خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    بيان حكم المظاهرات - لمجموعة من العلماء

    avatar
    أبو عبد الله أحمد بن نبيل
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 2798
    العمر : 47
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 19
    تاريخ التسجيل : 27/04/2008

    الملفات الصوتية بيان حكم المظاهرات - لمجموعة من العلماء

    مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل 02.02.11 13:41

    بيان حكم المظاهرات - لمجموعة من العلماء 412160

    بيان حكم المظاهرات لمجموعة من العلماء



    الشيخ: محمد ناصر الدين الألباني -رحمه الله-:

    قال الشيخ -رحمه الله- في سلسلة الأحاديث الضعيفة؛تحت حديث قصة إسلام عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-، وخروجهم مع النبي صلى الله عليه وسلم في صَفيّن؛ ضد المشركين [1]:
    قال مبيِّنًا درجة الحديث:

    منكـر
    ثمَّ قال:
    ولعلَّ ذلك كان السبب، أو من أسباب
    استدلال بعض إخواننا الدعاة على شرعية (المظاهرات) المعروفة اليوم، وأنها
    كانت من أساليب النبي صلى الله عليه وسلم في الدعوة! ولا تزال بعض
    الجماعات الإسلامية تتظاهر بها، غافلين عن كونها من عادات الكفار
    وأساليبهم.

    سلسلة الأحاديث الضعيفة (14/ 74).

    وهذا
    فتوى أخر للشيخ المحدث محمد ناصرالدين الألباني رحمه الله:

    "المظاهرات من تقليد الغرب"

    إضغط هنا لتحميل المادة:



    http://www.4shared.com/audio/_00bGS0a/__online.html


    الشيخ: عبد العزيز بن باز -رحمه الله-:
    السؤال:
    يقول السائل: هل المظاهرات الرجالية
    والنسائية ضد الحكام والولاة تعتبر وسيلة من وسائل الدعوة؟ وهل من يموت
    فيها يعتبر شهيدًا أو في سبيل الله؟
    الجواب:
    لا أرى المظاهرات النسائية والرجالية
    من العلاج؛ ولكني أراها من أسباب الفتن، ومن أسباب الشرور، ومن أسباب ظلم
    بعض النَّاسِ، والتَّعدِّي على الأنظمة بغير حقٍّ.
    ولكنْ الأسباب الشرعيَّة: المكاتبة،
    والنَّصيحة، والدعوة إلى الخير، من الطرق السِّليَّمة التي سلكها أهل
    العلم، وسلكها أصحاب النبي صلى الله عليه وسلَّم، وأتباعهم بإحسان؛ من
    المكاتبة والمشافهة مع الأمير، ومع السلطان؛ الاتصال به ومناصحته
    والمكاتبة له، دون التشهير على المنابر وغيرها بأنَّه فعل كذا، وصدر منه
    كذا. الله المستعان. نعم.
    الرابــط الصوتي
    أو

    http://www.4shared.com/audio/Qf-d4o1M/___online.html

    الشيخ: محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله-:
    السؤال:
    بالنسبة إذا كان حاكم يحكم بغير ما
    أنزل الله؛ ثم سمح لبعض الناس أن يعملوا مظاهرة تُسمى عصامية! مع ضوابط
    يضعها الحاكم نفسه، ويمضي هؤلاء الناس على هذا الفعل، وإذا أنكر عليهم هذا
    الفعل قالوا: نحن ما عارضنا الحاكم ونفعل برأي الحاكم، هل يجوز هذا شرعًا
    مع وجود مخالفة النص؟
    الجواب:
    عليك باتباع السلف، إن كان هذا موجودًا عند السلف فهو خير، وإن لم يكن موجودًا فهو شر.
    ولا شك أنَّ المظاهرات شر؛ لأنها تؤدي
    إلى الفوضى من المتظاهرين ومن الآخرين، وربما يحصل فيها اعتداء؛ إما على
    الأعراض، وإما على الأموال، وإما على الأبدان؛ لأن الناس في خضم هذه
    الفوضوية قد يكون الإنسان كالسكران لا يدري ما يقول ولا ما يفعل!
    فالمظاهرات كلها شر سواء أذن فيها الحاكم أو لم يأذن.
    وإذن بعض الحكام بها ما هي إلا دعاية،
    وإلا لو رجعت إلى ما في قلبه لكان يكرهها أشد كراهة؛ لكنْ يتظاهر بأنَّه
    كما يقول: (ديمقراطي!) وأنَّه قد فتح باب الحرية للناس! وهذا ليس من طريقة السلف.
    لقاء الباب المفتوح (179/ 17) بترقيم الشاملة



    الرابط الصوتي



    الشيخ: عبد المحسن العبَّاد -حفظه الله-:
    السؤال:
    هل يدخل في هذا الحديث [2] من يقوم بالمظاهرات لارتفاع الأسعار ونحو ذلك من أمور الدنيا، إذا وقع فيها ظلم؟
    الجواب:
    مثل هذه الأعمال هي من السَّفه! وهذه أشياء غير معروفة؛ وإنما هي من الأمور التي استجدَّتْ، وتلقَّاها المسلمون من الكفَّارِ.

    الرابــط الصوتي
    من درس شرح سنن ابن ماجه (الشريط رقم: 207، الدقيقة: 13:21)


    قال الشيخ صالح الفوزان -حفظه الله-:
    وأمَّا المظاهرات فإنَّ الإسلام لا
    يُقرّها لما فيها من الفوضى واختلال الأمن، وإتلاف الأنفُس والأموال،
    والاستخفاف بالولاية الإسلامية، وديننا دين النظام والانضباط ودرء
    المفاسد.
    وإذا استُخدِمت المساجد منطلقًا
    للمظاهرات والاعتصامات؛ فهذا زيادة شر، وامتهانٌ للمساجد، وإسقاطٌ
    لحرمتها، وترويعٌ لمرتاديها من المصلين والذَّاكرين الله فيها، فهي إنما
    بُنيَت لذكْرِ الله والصَّلاة والعبادة والطُّمأنِينة.

    مجموع مقالات الشيخ الفوزان في جريدة الجزيرة (1/ 2بيان حكم المظاهرات - لمجموعة من العلماء Icon_cool بترقيم الشاملة

    الشيخ عبد العزيز الراجحي -حفظه الله-:
    السؤال:
    يقول السائل:
    ما رأيكم في من يُجَوِّز المظاهرات للضغط على ولي الأمر؛ حتى يستجيب له؟
    الجواب:
    المظاهرات هذه ليست من أعمال
    المسلمين، المظاهرات هذه ليست من أعمال المسلمين، هي دخيلة، معروفة هذه من
    الدول الغربية والدول الكافرة. نعم.

    الرابـط الصوتي

    الشيخ: صالح آل الشيخ -حفظه الله-:
    إذن ما ذُكِرَ من أن الوسيلة تبرر الغاية؛ هذا باطل وليس في الشرع.
    وإنَّما في الشرع أنَّ الوسائل لها
    أحكام المقاصد بشرط كون الوسيلة مباحة، أما إذا كانت الوسيلة محرمة؛ كمن
    يشرب الخمر للتداوي؛ فإنه ولو كان فيه الشفاء؛ فإنه يَحرُمُ؛ فليست كل
    وسيلة توصل إلى لمقصود لها حكم المقصود؛ بل بشرط أن تكون الوسيلة مباحة.
    إذا تقرر هذا؛ فمسألة الوسائل في
    الدعوة ليست على الإطلاق؛ بل لابد أن تكون الوسيلة مباحة، ليست كل وسيلة
    يظُنها العبد ناجحة، أو تكون ناجحة بالفعل يجوز فعلها.
    مثال ذلك: المظاهرات مثلاً؛
    إذا أتى طائفة كبيرة، وقالوا: إذا عملنا مظاهرة؛ فإن هذا يسبب الضغط على
    الوالي وبالتالي يُصلِح، وإصلاحه مطلوب، والوسيلة تبرر الغاية.
    نقول: هذا باطل؛ لأن الوسيلة في أصلها
    محرمة، فهذه الوسيلة وإن أوصلت للمصلحة لكنها في أصلها محرمة؛ كالتدواي
    بالمحرم ليُوصل إلي الشفاء.
    فثمَّ وسائل كثيرة يمكن أن تخترعها
    العقول لا حصر لها، وتُجعل الوسائل مبرِّرة للغايات، وهذا ليس بجيد؛ بل
    هذا باطل؛ بل يشترط أن تكون الوسيلة مأذون بها أصلاً ثم يُحكم عليها
    بالحكم على الغاية؛ إن كانت الغاية مستحبة؛ صارت وسيلة مستحبة، وإن كانت
    الغاية واجبة؛ صارت الوسيلة واجبة، وهكذا.

    الرابـط الصوتي



    -----------------------------------


    [1] عن ابن عباس قال: سألت عمر رضي الله عنه: لأي شيء سميت ( الفاروق )؟
    قال: أسلم حمزة قبلي بثلاثة أيام؛ ثم شرح الله صدري للإسلام؛ فقلت: الله لا إله إلا
    هو له الأسماء الحسنى، فما في الأرض نسمة هي أحب إلي من نسمة رسول الله
    صلى الله عليه وسلم، قلت: أين رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قالت أختي:
    هو في دار الأرقم بن[أبي] الأرقم عند الصفا، فأتيت الدار وحمزة في أصحابه
    جلوس في الدار، ورسول الله صلى الله عليه وسلم في البيت فضربت الباب
    فاستجمع القوم، فقال لهم حمزة ما لكم؟ قالوا: عمر بن الخطاب،
    قال: فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخذ بمجامع ثيابه ثم نتره نترة فما تمالك أن وقع على ركبتيه، فقال: "ما أنت بمنته يا عمر؟ "
    قال: قلت: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أنك محمداً عبده ورسوله.
    قال فكبر أهل الدار تكبيرة سمعها أهل
    المسجد، قال: فقلت: يا رسول الله! ألسنا على الحق إن متنا وإن حيينا؟ قال:
    "بلى! والذي نفسي بيده إنكم على الحق إن متم وإن حييتم" قلت: ففيما
    الاختفاء؟ والذي بعثك بالحق لتخرجن! فأخرجناه في صفين، حمزة في أحدهما
    وأنا في الآخر ولي كديد ككديد الطحين حتى دخلنا المسجد، قال: فنظرت إلى
    قريش وإلى حمزة فأصابتهم كآبة لم يصبهم مثلها؛ فسماني رسول الله صلى الله
    عليه وسلم يومئذ (الفاروق)، وفرق الله بي بين الحق والباطل). رواه أبو
    نعيم في الحلية؛ وقال الألباني: منكر.

    - - - - - - - - - - -
    [2]
    حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَعَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ وَأَحْمَدُ بْنُ سِنَانٍ قَالُوا حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ عَنْ
    الْأَعْمَشِ عَنْ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((ثَلَاثَةٌ
    لَا يُكَلِّمُهُمْ اللَّهُ -عَزَّ وَجَلَّ- يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَلَا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ، وَلَا يُزَكِّيهِمْ، وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ:
    رَجُلٌ عَلَى فَضْلِ مَاءٍ بِالْفَلَاةِ يَمْنَعُهُ ابْنَ السَّبِيلِ، وَرَجُلٌ بَايَعَ رَجُلًا سِلْعَةً بَعْدَ الْعَصْرِ فَحَلَفَ بِاللَّهِ
    لَأَخَذَهَا بِكَذَا وَكَذَا فَصَدَّقَهُ وَهُوَ عَلَى غَيْرِ ذَلِكَ، وَرَجُلٌ بَايَعَ إِمَامًا لَا يُبَايِعُهُ إِلَّا لِدُنْيَا فَإِنْ
    أَعْطَاهُ مِنْهَا وَفَى لَهُ، وَإِنْ لَمْ يُعْطِهِ مِنْهَا لَمْ يَفِ لَهُ)) رواهُ ابنُ ماجَه؛ وهو عند البخاريّ ومسلم أيضًا.


    عدل سابقا من قبل أبو عبد الله أحمد بن نبيل في 04.02.11 13:57 عدل 4 مرات
    avatar
    أبو عبد الله أحمد بن نبيل
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 2798
    العمر : 47
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 19
    تاريخ التسجيل : 27/04/2008

    الملفات الصوتية رد: بيان حكم المظاهرات - لمجموعة من العلماء

    مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل 03.02.11 7:19


    هل هناك دليل على المظاهرات التي تقام في الشوارع من أجل الإسلام وهل من نصيحة للإخوة الذين يقومون بذلك؟
    لفضيلة الشيخ زيد بن هادي المدخلي - حفظه الله -


    من هنا للإستماع للجواب



    قال الشيخ العلامة محمد أمان بن علي الجامي - رحمة الله عليه -
    المدرس والموجّه بالمسجد النبوي الشريف


    عميد كلية الحديث بالجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية سابقاً


    في شرحه للأصول الثلاثة لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب :



    درجة الإحسان
    لا يصل المرء إلى هذه الدرجة إلا


    بالعلم


    واليقين


    والصبر


    لذلك نحث شبابنا الطبيين الذين يرغبون كثيراً في الجهاد ويقولون في هذه الأيام ما العلم وما العلم ،


    الجهاد الجهاد ،


    نصيحتنا لهم : هذا غرور وخديعة شيطانية


    أيما فكرة وأيما جماعة وأيما شخص يحثك على ترك العلم والاندفاع إلى الجهاد يزين لك ما ظاهره عملاً صالحاً وليس بصالح


    لاتعرف درجة المجاهدين ولاتصل إلى درجة المجاهدين ودرجة الإحسان والقرب من الله إلا بالعلم .


    العلم هو الطريق
    قد يزين لك بعض الناس الجهاد وتنقطع عن العلم فتمر سنة سنتين الجهاد الجهاد
    لا جاهدت ولا تعلمت ،


    هذا واقع كثيرٌ من الشباب
    تزيين من الشيطان اجتهد في تحصيل العلم وفي بعض الفرص اذهب فجاهد تدرب
    أولاً وتعلم ثم جاهد هكذا يفعل كثيرٌ من الشباب المخلصين الذين نرجو أن
    يكونوا مخلصين وهم يجاهدون من وقتٍ لآخر في صمت تام ، دون جعجعة ،


    أما اتخاذ الجهاد شعاراً أجوف ـ الجهاد الجهاد ـ هكذا كان يفعل بعض الناس ولما اندلعت الحرب في أفغانستان وقام الجهاد انكشفوا تلك ظاهرة حقيقية لا يعلمها إلا المجربون ، واسألوا المجربين ، لا تتخذوا الجهاد شعاراً أجوف


    الجهاد عمل صالح ذروة سنام الإسلام
    ليس معناه ألفاظ جوفاء ومظاهرات وإعلانات لا ،
    جاهد في سبيل الله سراً اذهب حيث يوجد الجهاد فجاهد وأنت صامت لا يعلم ذلك إلا الله .


    من هنا للإستماع للمقطع الصوتي

    أو من هنا






    أخوكم أبو الليث الباعمراني







    بيان حكم المظاهرات - لمجموعة من العلماء 208157
    avatar
    أبو عبد الله أحمد بن نبيل
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 2798
    العمر : 47
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 19
    تاريخ التسجيل : 27/04/2008

    الملفات الصوتية رد: بيان حكم المظاهرات - لمجموعة من العلماء

    مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل 06.02.11 7:37

    الاغتيالات والمظاهرات: ليست من أعمال أهل السنة
    العلاّمة الشيخ عبيد الجابري



    من هنا

    الإمام الألباني

    السؤال: هل يجوز القيام بالمظاهرات ومسيرات سلمية
    للتعبير عن متطلبات الشعوب الاسلامية، فإن كان الجواب بلا فالمرجو منك
    الدليل، لأن القيام بهذه المسيرات من قبيل المصالح المرسلة، وما لا يتم
    الواجب إلا به فهو واجب، والأصل في الوسائل انها على الإباحة حتى يأتي النص
    بتحريمها، فكذلك فإن القيام بهذه المظاهرات أو المسيرات هي الموافقة
    للضوابط التي ذكرها الشيخ عبد الرحمان عبد الخالق في رسالته المسلمون العمل
    السياسي.


    الجواب: صحيح ان الوسائل إذا لم تكن مخالفة
    للشريعة فهي الأصل فيها الإباحة، هذا لا إشكال فيه، لكن الوسائل إذا كانت
    عبارة عن تقليد لمناهج غير إسلامية فمن هنا تصبح هذه الوسائل غير شرعية،
    فالخروج للتظاهرات او المظاهرات وإعلان عدم الرضا او الرضا وإعلان التاييد
    أو الرفض لبعض القرارات أو بعض القوانين، هذا نظام يلتقي مع الحكم الذي
    يقول الحكم للشعب، من الشعب وإلى الشعب، أما حينما يكون المجتمع إسلاميا
    فلا يحتاج الأمر إلى مظاهرات وإنما يحتاج إلى إقامة الحجة على الحاكم الذي
    يخالف شريعة الله.
    كما يروى وأنا أقول هذا كما يرى، إشارة إلى بعض ما يروى ولكنها على كل حال
    يعني لتبين حقيقة معروفة من الناحية التاريخية أن عمر ابن الخطاب رضي الله
    عنه لما قام خطيبا يحض الناس على ترك المغالاة في المهور، وإلى هنا
    الرواية صحيحة، فمن الشاهد من الرواية الأخرى والتي في سندها ضعف ، فهي ان
    امراة قالت : يا عمر الأمر ليس بيدك، لأن الله عز وجل ذكر في القرآن
    الكريم(وآتيتم إحداهن قنطارا فلا تأخذوا منه شيئا)، فكيف انت تقول لا يجوز
    إلا 400 درهم مهرا لبناتكم؟ فكان جواب عمر إن صحت الرواية: أخطأ عمر وأصابت
    الامرأة. فكون المجتمع الاسلامي ليس بمثل هذه النظم وما يترتب من ورائها
    من وسائل، حينما يتحقق المجتمع الاسلامي يستطيع الانسان ان يدخل ويبلغ رأيه
    وحجته إلى الذي بيده الأمر، أو على الأقل إلى نائبه، وليس بحاجة إلى
    الظهور بمثل هذه التظاهرات التي تلقيناها من جملة ما تلقيناها من عادات
    الغربيين ومن نظمهم.
    وكما هو الشأن الان نحن نقلد الغربيين في كثير من عاداتهم وتقاليدهم ،
    فلا بد من التفصيل بين ما يجوز الأخذ عنهم ومالا يجوز ، وخذ مثلا نأخذ عنهم
    بعض الوسائل ، هذه الوسائل إذا كانت تؤدي إلى غرض مشروع أو على الأقل جائز
    وليس فيه إحياء لمعنى التشبه بالكفار فهذاهو أمر جائز، والمثال في ذلك
    ممكن ان نستحضر مثالين ، أحها ثابت من حيث الرواية والآخر فيه ضعف ، أما
    الثابت ما جاء في الصحيحين من حديث المغيرة بن شعبة رضي الله عنه في قصة
    خروجه عليه السلام مسافرا ونزوله في مكان فلما أصبح به الصباح فخرج لقضاء
    الحاجة ، فأراد المغيرة بن شعبة أن يصب الوضوء على النبي صلى الله عليه
    وسلم، فصب عليه حتى جاء الرسول عليه السلام إلى تشبيك كميه، الشاهد قال
    المغيرة : وعليه جبة رومية ضيقة الكمين فلم يستطع من ضيقها أن يشمر عن
    (...)، فأخرجها وألقى الجبة على كتفيه حتى توضأ عليه السلام ووصل ذراعيه،
    الشاهد انه عليه السلام لبس جبة رومية ، فهذا يعني انه إذا كان هناك لباس
    من ألبسة الكفار تنسب إليهم ولم يكن فيه ظاهر التشبه للتقليد لهم ، فيجوز
    على مايترتب من ذلك من مصلحة الدفئ ونحو ذلك، وكذلك المثال الثاني أذكره
    لشهرته في السيرة وإن كان غير ثابت على الطريقة الحديثية ، وهو ان الرسول
    عليه السلام أمرهم ان ينزلوا في مكان في غزوة الخندق، مثل م قال سلمان(...)
    هل هذا وحي؟ أم الراي والحرب والمكيدة؟ فقال:بل هو الرأي، فإذن نلجأ إلى
    مكان آخر، (....)لكن هذا مروي في السيرة وغير صحيح ولكنه ليس صلة بمثالنا
    إنما المثال هو حفر الخندق، حيث قال سلمان كما يرويه عنه أنه إذا كانوا
    حوصروا في بلد ما ، احاطوا البلدة الخندق، فالرسول عليه السلام وافق على
    ذلك لمصلحة جلية المجردة عن أي مفسدة. فبهذا الدليل نهينا أن نتلقى عادات
    الغربيين.
    الآن نأتي بمثال آخر فيه ناس بتلبس جلاكيط مختلفة ، مافي مانع، لكن مامعنى
    لبس البنطلون؟! مامعنى الكرافيت؟ لا فائدة من ذلك سوى يتمثل عادات
    الغربيين، والتأثر بتقاليدهم ، فإذن يجب أن نفرق بين ما ينسجم مع الاسلام
    ومبادئه وقواعده وما بين (...)وينفر عنه. أقول عن هذه المظاهرات ليست وسيلة
    إسلامية تنبئ عن الرضا أو عدم الرضا من الشعوب المسلمة لأنه هناك وسائل
    اخرى باستطاعتهم ان يسلكوها ، يخطرفي بالي اننا في الواقع لو (...) هذه
    المظاهرات كأنه اتصور ان المجتمع الاسلامي بعد ان يصبح فعلا مجتمعا إسلاميا
    سيظل في نظامه وفي عاداته على عادات الغربيين، سيتيغير كل شيء،سوف يكون
    الوضع الاجتماعي كمجتمع إسلامي في غنى عن مثل هذه المظاهرات ،وأخيرا، هل
    صحيح أن هذه المظاهرات تغير من نظام الحكم إذا كان القائمون مصرين على ذلك؟
    لا ندري كم وكم من مظاهرات قامت وقتل فيها قتلى كثيرين جدا، ثم بقي الأمر
    على ما بقي عليه قبل المظاهرات، فلا نرى ان هذه الوسيلة تدخل في قاعدة ان
    الأصل في الأشياء الإباحة لأنها من تقاليد الغربيين.
    انتهى.

    النقط بين الهلالين كلام غير مفهوم



    رابط الفتوى

    http://www.alalbany.net/fatawa_view.php?id=1725

      الوقت/التاريخ الآن هو 03.05.24 5:42