خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    لِنضبط المتشابهات

    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى


    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    الملفات الصوتية لِنضبط المتشابهات

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري 19.09.08 19:41

    [size=24]لِنضبط المتشابهات ))

    --------------------------------------------------------------------------------

    الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، وبعد :

    فقد صنف بعض المشايخ وطلبة العلم ممَّن اشتغل بكتاب الله عز وجلَّ ضبطًا وإتقانًا مصنفاتٍ كثيرة في جمع متشابهات كتاب الله عز وجل تيسيرًا لحفظه وإتقانه ، ومما يحسن مع ذلك وضع رموز وأمارات تيسر ضبط تلك المتشابهات ، فلا يكفي جمع المتشابهات والنظر فيها لضبطها ، ومثال ذلك :

    موضع من إملاق و خشية إملاق ، فلا يكفي هنا أن يقال أن الأولى في سورة الأنعام والثانية بسورة الإسراء ، فإن هذا سرعان ما يُنسى ، وقد ذكر أحد المشايخ هنا ضابطا لطيفًا وهو ربطُ الآية باسم السورة ، فإن (( الأنعام )) قد اشتملت على حرف الميم بخلاف (( الإسراء )) فإذا قرأتَ في الأنعام فتذكر اتفاقهما في الميم تقرأْ من إملاق لا خشية إملاق وإذا قرأت في الإسراء عكست الأمر ، إذ إن ( من ) مشتملة على الميم التي هي بـ (( الأنعام )) بخلاف ( خشية ) .

    ومن ذلك ضبطهم أواخر هذه الآي اللاتي بسورة آل عمران :

    يريد الله ألَّا يجعل لهم حظًّا في الآخرة ولهم عذاب عظيم إنّ الذين اشتروا الكفر بالإيمان لن يضرّوا الله شيئا ولهم عذاب أليم ولا يحسبنّ الذين كفروا أنما نملي لهم خير لأنفسهم إنما نملي لهم ليزدادوا إثما ولهم عذاب مهين . بكلمة (( عام )) إذ العين منها _ وهي الأولى _ تذكرك بـ عظيم و الألف منها _ وهي الثانية _ تذكرك بـ أليم والميم منها _ وهي الثالثة _ تذكرك بـ مهين .

    وإلى الآن لم تقع عيني على كتاب يسير على هذا المنوال في ضبط المتشابهات ، ولما كنت أقرأ على أحد المشايخ كان يفيدني بفوائد كثيرة كان من أهمها هذه الضوابط وكان يأمرني بتدوينها ولكني لم أفعل لأنني كنت أزعم بأنني سأحفظها وها أنا اليوم قد نسيت أكثرها !

    وأنا هنا سأكتب ما أتذكره _ إن شاء الله _ مما استفدته من بعض المشايخ وطلبة العلم ومما اجتهدت بوضعه ، فأرجو من الإخوة المشاركة بوضع ما لديهم من ذلك ، وكلما كان ذلك من وضعك أنتَ كان ذلك أحسن ، فكثير من الإخوة قد وضعوا ضوابط لأنفسهم حينما أرادوا المراجعة فلو أفادونا بشيء من ذلك ولهم الشكر والدعاء .

    أكثر ما استفدتُّ منه في ضبط المتشابه هو ربطه باسم السورة ، ومن ذلك :

    وهو ألطفها ، كلمة يتمّ فقد وردت في جميع المواضع بالرفع إلا موضعا واحدا بالفتح ، وصادف أنّ جميع المواضع التي وردت فيها كانت مرفوعة إلا موضع سورة (( الفتح )) فقد أتت بالفتح فاتفقت الحركة الإعرابية مع نفس اسم السورة !

    وهذا ضابط وضعه شيخنا لبعض الطلبة الذين لا يحسنون الإعراب ، وأما من له أدنى بصيرة بذلك فلن يشكل عليه .

    ومن ذلك كلمة ينزفون فقد أتت في موضع (( الصافات )) مفتوحة الزاي ، وفي موضع (( الواقعة )) مكسورة الزاي ، فلكي تضبط ذلك تذكرْ بأن اسم (( الواقِعة )) مشتمل على كسرة بخلاف (( الصافات )) . ( وهذا الضابط لمن يقرأ لحفص وإلا فقد وقع بين القراء خلاف فيه ) .

    ومن ذلك قوله تعالى به لغير الله و لغير الله به فجميع المواطن التي وردت كانت بتأخير ( به ) أي : لغير الله به إلا موطن (( البقرة )) فقدمت ( به ) التي أولها حرف الباء ، ولم يكن حرف الباء موجودا في أسماء السور التي وردت فيها هذه الآية إلا سورة (( البقرة )) .

    ومن ذلك قوله تعالى مما كسبوا على شيء و على شيء مما كسبوا ، فقد جاءت الأولى في سورة (( إبراهيم )) والثانية في سورة (( البقرة )) فلتضبط ذلك انظر إلى الميم فقد اتفقت في اسم (( إبراهيم )) مع أول الجملة .

    ومن ذلك قوله تعالى قالوا لن تمسنا النار إلا أياما معدودة و قالوا لن تمسنا النار إلا أياما معدودات فقد جاءت الأولى في سورة (( البقرة )) والأخرى في سورة (( آل عمران )) ولكي تضبط ذلك انظر إلى التاء المربوطة في (( معدودة )) فقد اتفقت مع اسم (( البقرة )) بخلاف (( آل عمران )) .



    وللحديث بقية ، ولكن قبل ذلك عندي سؤال للأذكياء _ وكلكم كذلك _ وهو :

    كيف تستفيد من اسم السورة في ضبط موضع : ولقد صرفنا في هذا القرآن للناس و ولقد صرفنا للناس في هذا القرآن ؟

    ==========

    كيف تستفيد من اسم السورة في ضبط موضع : ولقد صرفنا في هذا القرآن للناس و ولقد صرفنا للناس في هذا القرآن ؟

    تقدم لفظ " الناس " في الآية الثانية ، وهي في سورة الإسراء ، فنعلم أن السين سبقت وهي في الإسراء ، فكذلك الإسراء سبقت سورة الكهف في الترتيب ..
    اجتهاد يحتاج لصياغة أفضل ..

    يُراجع :
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=100425

    ============

    في سورة النحل { فلبئس مثوى المتكبرين } باللام. الرابط اللام في كلمة ( النحل)

    وفي باقي السور وهي الزمر وغافر { فبئس مثوى المتكبرين } بدون اللام

    ============

    المشاركة الأصلية بواسطة عبد الرحمن السديس
    {وَلَقَدْ صَرَّفْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِن كُلِّ مَثَلٍ } (89) سورة الإسراء

    {وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَذَا الْقُرْآنِ لِلنَّاسِ مِن كُلِّ مَثَلٍ } (54) سورة الكهف

    وضابطها أن تقدم السين التي في (الناس) في سورة (الأسراء) وفيها السين .
    و أحسن من ذلك ما قلته في بيت :
    و في الإسرا قدّم جمع الإنسان 000 و الخلف في الكهف بلا نكران .
    و كذلك في قوله تعالى نفعا و لا ضرا :
    حيث قلت :
    و نفع الأعراف و زيد ذا الرعد 0000 الفرقان يونس بالضر ذا العدّ
    و الله وليّ التوفيق .

    =============

    لو أُغلق الموضوع لكان حسنًا ؛ إذ لا حاجة إليه بعد ما كتبه الشيخ عبدالرحمن السديس على هذا الرابط :

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=100425

    ======== وبالرجوع للرابط =============

    لطائف وقواعد في ضبط الآيات المتشابهة

    --------------------------------------------------------------------------------

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:
    فإن التشابه اللفظي في الآيات الكريمة من أكثر ما يعاني منه حافظ القرآن خصوصا مبتدئ الحفظ، مما جعل جمعا من العلماء في القديم والحديث يؤلفون كتبا تعين على حصر وضبط المتشابه، وبيان القواعد التي تعين الحافظ على الضبط، وقد اختلفت مناهج هؤلاء العلماء في كتبهم وطريقة معالجتهم لتيسير ضبط المتشابه، وهو باب مفتوح، فقد يخطر على بال كل حافظ طريقة يستعين بها على ضبط ما يشكل عليه .
    ومن طريف هذه اللطائف مما لم يذكره السابقون هو ما يتعلق بالطبعة الحديثة ـ المجمع وما وافقها ـ .
    ومن المعلوم أن بعض الآيات قد تشكل على قارئ ولا تشكل على آخر لأسباب مختلفة، وسأذكر هنا ما خطر على بالي من ذلك، وما استفدته من مذاكرة المشايخ، وبعض ما استفدته من كتب الفن .
    وهنا إشارة لبعض الكتب التي تعنى بذلك وهنا موضوع فيه فكرة لها صلة بما ذكر.
    وينبغي أن يستحضر أن أفضل طريقة لذلك هي تدبر القرآن وكثرة مراجعته .
    وأرجو من المشايخ أن يضيفوا ما وقع لهم من ذلك ليعم النفع بها.
    وسأذكر ما يخطر على البال منها من غير ترتيب ولا التزام بمنهج معين.
    كيف تضبط : « نفعا» و«ضرا» في هذه الآيات :
    {قُلْ أَتَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَمْلِكُ لَكُمْ ضَرًّا وَلاَ نَفْعًا } (76) سورة المائدة
    {قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلاَ ضَرًّا إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ } (188) سورة الأعراف
    {قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي ضَرًّا وَلاَ نَفْعًا إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ } (49) سورة يونس
    {قُلْ مَن رَّبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ قُلِ اللّهُ قُلْ أَفَاتَّخَذْتُم مِّن دُونِهِ أَوْلِيَاء لاَ يَمْلِكُونَ لِأَنفُسِهِمْ نَفْعًا وَلاَ ضَرًّا } (16) سورة الرعد
    {أَفَلَا يَرَوْنَ أَلَّا يَرْجِعُ إِلَيْهِمْ قَوْلًا وَلَا يَمْلِكُ لَهُمْ ضَرًّا وَلَا نَفْعًا} (89) سورة طـه
    {وَاتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً لَّا يَخْلُقُونَ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ وَلَا يَمْلِكُونَ لِأَنفُسِهِمْ ضَرًّا وَلَا نَفْعًا } (3) سورة الفرقان
    {فَالْيَوْمَ لَا يَمْلِكُ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ نَّفْعًا وَلَا ضَرًّا } (42) سورة سبأ
    {قُلْ فَمَن يَمْلِكُ لَكُم مِّنَ اللَّهِ شَيْئًا إِنْ أَرَادَ بِكُمْ ضَرًّا أَوْ أَرَادَ بِكُمْ نَفْعًا } (11) سورة الفتح .
    في طبعة المجمع للمصحف تتقدم دائما (نفعا) على (ضرا) في الوجه الأيمن، و(ضرا) على (نفعا) في الوجه الأيسر.
    فالنون في (نـفعا) مع النون في أيمـن . والراء في (ضرا) مع الراء في أيسر .

    {وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النَّسَاء فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ} (231) سورة البقرة
    {فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ } (2) سورة الطلاق
    لك في ضبطها أن تقول:
    السين قبل الفاء في حروف الهجاء، وهي هنا كذلك فالسين في (سرحوهن) سورة البقرة والفاء (فارقوهن) في الطلاق.
    وقال بعضهم: فسرحوهن في البقرة، فتذكر أن البقر يسرح!

    {لَقَدْ وُعِدْنَا نَحْنُ وَآبَاؤُنَا هَذَا مِن قَبْلُ إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ} (83) سورة المؤمنون
    {لَقَدْ وُعِدْنَا هَذَا نَحْنُ وَآبَاؤُنَا مِن قَبْلُ إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ} (68) سورة النمل

    قل في نفسك كأنك تخاطب أحدا:
    نحن المؤمنون.
    وهذا النمل.
    فتقدم (نحن) في (المؤمنون)، و(هذا) في (النمل).
    ويمكن أن تقول: قدم (نحن) وفيها (نون) مع (المؤمنون) وفيها (نون) والأخرى عكسها

    {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاء لِلّهِ } (135) سورة النساء
    {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ } (8) سورة المائدة
    ضبطها بالحروف؛ فالباء في (بالقسط) قبل اللام في ( لله ) فقدمها في السورة المقدمة وهي النساء.

    في سورة التوبة :
    {وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ} (72) سورة التوبة
    {أَعَدَّ اللّهُ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ} (89) سورة التوبة
    {وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ} (100) سورة التوبة
    {فَاسْتَبْشِرُواْ بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُم بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ} (111) سورة التوبة
    {أَلَمْ يَعْلَمُواْ أَنَّهُ مَن يُحَادِدِ اللّهَ وَرَسُولَهُ فَأَنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدًا فِيهَا ذَلِكَ الْخِزْيُ الْعَظِيمُ} (63) سورة التوبة
    وضابطها أن (هو) إنما في تأتي في الوجه الأيسر فقط .

    {وَلَقَدْ صَرَّفْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِن كُلِّ مَثَلٍ } (89) سورة الإسراء
    {وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَذَا الْقُرْآنِ لِلنَّاسِ مِن كُلِّ مَثَلٍ } (54) سورة الكهف
    وضابطها أن تقدم السين التي في (الناس) في سورة (الأسراء) وفيها السين .

    في سورة الأنبياء :
    {لَوْ يَعْلَمُ الَّذِينَ كَفَرُوا حِينَ لَا يَكُفُّونَ عَن وُجُوهِهِمُ النَّارَ وَلَا عَن ظُهُورِهِمْ وَلَا هُمْ يُنصَرُونَ * بَلْ تَأْتِيهِم بَغْتَةً فَتَبْهَتُهُمْ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ رَدَّهَا وَلَا هُمْ يُنظَرُونَ} (39-40) سورة الأنبياء
    وضابطها أن الصاد قبل الظاء في الحروف وكذلك هنا في (يُنصَرُونَ) و (يُنظَرُونَ).

    في سورة يونس:
    {وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُواْ مَكَانَكُمْ أَنتُمْ وَشُرَكَآؤُكُمْ} (28) سورة يونس
    {وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ كَأَن لَّمْ يَلْبَثُواْ إِلاَّ سَاعَةً مِّنَ النَّهَارِ يَتَعَارَفُونَ بَيْنَهُمْ } (45) سورة يونس

    و في سورة الأنعام

    {وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُواْ أَيْنَ شُرَكَآؤُكُمُ الَّذِينَ كُنتُمْ تَزْعُمُونَ} (22) سورة الأنعام
    {وَيَوْمَ يِحْشُرُهُمْ جَمِيعًا يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُم مِّنَ الإِنسِ } (128) سورة الأنعام

    وضابطها أن النون قبل الياء في الحروف وكذلك هنا في (نَحْشُرُهُمْ) و (يحْشُرُهُمْ).

    { وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُّسَمًّى } (2) سورة الرعد
    { وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُّسَمًّى } (13) سورة فاطر
    { وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى } (5) سورة الزمر
    {وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى } (29) سورة لقمان
    فكلها (لأجل مسمى) عدا الأخيرة (إلى أجل مسمى) فتحفظ على أنها الوحيدة.

    { رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ} (129) سورة البقرة
    {رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ } (2) سورة الجمعة
    {رَسُولاً مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ } (164) سورة آل عمران
    فتأخير (يزكيهم) على (وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ) في البقرة فقط .


    {وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِم مَّا تَرَكَ عَلَيْهَا مِن دَآبَّةٍ وَلَكِن يُؤَخِّرُهُمْ إلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى } (61) سورة النحل
    {وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِمَا كَسَبُوا مَا تَرَكَ عَلَى ظَهْرِهَا مِن دَابَّةٍ وَلَكِن يُؤَخِّرُهُمْ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى } (45) سورة فاطر
    وضبطها:
    حرف الظاء لا يتكرر في آية مرتين : (ظلمهم) مع (ظهرها).
    ثم الظاء في (بظلمهم) قبل ما في (بـما كسبوا) فتقدم الظاء في النحل؛ لأنها قبل الميم التي في فاطر .

    ومما قد يلتبس :
    { وَأَنْعَامٌ لاَّ يَذْكُرُونَ اسْمَ اللّهِ عَلَيْهَا افْتِرَاء عَلَيْهِ سَيَجْزِيهِم بِمَا كَانُواْ يَفْتَرُونَ} (138) سورة الأنعام
    {وَحَرَّمُواْ مَا رَزَقَهُمُ اللّهُ افْتِرَاء عَلَى اللّهِ قَدْ ضَلُّواْ وَمَا كَانُواْ مُهْتَدِينَ} (140) سورة الأنعام

    لاحظ الاتفاق باللون الأحمر .

    {وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَاحْذَرُواْ فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُواْ أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاَغُ الْمُبِينُ} (92) سورة المائدة
    {وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَإِنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ} (12) سورة التغابن

    والقاعدة فيها: الأية الطويلة مع السورة الطويلة ، ولهذا أمثلة أخرى لعل الله أن ييسر ذكرها.

    ===================

    لعلي أتطفل بذكر فائدة :
    { وَلا يَحْزُنْكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لَنْ يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئًا يُرِيدُ اللَّهُ أَلا يَجْعَلَ لَهُمْ حَظًّا فِي الآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (176) إِنَّ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الْكُفْرَ بِالإيمَانِ لَنْ يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (177) وَلا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ خَيْرٌ لأنْفُسِهِمْ إِنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ لِيَزْدَادُوا إِثْمًا وَلَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ (178) } في سورة آل عمران.
    لئلا تخلط فلترتب الكلمات:(عظيم، أليم، مهين) بأول حرف ..فتقول:"عـام".

    ===








    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى


    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    الملفات الصوتية رد: لِنضبط المتشابهات

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري 19.09.08 19:45

    دوماً: "الرجفة" مع الدار، و"الصيحة" مع الديار.

    ففي الأعراف مثلاً: { فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ (78) } في خبر ثمود،
    وفيها أيضاً: { فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ (91) } في خبر قوم شعيب.

    وفي سورة هود مثلاً : { وَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا نَجَّيْنَا شُعَيْبًا وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِنَّا وَأَخَذَتِ الَّذِينَ ظَلَمُوا الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ }.


    ===


    قال الله تعالى:
    (إلاّ إبليس أبى واستكبر) البقرة.
    (إلا إبليس أبى أن يكون مع الساجدين) الحجر.
    (إلا إبليس أبى*فقلنا يا آدم...) الآية، طه.
    (إلا إبليس استكبر) ص.
    فاجتمعَتْ في سورة البقرة، وانفرد (أبى) المبدوءة بالألف في الحجر وطه، ثم انفردت (استكبر) في ص، والله تعالى أعلم.

    ===

    وهذا كتاب رائع جدا في المتشابه لابن جماعة أنصح الجميع بقرائته:

    http://www.temawy.com/ShowDataTree.php?id=663


    ===

    اليكم متنا في هذا المجال

    متن هداية المرتاب / أداء المقرئ سعد الغامدي

    http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson...esson_id=30562


    المتن مشروحا
    http://up.9q9q.net/up/index.php?f=WXTqoLb73


    ===

    من الكتب المهمة المفيدة كتاب ( إعانة الحفاظ على ضبط الآيات المتشابهة في الألفاظ ) لمحمد طلحة بلال , ويحتوي على دراسة شاملة لفن متشابه الألفاظ القرآنية .

    ===

    أنصح إخواني بقراءة كتاب " متشابه القرآن " للكسائي - رحمه الله - فهو نافع في بابه ،و الطريقة المقترحة في الكتاب هي قراءة اختبار لنفسك ، و الكتاب مرتب ترتيبا جميلا ، حيث إنه بدأ بالمتشابه الذي لا يوجد في القرآن منه إلا حرف واحد ، ثم اثنين ، ثم ثلاثة ، و هلم جرا ..
    رزقني الله و إياكم الإخلاص في القول و العمل .


    ===

    السلام عليكم ورحمة الله

    رفعتُ كتاب اسمه : المتشابهات

    استفيدوا منه


    الملفات المرفقة
    : المتشابهات.rar‏ : 184.1 كيلوبايت : rar لِنضبط المتشابهات Rar : 51 : اضغط هنا



    =======

    يا إخواني : هل اطلعتم على كتاب ( الضبط بالتقعيد للمتشابه اللفظي في القرآن المجيد ) تأليف الأخ الشيخ فواز بن سعد بن عبد الرحمن الحنين وفقه الله ؟
    فقد ذكر الشيخ الحنين في هذا الكتاب اثنتين وعشرين قاعدة لضبط المتشابهات ، مع ذكر الأمثلة التطبيقية على كل قاعدة ، فهو كتاب ماتع مفيد ، ينبغي لكل الوقوف عليه والاستفادة منه .
    وهذه فائدة منقولة من موقع " شذرات شنقيطية " :

    قال الراجز

    ( وذلك الفوز العظيم ) واحــــــــده *** في سورة النساء و هي شاهده

    وما أتى بعد من المشتــــــــــبه *** في سورة التوبة فلتنتـــــــــــــبه

    ثن ( وذلك هو الفوز) تفــــــــــز *** ثنتان توبة وغافر فـــــــــــــحز

    ( ذلك هو الفوز )في الحديـــــــــد *** يونس و الدخان بالتأكـــــــــــــيد

    حذفهما مائدة الرحمــــــــــــن *** من قد سمع لآخر القــــــــــرآن

    ( وذلك الفوز المبين ) في النعم *** جاثية ( ذلك هو) أي نعـــــم


    الحمد لله و بعد

    هذا شرح الابيات أسأل الله أن ييسر فهمه لكم

    أما البيت الاول وهو

    ( وذلك الفوز العظيم ) واحــــــــده *** في سورة النساء و هي شاهده


    فمعناه

    أن قوله تعالى ( وذلك الفوز العظيم ) بالواو فواحدة في القرآن الكريم وهو في سورة
    النساء...و السورة شاهدة على ذلك و تجد ها بعد ذكر المواريث في بداية السورة..و بالضبط
    الاية 13.

    و أما قول الراجز

    وما أتى بعد من المشتــــــــــبه *** في سورة التوبة فلتنتـــــــــــــبه

    فمعناه أن ما يأتي بعد ذلك من المتشابهات تجده في سورة التوبة ...خيث تجد فيها

    وذلك هو الفوز العظيم ....ب(الواو) مع ( هو )
    وتجد في التوبة ايضا
    ذلك هو الفوز العظيم بحذف الواو فقط
    وتجد فيها ايضا
    ذلك الفوز العظيم بحذفهما ججميعا اي بحذف الواو و حذف هو

    ولكن

    لا تجد فيها الاولى التي ذكرنا في النساء فتنبه....فلهذا السبب قال الراجز عفا الله عنه
    و ما أتى بعد من المشتبه....أي ...ما سيأتي من المتشابه الذي فيه اسم الاشارة و اسم الله
    العظيم فهو في سورة التوبة باستثناء المذكورة في النساء في البيت الاول.

    قوله

    ثن ( وذلك هو الفوز) تفــــــــــز *** ثنتان توبة وغافر فـــــــــــــحز

    ثن فعل أمر معناه قل بالثنية أو احكم بالتثنية في ورود قوله تعالى ( وذلك هو الفوز العظيم ) ...وذلك في التوبة أولا كما تقدم...وفي سورة غافر
    فقد وردت هذه المتشابهة كاملة ب(و) و بالضمير (هو) مرتين فقط لا غير.

    ومعنى قوله فحز أي فحز اليك هذا العلم بهذه المتشابهة.

    قوله

    ( ذلك هو الفوز )في الحديـــــــــد *** يونس و الدخان بالتأكـــــــــــــيد

    أي ان قوله تعالى ( ذلك هو الفوز العظيم ) بحذف الواو فقط تجده كما في البيت في
    في يونس و الحديد...ولكن.... تذكر أن التوبة تشترك أيضا
    في هذه المتشابهة ايضا كما قدمه الراجز في البيت الثاني...وانما قدمه أولا لان ذلك يغنيه عن تكرار التوبة في كل مرة في النظم...زيادة الى أن هذا ايسر له حتى تكون الابيات قليلة
    و المعاني واضحة.

    قوله

    حذفهما مائدة الرحمــــــــــــن *** من قد سمع لآخر القــــــــــرآن

    معناه ان حذف الواو و حذف الضمير هو يكون في

    اولا ...التوبة كما تقدم في البيت الثاني..وقد قلنا ان التوبة تشترك مع السور الاخرى في متشابهاتها ما عدا النساء

    ثانيا.....سورة المائدة...في آخر السورة بالضبط...وقوله مائدة الرحمن أي مائدة الله...مضاف و مضاف اليه..وليس المقصود ان سورة الرحمن فيها هذه المتشابهة..فافهم هذا

    ثالثا.....من قد سمع لآخر القرآن
    ومعناه أنك اذا كنت تعرف أنك تقرأ في سورة بعد سورة المجادلة باتجاه سورة الناس فلا
    تأبه و لا تخف من الوقوع فيها...فحيث ما أحسست بالمتشابهة احذف الواو و احذف هو
    ولا عليك ان تعرف ما هي هذه السور ....تذكر فقط انك تقرأ من قد سمع الله...اي سورة المجادلة الى آخر القرآن.
    و ان شئت معرفة السور فهي التغابن و الصف....ويدخل معها حتى البروج...ذلك الفوز الكبير
    فارتح ...وطب نفسا ...فما عليك من قد سمع الى آخر القرآن الا ان تحذف الواو مع الضمير.

    قوله

    ( وذلك الفوز المبين ) في النعم *** جاثية ( ذلك هو) أي نعـــــم

    هذا بيت زاده الراجز وان لم يكن فيه اسم الله العظيم ...لكن قد يقع الاخوة فيه فزاده
    في النظم...فصار بذلك نظما شاملا

    ففي سورة الانعام ( وذلك الفوز المبين )....و النعم هي الانعام...قال صلى الله عليه و سلم
    ...لأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم

    وفي سورة الجاثية ( ذلك هو الفوز المبين)

    =====


    لاتجتمع كلمة أبدا في قوله تعالى (( خالدين فيها أبدا )) مع كلمة هو
    فإما أبدا وإما هو

    أبدا :
    (( قَالَ اللَّهُ هَذَا يَوْمُ يَنْفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ )) المائدة 119
    (( وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ )) التوبة 100
    (( يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ لِيَوْمِ الْجَمْعِ ذَلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ )) التغابن 9

    هو :
    (( يَوْمَ تَرَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ يَسْعَى نُورُهُمْ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ بُشْرَاكُمُ الْيَوْمَ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ )) الحديد 12
    (( وَعَدَ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ وَرِضْوَانٌ مِنَ اللَّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ )) التوبة 72



    =============


    في سورة الحج
    {ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ رَبِّهِ وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الْأَنْعَامُ إِلَّا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ} (30) سورة الحـج
    {ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ } (32) سورة الحـج
    الحاء في (حرمات) قبل الشين في (شعائر) والآية التي فيها الحاء قبل الآية التي فيها الشين.


    ===================

    بارك الله في الجميع...
    جاء في سورة المائدة: (يآ أيها الذين آمنوا لا تتخذوا الذين اتخذوا دينكم هزوا ولعبا من الذين أوتوا الكتاب)
    وجاء في سورة الأنعام: (وذرِ الذين اتخذوا دينهم لعبا ولهوا)
    وجاء في سورة الأعراف: (الذين اتخذوا دينهم لهوا ولعبا وغرتهم الحياة الدنيا)

    فنقول: المائدةْ فيها نوع ارتباط بالهاء، فنقدّم هزوا، والأنعام قبل الأعراف؛ فنقدم (لعبا) على (لهوا)، فكلاهما يبدأ باللام، ولكن في الأنعام جاءت العين بعد اللام، وفي الأعراف جاءت الهاء بعد اللام، والعين سابقة للام في حروف الهجاء، والله أعلم.


    ===

    بارك الله فيك
    هذا فيه نظر ، ويونس ليس بها شيء من ذلك.
    واللعب مقدم على اللهو في كل المواضع إلا الأعراف والعنكبوت .
    الأخ الكريم حمد المري جزاك الله خيرا، ولعل الذي يشتبه اللهو واللعب أما آيتي المائدة فلا يوجد غيرها.



    ===

    احفظ هذين البيتين بإيقاعهما الجميل وترتاح :


    إذا أتى لعب ولهو .....وكم من موضع هو في القرآن

    فحرف في الحديد وفي القتال .... وفي الأنعام منها موضعان

    ====

    يا أهل الذكر والقنوت تقدم اللهو على اللعب في الأعراف والعنكبوت ))


    ===============


    جاء في سوة يونس: (وما كان الناس إلا أمة واحدة فاختلفوا ولولا كلمة سبقت من ربك لقضي بينهم فيما فيه يختلفون)
    وجاء في سورة الزمر: (إن الله يحكم بينهم فيما هم فيه يختلفون)
    فجاءت زيادة الضمير في سوة الزمر، وتعلق في ذهنك أن المتأخر يزيد على المتقدّم.



    ====================

    للفائدة في كتاب الشيخ محمد طاهر الرحيمي (الجامع و التركيز لحفظة الكتاب العزيز )
    ذكر في الباب التاسع ضوابط و علامات للمتشابهات بنفس الطريقة التي ذكرتم .
    و طريقته أن يأتي بالآيات المتشابهة في كل سورة و يقارنها مع غيرها ثم يضع العلامة التي تفرق بينهم.

    و قد قسم المتشابهات إلى ثلاثة أقسام :
    1- المتشابهات الكلية
    2- المتشابهات المكررة
    3- المتشابهات المتقاربة ذوات العلامات . ( و هذا القسم هو ما تشيرون إليه في هذا الموضوع )


    =============

    أتى في سورة البقرة: (أولئك الذين اشتروا الحياة الدنيا بالآخرة فلا يخفف عنهم العذاب ولا هم ينصرون)
    وفي نفس السورة في الجزء الثاني: (خالدين فيها لا يخفف عنهم العذاب ولا هم ينظرون)
    وفي سورة آل عمران: (خالدين فيها لا يخفف عنهم العذاب ولا هم ينظرون)
    فالأولى (ينصرون) -بالصاد-، والبقية بـ(ينظرون) -بالظاء-.
    والصاد قبل الظاء في الترتيب.


    =====================

    جاء في سورة البقرة: (وإذا قال إبراهيم ربّ اجعل هذا بلداً آمناً وارزقْ أهله من الثمرات)
    وفي سورة إبراهيم: (وإذا قال إبراهيم ربّ اجعلْ هذا البلد آمنا واجنُبْني وبنيّ أن نعبد الأصنام)
    فجاءت كلمة (بلد) عاريةً عن أل التعريف في البقرة، مصحوبة بها في إبراهيم، والمتأخر يزيد -غالبا- على المتقدّم.


    ==========

    قال الله تعالى في سورة الذاريات: (فإن للذين ظلموا ذنوبا مثل ذنوب أصحابهم فلا يستعجلون)
    وقال تعالى في سورة الطور: (وإن للذين ظلموا عذابا دون ذلك)
    فالذاريات -وهي قبل الطور في ترتيب المصحف- جاءت فيها الفاء والذال، وجاءت في الطور بالواو -وهي واقعة بعد الفاء في الترتيب الأبجدي-، والعين -وهي واقعة بعد الذال في الترتيب الأبجدي-.


    ===================

    جاء في سورة النساء: (أيبتغون عندهم العزّةَ فإنّ العزّة لله جميعاً)
    وجاء في فاطر: (من كان يريد العزةَ فللهِ العزةُ جميعا)
    فنقول: جاءتْ (إن) مع النساء، و (الفاء) مع فاطر.


    ==========




    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى


    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    الملفات الصوتية رد: لِنضبط المتشابهات

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري 19.09.08 19:46

    لم ترد (وذلك هو الفوز العظيم) إلا في موضعين :
    في قوله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنْ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمْ الْجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْداً عَلَيْهِ حَقّاً فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ وَالْقُرْآنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنْ اللَّهِ فَاسْتَبْشِرُوا بِبَيْعِكُمْ الَّذِي بَايَعْتُمْ بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (111)) سورة التوبة ...

    وفي قوله تعالى: (وَقِهِمْ السَّيِّئَاتِ وَمَنْ تَقِ السَّيِّئَاتِ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمْتَهُ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (9) ) سورة غافر ...


    وهناك كتاب قيم في هذا الباب اسمه(القواعد النيرات في ضبط الآيات المتشابهات) من إعداد سامح بن أحمد بن محمد سعيد و عبدالله بن سليمان المرزوق فليرجع إليه ...


    =====================

    {أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاء وَيَقْدِرُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ} (37) سورة الـروم
    {أَوَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاء وَيَقْدِرُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ} (52) سورة الزمـر
    ==================


    {وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاً مِّن قَبْلِكَ ....} (38) سورة الرعد

    {وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِّن قَبْلِكَ....} (78) سورة غافر

    {وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مـِن قَبْلِكَ رُسُلًا ...} (47) سورة الروم
    ===============


    فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ * قُـطُوفُهَا دَانِيَةٌ} [الحاقـة:22-23]

    {فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ * لَّا تَسْمَعُ فِيهَا لَاغِيَةً} [الغاشية:10-11]

    ==================


    {أَؤُلْقِـيَ الذِّكْرُ عَلَيْهِ مِن بَيْنِنَا بَلْ هُوَ كَذَّابٌ أَشِرٌ} (25) سورة الـقـمر

    {أَأُنزِلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ مِن بَيْنِنَا بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ مِّن ذِكْرِي بَلْ لَمَّا يَذُوقُوا عَذَابِ } (8) سورة ص


    رأيت في المكتبة قبل شهر كتابا كبيرا عني بهذا اسمه «إغاثة اللهفان في متشابهات القرآن » وهو كتاب جمع فأوعى، وإن كان هناك مئات المواضع قد لا يكون فيها تشابه عند الحافظ لسبب أو آخر، لكن من حيث الجملة ينبغي العناية به ومراجعة ما يشتبه عليك فيه، والمنقول الأخير مستفاد منه .

    ===========


    جمعت مسبقاً في هذا الباب نزر يسير ..
    علي أن أضعه بين أيديكم ..
    ماورد في القرآن ( مرة واحدة ) فقط !!
    أولاً ماجاء في سورة البقرة :


    • قوله تعالى : ((وباليوم الآخر)) البقرة 8 .
    • قوله تعالى : (( ياأيها االناس اعبدوا )) سورة البقرة21 وسائر القران (اتقوا).
    • قوله تعالى : (( وادعوشهدائكم )) سورة البقرة23 وسائر القران ( من استطعتم ).
    • قوله تعالى : (( من مثله )) البقرة 23 الوحيدة ب(من) والباقي بدون ( من ).
    • قوله تعالى : (( ماتبدون وماكنتم تكتمون)) سورة البقرة 33 الوحيدة ب ( كنتم ).
    • قوله تعالى : (( النبيين بغير الحق )) سورة البقرة 61 وسائر القران ( بغير حق ).
    • قوله تعالى : (( أياماً معدودة)) سورة البقرة 80 والباقي ( معدودات).
    • قوله تعالى : (( فلايخفف عنهم العذاب ولاهم ينصرون)) سورة البقرة 85 الوحيدة بلفظ ( ولاهم ينصرون ) والباقي ( ولاهم ينظرون .
    • قوله تعالى : (( بل أكثرهم لايؤمنون )) سورة البقرة100.
    • قوله تعالى : (( بعد الذي جاءك من العلم )) سورة البقرة 120 والباقي ( من بعد ماجاءك ).
    • قوله تعالى : (( يتلو عليهم ءاياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم )) سورة البقرة129 الوحيدة بتأخير ( يزكيهم).
    • قوله تعالى : (( فلاتخشوهم واخشوني)) سورة البقرة150 الوحيدة بالياء.
    • قوله تعالى : (( وإذا قيل لهم اتبعوا ماانزل الله قالوا بل نتبع ما ألفينا )) سورة البقرة 170 والباقي ( ماوجدنا ) .
    • قوله تعالى : (( مأهل به لغير الله )) سورة البقرة 173والباقي (( لغير الله به).
    • قوله تعالى : (( إن الذين ءامنوا والذين هاجروا )) سورة البقرة 218 والباقي ( وهاجروا ) ليس فيه ( الذين ).
    • قوله تعالى : (( ويكفر عنكم من سيئاتكم )) سورة البقرة 271 الوحيدة بلفظ ( من ) .

    ===
    قال أخونا الفاضل الشيخ عبد الإله حفظه الله: قوله تعالى : (( فلايخفف عنهم العذاب ولاهم ينصرون)) سورة البقرة 85 الوحيدة بلفظ ( ولاهم ينصرون ) والباقي ( ولاهم ينظرون .انتهى.
    قلتُ: جاءت كذلك في سورة الأنبياء: ((لو يَعْلَمُ الّذِين كَفَرُوا حِيْنَ لا يَكُفُّوْنَ عَن وُجُوهِهِمُ النّارَ ولا عن ظُهرِهِمْ ولا هُم يُنْصَرُون))، والله تعالى أعلم.


    .=======================
    ضابط شعري !

    كلمتي :
    (حكيم) , قبل ( عليم )
    أو
    ( الـحكيم) , قبل ( الـعليم )
    وردت في القرآن في خمس سور فقط ! , والباقي العكس:
    (عليم ) , قبل ( حكيم)
    أو
    ( الـعليم ) , قبل ( الـحكيم )


    السور هي :
    1- الأنعام , 2- الحجر , 3- النمل , 4- الزخرف , 5- الذاريات .


    البيت الشعري :

    حكيم الأنعام نمل وحجر ××× والزخرف الذاريات الأغر..

    محبكم


    =================

    قال تعالى
    ( ....ولا تقتلوا أولادكم من إملاق نحن نرزقكم وإيّاهم .. ولا تقربوا الفواحش .... )
    في منتصف الآية من سورة الأنعام
    ( من إملاق ) أي الفقر موجود أصلا فيخاف الزوجان قدوم الولد
    فيذكّرهم الله عزّ وجلّ بأنّه الرّزّاق لهم قبل أن يولد الولد.. و بعد أن يولد الولد .. و في كلّ حال . فلا تقتلوا أولادكم إذا حلّ بكم فقر لأنّ الرزاق
    سيرزقكم أنتم و هم
    فناسب ( نحن نرزقكم و إيّاهم ) لأنّ الآية تتحدّث عن الفقر الحالّ بالأبوين

    وقال تعالى ( ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق نحن نرزقهم وإيّاكم إنّ قتلهم كان خطئاً كبيراً ) بداية آية من سورة الإسراء
    حيث كان الحديث عن الّذين يقتلون أولادهم خشية حدوث الفقر و العوز في المستقبل.
    فناسب تذكيرهم بأنّ الله سيرزق أولادهم كما يرزقهم هم
    ( نحن نرزقهم وإيّاكم )

    أيضاّ ( نحن نرزقكم .. الأنعام ) مقدمة على ( نحن نرزقهم .. الإسراء )

    لأنّ الكاف مقدّمة على الهاء في الحروف


    ===========

    ورد في العنكبوت قوله تعالى: (وإلى مدينَ أخاهم شعيباً فقال يا عبدوا الله وارجو اليوم الآخر))الآية.
    وفي باقي المواضع: (شعيبا قال) دون الفاء، والله تعالى أعلم.


    ================

    أود أن أؤكد على قضية ألا و هي أن مجرد معرفة أن هناك تشابها بين آيتين غير كفيل بضبط المتشابه حتى يكون ( ضميمة ) :) ذلك طريقة للربط .. إذن لا بد من :
    1 / ذكر الألفاظ المتشابهة .
    2 / طريقة مقترحة لضبطها .
    و الله الموفق


    =============

    يحضرني الآن ، و أرجو أن لا يكون أحد سبقني إليه .
    آيات الوصايا العشر في آخر سورة الأنعام تنتهي بـــ
    1 / ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (151)
    2 /ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (152)
    3 / ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (153)
    نأخذ حرف
    العين من ( تعقلون )
    الذال من ( تذكرون )
    القاف من ( تتقون )
    مجموعة في قولك عذق


    ==================
    في سورة المائدة ثلاث آيات متشابهات :

    1 / لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (62)
    2 / َبِئْسَ مَا كَانُوا يَصْنَعُونَ (63)
    3 / لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ (79)
    مجموعة في قولك عصف



    ================

    هناك آيتان
    الأولى :

    قالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ قَالَ كَذَلِكَ اللَّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ (40) آل عمران
    الثانية
    قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيًّا (8) مريم
    أي الجملتين متقدمة الكبر أو كون امرأته عاقرا
    لاحظ تقدمت [size=16]وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ في السورة الأكبر

    [/size]
    =============
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى


    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    الملفات الصوتية رد: لِنضبط المتشابهات

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري 19.09.08 19:46


    من الضوابط :

    ( 1 )
    قال تعالى : (( وإذ قال إبراهيم رب اجعل هذا البلد ءامناً ... )) إبراهيم 35

    قال تعالى : (( وإذ قال إبراهيم رب اجعل هذا بلداً ءامناً .... )) البقرة 126

    ضابطها :

    إذا كانت السورة فيها ( أل ) فتكون الكلمة بدون ( أل ) وعكسها بعكسه !

    البقرة > > > ( بلداً )
    إبراهيم > > > ( البلد )


    ( 2 )
    قال تعالى : (( وإننا لفي شكٍ مماتدعونا إليه مريب )) هود 62

    قال تعالى : (( وإنا لفي شكٍ مما تدعوننا إليه مريب )) إبراهيم 9


    ضابطها :


    يتقدم الأكثرأحرفا مع المتقدم ترتيباً , ويتأخر مع المتأخر !

    فتتقدم كلمة ( إننا ) هود 62 لأنها أكثر أحرف من ( إنا ) إبراهيم 9
    لأن سورة هود أسبق من سورة ابراهيم من حيث ترتيب المصحف


    ( 3 )
    قال تعالى : (( وأرادوا به كيداً فجعلناهم الأخسرين )) الأنبياء 70


    قال تعالى : (( فأرادوا به كيداً فجعلناهم الأسفلين )) الصافات 98


    ضابطها :
    ربط الأحرف مع اسم السورة

    ( وأرادوا ) الواو + ( الأخسرين ) الياء في سورة الأنبياء لوجود حرف الياء وأما الواو فإنه قريب من حرف الياء !

    ( فأرادوا ) بالفاء + ( الأسفلين ) الفاء في سورة الصافات لوجود الحرفين في اسم السورة !

    لعلها واضحة واعذروني على طريقة الشرح . .
    محبكم



    ==================
    روابط المتشابهات أربعة أنواع :
    1- ربط المتشابه باسم السورة , وهو قسمان :
    الأول : حركي , وهو الربط بحركة الحرف الأول من اسم السورة , مثاله : ( إلا موتَتَنا الأولى وما نحن بمعذبين) بالصافات , يشتبه مع ( إن هي إلا موتَتُنا الأولى وما نحن بمنشرين) بالدخان .
    فاربط ( موتَتَنا ) المفتوحة التاء بفتحة الصاد من اسم سورتها ( الصافات )
    واربط ( موتَتُنا ) المضمومة التاء بضمة الدال من اسم سورتها ( الدخان ) ... يتبع


    ===========

    000 هناك آيتان قد تشكل على الحافظ
    اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى يُدَبِّرُ الْأَمْرَ يُفَصِّلُ الْآَيَاتِ لَعَلَّكُمْ بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ (2) الرعد
    خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ (10) لقمان
    االربط من خلال حرف الراء

    ===================

    النوع الثاني من الروابط : الرابط الحرفي , وهو الربط بحرف من أحرف اسم السورة , ومن أمثلته :
    - ( ليحاجوكم به عند ربكم ) بالبقرة , ( ليحاجوكم عند ربكم ) بآل عمران .
    الاشتباه فيما بعد ( ليحاجوكم ) باربط ( به ) بباء البقرة , واربط ( عند ) بعين عمران .
    عودة إلى الرابط الحركي :
    ومن أنواعه : الربط بحركة الحرف الأول من ابتداء السورة , ومن أمثلته :
    - ( ويبشرُ المؤمنين ) بالإسراء , يشتبه مع ( ويبشرَ المؤمنين ) بالكهف .
    اربط المرفوع بضمة السين من ( سبحان الذي ) والمنصوب بفتح الهمز من ( الحمد لله ) أول الكهف .


    ===============
    ذكر أحد الإخوة في كتاب له عن ضبط المتشابه ،- و أظن أن الشيخ خالد السبت قدَّم له - فائدة قيمة في مشروعية الربط لكيلا يُنسى العلم ، استفادها من حديث عند الإمام مسلم
    7086 - حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلاَءِ حَدَّثَنَا ابْنُ إِدْرِيسَ قَالَ سَمِعْتُ عَاصِمَ بْنَ كُلَيْبٍ عَنْ أَبِى بُرْدَةَ عَنْ عَلِىٍّ قَالَ قَالَ لِى رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « قُلِ اللَّهُمَّ اهْدِنِى وَسَدِّدْنِى وَاذْكُرْ بِالْهُدَى هِدَايَتَكَ الطَّرِيقَ وَالسَّدَادِ سَدَادَ السَّهْمِ ».من الشاملة
    قال بأنه يستفاد الربط من هذا الحديث
    و هذه فائدة أحسبها قيمة
    مع التذكير بأن للربط صوراً مختلفة و الناس يختلفون فيه فمنهم من يروق له نوع لا يروق لصاحبه ، و هذا من اختلاف التنوع الذي يقود في النهاية إلى هدف واحد و هو الإتقان
    و الله المستعان ..



    =======================

    من وسائل الضبط التي ذكرتها فيما سبق حفظ ( كم مرة وردت هذه الجملة أو هذه الكلمة ) ؟
    و من ذلك يشكل على كثير من الحفاظ آيات فيها ( قبلهم ) ( من قبلهم )
    فيقال لم ترد ( من قبلهم ) إلا في ثلاثة مواضع و الباقي ( قبلهم )
    و المواضع هي :
    الأول :
    أَلَمْ يَرَوْا كَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ قَرْنٍ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ مَا لَمْ نُمَكِّنْ لَكُمْ وَأَرْسَلْنَا السَّمَاءَ عَلَيْهِمْ مِدْرَارًا وَجَعَلْنَا الْأَنْهَارَ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمْ فَأَهْلَكْنَاهُمْ بِذُنُوبِهِمْ وَأَنْشَأْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ قَرْنًا آَخَرِينَ (6) الأنعام
    الثاني :
    أَوَلَمْ يَهْدِ لَهُمْ كَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنَ الْقُرُونِ يَمْشُونَ فِي مَسَاكِنِهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ أَفَلَا يَسْمَعُونَ (26) السجدة
    الثالث :
    كَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ قَرْنٍ فَنَادَوْا وَلَاتَ حِينَ مَنَاصٍ (3) وَعَجِبُوا أَنْ جَاءَهُمْ مُنْذِرٌ مِنْهُمْ وَقَالَ الْكَافِرُونَ هَذَا سَاحِرٌ كَذَّابٌ (4) ص


    ===========

    قد يشكل على القارئ تقديم رجل أو من أقصى في قوله تعالى { وجاء رجل من أقى المدينة يسعى} سورة القصص { وجاء من أقصى المدينة رجل يسعى} سورة ياس.

    اعتمد على فهم الآيتين تعرف، ففي سورة القصص كان الاهتمام بالرجل الذي جاء من أقرباء فرعون وذوي الهيئات الخاصة بحاشية فرعون ليخبر موسى بالمؤامرة.
    أما في سورة يس، فكان الاهتمام منصبا على أن الرسول قد بلغ رسالة الله، بل قد وصلت دعوته أبعد مكان في المدينة، فلا عذر لمن هو داخل المدينة.

    اعذروني أنا قليل الدخول فأخاف أن تكون مشاركاتي مكررة


    ==============

    هنا آيتان :
    الأولى :
    قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آَمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآَيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (32) الأعراف
    الثانية :
    هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللَّهُ ذَلِكَ إِلَّا بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الْآَيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (5) يونس
    الربط : لاحظ حرف الفاء فيه نقطة واحدة ، و النون كذلك
    و الياء من يونس مع الياء من ( يونس )
    و الله المستعان .

    ========

    قد يشتبه على الحافظ - و الحافظ تُطلق هنا و يراد بها حافظ القرآن كما لا يخفى - ضبط آيتين الأولى في سورة البقرة و الثانية في سورة الأعراف
    الأولى :
    إِذْ نَجَّيْنَاكُمْ مِنْ آَلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ وَفِي ذَلِكُمْ بَلَاءٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمٌ (49) وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنْجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آَلَ فِرْعَوْنَ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ (50) البقرة
    الثانية :
    وَإِذْ أَنْجَيْنَاكُمْ مِنْ آَلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُقَتِّلُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ وَفِي ذَلِكُمْ بَلَاءٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمٌ (141) الأعراف
    الربط : عن طريق ملاحظة الهمزة في كلمة أنجيناكم و في الأعراف


    ===========

    وقد يشتبه على الحافظ ضبط آيتين وردتا في البقرة؛
    الأولى: ((واتقوا يوماً لا تجزي نفسٌ عن نفسٍ شيئاً ولا يُقبَلُ من شفاعةٌ ولا يُؤخَذُ منها عدلٌ ولا هم ينصرون)).
    والثانية: ((واتقوا يوماً لا تجزي نفسٌ عن نفسٍ شيئاً ولا يُقبَلُ منها عدلٌ ولا تنفعُها شفاعةٌ ولا هم يُنصَرون)).
    ويمكن ربطها بالمعنى وبالحروف؛ وبالحروف أسهل، فنقول: قدّم الشين على العين كما هي في ترتيبها الأبجدي.


    ===========
    [size=16]موضوع شيق و مفيد و رائع ...
    قرأت مرة على أحد الشناقطة الفضلاء ( سيدي الخير ولد سيدي ) و استفدت منه كثيرا في هذا الباب و أذكر شيئا مما قاله :
    1) ما يتعلق ب (( لهوا و لعبا ))
    ذكر قول الشاعر :
    اللهو قبل اللعب يا نفس تموت ** في سورة الأعراف ثم العنكبوت .
    2) ذكر قول الشاعر:
    يذبحون مفردا في البقرة ** و في الخليل واوها مشتهرة
    و جاء في الأعراف يقتلون ** و افت لمن جاءك يســــألون
    3) ((أجر كبير ))
    أجر كبير فلعلك الشرو ؟؟؟ ** و قبل أفمن و مالكم و أسروا.
    قبل أفمن (( و الذين آمنوا و عملوا الصالحات لهم مغفرة و أجر كبير )) سورة فاطر
    و مالكم (( فالذين آمنوا منكم و أنفقوا لهم أجر كبير )) سورة الحديد
    و أسروا (( لهم مغفرة و أجر كبير )) سورة الملك.
    فلعلك ( و أما الذين صبروا و عملوا الصالحات أولئك لهم مغفرة و أجر كبير )) سورة هود.
    4) ما يتعلق بـ (( ألم يرو )) و (( أولم يروا ))
    ألم يروا من غير واو زائدة في النحل قبل الطير منه وجدا
    في النمل و الأنعام و الأعراف و أولى يس بلا خـــــــــــــــلاف
    النحل ( ألم يروا إل الطير ... ))
    النمل (( ألم يروا أنا جعنا الليل ليسكنوا فيه ....))
    الأنعام (( ألم يروا كم أهلكنا ...))
    الأعراف (( ألم يروا أنه لا يكلمهم ... ))
    أولى يس (( ألم يروا كم أهلكنا قبلهم من القرون... ))
    5) (( من قبلهم من قرن ))
    من قبل من بعد ما أهلكنا مفـاد ** في سورة الأنعام سجدة و ص
    6) (( حكيم عليم ))
    حكيم قبل علـــيم بلا كــــلام ** و حاجه ، لهم دار السلام
    وجعلوا ، و إن من شيء يا إله ** اختم بلا إله إلا اللــــــــه
    الموضعين الأولين في سورة الأنعام (( إن ربك حكيم عليم ))
    الموضع الثالث فيها أيضا (( إنه حكيم عليم ))
    الرابع في الحجر (( إنه حكيم عليم )) .
    7) و ضعت رابطا أراحني كثيرا في سورة التوبة (( القوم الظالمين )) و الفاسقين و الكافرين و الظالمين ثانية أفضل رابط أنها بترتيب حروف الهجاء ظ ، ف ، ك ، ثم تعود ،ظ.
    8) من حروف الهجاء أيضا في سورة آل عمران (( قد بينا لكم الآيات إن كنتم تعقلون )) و في الحديد (( لعلكم تعقلون )) . الهمزة قبل اللام.
    و الباقي قادم بإذن الله ........


    ========

    والنقل
    لطفـــــــــاً .. من هنـــــــــا
    [/size]
    [/size]

      الوقت/التاريخ الآن هو 06.05.24 14:10