خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    ( كلمة مختصرة عن التصوف )

    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية ( كلمة مختصرة عن التصوف )

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 22.11.10 6:25

    ( كلمة مختصرة عن التصوف )

    ( كلمة مختصرة عن التصوف ) 470674




    نشأتها:


    لم تعرف الصوفية فى زمن الرسول صلى اللة علية وسلم ، ولا فى عصر الصحابة من بعده ، ولاالتابعين لهم ، ولكن فى القرون المتأخرة ظهرت جماعة من الزهاد لبسوا الصوف فأطلقوا عليهم هذه التسميه .



    وقيل هي مأخوذة من كلمة صوفيا، ومعناها:الحكمة ، وهى كلمة يونانية



    وقيل مأخوذة من الصفاء - كما يدعى البعض- وهذه أباطيل ،لأن النسبة الى الصفاء : صفائى ، وليست صوفى.




    طُرقها:


    تعددت طرق الصوفية ، واصبح لكل طريقة رجال ، وأفكارها الخاصة بها، ومن أشهر هذه الطرق: الطريقه التيجانية-وهى اخطر طرق الصوفية على الاطلاق-، ومن الطرق ايضا القادرية، النقشبندية، والشاذلية، والرفاعية، وغيرها من الطرق.



    الدعاء عند الصوفية:
    يدعوا المتصوفة غير الله عز وجل من الانبياء ، والأولياء ، الأحياء والأموات ، وكثيرا مايرددون:




    يارسول الله المدد المدد يارسول الله عليك المعتمد


    ينادون عندحلول المصائب: ياجيلانى... يارفاعى ... ياشاذلى ، وهذه المناداة كما يظهر شرك صريح ، فهم يقولون عند النداء: ياجيلاني... ارزقنى ،اشف مريضى ، وفقنى.


    والله سبحانه وتعالى ينهى عن دعاء غيرة ، ويعتبر ذلك شركاً ،اذ يقول: ( ولاتدع من دون الله مالاينفعك ولايضرك فإن فعلت فإنك من الظالمين )" يونس:106"، والظالمين هم المشركون.



    ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:(( الدعاء هو العبادة )) رواه الترمذى .



    فالدعاء عبادة كالصلاة لايجوز صرفها لغير الله ، ولو كان رسولا،أو وليا ، وهو شرك اكبر يحبط العمل ، ويخلد صاحبه فى النار-والعياذ بالله.



    ومن المقولات المشهورة عند المتصوفة:

    (نحن لانعبدالله طمعا فى جنته ،ولاخوفا من ناره)،

    والله سبحانه وتعالى يمدح انبيائه الذين يدعونه طلبا لجنته، وخوفا من عذابه ،فيقول سبحانه:(انهم كانوا يسارعون فىالخيرات ويدعوننا رغبا ورهبا وكانوا لنا خاشعين) "الأنبياء ،90" أي راغبين فى جنته ، خائفين من عذابة.





    الذكر عند المتصوفة:


    يبيح المتصوفة رفع الصوت بالذكر ، والرقص ، والزمر ، والطرب ، والله سبحانه وتعالى :(إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم) "الأنفال:3".



    ورفع الصوت بالذكر منهى عنه،قال تعالى:(ادعوا ربكم تضرعا وخفيه انه لايحب المعتدين)"الاعراف:55".


    وطريقتهم فى الذكرغريبة جدا ، فهم يبدءون الذكر بقول (الله...الله...الله) حتى يصل بهم الامرالى التلفظ بـ (أه...أه...أه) ، ولقد نسوا اوتناسوا قول الرسول صلى الله عليه وسلم :( أفضل الذكر لا إله إلا الله ) رواه الترمذى.


    وكذلك هم يبتدعون ذكراً يُصلُّون به على الرسول صلى الله عليه وسلم - كما يزعمون-، فيه من الشرك والإلحاد ما الله به عليم



    فيقولون :[اللهم صلِّ على محمد حتى تجعل منه الأحدية والقيُّومية]



    ونحن نعلم- ولله الحمد - أن الأحدية والقيومية من صفات الله وأسمائه سبحانه وتعالى.




    من أقوال المتصوفة:


    1) يعتقد ابن عربى - وهو من كبار المتصوفة - أن الله هو المخلوق ، وأن المخلوق هو الله ،ويُعِّبُر عن ذلك فيقول :

    [ فيحمدُني واحمده ويعبُدُني واعبُدُه ] !


    2) يقول أبو يزيد البسطامي عن نفسه مُمَجِّداً لها :[ سبحاني سبحاني ما أعظم شأني ]!



    3) والآخر يقول إذا لبس الجبة :[ ليس في الجبة إلا اللّه ].



    4) يقول أحمد التيجاني :[ إن الله قادر على أن يُوجد بعدي ولياً ولكن لا يفعل ،قالوا: لماذا ؟ قال: كما أنه قادر على أن يُوجد نبي بعد محمد ولكن لايفعل ] ،إذاً فهو آخر ولي!؟



    5) يدَّعي محمد المرغني أن من رآه ومن رآى من رآه الى خمسه... لم تَمسَّه النار !؟



    6) يقول ابن عربي عن كتابة ( الفتوحات المكية ) بأنة توقيفي .(أي أنة مثل القرآن)؟



    7) يدَّعي الحلاج أنة يُنَزَّل علية رسائل بخط اللّه عزوجل-تعالى اللّه عما يقولون علوا كبيراً -.




    أولياء الشيطان:
    إن ما يظهر على بعض المتصوفة من أكل للنار، أو ضرب لأنفسهم بالسيف ، فهذا من عمل الشيطان وهو استدراج لهم ليسيروا في ضلالهم




    قال الله تعالى : ( ومن يَعشُ عن ذكر الرحمن نقيِّض له شيطاناًفهوله قرين)"الزخرف:36"



    ومن المعلوم أن كفار الهند من السيخ والهندوس يقومون بمثل هذا العمل ،فهل يقال عنهم أنهم أولياء للّه ، وأن لهم كرامات !؟




    رؤية الله ورسوله:
    يدَّعي المتصوفه أنه بالإمكان رؤية اللّه عزوجل في الدنيا قبل الآخرة ، قال اللّه تعالى لنبيه موسى عليه السلام حين طلب رؤيته :(ربِّ أرني أنظر إليك قال لن تراني)"الأعراف:143"




    وجاء في حديث عن المصطفى -صلى اللّه عليه وسلم : " إنكم لن تروا ربكم حتى تموتوا)) صحيح الجامع برقم [2312]



    فكيف يدَّعون إمكانية الرؤية في الدنيا ورسول اللّه -صلى اللّه عليه وسلم -ينفيها؟.


    وكذلك هم يزعمون أنهم بالإمكان رؤية الرسول -صلى اللّه عليه وسلم -في اليقظة ، وليس في المنام!!



    ولَم ينقل أن أحد الصحابه وهم خير القرون قد رأى الرسول -صلى اللّه عليه وسلم - بعد موته في اليقظة ، فهل هم أفضل من جيل الصحابة ؟




    اعتقادات باطلة:
    إليك أخي المسلم شيئاً من اعتقادات المتصوفة الكفرية ، والمخالفة للشرع الحنيف :




    1) يترحمون على إبليس - علية لعنة اللّه -



    2) يزعمون أن فرعون أعلم من موسى عليه السلام .



    3) يبرءون قوم نوح من الشرك .



    4) يلقون السلام على الكلاب والخنازير .



    ولهم في ذلك اعتقادات غريبة جداً ، ويؤولون هذه الاعتقادات تأويلات باطلة .




    الصوفية والقبور:


    يشد المتصوفة الرحال إلى القبور للتبرك بأهلها ، أو للطواف حولها ،أو الذبح عندها - لمن بداخلها - ، وهم بهذا العمل يخالفون أمر الرسول -صلى اللّه عليه وسلم - وقوله :"لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد : المسجد الحرام ، ومسجدي هذا ، والمسجد الأقصى" متفق عليه.



    ولك أن تتصور ما يقع عند القبور من الشرك ، والالتجاء لغير اللّه ،والدعاء لمن بداخلها .




    الصوفية والإحتفالات:
    تقام احتفالات كل عام تسمى المَوَالد ، ولكل جماعة مَوْلدٌ خاص بها وبشيخها ، فمثلاً: المولد الخاص بالبدوي يقوم بزيارته في العام الواحد ما يقارب المليونين من الناس .




    كل قد قَدِمَ من أجل حاجةٍ له ، فهذا يريد الولد ، وتلك تريد الزوج ، وذاك يريد الغفران ، ومظاهر الشرك بادية على الجميع ، فقد رفع هؤلاء المتصوفة مَنْ يزعمون أنهم شيوخهم إلى منْزلة يشاركون بها اللّه في تصرفه في الكون .



    وهناك مولد يقام كل عام باسم [مجلس الصلاة على النبي ] تلقى فيه أشعار تحوي من الشرك والبدع ما اللّه به عليم ، ومن هذه الأشعار :


    المددالمدد ياعريض الجاه المدد ويامفيض النور على الوجود المدد


    يا رســول اللّه فـرج كربنا ما رآك الكــرب إلا وشــرد




    ومِن المسلَّم به : أن مفيض النورعلى الوجود ومفرّج الكروب هو اللّه وحده.




    عقيدتهم في إبليس:
    لقد لعن اللّه إبليس وطرده من رحمته ، وغضب عليه إلى يوم القيامه ، ولكن البعض من المتصوفه يمدحونه ويمجِّدونه ، والسبب -كما يزعمون-:[ أنه أكمل العباد وأفضل الخلق توحيداً ] ، وذلك أنه لم يسجد لمخلوق مثله - يقصدون آدم عليه السلام -، وذلك عندما أمره اللّه عزوجل بالسجود له .




    كلمة عظيمة:
    قال الإمام الشافعي - رحمه الله تعالى :" لو أن رجلاً تصوْف أول النهار ، لا يأتي الظهر إلا و هو أحمق ".




    أخيرا:
    إن السريه والكتمان الَذَيْنِ تصر عليهما هذه الجماعه لهما أكبر دليل على خطورة مسلكهم ،فهذه الطرق لها اعتقادات وأفكار -مبتدعة- تمثِل بداية الانعزال عن المجتمع ، وعندهم من العقائد ما يخالفون به التوحيد ، فهل مثل هذه الطرق جديرة بالاتباع؟




    اللهم أصلح أحوال المسلمين في كل مكان ، ورد ضالهم إليك رداً جميلا ، ووفق الجميع لما فيه الخير لهم في الدنيا والآخرة ، إنك سميع مجيب .

    وصلى اللّه وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، ، ،




    ===============

    للإستزادة أنظر:
    1) التصوف لشيخ الإسلام ابن تيمية.
    2) تلبيس ابليس لأبن الجوزي.
    3) حقيقة التصوف لعبدالرؤوف قاسم.
    4) التصوف لإحسان إلهي ظهير.
    والنقل
    لطفا من هنا
    http://www.khayma.com/fahad1390/din/92.htm



      الوقت/التاريخ الآن هو 27.04.24 15:06