خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    فوائد و فرائد سلفية بقلم الشيخ سمير المبحوح حفظه الله تعالى

    avatar
    ام محمد زينب محمد
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    انثى عدد الرسائل : 445
    العمر : 44
    البلد : مصر
    العمل : طالبة علم
    شكر : 4
    تاريخ التسجيل : 22/05/2009

    الملفات الصوتية فوائد و فرائد سلفية بقلم الشيخ سمير المبحوح حفظه الله تعالى

    مُساهمة من طرف ام محمد زينب محمد 18.01.10 11:14

    بسم الله الرحمن الرحيم


    فوائد و فرائد سلفية


    الحمد لله رب العالمين , و الصلاة و السلام على نبينا محمد , و على آله و صحبه أجمعينهذه بعض الفوائد العلمية , كنتُ قد جمعتُها مِنْ بعض الكتب و المراجع السلفيَّة , في كرّاس خاص , ثم أحببتُ أَنْ يطَّلع عليها إخواني طلاّب العلم السلفييّن للإفادة منها , و العمل بها , حتى يترسّموا خُطى السّلف في علمهم و دعوتهم إلى الله , و تعاملهم مع أهل البدع , و تحذيرهم من الوقوع و المشاركة في الفتن .

    و على طالب العلم أن يكون على فَهم بمنهج السلف لحمل أمانة نشر العلم و الدعوة إلى الله حتى لا يقع في العيوب التي وقع فيها أهلُ الأهواء و البدع , مع المحافظة على المحجِّة البيضاء ,التي كان عليها النبي ( صلى الله عليه و سلم ) و صحابته الكرام , و من سار على منهجهم إلى يوم الدين.

    أخي طالب العلم السلفي : إليك بعض هذه الفوائد و الفرائد العلمية

    قال الإمام الأوزاعي- رحمه الله - : " تعلِّم الصدق قبل أن تتعلم العلم "( شرح حِلية طالب العلم ص 138 )

    قال الإمام عبد الله بن المبارك – رحمه الله - : " أولُ العلم النية , ثم الإستماع , ثم الفهم , ثم الحفظ , ثم العمل , ثم النشر "( جامع بيان العلم و فضله 1/476 )

    قال ابن مسعود – رضي الله عنه - : " مَنْ عَلِم فليقل , و من لم يعلم فليقل : الله أعلم , فإن من العلم أن يقول لما لا يعلم الله أعلم "( متفق عليه )

    قال الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله - :" ما كان له حقيقة شرعية و عُرفية و لُغوية يرجع في ذلك إلى الشرع , ثم يقدِّم العُرف على اللغة "( فتح ذي الجلال و الإكرام 5/177 )

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - :" من فارق الدليل ضَلَّ السبيل , و لا دليل إلا بما جاء به الرسول ( صلى الله عليه و سلم )( مفتاح دار السعادة 1/83 )

    قال ابن عساكر – رحمه الله - :" من وقع في العلماء بالثَّلب ابتلاه الله قبل موته بموت القلب "( تاريخ ابن عساكر )

    قال الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله - :" فإن المُخالِف عن علم يصعُب رجوعه بخلاف المخالف عن جهل "( تفسير العثيمين 1/70 )

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله :" فإذا كان الرجل مخالطاً في السر لأهل الشرِّ يُحذَر منه "( مجموع الفتاوى 25/414 )

    قال حماد بن زيد – رحمه الله - :" بلديُّ الرجل أعرف بالرجل "( الكفاية في علم الرواية ص 106 )

    قال رافع بن أشرس – رحمه الله - :" من عقوبة الفاسق المبتدع ألا تُذكر محاسنه "( شرح علل الترمذي لابن رجب الحنبلي ص 62 )

    " ذكر الخير و الشر في ذكر التاريخ و السِيَر , أما النقد فلا يذكر إلا النقد و الجرح "( شرح كتاب الفرق بين النصيحة و التعيير ص 36 )

    قال ابن القيم – رحمه الله - :" أصل كل شر يعود إلى البدع "( إعلام الموقعين 1/136 )

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله -:" فإنَّ أقوال العلماء يُحتَج لها بالأدلة الشرعية, لا يُحتج بها على الأدلة الشرعية "( مجموع الفتاوى 26/202 , 203 )

    الشيخ الألباني – رحمه الله - :" ينفي أنَّه قال أنَّ أبا إسحاق الحويني خليفتي في الحديث "( سلسلة الهدى و النور رقم الشريط 229 )

    الشيخ ربيع – حفظه الله - :" ينفي أنْ يكون فالح الحربي من تلاميذ الشيخ الألباني "( المجموع الواضح في رد منهج و أصول فالح ص 132 /حاشية )

    قال الشيخ ابن عثيمين –رحمه الله - بعد موت الشيخ ابن باز – رحمه الله – " ما عاد لنا رأس " يعني في الفتوى ( الدُرُّ الثمين في ترجمة ابن عثيمين ص 60 )

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - :" الفتنة إذا ثارت عجز الحكماء عن إطفاء نارها "( منهاج السنة النبوية 2/224 )

    قال سعد بن أبي وقاص – رضي الله عنه – لِمَنْ دعاه إلى القتال بين – علي و معاوية :" لا أقاتل حتى تأتوني بسيف له عينان , و لسان , وشفتان , يَعرِف الكافرَ مِن المؤمن "

    (أخرجه الحاكم و قال هذا حديث صحيح على شرط الشيخين و أقره الذهبي )

    قال عمر بن عبد العزيز – رحمه الله - في الفتن التي حصلت بين الصحابة عن اجتهادٍ منهم:

    " تلك دماءٌ طهَّر اللهُ منها سيوفَنا فلا نَخْضُب بها ألسنتنا "( صحابة النبي صلى الله عليه و سلم , مكانتهم و عدالتهم ص 38 )

    قال سفيان الثوري – رحمه الله - :" بأنَّ الصف الأول المتصل بين يدي المنبر , و ليس الصف الأول المقطوع بالمنبر"
    ( الثمر المُستطاب في فقه السنة و الكتاب 1/416)

    قال ميمون بن مهران – رحمه الله - :" إذا كان المزاح أمام الكلام فآخره الشتم و اللطام "( الآداب الشرعية 2/155 )

    و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

    كتبه

    سمير المبحوح

    12/شوال / 1430 هــ

    الموافق 1/ 10/ 2009 م

      الوقت/التاريخ الآن هو 07.05.24 13:49