خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    أدلة تفيد بأن التلميذ إذا خالف معلمه فإنه لا ينسب إليه

    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية أدلة تفيد بأن التلميذ إذا خالف معلمه فإنه لا ينسب إليه

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 27.03.10 9:35

    أدلة تفيد بأن التلميذ إذا خالف معلمه فإنه لا ينسب إليه

    أدلة تفيد بأن التلميذ إذا خالف معلمه فإنه لا ينسب إليه 470674

    بسم الله الرحمن الرحيم



    الحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد :



    فهذه أدلة تفيد بأن التلميذ إذا خالف معلمه فإنه لا ينسب إليه :



    أولا : من خالف الحق ينسب لما تولاه من الضلال وأهله



    قال تعالى (( ومن يشاقق الرسول من بعد ماتبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جنهم وساءت مصيرا ))




    قال الشوكاني رحمه الله تعالى فى تفسيره (( فتح القدير )) ص55 طبعة عالم الكتب



    قوله تعالى : (( ومن يشاقق الرسول من بعد ماتبين ..)) : المشاققة : المعاداة والمخالفة



    قوله تعالى (( نوله ماتولى )) أي نجعله واليا لما تولاه من الضلال




    ثانيا : لايجوز نسبة من خالف الحق إلى أهل الحق



    قال تعالى (( قال يانوح إنه ليس من أهلك إنه عمل غير صالح ))



    قال الشوكاني رحمه الله في تفسيره ( فتح القدير ) ص 502 طبعة عالم الكتب



    (( ليس من أهلك )) الذين ءامنوا بك وتابعوك وإن كان من أهلك باعتبار القرابة ، ثم صرح بالعلة الموجبة



    لخروجه من عموم الأهل المبينة له ،بأن المراد بالقرابة قرابة الدين لاقرابة النسب وحده



    وذكر أبن كثير في تفسير الآيه أن أبن عباس رضي الله عنه قال ( هو أبنه غير أنه خالفه في العمل والنية )




    الرسول صلى الله عليه وسلم هو المعلم الأول



    روى مسلم في صحيحه باب {أعتزال النبي صلى الله عليه وسلم أزواجه شهرا ونزول التخير }



    عن جابر بن عبدالله – رضي الله عنهما – أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (( ... إن الله لم يبعثني معنتا ولا



    متعنتا ولكن بعثني معلما ميسرا ))



    ثالثا : من خالف معلمه لا يكون منه



    روى البخاري رحمه الله في صحيحه كتاب الرقاق باب في الحوض طبعة دار الحديث القاهرة



    6548- عن سهل بن سعد قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( إني فرطكم على الحوض من مر على شرب



    ومن شرب لم يضمأ أبدا ، ليردن علي أقوام أعرفهم ويعرفوني ثم يحال بيني وبينهم ))



    6585- قال أبوحازم فسمعني النعمان بن أبي عياش فقال : هكذا سمعت من سهل ؟ فقلت : نعم ، فقال : أشهد على



    أبي سعيد الخدري سمعته وهو يزيد فيها : ((فأقول إنهم مني فيقال : إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك ، فأقول سحقا



    سحقا لمن غير بعدي ))



    قال الأمام الشاطبي رحمه الله تعالى في كتابه الأعتصام ص96 طبعة دار ابن القيم ودار بن عفان تحقيق سليم



    الهلالي



    (( حمله جماعة من العلماء على أنهم أهل البدع ، وحمله أخرون على المرتدين عن الأسلام ))



    وقال في ص 167 (( والأظهر أنهم من الداخلين في غمار هذه الأمة لأجل مادل على ذلك فيهم ، وهو الغرة



    والتحجيل لأن ذلك لا يكون لأهل الكفر المحض ، كان كفرهم أصلا أو أرتدادا ، ولقوله (( قد بدلوا بعدك )) ولو



    كان الكفر لقال : قد كفروا بعدك ، وأقرب مايحمل عليه تبديل السنة وهو واقع على أهل البدع ، ومن قال : إنه



    النفاق ، فذلك غير خارج عن المقصودنا ، لأن أهل النفاق إنما أخذوا الشريعة تقية لا تعبدا ، فوضعها في غير



    وضعها الشرعي ))




    رابعا: براءة السلف من تلاميذهم إذا خالفوا الحق



    قال الذهبي رحمه الله تعالى (( واصل بن عطاء .... طرده الحسن من مجلسه لما قال الفاسق لا مؤمن ولا كافر



    فانظم إليه عمرو واعتزلا حلقة الحسن .. ))




    كلام من ابن القيم يفيد إنما التلميذ من وافق الحق وإن خالف معلمه



    قال ابن القيم رحمه الله تعالى ج1 الجزء 2




    (( وكذلك أبويوسف ومحمد أتبع لأبي حنيفة من المقلدين له مع كثرة مخالفتهما له وكذلك البخاري ومسلم



    وأبوداود والأثرم وهذه الطبقة من أصحاب أحمد أتبع له من المقلدين المحصن المنتسبين إليه وعلى هذا فالوقف



    على أتباع الأئمة أهل الحجة والعلم أحق به من المقلدين في نفس الأمر ))




    وقال أيضا رحمه الله تعالى ص182 الجزء الثاني



    (( هل للمفتي المنتسب إلى مذهب إمام بعينه أن يفتي بمذهب غيره إذا ترجح عنده ؟ فإن كان سالكا سبيل ذلك



    الأمام في الأجتهاد ومتابعة الدليل أين كان – وهذا هو المتبع للأمام حقيقة – فله أن يفتي بما ترجح عنده من قول



    غيره ))




    من خالف معلمه لا يوصف بأنه تلميذه إلا مقيدا
    قال الشيخ ربيع حفظه الله تعالى عندما رد على فالح في المجموع الواضح ص510 طبعة دار المنهاج جمع أحمد



    الزهراني



    (( .. وقد قرأت ماكتبه شيخك ربيع أيها التلميذ العاق والجاحد للمعروف ..)




    كلام أهل العلم في أن التلميذ إذا خالف معلمه لاينسب إليه



    قال الشيخ أحمد بازمول في (( الصيانة )) ص344 طبعة الأستقامة



    كلمة الشيخ ربيع حفظه الله تعالى – لعلي الحلبي – (( أنت لست من تلاميذ الألباني )) هي من باب ماقاله لك أيها



    الحلبي ( سلفيتنا غير سلفيتك ) أي أنك لست على منهج الألباني تسير ! كما أنك وإن حضرت عند الشيخ العلامة



    الألباني جلسات وسمعت منه الفتاوى فهذه لا تعني التتلمذ الاصطلاحي عند أهل العلم .




    والحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله

    والنقل
    لطفاً من هنا
    http://www.albaidha.net/vb/showthread.php?s=0b726ab1869220361899ed20a9e858bd&t=22982

      الوقت/التاريخ الآن هو 19.05.24 13:33