو جملةٍ أو كلامٍ فهو قول وكل قول لفظ

    3- الفعل مرتبط بزمان

    4- الأصل في الأسماء الإعراب

    5- كلُّ حرف مبنيٌّ

    6- كل مضمرٍ مبنيُّ

    7- الأصلُ في البناء السكون

    8- الحركات هي الأصل في الإعراب

    9- قد يكون الإعراب بالحرفِ أو بالحذف

    10- المعارف سبعة فقط

    11- الضمائر والإشارة والموصول :ألفاظ محصورة

    12- الأصل في (أل) أن تكون للتعريف

    13- النيابة في الحركاتِ والحروفِ والكلماتِ

    14- كلُ اسم مرفوع_ليس قبله شيء_فهو مبتدأُُ أو خبر

    15- المبتدأ وخبره،والفاعل ونائبه،مرفوعات

    16- الأصل في الأخبار أن تؤخر

    17- حذف ما يعلم جائز

    18- الحذف بلا دليل ممتنع

    19- الأصل في المبتدأ أن يكون معرفة

    20- لا يجوز الابتداء بالنكرة مالم تُفد

    21- " كان " وأخواتها ولواحقها رافعةٌ للمبتدأ ناصبةٌ للخبر

    22- " إنّ " وأخواتها و" لا " النافية للجنس ناصبةٌ رافعةٌ

    23- " ظنّ " وأخواتها تنصب الجزئين

    24- الاسم المرفوعُ بعد الفعلِ فاعلٌ أو نائبه

    25- " أرى " وأخواتها الست تنصب ثلاثة

    26- كلُّ موجود يصح جعله فاعلاً أو مفعولاً به

    27- اجتمع في الاشتغال الأحكام الخمسة،ومثله المفعول معه

    28- الأصل في الفاعل أن يتصل بفعله ،ويتقدم على مفعوله

    29- اللازم من الأفعال ماتعدّى بواسطة

    30- الأقرب هو الأولى عند التنازع

    31- المفاعيل خمسةٌ منصوبة

    32- الظرف مضمّن معنى " في "

    33- المفعول من أجله يصح أن يقع جواب " لماذا؟ "

    34- الحال جواب " كيف؟ " غالباً

    35- التمييز جواب " ماذا " غالباً

    36- الأصل في الاستثناء النصب

    37- مابعد " غير " و " سوى " مجرور غالباً

    38- يتوسع في معاني حروف الجر ،ولاينوب بعضها عن بعض

    39- الباء أوسع حروف الجر معنى

    40- لابد للظروف والحروف من التعلّق

    41- المضاف إليه مجرور أبداً

    42- لا يجتمع التنوين والإضافة

    43- بعض الأسماء مضاف أبداً

    44- المصدر يعمل عمل فعله، وكذلك اسم الفاعل

    45- المقرَّر لاسم الفاعل يعطى لاسم المفعول

    46- المصادر مقيسةٌ أو منقولة

    47- تصاغ الصفة المشبهة من لازم لحاضر

    48- التعجبُ: ما أجملَه،وأجمل به

    49- " نِعم " و" بئس " فعلان جامدان

    50- يصاغ التفضيل مما صِيغ منه التعجب

    51- تابعُ التابعِ تابعٌ

    52- التابع يتبع ما قبله في الإعراب

    53- الجمل بعد النكرات صفات

    54- الجمل بعد المعارف أحوال

    55- التوكيد لفظي ومعنوي

    56- الصالح لعطف البيان صالح للبدلية إلا في مسألتين

    57- عطف الفعل على الفعل يصح

    58- الأصل المحلّى بـ " أل " بعد الإشارة بدل

    59- الأصل في النداء بـ " يا "

    60- ما استحقه النداء استحقه المندوب

    61- الترخيم حذف آخر المنادى

    62- التحذير والإغراء متفقان في العمل ،مختلفان في المعنى

    63- اسم الفعل ك " صَه " واسم الصوت ك " قَب "

    64- للفعل توكيدٌ بالنون

    65- الماضي لايؤكد بالنون

    66- الصرف هو التنوين

    67- المضارع معربٌ مالم تباشره نون التوكيد،أوتتصل به نون الإناث

    68- " لَم " وأخواتها تجزم فعلاً ، و" إِن " وأخواتها تجزم فعلين

    69- " إِن " تجزم ولاتجزم ،و " إذا " لاتجزم وتجزم

    70- الواحد ليس بعدد

    71- العدد يخالف معدوده من ثلاثة إلى عشرة

    72- تمييز المائة والألف مجرور

    73- الاسم لا يزيد على خمسة أصول،والفعل أربعة

    74- جموع القلة " أَفعِلَة " و " أفعُل "و " أفعال "و" فِعلة "

    75- حروف العلة "و- ا- ي"

    76- حروف الزيادة " سألتمونيها "

    77- لاتبتدىء بساكن ،وقف به

    78- أحرف الإبدال " هدأت موطيا "

    79- التصغير " فُعَيل " و " فُعَيعِل " و" فُعيعيِل "

    80- ماقبل ياء النسب مكسور

    81- الإمالة في الألف والفتحة

    82- الحرف بريء من التصريف

    83- ليس في اللغة ماهو على وزن " فِعُل "

    84- مالزم الكلمة هو الأصلي من الحروف

    85- همزة الوصل لاتثبت في الوصل

    86- اللبس بلاقصد محذور

    87- التخفيف مقصد من مقاصد اللغة

    88- الهمز ثقيلٌ يعالج بالملاينة

    89- كل ماجاز قراءةً جاز لغةً

    90- الأيسر في الاستعمال هو الأشهر

    91- لاتنقض القواعد بمفاريد الشواهد

    92- عليك بالأشباه والنظائر

    93- المشقة تجلب التيسير

    94- العبرة بالغالب لابالنادر

    95- إعمال الكلام أولى من إهماله

    96- الإعراب فرع عن المعنى

    97- عدم التقدير أولى من التقدير

    98- الضرورة في الشعر تقدر بقدرها

    99- الأصل بقاء ماكان على ماكان

    100- العبرة في الإعراب بالخواتيم

    __________________


    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    مميز رد: مائة قاعدة تعين على ضبط النحو ومعرفة الإعراب

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة في 01.11.08 12:05

    هي قواعد كتبها الدكتور عبد العزيز الحربي في مقدمة كتابه :" الشرح الميسر على ألفية ابن مالك" وقال في مقدمته:

    " قال في مقدمته :

    لا أعرف كتاباً عُني بذكر القواعد النحوية وتدوينها على طريقة القواعد الفقهية أو قريب منها..

    وفي جمع القواعد الصحيحة بجمل مختصرة فائدة عظيمة يضبط بها المتعلم فروع المسائل ونظائرها وحكمها وتيسّر له المعرفة على طريقة أثبت ومنهج أقوم..

    ومن ثم فقد بدا لي أن أذكر بين يدي الشرح الميسر عددا من القواعد والجمل المختصرة التي تعينه إذا ذكر وتذكره إذا نسي وتثبت فؤاده حين التردد..

    وكل من القواعد والشرح إنما كتبته تذكرةً للعالم وتعجيلاً بنفع المبتدي.. والقواعد المائة التي اجتهدت في وضعها .. منها ماهو خاص ومنها ماهو عام.. وقليل منه مستعار من القواعد الفقهية.."

    ثم ذكر القواعد.

    ========== سؤال ==========


    بارك الله فيكم.


    اقتباس:

    89- كل ماجاز قراءةً جاز لغةً
    هل من توضيح لهذه القاعدة؟


    ========== الجواب ==========

    أي كل قراءة جاز أن يقرأ بها في القرآن فإنها لغة مسموعة في كلام العرب وإن لم تكن مشهورة..والله أعلم..


    المصدر السابق

    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    مميز رد: مائة قاعدة تعين على ضبط النحو ومعرفة الإعراب

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة في 02.11.08 8:40

    كتاب ثلاثون قاعدة في علم العربية

    هذا رابط شرح الكتاب:
    http://www.liveislam.net/archive.*******.=24&bookid=357


    والنقل
    لطفــــــــاً .. من هنـــــــــــا

    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    مميز رد: مائة قاعدة تعين على ضبط النحو ومعرفة الإعراب

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة في 03.11.08 9:51

    قواعد هامة بشكل مبسط



    1- (ما ينصب على أنه مفعول مطلق لفعل محذوف)
    سبحان وخصوصاً وعموماً ومثلاً وأيضاً وفضلاً ومعاذَ ومهلاً وحقاً وسَقياً ورَعياً وشكراً وعفواً بمعنى صفحاً وخلافاً ووفاقاً ومكابرة وعناداً وبعداً وتَعساً وجدعاً و ألبتة و المصدر المنصوب بعد إمّا وهمزة الاستفهام وكذا لبيك وسعْديك، ودواليك و حنانيك و حذاريك تعرب مفعولاً مطلقاً لفعل محذوف مثل أكفراً بعد رد الموت عني، سأهجم فإما حياةً وإما موتاً.


    2 - (ما يطرد نصبه على التمييز)
    الاسم المنصوب للنكرة الواقع بعد كفى واسم التفضيل وحسب وازداد وقرّ وطالب وامتلأ وفاض وألفاظ العدد وكناياته (وهي: كم، كأين، وكذا) وبعد أفعال المدح والذم والفعل المحول إلى باب فَعْل يعرب تمييزاً نحو: كبُرتْ كلمة، كفى بالله شهيداً. كم درهماً معك.


    3 - (ما ينصب على الحال)
    أولاً وثانياً وثالثاً إلخ مادياً وأدبياً وسياسياً، وما شابه هذه الكلمات. وجميعاً و أجمعين، وعوضاً، وبدلاً، وخاصة، وعامة وقاطبة، وعمداً وخطأً، وسهواً، ودائماً، و معاً وكلمة، وحد المضافة إلى الضمير تعرب حالاً نحو: ذاكر وحدك. حضروا جميعاً.


    4 - (ما يعرب نائباً عن المفعول المطلق)
    مرة، ومرتين، ومراراً، وجداً، وشَطَطاً، وضلة وجُزافاً، وطوْراً، وتارة، وجَلَّلا، وتعرب نائباً عن المفعول المطلق.


    5 - (ما ينصب على نزع الخافض)
    معنىً، ولفظاً ولغةً، واصطلاحاً، وعرفاً، وذوقاً، وعقلاً، وشرعاً، وأمثال هذا يعرب منصوباً على نزع الخافض إذ التقدير في الشرع في اللغة، وفي الاصطلاح.


    6 - (ما ينصب على أنه مفعول به لفعل محذوف)
    أهلاً، وسهلاً، ومرحباً، وويحَك، وويلك تعرب مفعولاً به لفعل محذوف والتقدير جئت أهلاً، ووطئت سهلاً، وصادفت مرحباً، وألزمه ويحه وويله.


    7 - (الاسم الواقع بعد حيث)
    يرفع غالباً على أنه مبتدأ والخبر محذوف نحو: الاسم من حيث التذكير وعدمه قسمان.


    8 - (وإن ولو)
    إذا وقعا في أثناء الكلام وليس بعدهما جواب لهما تعرب الواو للحال، وإن، ولو، زائدتان نحو: أسامحك وإن قصرت.


    9 - (الأسماء المبنية إذا نوديت)
    تكون مبنية على ضم مقدر منع من ظهوره اشتغال المحل بسكون البِنَاء الأصلي إن كان آخرها ساكناً نحو: يا مَن أو بحركة البناء الأصلي إن كان آخرها متحركاً مثل: يا هؤلاء.

    10 - (معاملة جمع ما لا يعقل)
    يعامل معاملة المفردة المؤنثة أو جمعها في ضميره وصفته والإخبار عنه وإشارته و موصوله نحو: هذه البيوت بنيتها أو بنيتهن.


    11 - (حرف النداء) إذا دخل على فعل أو حرف فالمنادى محذوف وتقديره: يا قومُ، أو يا صاحبي نحو: يا ليتني كنت معهم.

    12 - المصدر واسم الفاعل إذا نونا أو أضيفا فالاسم المنصوب بعدهما يعرب مفعولاً به نحو: أحب مذاكرتك العلم، ونحو: فهما المسألة. أنا مذاكر الدرس.

    13 - لعمرك ولعمري ويمين الله وأمثال هذا لما يدل على القسم يعرب مبتدأ وخبره محذوف دائماً.

    14 - قال، ويقول إذا بنيا للمجهول تعرب جملة مقول القول للقول في محل رفع نائب فاعل نحو: يقال إنك مجتهد.

    15 - الاسم الموصول إذا وقع بعد اسم مجرد من أل والتنوين يعرب في محل جر مضاف إليه نحو: (كل من عليها فان).

    16 - (الاسم المنصوب بعد أنْ ولو)
    إذا وقعا في أثناء الكلام يعرب خبراً لكان المحذوفة مع اسمها غالباً وكذلك الظرف والجار والمجرور نحو: اجتهد ولو قليلاً، المسألة ذل ولو من الكرام، أي ولو كانت من الكرام.

    17 - (المحلى بأل بعد أيها وأيتها)
    يكون مرفوعاً دائماً ويعرب بدلاً إذا كان جامداً ونعتاً إذا كان مشتقاً نحو: أيها الرجل، أيها الكريم.

    18 - المحلى بأل بعد الإشارة يعرب بدلاً أو عطف بيان واسم الإشارة الواقع بعد اسم معرف بالعلمية أو بأل أو بالإضافة يعرب صفة نحو: اعتنِ بهذا الكتاب. راجع القواعد هذه.

    19 - الرجل الذي والمسألة التي وما أشبه هذا التركيب يعرب الموصول صفة لما قبله.

    20 - ليت شعري ولاسيما، ولا محالة خبرها محذوف وجوباً نحو: وكلُّ نعيم لا محالة زائل.



    عدل سابقا من قبل الشيخ إبراهيم حسونة في 03.11.08 9:56 عدل 1 مرات

    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    مميز رد: مائة قاعدة تعين على ضبط النحو ومعرفة الإعراب

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة في 03.11.08 9:55

    1. الاسم الواقع بعد لولا يعرب دائماً مبتدأ وخبره يكون محذوفاً وجوباً. مثل : لولا اللهُ ما اهتدينا .

    2. الاسم الواقع بعد (بخاصة) يعرب مبتدأ مؤخر وبخاصة جار ومجرور في محل رفع خبر مقدم . مثل : أحترم الطلاب وبخاصة المتفوقون


    3. الاسم الواقع بعد (خصوصا - خاصة) يعرب مفعول به لفعل محذوف تقديره أخص أو أعني وكلمة " خصوصاً " نفسها تعرب مفعولاً مطلقاً لفعل محذوف . مثل : أشاهد برامج التلفزيون وخصوصاً مباريات كرة القدم .


    4. (خصوصا - بخاصة) إذا لم يقع بعدهما اسم يعربان حالاً ، مثل : أحب مباريات كرة القدم بخاصة .


    5. (الاسم الواقع بعد حيث) يرفع غالباً على أنه مبتدأ والخبر محذوف نحو: الاسم من حيث التذكير وعدمه قسمان.


    6. لعمرك ولعمري ويمين الله وأمثال هذا لما يدل على القسم يعرب مبتدأ وخبره محذوف دائماً.

    7. اسم لا النافية للجنس يكون مبنياً في محل نصب إذا كان مفرداً ويكون منصوباً إذا كان مضافاً أو شبيه بالمضاف .أمثلة لتوضيح الفرق بين أنواع اسم لا
    مثال اسم لا المضاف : " لا طالبَ علم كسول.مثال اسم لا الشبيه بالمضاف : " لا طالباً للعلم كسول. (غالباً الشبيه بالمضاف ينتهي بتنوين اً)مثال اسم لا المفرد : " لا طالبَ كسول.


    8. ليت شعري ولاسيما، ولا محالة خبرها محذوف وجوباً نحو: وكلُّ نعيم لا محالة زائل.


    9. الكلمات(معاً – جميعاً– وحيداً–أولاً- وثانياً وثالثاً إلخ -مادياً وأدبياً -وسياسياً، وما شابه هذه الكلمات و أجمعين- وعوضاً، وبدلاً، وخاصة- وعامة – قاطبة- وعمداً -وخطأً، وسهواً- ودائماً- وكلمة، وحد المضافة إلى الضمير تعرب) دائما تعرب : حال منصوب بالفتحة ذاكر وحدك. حضروا جميعاً.


    10. (وإن ولو) إذا وقعا في أثناء الكلام وليس بعدهما جواب لهما تعرب الواو للحال، وإن، ولو، زائدتان نحو: أسامحك وإن قصرت.


    11. (مع) تعرب ظرف زمان أو مكان وما بعدها مضافاً إليه إلا إذا نونت بالنصب(معاً) فتعرب حالاً .أمثلة : استيقظت مع شروق الشمس / تجولت مع أصدقائي / حضر الطلاب معاً .


    12. الاسم الموصول إذا وقع بعد اسم مجرد من أل والتنوين يعرب في محل جر مضاف إليه نحو: (كل من عليها فان).


    13. (ما ينصب على نزع الخافض) معنىً، ولفظاً ولغةً، واصطلاحاً، وعرفاً، وذوقاً، وعقلاً، وشرعاً، وأمثال هذا يعرب منصوباً على نزع الخافض إذ التقدير في الشرع في اللغة، وفي الاصطلاح.


    14. صيغة منتهى الجموع التي تمنع من الصرف هي : كل جمع تكسير ثالثه ألف زائدة بعدها حرفان أو ثلاثة أوسطها ياء ساكنة ) مثل : (مساجد – كنائس – قناديل )

    15. الاسم الواقع بعد نعم أو بئس إذا كان معرفة فإنه يعرب فاعلاً. مثل : نعم الخلق الوفاء


    16. (قال، ويقول )إذا بنيا للمجهول تعرب جملة مقول القول للقول في محل رفع نائب فاعل نحو: يقال إنك مجتهد.


    17. المخصوص بالمدح أو بالذم مع (نعم – بئس) يعرب " مبتدأ مؤخرا ً" أو " خبراً لمبتدأ محذوف" ، مثال : " نعم الطلاب المصريون"


    18. أما الاسم الواقع بعد ( حبذا – لاحبذا ) فيعرب : مبتدأ مؤخر فقط ويُسمى : المخصوص .مثل : حبذا التفوق


    19. المتعجب منه في صيغة (ما أفعله)يعرب دائماً مفعولاً به . ما أجمل الصدقَ !


    20. المتعجب منه في صيغة (أفعل به) يعرب دائماً فاعلاً في محل رفع . أجمل بالصدق !


    21. الاسم المرفوع الواقع بعد إن وإذا ولو الشرطيات يعرب فاعلاً لفعل محذوف نحو: {إذا السماء انشقت}.


    22. الاسم المنصوب الواقع مباشرة بعد كان أو إحدى أخواتها يعرب خبراً منصوباً للفعل الناسخ وليس حالاً . مثل : شادي أصبح نشيطاً في مذاكرته .

    23. الاسم الواقع بعد (إنما) يعرب مبتدأ مرفوع مثل : إنما المؤمنون أخوة .


    24. الاسم الواقع بعد (إياك) التحذيرية إذا لم يسبقه الواو أعرب مفعولاً به ثان و(إياك) مفعولاً به أول ، وإذا سبقته الواو أعرب مفعولاً به لفعل محذوف وجوباً تقديره : أحذر . مثل : إياك الخيانة / إياك والخيانة .


    25. الاسم الذي يقع بعد (ما خلا – ماعدا) يعرب دائماً مفعولاً به فقط مثل : شاهدت المباريات ماعدا (ما خلا )مباراة


    26. (ما ينصب على أنه مفعول به لفعل محذوف) أهلاً، وسهلاً، ومرحباً، و ويحَك، وويلك تعرب مفعولاً به لفعل محذوف والتقدير جئت أهلاً، ووطئت سهلاً، وصادفت مرحباً، وألزمه و يحه وويله.


    27. المصدر الصناعي : اسم ينتهي بياء مشددة وتاء مربوطة بشرط ألا يعرب نعتاً .مثل : ( الاشتراكية – الجدية ) . فإذا أعرب نعتاً كان اسماً منسوباً . مثل : (( الاشتراكية مذهب سياسي في الدول الاشتراكية )).الأولى ( مصــــدر صــناعي ) والثانية ) اســـم منســــوب ) .


    28. أي فعل أمر آخره واو الجماعة مثل : اعدلوا – اجتهدوا إعرابه : فعل أمر مبني على حذف النون .

    29. أي فعل ماضٍ آخره واو الجماعة مثل : كتبوا – رفعوا . إعرابه : فعل ماضٍ مبني على الضم .


    30. أي فعل (ماض - مضارع - أمر ) يتصل بآخره نون النسوة . إعرابه : فعل(ماض - مضارع - أمر ) مبني على السكون


    31. ينصب الفعل المضارع إذا سبقته : [أنْ – لن – كي – لام التعليل – حتى – لام الجحود – فاء السببية] .


    32. الفعل المضارع المعطوف على مضارع منصوب قبله فهو منصوب مثله مثل : عليكم أن تجتهدوا في المذاكرة وتخلصوا .


    33. الاسم الواقع بعد ( أيها – أيتها ) يعرب : نعت مرفوع .مثل : أيها الشباب .


    34. الاسم النكرة المنصوب الواقع بعد اسم التفضيل [أفعل] إعرابه : تمييز منصوب مثل : محمد أكثر الطلاب تفوقاً .


    35. إذا اتصل ضمير بان أو إحدى أخواتها ، فإعراب الضمير : اسم إن في محل نصب

    36. الضمائر الآتية " الكاف – الهاء – الياء " إذا اتصلت بآخر الفعل فإعرابها : مفعول به في محل نصب


    37. (الاسم المنصوب بعد أنْ ولو)إذا وقعا في أثناء الكلام يعرب خبراً لكان المحذوفة مع اسمها غالباً وكذلك الظرف والجار والمجرور نحو: اجتهد ولو قليلاً، المسألة ذل ولو من الكرام، أي ولو كانت من الكرام.


    38. (ما ينصب على أنه مفعول مطلق لفعل محذوف) سبحان وخصوصاً وعموماً ومثلاً وأيضاً وفضلاً ومعاذَ ومهلاً وحقاً وسَقياً ورَعياً وشكراً وعفواً بمعنى صفحاً وخلافاً ووفاقاً ومكابرة وعناداً وبعداً وتَعساً وجدعاً و المصدر المنصوب بعد إمّا وهمزة الاستفهام وكذا لبيك وسعْديك، ودواليك و حنانيك و حذاريك تعرب مفعولاً مطلقاً لفعل محذوف مثل أكفراً بعد رد الموت عني، سأهجم فإما حياةً وإما موتاً.


    39. (ما يعرب نائباً عن المفعول المطلق) مرة، ومرتين، ومراراً، وجداً، وشَطَطاً، وجُزافاً، وطوْراً، وتارة، وجَلَّلا، وتعرب نائباً عن المفعول المطلق.


    40. تذكر أن جمع المؤنث إذا كان منصوباً فهو منصوب بالكسرة فقط . مثل : شاهدت الطالباتِ


    41. تذكر أن فعل الأمر المتصل بآخره الضمائر (و . ا . ي) مثل : اجتهدا - اجتهدوا - اجتهدي إعرابه : فعل أمر مبني على حذف النون .


    42. تذكر أن التوابع هي : (النعت - التوكيد - العطف - البدل).


    43. تذكر طلب (أمر - نهي - استفهام) + مضارع = فعل مضارع مجزوم جوازاً في جواب الطلب مثل : اجتهدوا في العمل تحققوا الأمل .


    44. تذكر طلب (أمر - نهي - استفهام) + مضارع في أوله الفاء = فعل مضارع منصوب بفاء السببية مثل : اجتهدوا في العمل فتحققوا الأمل

    المصدر السابق

      الوقت/التاريخ الآن هو 23.10.17 13:23