مجموع ردود العلماء على المغراوي - هداه الله تعالى .

    شاطر

    أبو عبد الله أحمد بن نبيل
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 2796
    العمر : 41
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 19
    تاريخ التسجيل : 27/04/2008

    مميز رد: مجموع ردود العلماء على المغراوي - هداه الله تعالى .

    مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل في 19.02.09 17:38

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته :
    الحمد لله نحمده و نستعينه و نستغفره و نعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له و أشهد أن محمدا عبده و رسوله .
    أما بعد : إخواني في الله هذه مجموعة صوتية لردود العلامة ربيع المدخلي حفظه الله
    على المغراوي ــ هداه الله ــ ، من تسجيلات الرغائب و النفائس الجزائرية
    على الروابط التالية :

    http://www.salafishare.com/arabic/25...10/T1WAMM6.rar
    http://www.salafishare.com/arabic/25...AW/PRUFDIO.rar
    http://www.salafishare.com/arabic/25...Z4/TBNFKQC.rar
    http://www.salafishare.com/arabic/25...PW/XDSML6M.rar
    http://www.salafishare.com/arabic/25...8B/W4N12UA.rar
    http://www.salafishare.com/arabic/25...QP/0XMWKEL.rar
    منقول من سحاب السلفية




    .

    أبو عبد الله أحمد بن نبيل
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 2796
    العمر : 41
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 19
    تاريخ التسجيل : 27/04/2008

    مميز رد: مجموع ردود العلماء على المغراوي - هداه الله تعالى .

    مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل في 19.02.09 17:42

    كلام الشيخ العلامة النجمي ـ رحمه الله ـ
    : المغراوي تكفيري
    http://www.salafishare.com/arabic/25...MP/KZ38VFG.rar



    منقول من سحاب السلفية




    .

    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    مميز رد: مجموع ردود العلماء على المغراوي - هداه الله تعالى .

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة في 17.04.10 11:50

    هذا ما كتبه الشيخ أبوعبدالعزيزعثمان الأعميري:في المغروي

    [size=25]وهذا ثناء الشيخ العلامة ربيع المدخلي على رسائل.
    [/size]


    [size=25]وهو عبارة عن جزء من مكالمة هاتفية أجراها بعض الإخوة من مدينة الدار البيضاء ، مع فضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي - حفظه الله - :

    تفريغ المقطع الصوتي :

    السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
    السائل : الشيخ ربيع ، حياك الله .
    الشيخ : أهلا .
    السائل : معك شباب من المغرب .
    الشيخ : أيوة .
    السائل : بعض الشباب قرأوا كتاب المغراوي الأخير ، ولُبِّس عليهم ، ونريدك - بارك الله فيك - أن تبين لنا .
    الشيخ : اقرأوا ما كتبه أبو عبد العزيز ، له مقالات تُنشَر في الأنترنت ، اقرأوها .
    السائل : أبو عبد العزيز من طانطان ؟
    الشيخ : أيوة ، مقالات جيدة جدا ، تبين ضلال المغراوي وكذبه وهيونه .
    السائل : بماذا تنصحون الشباب في المغرب ، بارك الله فيك ؟
    الشيخ : أنصح الشباب باتباع الكتاب والسنة ، والبعد عن التعصب لأهل الباطل ، المغراوي من أهل الباطل ، ومن دعاة الفتن ، والشَّغَب .
    السائل : وبعض الشباب يا شيخ ، يريدون أن يُلَبِّسوا على بعض الشباب الذين عرفوا الحق ، يقولون لهم يـ...
    الشيخ : المغراوي الآن يتلاعب بأصول أهل السنة ويُميعها ، ويُقَرِّب الشباب من البدع ، ويحارب علماء السلف السلفيين ، هو أسوأ من عدنان . فليحذروه ، وعليهم بالكتاب والسنة ومنهج السلف ، وقمعه وقمع أتباعه أهل الباطل .

    المادة الصوتية :
    http://bit.ly/ch-rabee_on_mgrwi





    كتاباته في الرد على المغراوي هي :
    ’’ صدق البيان في من هم أهل الإفك والبهتان ‘‘ .
    للتحميل
    ’’ حجة الراوي على قطبية المغراوي ‘‘ .
    للتحميل



    دفع تلبيسات محمد المغراوي عن الشيخ مقبل.


    http://www.plunder.com/-doc-download-ead85bcb1b.htm



    والنقل
    لطفا من هنا
    http://www.ajurry.com/vb/showthread.php?t=12612
    [/size]

    أبو عبد الله أحمد بن نبيل
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 2796
    العمر : 41
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 19
    تاريخ التسجيل : 27/04/2008

    مميز رد: مجموع ردود العلماء على المغراوي - هداه الله تعالى .

    مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل في 08.11.10 19:31


    جناية أصحاب المذهب الجديد على قواعد الجرح والتعديل

    [ الحلقة السابعة ] [ المغراوي ]




    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
    أما بعد :
    فهذه هي الحلقة السابعة من مقالات :
    [ جناية أصحاب المذهب الجديد على قواعد الجرح والتعديل ]

    وهي بعنوان : أسماء اختلفنا عليها
    الاسم الخامس : [ محمد بن عبد الرحمن المغراوي]
    بزيادات جديدة...


    هذا الرجل كان محسوباً على السلفيين وكان العلماء يحسنون به الظن.
    وخصوصاً أن له كلاماً جيداً في سيد قطب في كتابه [ المفسرون بين التأويل والإثبات ]
    و كتابه [ من سب الصحابة ومعاوية فأمه هاوية ] وأحال هناك على كتب الشيخ ربيع – حفظه الله -
    حيث وصفه بـ [ ناصر السنة وقامع البدعة ] وحذف هذه الإحالة في الطبعة الجديدة من كتابه!
    حتى ظهر منه اللهج بالتكفير وصدرت منه في ذلك عبارات انتقدها أهل العلم.
    فما كان منه إلا أن أصدر كتاباً أسماه [ أهل الإفك والبهتان ] جعل فيه الناصحين له أهل إفك وبهتان وهذا يكفي لإسقاط الرجل وبيان ما تنطوي عليه نفس الرجل من كبرٍ وتقديسٍ للنفس
    فإن كان مخلصاً في تراجعه فلماذا يسب الناصحين له ؟، وما ذنبهم إذا رأوا عباراته تختلف ألفاظها وتتحد معانيها في تكفير العصاة.
    فإذا سمعوك تقول: [ إن الأمة تتفق على الردة ]
    في شريط[ تفسير سورة البقرة رقم 14 وجه – أ- تسجيلات أهل الحديث الدار البيضاء ]
    * واستمع لكلامه من هنا

    ثم يسمعونك تقول أيضاً فيمن يحظر مطرباً ليغني له في العرس : [ هذه هي عبادة العجول بالضبط]
    وتعلق مقارناً بين من عبدوا العجل من بني إسرائيل وعبدة العجول من هذه الأمة على زعمك [ هؤلاء أنظف ، يعني أصحاب بني إسرائيل الذين عبدوا العجل ؛ ما عبدوا إلا ذهبا وفضة ورأوا ذلك غريباً له خوار-صوت-]
    * استمع مقطع رقم (1) من هنا
    * استمع مقطع رقم (2) من هنا
    * استمع مقطع رقم (3) من هنا

    ويسمعونك تقول :[ فلهذا لا يفهم من الصنمية فقط أنها عبارة عن تماثيل لأشخاص أو لكواكب مثلما كان عند قوم إبراهيم أو شيء من ذلك ، ولكن الصنمية في اتجاه أكبر . قد تصير المرأة صنما وقد صارت ، وقد يصير الرجل صنما وقد صار ، وقد يصير الرئيس صنما وقد صار ، وقد يصير المرؤوس صنما وقد صار ، وقد يصير المبدأ صنما وقد صار ، فكل ما عبد من دون الله ، وفضل على ما عند الله فنسميه صنما . فإن أمرتك امرأتك بمعصية ولبيت لها فهي صارت صنما ، المرأة إذا أمرتك بمخالفة شرع الله ولبيت أمرها وطلبها ، فقد صارت لك صنما ، لأنك عبدتها من دون الله وهكذا أخوك وهكذا صديقك ، وهذا أستاذك وهكذا حاكمك وهذا كل واحد ، إذا أمرك بغير ما يأمرك الله تبارك وتعالى به ، خالفت أمر الله فلبيت طلبه وأمره فقد صار ذلك الذي أطعته صار صنما .]
    من شريط :[ مواقف إبراهيم 3 ـ أ ـ تسجيلات دار القرآن بوكار ـ]
    * حمل واستمع من هنا
    ويا ليت شعري ما حكم عابد الأصنام ؟!!
    ويسمعونك تقول لحكام فلسطين : [ ولكنكم مرتدون تحتاجون إلى استتابة]
    * استمع لكلامه من هنا
    وتأتي إلى سورة المنافقين وتقول :[ هي منطبقة على أهل عصرنا 100 %]
    من درسمرئي بعنوان [ صفات المنافقين]
    وتقول : [ لأن كل من انحرف عقدياً فقد عبد عجلا ]
    في شريط[ تفسير سورة البقرة رقم 19 – ب- تسجيلات أهل الحديث الدار البيضاء]
    * تقدم كلامه عن العجول في الأعلى .

    ويسمعون الشيخ عطية سالم ينكر عليك اللهج بالتكفير في مناقشة رسالة الماجستير !
    قرأ المغراوي نصاً وهو يناقش رسالة الدكتوراه بين يدي الشيخ عطية محمد سالم رحمه الله ، فقال : [ هذا حين كان عامة المسلمين لهم دين وعقيدة ، أما الآنف لا دين ولا عقيدة ؛ شُغْـلُهم الشَّاغل هو اشتغالـهم بالـملذات] !
    فقاطعه الشيخ رحمه الله قائلا: [ أنت واحد من المسلمين يا أخي ؛ من قال كَفر الناس ، فهو أكفرَهم أو أكفرُهم ، فأعتقد التعميمات هذه لا تنبغي ، يجب أن يتجنب الإنسان ما يوجب الاعتذار ].
    قال المغراوي: [ لا أقصد ]!
    فقال الشيخ عطية: [ قصدك خليه في جيـبك ؛ أنت تناقش رسالة لاتناقش قصدك ] !
    وقال أيضا مخاطبا و ناصحا للمغراوي: [ ابليس استثنى وأنت لم تستثن !، ابليس قال : إلا عبادك منهم المخلصين ] .
    [ راجع شريط : أقوال العلماء في المغراوي ]
    وتقول : [ كل ما سوى كتاب الله وما سوى سنة رسول الله فهو عجل خذوها عني أتحملها و أتحملها إلى أن ألقى الله عليها...و كل عمل ليس على كتاب الله و سنة رسوله فهو عجل يعبد من دون الله ]
    في شريط [تفسير سورة البقرة رقم 19 وجه – ب- تسجيلات أهل الحديث الدارالبيضاء]
    * واستمع لكلامه من هنا

    قلت : لقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : [تعس عبد الدينار والدرهم والقطيفة والخميصة ] رواه البخاري
    وعامة أهل العلم لم يفهموا من هذا التكفير, غير أن تشبيه هذه الأفعال بعبادة العجل مما يدل على أن قائلها لا يقصد إلا الشرك الأكبر ثم جعل كل عمل على خلاف الكتاب والسنة عبادة لغير الله مما لا دليل عليه !
    أفتريدهم بعدذلك أن يحسنوا بك الظن وقد تعددت ألفاظك واتفقت معانيها ، وقد تقرر عند أهل العلم أن تعدد الألفاظ مع اتفاق المعاني مما يؤكد أن القائل لم يرد إلا ظاهر اللفظ ، ولا يزعم غير ذلك إلا مغفل أو من استفحلت عجمته !


    ( والآن مع الجرح المفسر في المغراوي )


    1- سبه للعلماء الذين انتقدوا غلوه في التكفير ووصفه لهم بأهل الإفك والبهتان :
    قال الشيخ محمد بن عبد الوهاب الوصابي في النصح الحسن لأبي الحسن مخاطباً أبا الحسن :
    [ دفاعكم – وفقنا الله وإياكم لما يحبه ويرضاه – عن المغراوي وأنه سلفي ويدعوا إلى السلفية وأنه على الجادة ... كان في غير محله لاسيما وقد انتقده جمع من أهل العلم وهم :
    1- الشيخ ابن عثيمين .
    توثيق : قال الشيخ رحمه لما عرض عليه كلام المغراوي : [ هذا رجل ثوري ! هذا رجل ثوري ! لا يفقه الواقع ولا يعلم أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أمرنا أن نسمع ونطيع وإن وجدنا أثرة علينا وإن ضرب الظهر وأخذ المال ، ولم يفقه ما جرى للأئمة الأعلام كابن حنبل وغيره في معاملة الخلفاء الذين هم أشد من الموجودين الآن ! الذين يأخذون الناس بالقول بخلق القرآن، احذر ! احذر ! هذا وأمثاله].
    * حمل واستمع : مقطع رقم (1) من هنا
    و مقطع رقم (2)من هنا وفيه نفي تراجعه عن جرح المغراوي

    2- الشيخ ربيع المدخلي .
    توثيق: قال الشيخ في كتابه إبطال مزاعم أبي الحسن : [ جـ - محمد المغراوي الذي كُتِبَ في مخالفاته لمنهج السلف ثلاثة كتب حيث بَيَّنَت هذيانه بالتكفير والردة والعجول والحكم على كثير من المصلين الحاجين لبيت الله الحرام المكثرين من هذه العبادات بأن ما عندهم شعرة من الإسلام وبُيِّنَت له مخالفات أخري انظر كتاب [ مخالفات محمد بن عبد الرحمن المغراوي ] لأبي إسحاق هشام بن مهدي لقصاص ، هذه المخالفات جعلت من المغراوي جبلاً أشم وعملاقاً عند أبي الحسن ، وجعلت من ينتقده بحق وبعلم بمنهج السلف أصاغر وأراذل وقواطي صلصة وهذا ميزان أبي الحسن الذي لا يضر فيه مع الإيمان الضعيف ذنب والتمسك بالحق والذب عنه يضر ويسقط في هذا الميزان وفي إحدى كفتي الميزان حمل المجمل على المفصل بالنسبة لأهل الضلال والباطل وفي الكفة الأخرى البخس لأهل الحق فلا مجمل ولا مفصل ولا منهج الموازنات ولا كرامة ولا حرمة أعراض في هذا الميزان.
    اسمع شريط حقيقة الدعوة رقم (2) وشريط الجواب المعرب على أسئلة المغرب كلاهما لأبي الحسن المأربي.
    انظر لقول المغراوي: [ وإذا كانت الأمة تتواصى وتتفق على المعصية وتتفق على الشرك وتتفق على الانحراف وتتفق على التبرج وتتفق على الانسلاخ من دين الله وتتفق على الردة، وتجهل كل المخالفات، ماذا يقع لها ماذا تريدون ؟]
    ويكثر في أشرطته من هذا اللون من الكلام ويوجد هذا اللون في كتابه عقيدة السلف كما يوجد فيه أصل الخوارج في التكفير وأنكر عليه الشيخ عطية محمد سالم أحد المدرسين في الجامعة الإسلامية سابقاً والقاضي بالمدينة والمدرس بالمسجد النبوي أنكر عليه التكفير الشامل الواضح في مناقشة إحدى رسائله.
    ثم لما بينت له أخطاؤه وانحرافاته استكبر وحارب من بين له ورماهم هو وحزبه بالزندقة والخيانة والشتائم المقذعة ثم لما أدانه العلماء زاد في عناده وذهب يحط من شأنهم ويسخر منهم، ثم ألف كتاباً سماه بـ [ أهل الإفك والبهتان الصادين عن السنة والقرآن ] الأمر الذي يؤكد فيه عناده وطعنه، وعدد فيه أخطاء الأنبياء والصحابة والأئمة الكبار وانتهى بغير خجل بأنه لم يخطئ !] . أهــ

    و قال أيضا في [ التثبت في الشريعة ..]: [ إن المغراوي قد وقع في انحرافات كثيرة تخالف المنهج السلفي في أساسيات منها التكفير للمجتمعات الإسلامية والحكم عليهم بالردة وأن الأمة تتفق على الشرك وتتفق على الردة وتتفق على كذا وكذا الخ]. أهــ
    و قال أيضا في [ مراحل فتنة أبي الحسن المأربي] : [ 4- وقع المغراوي في أخطاء كثيرة في أصول المنهج السلفي ووقع في مخالفات منها لهجه بالتكفير فنصح كثيراً بالتراجع عن أخطائه ، فكان يعد بهذا التراجع ويتلاعب ويرمي هو وأنصاره من انتقده بالزندقة وبالخيانة والبتر وأشاع الطعون والفتنة في المغرب وفي المملكة والإمارات واليمن وغيرها من البلدان ، وكنت أنا أنهى السلفيين وغيرهم عن الخوض فيها وأحاول إطفاء هذه الفتنة قرابة سنتين أُسأَلُ من بلدان كثيرة عن فتنة المغراوي فأسكتهم وأقول للسائلين أتركوا الخوض في هذه الفتنة ثم صرت أمنيهم برجوع المغراوي فكان السلفيون يسكتون حسب علمي وأصحاب المغراوي يؤججون الفتنة ولاسيما في الحرم المكي فإنهم كانوا يبثونها أمام السلفيين الوافدين من البلدان بطريقة إعلامية حزبية عجيبة .
    فلما بلغ السيل الزبى تصدى بعض السلفيين لعرض أخطاء المغراوي على عدد من العلماء فقالوا فيها كلمة الحق فشرع المغراوي في الطعن فيهم وفي إسقاطهم على طريقة صديقه عدنان عرعور .
    وشرع أبو الحسن في الفتنة يدافع عن المغراوي ويؤوي تلاميذه الذين جندهم للفتنة والشغب ويصف من انتقد المغراوي ومنهم العلماء بأنهم أراذل وأقزام وقواطي صلصلة ويصف المغراوي بأنه جبل أشم وهذه القواطي لن تطيح بالجبل .] أهــ
    * حمل واستمع رد صوتي للشيخ العلامة ربيع بن هادي المدخلي – حفظه الله تعالى –من هنا

    3- الشيخ العلامة محمد عبد الوهاب البنا :
    توثيق :قال الشيخ رحمه الله تعالى : [: المغراوي الله يهديه ! له كلام كثير ما هو طيب , ويتوصل يقول هذا كان في الأيام الماضية ورجعت عنه , رجعت عنه ! طيب اكتب !! اكتب عنه !! لكن التسجيلات موجودة في كل وقت تطلق !! ما ينبغي !! ثم الله يهديه المغراوي يمدح في نفسه !! وجعل في نَفْسُو هو اللي بـإيدوا كل شيء !! صراحة نسأل الله يهديه !! الواقع أنه لما كلمه أبو الحسن المصري في مسألة مدحه لسيد قطب والثناء عليه , فرجع كتب في كلمتين ؛ كتب أن سيد قطب من الإخوان المسلمين وعقيدته أشعري وكذا وتكلم عنه , لكن هل هذا قاله عن اقتناع ؟؟ ولا قاله إرضاء للسعودية اللي تديلوا الرواتب ؟ ما أدري !!! على كل حال يا ابني نسأل الله أن يهديه , لأنه هو كان عندي في مكة ويتكلم فيقول أنه يعني حيروح الكويت , قلت .. عبد الرحمان عبد الخالق ؛ الولاء والبراء , عبد الرحمان هذا من أبنائي , هو وابن هادي كنا ندعو ونخرج في الدعوة إلى الله ونسافر سوى مع بعض , فكان , لن أقول من أفضل من رأيت من الشباب , هو وربيع هادي , ثم تغير وكان أعدى أعداءه أن يتصل بي , تغير تَغير كلي , وقلنا هذا ؛ عبد الرحمان كان على العقيدة السلفية ولكنه انتكس وجاءني وكان بودي أني ما قابلته ولا أدخلته البيت .. قلت والله ما أكلمه , ما عرفته إلا لله فإن رجع إلى الحق الذي أعتقد أنه مازال يوقن به ولكنه لا يعمل به .. فعلى كل حال لهذا أنا لا أكلمه أبدا حتى يرجع إلى الحق , فأشرت بذلك إنه ما يصح يروح لأن الحقيقة , الحقيقة إن السلفي سلفي صحيح إنُّ لا يعاشر المخالفين لهلكنه بَرْدُ إنهُ يروح , يروح و إنه ناس سلفيين طيبين , فنسأل الله أن يهديه !!. ] .

    ثم عرض عليه كلام للمغراوي فقال: [ هذه خارجية صريحة واضحة , فنسأل الله أن يهديه ! وأنت على كل حال أتباعه لما تتكلم عنوا عاوزين يقتلوك هذه طبيعة وحال الإخوان المسلمين , فيا ابني بارك الله عليك ما نقوله : نسأل الله أن يهديه , ونحن نُسَكِّت أنفسنا بالكتاب والسنة وفهم الصحابة ونبين الذي عندنا وتكون مفارقة بيننا وبين كل إنسان يخالف هذا الطريق مالنا به ؟ فكما الله عز وجل بين لنبيه ونحن له تبع كيف نخاطب المخالفين حتى ولو كانوا مشبوهين {وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ }{قُلْ لَا تُسْأَلُونَ عَمَّا أَجْرَمْنَا وَلَا نُسْأَلُ عَمَّا تَعْمَلُونَ} ما عندنا إحنا أنتم مختلفين عنا , إما أنتم على الهدى وإحنا على الضلال أو إحنا على الهدى وأنتم على الضلال ؟ الحكم مين ؟ الكتاب والسنة ! بل وأكثر من هذا , إحنا ما نتـعرض لكم بأي أذى إنما نعاملكم بحكمة {قُلْ لَا تُسْأَلُونَ عَمَّا أَجْرَمْنَا وَلَا نُسْأَلُ عَمَّا تَعْمَلُونَ}أهــ
    * حمل واستمع من هنا


    4- الشيخ أحمد النجمي .
    توثيق : قال حفظه الله تعالى في [ نسف الدعاوي التي قررها المغراوي ] : [ وأخيراً : إنََّ الفكر الذي سجَّله المغراوي في هذه الوريقات ؛ ما هو إلاَّ فكرٌ سروري ؛ تكفيري خارجي ، وما سيأتي من كلامه في ص3 وص4 وص5 يبينه إن شاء الله.] أ هــ
    وقال أيضا : [ وأقول : اتَّضح بهذا أنَّ المغراوي تكفيري ؛ لأنَّه يعتقد أنَّ هذه الأنظمة التي هي أنظمة الجنسية والمرور أنظمة كفرية لا يجوز التعامل بها ، وهذا مذهب الخوارج التكفيري ] . أهــ
    و قال أيضا : [ وإنَّ خلط المغراوي بين هذه الأمور المتفاوتة في الأحكام ، وجعل الكبائر المفسقة ؛
    التي تعدُّ معاصي لا تخرج من الإسلام جعلها مكفِّرة ؛ لدليلٌ على جهل المغراوي ، وعدم تمييزه بين ما هو مكفِّر ، وما هو غير مكفِّر أو اعتقاده عقيدة الخوارج , ومن ناحيةٍ أخرى فإنًَّه إن اعترف أنَّه يجهل التمييز بين المكِّفر ، وغير المكفِّر ؛ فإنَّه كان يجب عليه أن يتعلم قبل أن يتصدر ؛ لأنَّ هذا مزلق خطير ؛ كم أهلك من أمم ، وكم أضلَّ من بشر ، وإنَّا لله وإنَّا إليه راجعون .]
    [ وهناك نقل سيأتي ]
    وهنا المقاطع الصوتية :
    * المقطع الأول حمل من هنا
    * المقطع الثاني حمل من هنا
    * المقطع الثالث حمل من هنا

    5- الشيخ زيد المدخلي .
    توثيق : سئل الشيخ حفظه الله في 6 ذي الحجة 1421 :
    [ فضيلة الشيخ هل تنصحون الشباب السلفيين أن يذهبوا إلى المغرب عند الشيخ المغراوي لطلب العلم ؟
    الجواب : الشيخ المغراوي ، أولا نحن بعيدون عنه نحن في جزيرة العرب و هو في المغرب ، إلا أننا سمعنا له أشرطة مفرغة من الثقات ، فرغها الثقات فيها خطأ كثير و فيها بُعدٌ عن منهج السلف ، فإذا كان هذا منهجه ؛ ما قرأناه عنه في ما فرغه طلاب العلم من أشرطته الوجه الأول و الوجه الثاني ، إذا كان هذا لا ينكره و هو الذي قاله ، و من الواجب أن نصدق الثقة ، لا بد ؛ فالرجل حسب ما قرأت له من أشرطته المفرغة لا أرشد أحدا من طلاب العلم أن يأخذ العلم على يديه ، و إنما يجب أن نأخذ العلم عمن هو سالك منهج السلف قولا وفعلا ظاهرا و باطنا . أما من يكيل للناس كيلا ، نصائح ليس عليها أدلة من الكتب و السنة و لم يسلك صاحبها منهج السلف الصالح ، لا يجوز السماع لأشرطته و لا التتلمذ عليه حتى يسمع نصيحة الناصحين و يعود إلى منهج السلف الذي يدعيه ، و عند ذلك يؤخذ العلم عنه و يؤخذ ما كتب مما هو موافق على منهج السلف أما و الحال كما سمعنا و قرأنا فلا تأخذوا عنه العلم ، و من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه .] أهــ
    * حمل واستمع من هنا

    6- الشيخ محمد المدخلي
    توثيق : سئل حفظه الله :يقول عندنا في المغرب مدارس خاصة يقوم عليها بعض الأفراد مِن أتباع الشيخ المغراوي ، فهل يجوز للفرد أن يذهب بأبنائه إلى مثل هذه المدارس ؟

    الجواب : إذا كانوا من أتباعه على طريقته فلا يجوز أن تذهب إليها بأبنائك لأنهم يُضلونهم ، ونحن نعرف ما عند هذا الرجل من الضلال ، فإذا كانوا على طريقته فلا تذهب بأبنائك إليهم ، وابحث لهم عن مَدارس أخرى مأمونة. انتهى
    مستفاد من محاضرة الشيخ [ علو الهمة في الدعوة إلى الله]والتي ألقاها ضمن دورة الإمام عبد العزيز بن باز العلمية المقامة في محافظة الطائف ، يوم الأربعاء 02/08/1431هـ الموافق 14/07/2010م بعدصلاة العشاء..
    7- فالح الحربي
    8- الشيخ عبيد الجابري .
    توثيق : سئل الشيخ حفظه الله تعالى السؤال التالي :[ شيخنا لا يخفى عليكم أنه قد كثر في هذه الآونة الكلام حول محمد بن عبد الرحمان المغراوي وعلمنا أنه قد بلغكم شيئا مما انتقد فيه
    وأنه نصح كثير من المشايخ ..
    فنطق الشيخ قاطعا كلام السائل : مخلط الرجل ما يصلح بارك الله فيك ! الرجل مخلط !]
    [ من شريط موجود بشبكة سحاب السلفية قسم الوثائق والبراهين ]
    بعنوان : [ردود العلماء على المبتدع المغراوي] .
    وسئل أيضا :[ شيخنا هل تعرف بعض المشايخ في المغرب ؟
    جواب الشيخ حفظه الله : أنا لا أعرف أحدا في المغرب إلا الأخ المغراوي هداه الله وقد أصبح يخلط أخيرا لأنه في الحقيقة أضرَّ به اتصاله بإحياء التراث القطبية واتصاله بالحركيين في السعودية عندنا ,
    نعم ][ نفس المصدر السابق ] .
    9- الشيخ محمد السبيل .

    10- الشيخ العلامة مقبل الوادعي .
    توثيق : قالت الشيخة الفاضلة أم سلمة زوج الإمام مقبل رحمه الله في كتابها [ رحلة الوداع ص25]:
    [ وجاء جمع من آل جرمان ، و محمد الحاشدي ، و عبد الله ماطر ، و أحمد مانع ، و ممن جاء أيضا الشيخ محمد المغراوي ، و قد نصحه الشيخ أبو عبد الرحمن - حفظه الله - بأن يكتب رسالة يتراجع فيها عن جميع ما نُقل عنه ، و إن كان شيء ذُكر بترا فيذكر الكلام الذي بُتر منه ، ثم يرسل بنسخة إلى الشيخ ربيع و بنسخة إليه ، و على هذا كان الفراق .
    و هناك رسالة لأبي عبد العزيز عثمان بن سيد أحمد المغربي أبان فيها أخطاء المغراوي ، واطلع عليها الشيخ - حفظه الله - ، و اشترط على المغراوي أن يتراجع عن جميع ما ذٌكر عنه في تلك الرسالة أو يرد على ما أخطأوا فيه ] أهــ
    •وأنا أيضاً قد قرأت في بعض مؤلفات المغراوي فوجدت القول بالتكفير واضحاً في عباراته في أكثر من موضع , فمثل هذا لا يُدَافَعُ عنه ولا ينبغي أن يقال عنه بأنه سلفي حتى يتوب إلى الله عز وجل وحتى يُطهر كتبه وأشرطته من بدع الخوارج .
    ولأن تقف – وفقك الله – وراء هؤلاء العلماء المشهود لهم بالسلفية والدعوة إليها والدفاع عنها خير من أن تقف وراء شخص مطعون في سلفيته ، قال الله عز وجل : {وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِمَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِمَا تَوَلَّى}.. الآية . أهــ
    قلت : وذكر فالح هنا قبل انحرافه , والتوثيق من عندي .

    وممن انتقد المغراوي أيضاً:
    11- الشيخ صالح بن سعد السحيمي
    قال حفظه الله لما عرض عليه كلام للمغراوي : [ لا حول ولا قوة إلا بالله !!! إن هذا حكم جائر ! هذا حكم جائر ! أختصر القول فأقول : هذا حكم جائر ومجازف وتعميم للمسلمين ؛ وخصوصا التنصيص على كلمة 100%, لاشك أن النفاق والمنافقون موجودون الآن وقبل الآن لكن هذا التعميم بهذا الشكل أن المنافقين الآن الناس كلهم 100% منافقون !! ولايوجد مسلمون !! هذا الكلام لا يجوز أبدا !! بل هذا كلام خطير في غاية الخطورة يجب أن يمسح تماما إن كان شرحا للموطأ أو غيره , أو تعليقا عليه , يجب أن يمسح وأن يتوب صاحبه وقائله إلى الله توبة نصوحا , لأنه كفر جميع المسلمين مادام بنسبة 100% هذا ذكرني برجل يقال إنه في إحدى البلاد العربية ؛ وقف يوما وقال [ إن الناس كلهم كفروا ولا يوجد مسلم إلا أنا وزوجتي ورجل يوجد في الهند ] هذا يشبه كلام هذا الرجل , بل إن هذا استثنى نفسه وزوجته ورجلا ثالثا والبقية كفار , هذا حكم عام على جميع المسلمين بأنه لم يبق مسلم على وجه الأرض , هذا هو مقتضى هذا الكلام , إن لم يكنفيه استثناء بعد ذلك , يعني إن لم يكن للكاتب استثناء بعد هذا الكلام , فلا شك أنهذا الكلام في غاية من الخطورة بل هو تعميم جائر فيه مخاطرة وفيه حكم خارجي عام على جميع المسلمين ومعنى ذلك أنه لم يبق مسلم على وجه الأرض وهذه كلمات تستوحى في الغالب من تعميمات سيد قطب وغيره في ظلاله وفي كثير من كتبه , الذي يجازف بأن المسلمين كلهم قد ارتدوا ورجعوا وأنه لم يبق مسلم حتى الذين يدعون تحكيم الشريعة كما يقول وكما يدعي هو ؛ لا شك أن هذه الكلمات أو الإطلاقات العامة والحكم على المسلمين بتلك الكلمات التي انتقيت من بعض الكتاب الجهلة المساكين الذين لم يتلقوا العلم عن أهله ولم يتلقوا العلم عن علماء السلف وإنما تلقوه عن الأدب الغربي أوالشرقي أو مفاهيم أخذوها عن اجتهادات اجتهدوا بها من تلقاء أنفسهم فنقول لهم : اتقوا الله تبارك وتعالى وقولوا ببعض قولكم وإن هذا الحكم من أظلم الأحكام فيما أعلم والله أعلم ]
    *حمل واستمع من هنا

    12- الشيخ سليمان الرحيلي
    سئل الشيخ -حفظه الله-عبر مكالمة على الهاتف
    بتاريخ ذو الحجة 1426 الموافق - يناير/2006:
    [ الشيخ : حياك الله.
    السائل : حياك الله شيخنا نحن نكلمكم من المغرب
    الشيخ : حياك الله
    السائل : سؤال واحد فقط
    الشيخ : نعم
    السائل : شيخنا ماذا تعرف عن المدعو محمد بن عبد الرحمان المغراوي ؟
    الشيخ : ما به ؟
    السائل : ماذا تعرفون عنه ؟
    الشيخ : تكلم أهل العلم في هذا و بينوا لا يحتاج إلى سؤال!
    السائل : نعم يا شيخ نريد أن تبين لنا يا شيخ
    الشيخ : أقول لا يحتاج أن أبين فقد بين أهل العلم و تكلموا ، ليست المسألة جديدة
    السائل : مثل من يا شيخ ؟
    الشيخ : الشيخ ربيع و غيره تكلموا في المسألة
    السائل : بارك الله فيكم شيخنا
    الشيخ : على كل حال أنا أقول ارجعوا إلى كلام أهل العلم
    السائل : نعم شيخنا بارك الله فيكم .السلام عليكم
    الشيخ : و عليكم السلام ]
    *حمل واستمع من هنا

    13- الشيخ عبد المالك رمضاني , سئل السؤال التالي :
    ما هو قولكم في محمد المغراوي ؟
    فأجاب : [ اطلعت على شيء كثير و غير قليل من مقولات الشيخ المغراوي .و لاأريد أن أطلع عليها .و أنا الذي كنت أسمع عنه أنه صاحب سنة ، واتباع ، ومحبٌّ للدعوة السلفية بل داعية بل شيخ للدعوة السلفية ، كنت أسمع هذا . ومعرفتي به قاصرة بحيث لم ألقه إلا في مرات قليلة جدا ، لكننا كما هو معلوم نحب من يحب السنة ويدعو إليها و يوصَفُ بها .و كنت أظن أن حبي في محله لكن خاب ظني مع الأسف لما اطلعت على أشياء له في التكفير ، و مع الأسف لم يترك لنا مجالا لمَّا روجع في ذلك فلم يتراجع ،و فيما تراجَعَ فيه كان تراجُعَ المراوغ تراجُعَ السياسي ، أقول بكل صراحة و لاأخفي عنكم هذا .و - كلمة غير مفهومة - كنت أقول و العهد قريبٌ ببعض تلاميذه الذين قد انتقدوه ووجدوا له تلك الزلات : اسكتوا عن الشيخ لعله كَبُرَ عليه أن يتراجع ، فالتراجع سبحان الله قد لا يُلقَّاه إلا ذو حظ عظيم ، اسكتوا عنه نريد أن يتراجع ولو خُفيةً ، ولعل الله عز وجل يوفقه في المستقبل ليقوم بذلك ، لكنه لم يفعل ذلك ، وفي بعضها يقول : سأتراجع , هكذا في المستقبل . و مما دلنا على أنه غير صادق في ذلك ؛ لمَّا يُسأل عن الأشياء التي كُتبت عليه ، هل راجعتها ؟ يقول : لم أراجعها بعد ، وتمر سنة كاملة وزيادة و الأمر كذلك عنده لم أراجعها بعد .فهذا يدل على أن دعوى الرجوع يعني في الحقيقة هي مجرد ذر الرماد في العيون فقط ليس إلا . فساءني أمران منه ،
    أولا : مخالفة السنة في أمور خطيرة كالتكفير يقول مائة في المائة هكذا بلسانه مع الأسف ، ويقول أعراس المسلمين فيها جاهلية و هي شرٌّ مما كان عند عباد عجل بني إسرائيل ، هذا تكفير ، أعوذ بالله ، و أشياء أكثر من هذا على كل حال لا أريد أن أسردها عليكم ، لكن مع الأسف يعني لما قام بهذا كنا نرجوا ونقول هذه كلمات من شيخ اشتد في الغضب و لم يملك نفسه فقال ما قال لعله و لعله ، ولكن سبحان الله العظيم لم يرجع عن ذلك .و إنما يقول المنافقون الخبثاء يبحثون و يتتبعون أخطاءنا و كذا سبحان الله العظيم،هؤلاء المنافقون عندك أهدوا إليك عيوبك فاحمد الله أولاً و اشكر لهم
    ثانياً و ارجع إلى ربك ثالثاً .أمر جيد -كلمات غير مفهومة - أما - سبحان الله - ألايرى نفسه إلا هو ، و يقول ليس في المغرب سِوايَ ، وما نرجع في الفتوى في المغرب إلى أهل العلم ، هذه مصيبة أخرى .كيف يمدح نفسه ؟ هذه مصيبة ، كيف تمدح نفسك ؟ فينبغي أن يُعلم هذا جيدا .
    فنقول : ساءنا أن يسقط من الصف السلفي رجل كنا نظن أنه قد كفانا مؤنة أهل المغرب لكن في أهل المغرب خير إن شاء الله . أقول هذا بكل صراحة مع الصبر على الشيخ و سبر أقواله و تتبعها ، لكن سبحان الله العظيم يعني المصيبة التي أصيببها هي أنه عنده كبر لا يريد أن يتراجع و يقال أخطأت ، لذلك يذهب ، الذي يُخطِّئه منافق خبيث ، هكذا . هذه مصيبة من المصائب ؛ ...]
    * حمل واستمع من هنا

    وممن تكلم فيه أيضاً
    14- الشيخ عبدالله بن عبدالرحيم البخاري
    في كتابه [ الفتح الرباني في الرد على السليماني ]: قال :
    [ كقولك في الصحابة من مسلمة الفتح : غثائية ، وضربك المثل بأبي سعيد في سوء الظن مع ابن صياد ، وغير ذلك في الصحابة ، وقولك بأن الإخوان والتبليغ والجهاد من أهل السنة ، وقولك بالمنهج الأفيح ، و دفاعك عن عدد من المنحرفين [ كالمغراوي ]والقرني وغيرهم ، في مسائل عديدة كثيرة.... مسجلة مكتوبة منشورة.] من حاشية ص16
    وقال أيضا : [ ثم بدأنا معه في النِّقاشِ - وهو محكٌّ له في الحقيقة - حول بعض الأشخاص ممن أثنى عليهم ودافعَ عنْهم ، وهم مِنَ الحزبيين أو مِنْ غير السَّلفيين ، وتنازلَ عن مدحه المفرط في المغراوي ، وبُيِّنَتْ له حقائق عن الرَّجل في ذلك المجلس وفي المجلسِ الأخير في بيت أخينا الفاضل الشيخ الدكتور إبراهيم الرحيلي ، والتي ما كان يعرفها من قبلُ ، حتى قال بنفسه: [ هذه أشياء ما أعرفها من قبلُ ] فصدَّقناه ، لكن ماهو موقفه منها بعدما عرفها؟ هل قال بها ؟ الجواب : لا ، كعادته في ردِّ الأخبار ؛ لأنها لا توافق هواه ، ومن هذه الحقائق ما يُسْقط عدالة المغراوي ، لكنه دافع وأصرَّ واستكبر استكباراً ؟؟][ ص 105 -106]

    أقول : فهؤلاء جميعاً أهل كذبٍ وبهتان أو مصدقين لأهل الكذب والبهتان !
    ثم يقولون :[ تراجع ] !
    أفهذا أسلوب رجلٍ متراجع؟

    كتبه عبد الله الخليفي

    يتبع ....


    منقول من سحاب السلفية

    http://www.sahab.net/forums/showthread.php?t=383379





    .

      الوقت/التاريخ الآن هو 21.06.18 8:13