بسم الله
أولا هذا ليس رأيا و أنما طرحا للمناقشه
فقد وقفت على رأي من رأى ببدعية هذا من العلماء
وكان كلامهم يدور على ءان الآيات هنا محل أستشهاد وليس محل تلاوه
و أنه لم يقف على دليل لفعل السلف هذا
وأطرح هنا ما دار برأسي ليرد أهل العلم وطلبته علي ءان شاء الله تعالى
أولا :
كم من الأحاديث النبويه الشريفه التي يعقبها " ثم تلا قول الله" أليس في "تلا" محل ءاستشهاد بجواز التلاوه في محل الاستشهاد
ثانيا :
قراءته صلى الله عليه وسلم "ق" على المنبر يوم الجمعه كما ثبت عنه في صحيح مسلم من حديث أم هشام
أليس من الظاهر تلاوته لتلك السوره العظيمه أم يظن الظان أنه وقف على المنبر فقرأها دون تلاوه
=========
من العلماء الذين رأوا بدعية هذا الشيخ العلامة بكر بن عبد الله أبو زيد رحمه الله ((انظر تصحيح الدعاء ))
=========
... قرأت للشيخ الألباني رحمه الله ما يدور حول كون هذا لم يكن فعل السلف ...
==============
قال الشيخ صالح الفوزان جوابا عمن سأله :
هل يجوز للخطيب عند الاستشهاد بآية أو أكثر من القرآن أن يرتلها كما يرتل القرآن ؟
قال :
هذا شيء جد
هذا تكلف
فيه فرق بين قرآة التلاوة فتجود ، وبين الاستشهاد فلا تحتاج إلى ترتيل
إذا رتلها ربما ذهل الناس عن المعنى
نعم تقرأ الآيات المستشهد بها قراءة صحيحة
( هذا معنى كلام الشيخ ).
أقول :
نعم كلام الشيخ صحيح
فإنه لم ينقل عن النبيء صلى الله عليه وسلم أنه كان يقرأ الآيات في خطبه ترتيلا
بدليل أنه لا يأتي بالاستعاذة ولا بالبسملة وهو المأمور من قبل ربه أنه إذا قرأ القرآن فليستعذ بالله من الشيطان الرجيم
، ولو كان يرتله ويتغنى به في خطبه لنقله إلينا الصحابة- رضوان الله عليهم- كما نقلوا مد صوته-صلى الله عليه وسلم في الدعاء بعد الوتر"
عن عبد الرحمن بن أبزي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : كان يوتر بسبح اسم ربك الأعلى وقل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد فإذا فرغ قال سبحان الملك القدوس ثلاثا ويمد في الثالثة"
النسائي وغيره وصححه الشيخ الألباني.
وكذالك
ما يحس به السامع من النشوز بين كلام الخطيب ،
========
بحثت عن الفتوى لأحتفظ بها
فوجدتها في موقع العلامة الفوزان حفظه الله :
http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Fata...x?PageID=11686
الملفات المرفقة
والنقل
لطفـــــــــاً .. من هنـــــــــــا
عدل سابقا من قبل الشيخ إبراهيم حسونة في 28.11.08 8:11 عدل 1 مرات