خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    ترتيل الآيات في الخطبة

    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية ترتيل الآيات في الخطبة

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 28.11.08 7:56



    بسم الله

    أولا هذا ليس رأيا و أنما طرحا للمناقشه

    فقد وقفت على رأي من رأى ببدعية هذا من العلماء

    وكان كلامهم يدور على ءان الآيات هنا محل أستشهاد وليس محل تلاوه

    و أنه لم يقف على دليل لفعل السلف هذا

    وأطرح هنا ما دار برأسي ليرد أهل العلم وطلبته علي ءان شاء الله تعالى

    أولا :


    كم من الأحاديث النبويه الشريفه التي يعقبها " ثم تلا قول الله" أليس في "تلا" محل ءاستشهاد بجواز التلاوه في محل الاستشهاد

    ثانيا :


    قراءته صلى الله عليه وسلم "ق" على المنبر يوم الجمعه كما ثبت عنه في صحيح مسلم من حديث أم هشام

    أليس من الظاهر تلاوته لتلك السوره العظيمه أم يظن الظان أنه وقف على المنبر فقرأها دون تلاوه

    =========

    من العلماء الذين رأوا بدعية هذا الشيخ العلامة بكر بن عبد الله أبو زيد رحمه الله ((انظر تصحيح الدعاء ))

    =========

    ... قرأت للشيخ الألباني رحمه الله ما يدور حول كون هذا لم يكن فعل السلف ...


    ==============


    قال الشيخ صالح الفوزان جوابا عمن سأله :

    هل يجوز للخطيب عند الاستشهاد بآية أو أكثر من القرآن أن يرتلها كما يرتل القرآن ؟

    قال :

    هذا شيء جد

    هذا تكلف

    فيه فرق بين قرآة التلاوة فتجود ، وبين الاستشهاد فلا تحتاج إلى ترتيل

    إذا رتلها ربما ذهل الناس عن المعنى

    نعم تقرأ الآيات المستشهد بها قراءة صحيحة

    ( هذا معنى كلام الشيخ ).

    أقول :

    نعم كلام الشيخ صحيح

    فإنه لم ينقل عن النبيء صلى الله عليه وسلم أنه كان يقرأ الآيات في خطبه ترتيلا

    بدليل أنه لا يأتي بالاستعاذة ولا بالبسملة وهو المأمور من قبل ربه أنه إذا قرأ القرآن فليستعذ بالله من الشيطان الرجيم

    ، ولو كان يرتله ويتغنى به في خطبه لنقله إلينا الصحابة- رضوان الله عليهم- كما نقلوا مد صوته-صلى الله عليه وسلم في الدعاء بعد الوتر"

    عن عبد الرحمن بن أبزي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : كان يوتر بسبح اسم ربك الأعلى وقل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد فإذا فرغ قال سبحان الملك القدوس ثلاثا ويمد في الثالثة"

    النسائي وغيره وصححه الشيخ الألباني.

    وكذالك

    ما يحس به السامع من النشوز بين كلام الخطيب ،




    ========


    بحثت عن الفتوى لأحتفظ بها

    فوجدتها في موقع العلامة الفوزان حفظه الله :
    http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Fata...x?PageID=11686

    الملفات المرفقة

    والنقل
    لطفـــــــــاً .. من هنـــــــــــا


    عدل سابقا من قبل الشيخ إبراهيم حسونة في 28.11.08 8:11 عدل 1 مرات
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية رد: ترتيل الآيات في الخطبة

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 28.11.08 8:07



    ذكر هذه المسألة الشيخ بكر أبو زيد

    - حفظه الله - في كتابه تصحيح الدعاء ص (320)

    قال :

    مما أحدث الوعّاظ وبعض الخطباء في عصرنا مغايرة الصّوت عند تلاوة القرآن لنسق صوته في وعظه أو الخطابة.

    وهذا لم يعرف عن السالفين ولا الأئمة المتبوعين

    ولا تجده لدى أجلاّء العلماء في عصرنا

    بل يتنكّبونه، وكثير من السّامعين لايرتضونه، والأمزجة مختلفة، ولا عبرة بالفاسد منها

    كما أنه لا عبرة بالمخالف لطريقة صدر هذه الأمة وسلفها، والله أعلم. انتهى


    وكذلك ألحق الشيخ - حفظه الله - بهذا الأمر مسائل مشابهة لها كما في ص (469) عندما أتى على ذكر التنبيهات في قنوت الوتر

    قال :

    أن التلحين والتطريب والتغني والتقعر والتمطيط في أداء الدعاء (منكر عظيم)

    ينافي الضراعة والابتهال والعبودية وداعية للرياء والإعجاب وتكثير جمع المعجبين به.

    انتهى.

    وكذلك

    الترنّم في أداء الخطبة ص (455)

    وانظر ص (82).

    وجزاك الله خيْرًا.



    ==============

    أجابت اللجنة الدائمة :

    تلاوة الآية عند الاستدلال بها في الخطبة تلقى كما تلقى الخطبة استشهاداً بها .


    ..

    المرجع :
    فتاوى اللجنة 24/210




    =========


    فأرجو أخي التكرم بنقل الفتوى كاملة وخاصة ذكر أسماء من افتى بذلك

    لأني قيدت عن الشيخ رحمه الله في ذلك بأن الأمر واسع


    =========


    السؤال :

    لقد ظهر في ساحة الدعوة عندنا بعض الخطباء ، وعند ذكر خطبة الحاجة عند الوصول الى الآيات الثلاث الواردة في الخطبة يرتلون الآيات كما لو كانوا يقرأون في القرآن

    فهل هذا مشروع ؟

    وبعضهم يزيد على الترتيل استبدال آية (ياأيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا ) بآية سورة الحج (ياأيها الناس اتقوا ربكم ....)الآية

    فما جوابكم عليهم

    جزاكم الله عنا كل خير ؟


    الجواب :

    تلاوة الآية عند الاستدلال بها في الخطبة تلقى كما تلقى الخطبة استشهاداً بها ،

    وأما قراءة آية الحج فلا مانع منها

    وليست هي من الآيات التي تقرأ في خطبة الحاجة .

    وبالله التوفيق

    وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

    اللجنة العلمية للبحوث العلمية والإفتاء .

    عضو :
    بكر أبو زيد

    عضو :
    صالح الفوزان

    عضو :
    عبدالله بن غديان

    نائب الرئيس :
    عبدالعزيز آل الشيخ

    الرئيس :
    عبد العزيز بن عبد الله بن باز .




    المرجع :
    فتاوى اللجنة 24/210



    ================


    الجواب عن من قال بجواز الترتيل والتغني بالآيات أثناء الخطبة

    من وجوه :

    الوجه الأول/ أن قوله صلى الله عليه وسلم ليس منا من لم يتغن بالقرآن إنما هو في التلاوة ليس في الإستشهاد


    وفرق بينهما والنص العام

    كما أشار الشاطبي رحمه الله يعتبر في أفراده ما عمل به السلف وعلى رأسهم رسول الله صلى الله عليه وسلم

    ولم ينقل أنهم رتلوا إذا استشهدوا في خطبهم أو مواعظهم أو مناظراتهم إلا في أثناء تلاوتهم

    كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي موسى الأشعري

    لقد أو تيت مزمارا من مزامير آل داود

    وكان يقرأ القرآن لا يستشهد به

    وكذلك يقال في لإستعاذة عند ذكر آية إستشهادا لاتلاوة .


    الوجه الثاني / مارواه البخاري في صحيحه قال


    حدثنا محمد بن كثير أخبرنا سفيان حدثنا المغيرة بن النعمان قال حدثني سعيد بن جبير عن بن عباس رضي الله عنهما عن النبي قال

    إنكم محشورون حفاة عراة غرلا ثم قرأ كما بدأنا أول خلق نعيده وعدا علينا إنا كنا فاعلين وأول من يكسى يوم القيامة إبراهيم وإن أناسا من أصحابي يؤخذ بهم ذات الشمال فأقول أصحابي أصحابي فيقول إنهم لم يزالوا مرتدين على أعقابهم منذ فارقتهم فأقول كما قال العبد الصالح وكنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم إلى قوله الحكيم

    فذكر تلك الآية واستشهد بها ولم يستعذ من الشيطان الرجيم


    ولم أحفظ عنه صلى الله عليه وسلم عند الإستشهاد أنه استعاذ أو رتل

    أو عن أحد من أصحابه

    ولو فعل لنقل لأمانة النقلة ودقتهم في النقل

    كما نقل أنه مد سبوح قدوس آخر مرة قالها بعد مرتين بعد قضاء قيام الليل

    فهذا يدل على دقة النقلة وحرصهم على النقل .

    الوجه الثالث / أنه يلزم من استدل على مشروعية تلك البدعتين بالعموم

    القول بمشروعية صلاة الضحى جماعة أخذا من عموم قوله صلى الله عليه وسلم صلاة الرجلين أزكى من صلاة الرجل ...

    ولا قائل بذلك

    بل

    أن أحد التفسيرات للعلماء في قول ابن عمر صلاة الضحى بدعة

    لأنه رآهم يصلونها جماعة

    فلا يستدل بالعموم فيما ترك السلف العمل به وواظبوا على الترك .


    الوجه الرابع / قال شيخ الإسلام ابن تيمية

    الترك الراتب سنة

    قلت كتركه مواظبة التأذين للعيدين مع دخول الأذان ضمن عموم قوله أدعوا إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة

    قال كما أن الفعل الراتب سنة

    قلت كركعتي الضحى فتركه ترتيل القرآن أثناء الخطب والإستشهاد ومواظبته هو وأصحابه على ذلك الترك وكذلك الإستعاذة سنة

    كما أن الترتيل ومواظبته على أثناء القراءة المجردة سنة أيضا .


    الوجه الخامس / أن يقال للمصر على التلاوة على ذلك الوجه أخذا بالعموم

    هل ترتل أثاء المناظرة والمناقشة مع العلماء

    فإذا قال لا

    فقل لما

    فإذا قال لأنه لم يرد

    فقل الله أكبر رجعت عن قولك

    وإذا قال غير منا سب

    فقل المناسبات العقلية ليست أدلة شرعية

    والله أعلم .


    وقد ذكر شيخنا صالح الفوزان خطأ ترتيل القرآن أثناء الخطب والمواعظ لأن ذلك إستشهاد لاتلاوة فرفع الله قدره


    منقول .



    ============


    بعضهم يرتل حتى الحديث النبوي خصوصا في المواعظ أو عند القراءة من كتاب


    والنقل
    لطفــــاً .. من هنـــــــا

      الوقت/التاريخ الآن هو 23.11.24 19:04