خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    الرد على بحث الأخ طارق (مشروعية جلسة الإستراحة)

    نورعلىنور
    نورعلىنور
    غفر الله تعالى له
    غفر الله تعالى له


    ذكر عدد الرسائل : 13
    العمر : 43
    البلد : المغرب
    العمل : حر
    شكر : 2
    تاريخ التسجيل : 11/01/2010

    الملفات الصوتية الرد على بحث الأخ طارق (مشروعية جلسة الإستراحة)

    مُساهمة من طرف نورعلىنور 11.01.10 19:47

    بسم الله الرحمان الرحيم


    الرد
    على بحث
    الأخ
    طارق
    (مشروعية جلسة الإستراحة)





    أبدأ بنقل مقتطفات من كتاب رفع اليدين في الصلاة
    للإمام البخاري رحمه الله



    (من نسختين مختلفتين)


    *****


    ""


    - ولقد قال وكيع: من طلب الحديث كما جاء فهو صاحب سنة، ومن طلب
    الحديث ليقوي هواه فهو صاحب بدعة.









    - وزاد وكيع عن العمري عن نافع عن ابن عمر عن
    النبي أنه كان يرفع إذا ركع وإذا سجد.



    142- قال البخاري: والمحفوظ ما روى عبيدالله وأيوب ومالك وابن جريج
    والليث وعدة من أهل العراق عن نافع عن ابن عمر في رفع الأيدي عند الركوع، وإذا رفع
    رأسه من الركوع.




    143- ولو
    صح حديث العمري عن نافع عن ابن عمر لم يكن مخالفاً للأول، لأن أولئك قالوا: إذا
    رفع رأسه من الركوع، فلو ثبت استعملنا كليهما،
    وليس
    هذا من الخلاف الذي يخالف بعضهم بعضاً، لأن هذه زيادة في الفعل، والزيادة مقبولة
    إذا ثبت.






    [ 10 ] حدثنا أبو نعيم الفضل بن دكين أنبأنا
    قيس بن سليم العنبري قال سمعت علقمة بن وائل بن حجر حدثني أبي قال صليت مع النبي
    صلى الله عليه وسلم فكبر حين افتتح الصلاة ورفع يديه ثم رفع يديه حين أراد أن يركع
    وبعد الركوع قال قال البخاري وروى أبو بكر النهشلي عن عاصم بن كليب عن أبيه أن
    عليا رضى الله تعالى عنه رفع يديه في أول التكبير ثم لم يعد بعد
    .


    وحديث عبيد الله هو شاهد فإذا روى رجلان عن محدث قال
    أحدهما رأيته فعل وقال الآخر لم أره فالذي قال رأيته فعل فهو شاهد والذي قال لم
    يفعل فليس هو بشاهد
    لأنه لم يحفظ الفعل وهكذا قال
    عبد الله بن الزبير كشاهدين شهدا أن لفلان على فلان ألف درهم بإقراره وشهد آخر لم
    يقر بشيء يعمل بقول الشاهدين ويسقط ما سواه وكذلك قال بلال رأيت النبي صلى الله
    عليه وسلم في الكعبة وقال الفضل بن عباس لم يصل وأخذ الناس بقول بلال لأنه شاهد
    ولم يلتفتوا إلى قول من قال لم يصل حين لم يحفظ قال عبد الرحمن بن مهدي ذكرت
    للثوري حديث النهشلي عن عاصم بن كليب فأنكره






    [ 96 ] حدثنا عبد الرحيم المحاربي حدثنا
    زائدة عن ليث عن عبد الرحمن بن الأسود عن أبيه عن عبد الله أنه كان يقرأ في آخر
    ركعة من الوتر قل هو الله ثم يرفع يديه فيقنت قبل الركعة قال البخاري
    وهذه الأحاديث كلها صحيحة عن
    رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه لا يخالف بعضها بعضا وليس فيها متضاد لأنها
    في مواطن مختلفة
    قال ثابت عن أنس رضى الله تعالى عنه ما رأيت
    النبي صلى الله عليه وسلم يرفع يديه في الدعاء إلا في الاستسقاء فأخبر أنس رضى
    الله تعالى عنه بما كان عنده ما رأى من النبي صلى الله عليه وسلم وليس هذا بمخالف
    لرفع الأيدي في أول التكبيرة وقد ذكر أنس رضى الله تعالى عنه أيضا أن النبي صلى
    الله عليه وسلم كان يرفع يديه إذا كبر وإذا ركع وقوله في الدعاء سوى الصلاة رفع
    الأيدي في القنوت






    [ 98 ] حدثنا أدام بن أبي إياس حدثنا شعبة
    حدثنا قتادة عن نصر بن عاصم عن مالك بن الحويرث رضى الله تعالى عنه قال كان النبي
    صلى الله عليه وسلم يرفع يديه إذا كبر وإذا رفع رأسه من الركوع حذاء أذنيه قال
    البخاري والذي يقول كان النبي صلى الله عليه وسلم يرفع يديه عند الركوع وإذا رفع رأسه
    من الركوع وما زاد على ذلك أبو حميد في عشرة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
    كان يرفع يديه إذا قام من السجدتين كله صحيح
    لأنهم لم يحكوا صلاة واحدة
    فيختلفوا في تلك الصلاة بعينها مع أنه لا
    اختلاف في ذلك إنما زاد بعضهم
    على بعض والزيادة مقبولة من أهل العلم
    والذي قال أبو بكر بن عياش عن
    حصين عن مجاهد قال ما رأيت بن عمر رضى الله تعالى عنهما يرفع يديه في شيء من
    الصلاة إلا في التكبيرة الأولى فقد خولف في ذلك عن مجاهد قال وكيع عن الربيع بن
    صبيح قال رأيت مجاهدا يرفع يديه إذا ركع وإذا رفع رأسه من الركوع وقال جرير عن ليث
    عن مجاهد أنه كان يرفع يديه وهذا أحفظ عند أهل العلم قال صدقة إن الذي يروي حديث
    مجاهد عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما أنه لم يرفع يديه إلا في أول تكبيرة كان
    صاحبه فقد تغير بآخره والذي رواه الربيع وليث أولى مع أن طاوسا وسالما ونافعا وأبا
    الزبير ومحارب بن دثار وغيرهم قالوا رأينا بن عمر يرفع يديه إذا كبر وإذا ركع ""






    انتهى


    أنصح صاحب البحث بقراءتها ، وكذلك بالإطلاع على كتاب صفة صلاة النبي(صلى الله عليه وسلم) للشيخ الألباني رحمه الله .





    هناك
    قاعدة عند الأصوليين تقول بأن المثبت مقدم
    على النافي ، فأين هو الحديث الذي ينفي جلسة الإستراحة ؟؟
    !!


    لا يوجد . والأحاديث التي أوردها
    لم تذكر فيها جلسة الإستراحة ، كما لم
    تذكر فيها كثير من أفعال الصلاة ..






    الأحاديث التي أوردها





    *** الحديث الأول (ص8) وجدته عند البخاري بلفظين مختلفين


    منقول من موقع الدرر السنية :


    ""جاءنا مالك
    بن الحويرث ، فصلى بنا في مسجدنا هذا ، فقال : إني لأصلي بكم وما أريد الصلاة ،
    ولكن أريد أن أريكم كيف رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يصلي . قال أيوب : فقلت
    لأبي قلابة : وكيف كانت صلاته ؟ قال : مثل صلاة شيخنا هذا ، يعني عمرو بن سلمة .
    قال أيوب وكان ذلك الشيخ يتم التكبير وإذا رفع رأسه عن السجدة الثانية جلس ،
    واعتمد على الأرض ثم قام .



    الراوي: مالك بن
    الحويرث الليثي
    – المحدث : البخاري – المصدر صحيح البخاري – الصفحة أو
    الرقم : 824 -
    خلاصة حكم المحدث : صحيح


    "" - ألا أنبئكم صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم
    ؟ قال : وذاك في غير حين صلاة فقام ، ثم ركع فكبر ، ثم رفع رأسه ، فقام هنية ، ثم
    سجد ، ثم رفع رأسه هنية ، فصلى صلاة عمرو بن سلمة شيخنا هذا . قال أيوب : كان يفعل
    شيئا لم أرهم يفعلونه ، كان يقعد في الثالثة والرابعة . قال : فأتينا النبي صلى
    الله عليه وسلم فأقمنا عنده ، فقال : لو رجعتم إلى أهليكم ، صلوا صلاة كذا في حين
    كذا ، صلوا صلاة كذا في حين كذا ، فإذا حضرت الصلاة ، فليؤذن أحدكم ، وليؤمكم
    أكبركم .



    الراوي: مالك بن الحويرث الليثي
    المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 818



    خلاصة حكم المحدث:
    [صحيح
    ]






    *** الحديث
    الثاني (ص9) فلم أجد له أثرا
    !!!!!!!!!!!! لكني وجدت في موقع لعلم الحديث هذا الكلام عن حديث آخر نقلت
    الشاهد منه :



    (((........ قال سمعت محمداً يقول
    : عبد الجبار بن وائل بن حجر لم يسمع من أبيه ولا أدركه ، يقال إنه ولد بعد موت
    أبيه بأشهر)






    وهذا الحديث ضعيف منقطع لا يحتج به
    ، لتخلف شرط من شروط القبول وهو الاتصال وعدم السقط في السند ، حيث أن عبد الجبار
    بن وائل بن حجر لم يسمع من أبيه ولا أدركه )))



    هذا الحديث وكأنه ركب تركيبا فوجدت نصفه عند مسلم وها هو أورده ، وبالطبع لا علاقة له بحديث صاحب
    البحث .






    -
    أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم رفع يديه حين دخل في الصلاة . كبر ( وصف
    همام حيال أذنيه ) ثم التحف بثوبه . ثم وضع يده اليمنى على اليسرى . فلما أراد أن
    يركع أخرج يديه من الثوب . ثم رفعهما . ثم كبر فركع . فلما قال " سمع الله
    لمن حمده " رفع يديه . فلما سجد ، سجد بين كفيه .



    الراوي: وائل بن حجر المحدث: مسلم
    - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 401



    خلاصة حكم المحدث: صحيح





    وها هو النصف الآخر :


    1 - فلما سجد وقعتا ركبتاه إلى الأرض قبل أن تقع
    كفاه قال فلما سجد وضع جبهته بين كفيه وجافى عن إبطيه



    الراوي: وائل بن حجر المحدث:
    الألباني - المصدر: ضعيف أبي داود - الصفحة أو الرقم: 736



    خلاصة حكم المحدث: ضعيف





    2 - أن النبي صلى الله عليه
    وسلم لما سجد وقعت ركبتاه إلى الأرض قبل أن تقع كفاه ، فلما سجد وضع جبهته بين
    كفيه وجافى عن إبطيه وإذا نهض نهض على ركبتيه واعتمد على فخذيه



    الراوي: وائل بن حجر المحدث:
    الألباني - المصدر: أصل صفة الصلاة - الصفحة أو الرقم: 3/819



    خلاصة حكم المحدث: منقطع





    وقد ذكر في آخر الصفحة حديث أبي
    هريرة رضي الله عنه واعتبره من الشواهد لحديثه الغير موجود
    !!!!! قال : "إذا سجد أحدكم فليبدأ بركبتيه قبل يديه
    ولا يبرك كبروك الفحل "






    وها هو أورده من طرق :





    1 - إذا سجد أحدكم فليبدأ بركبتيه قبل يديه ، ولا
    يبرك بروك الجمل



    الراوي: أبو هريرة المحدث: البيهقي
    - المصدر: السنن الكبرى للبيهقي - الصفحة أو الرقم: 2/100



    خلاصة حكم المحدث: [فيه] عبد الله
    بن سعيد المقبري ضعيف






    2 - إذا سجد أحدكم فليبدأ
    بركبتيه قبل يديه ، ولا يبرك بروك الجمل



    الراوي: أبو هريرة المحدث: الضياء
    المقدسي - المصدر: السنن والأحكام - الصفحة أو الرقم: 2/82



    خلاصة حكم المحدث: [ فيه ] عبد
    الله بن سعيد المقبري قال البيهقي : ضعيف






    3 - إذا سجد أحدكم فليبدأ بركبتيه
    قبل يديه ولا يبرك بروك الجمل



    الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن
    القيم - المصدر: تهذيب السنن - الصفحة أو الرقم: 3/74



    خلاصة حكم المحدث: [فيه] عبد الله
    بن سعيد المقبري قال أحمد والبخاري متروك






    4 - إذا سجد أحدكم فليبدأ
    بركبتيه قبل يديه ولا يبرك كبروك الفحل



    الراوي: أبو هريرة المحدث:
    المباركفوري - المصدر: تحفة الأحوذي - الصفحة أو الرقم: 2/16



    خلاصة حكم المحدث: [فيه] عبد الله
    بن سعيد المقبري قال ابن معين ليس بشيء وقال يحيى بن سعيد استبان كذبه في مجلس
    وقال فيه البخاري تركوه






    5 - إذا سجد أحدكم فليبدأ
    بركبتيه قبل يديه ولا يبرك كبروك الفحل



    الراوي: أبو هريرة المحدث:
    المباركفوري - المصدر: تحفة الأحوذي - الصفحة أو الرقم: 2/18



    خلاصة حكم المحدث: رواية ضعيفة جدا





    6 - إذا سجد أحدكم فليبدأ
    بركبتيه قبل يديه ولا يبرك بروك الفحل



    الراوي: أبو هريرة المحدث:
    الألباني - المصدر: إرواء الغليل - الصفحة أو الرقم: 2/79



    خلاصة حكم المحدث: باطل





    7 - إذا سجد أحدكم ، فليبدأ
    بركبتيه قبل يديه ، ولا يبرك بروك الفحل



    الراوي: أبو هريرة المحدث:
    الألباني - المصدر: أصل صفة الصلاة - الصفحة أو الرقم: 2/722



    خلاصة حكم المحدث: ضعيف جدا





    *** الحديث الثالث
    (ص10)
    حديث مسلم الذي سماه صاحب البحث بالحديث الجامع للصلاة .


    فسأورد ثلاثة أحاديث فقط قد ذكرت فيها جلسة الإستراحة وهي أيضا جامعة للصلاة :





    1- كان رسول الله صلى الله عليه
    وسلم إذا قام إلى الصلاة اعتدل قائما ورفع يديه حتى يحاذي بهما منكبيه فإذا أراد
    أن يركع رفع يديه حتى يحاذي بهما منكبيه ثم قال الله أكبر وركع ثم اعتدل فلم يصوب
    رأسه ولم يقنع ووضع يديه على ركبتيه ثم قال سمع الله لمن حمده ورفع يديه واعتدل
    حتى يرجع كل عظم في موضعه معتدلا ثم هوى إلى الأرض ساجدا ثم قال الله أكبر ثم جافى
    عضديه عن إبطيه وفتح أصابع رجليه ثم ثنى رجله اليسرى وقعد عليها ثم اعتدل حتى يرجع
    كل عظم في موضعه معتدلا ثم هوى ساجدا ثم قال الله أكبر ثم ثنى رجله وقعد واعتدل
    حتى يرجع كل عظم في موضعه ثم نهض ثم صنع في الركعة الثانية مثل ذلك حتى إذا قام من
    السجدتين كبر ورفع يديه حتى يحاذي بهما منكبيه كما صنع حين افتتح الصلاة ثم صنع
    كذلك حتى كانت الركعة التي تنقضي فيها صلاته أخر رجله اليسرى وقعد على شقه متوركا
    ثم سلم .



    الراوي : أبو حميد الساعدي –
    المحدث : إبن العربي – المصدر : عارضة الأحوذي – الصفحة أو الرقم: 339/1
    خلاصة حكم المحدث : صحيح .






    ________________________________________


    2- كان رسول الله صلى الله عليه
    وسلم إذا قام إلى الصلاة اعتدل قائما ورفع يديه حتى يحاذي بهما منكبيه ، فإذا أراد
    أن يركع رفع يديه حتى يحاذي بهما منكبيه ، ثم قال : ( الله أكبر ) ، وركع ، ثم
    اعتدل ، فلم يصوب رأسه ولم يقنع ، ووضع يديه على ركبتيه ، ثم قال : ( سمع الله لمن
    حمده ) ورفع يديه واعتدل ، حتى يرجع كل عظم في موضعه معتدلا ، ثم هوى إلى الأرض
    ساجدا ، ثم قال ( الله أكبر ) ثم جافى عضديه عن إبطيه ، وفتح أصابع رجليه ، ثم ثنى
    رجله اليسرى وقعد عليها ثم اعتدل حتى يرجع كل عظم في موضعه معتدلا ثم هوى ساجدا ،
    ثم قال : ( الله أكبر ) ثم ثنى رجله وقعد واعتدل حتى يرجع كل عظم في موضعه ، ثم
    نهض ، ثم صنع في الركعة الثانية مثل ذلك ، حتى إذا قام من السجدتين كبر ورفع يديه
    حتى يحاذي بهما منكبيه كما صنع حين افتتح الصلاة ، ثم صنع كذلك حتى كانت الركعة
    التي تنقضي فيها صلاته ، أخر رجله اليسرى وقعد على شقه متوركا ، ثم سلم .



    الراوي : أبو حميد الساعدي –
    المحدث : الألباني – المصدر : صحيح الترمذي – الرقم : 304 - خلاصة حكم المحدث : صحيح .









    3- عن محمد بن عمرو بن عطاء عن
    أبي حميد الساعدي, قال : سمعته وهو في عشرة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم,
    أحدهم أبو قتادة بن ربعي, يقول : أنا أعلمكم بصلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم,
    قالوا : ما كنت أقدمنا له صحبة, ولا أكثرنا له إتيانا ؟ قال : بلى, قالوا : فاعرض
    ؟ فقال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام إلى الصلاة اعتدل قائما و رفع
    يديه حتى يحاذى بهما منكبيه, فإذا أراد أن يركع رفع يديه حتى يحاذى بهما منكبيه,
    ثم قال : الله أكبر, وركع, ثم اعتدل, فلم يصوب رأسه ولم يقنع, و وضع يديه على
    ركبتيه, ثم قال : سمع الله لمن حمده, ورفع يديه و اعتدل, حتى يرجع كل عظم في موضعه
    معتدلا, ثم أهوى إلى الأرض ساجدا ثم قال : الله أكبر, ثم جاف عضديه عن إبطيه, وفتخ
    أصابع رجليه, ثم ثنى رجله اليسرى وقعد عليها, ثم اعتدل, حتى يرجع كل عظم في موضعه
    معتدلا, ثم أهوى ساجدا, ثم قال : الله أكبر, ثم ثنى رجله و قعد, واعتدل حتى يرجع
    كل عظم في موضعه, ثم نهض, ثم صنع في الركعة الثانية مثل ذلك ، حتى إذا قام من
    السجدتين كبر ورفع يديه حتى يحاذى بهما منكبيه ، كما صنع حين افتتح الصلاة ، ثم
    صنع كذلك ، حتى كانت الركعة التي تنقضي فيها صلاته أخر رجله اليسرى وقعد على شقه
    متوركا ، ثم سلم .



    الراوي: أبو قتادة الأنصاري الحارث
    بن ربعي المحدث: أحمد شاكر - المصدر: شرح سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2/105



    خلاصة حكم المحدث: له طرق





    *** الحديث الرابع
    (ص10-11)



    فقد احتاج صاحب البحث أن يوضح بأن
    التكبير بعد التنثين بعد الجلوس إنما هو بعد التشهد الأول الذي لم يذكر . وما سيقوله عن التشهد يمكننا قوله عن تلك
    الجلسة (أكتفي هنا بالإشارة فتأمل) .



    أما التكبير بعد السجدة الثانية من
    الركعة الأولى نقوله للإنتقال من السجود
    إلى الوقوف وليس لجلسة الإستراحة فهي خفيفة لا ذكر فيها .






    *** الحديث
    الخامس (ص11) . فها هو بلفظ آخر وفي صحيح البخاري أيضا :




    كان ركوع النبي صلى الله عليه وسلم ، وسجوده ، وإذا رفع رأسه من الركوع ،
    وبين السجدتين ، قريبا من السواء .



    الراوي: البراء بن عازب المحدث:
    البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 801



    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]





    فجلسة الإستراحة ليست مساوية في
    المدة للركوع والسجود .. وليست واجبة كي
    تدخل في باب اعتدال الأركان .






    *** الحديث
    السادس (ص12) (أنظر ما نقلته من كتاب رفع اليدين ) .



    *** الحديث السابع (ص12-13)


    فيه أن النبي كان يصلي بالسدل .


    قال الشيخ الألباني رحمه الله في
    صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم :



    ""(تنبيه ) وضعهما على الصدر هو الذي ثبت في السنة ،
    وخلافه إما ضعيف أو لا أصل له ...""اه






    والأحاديث الصحيحة في ذلك لا تخفى
    على صاحب البحث .



    أما ما لونه باللون الأحمر (...ثم يقوم كأنه السهم لا
    يعتمد على يديه ...) فهو ما يعمل به شيخه
    عبد السلام ياسين ، قال لي عنه : إنه رأى
    من رأى من رأى .. رسول الله صلى الله عليه وسلم
    يصلي
    !!!!!!!!!!!! وأشار إلى ذلك في بحثه (ص27).





    فها هو ذلك الحديث يليه حديث :
    (... ينهض في الصلاة على صدور قدميه )،






    - كان يمكن
    جبهته وأنفه من الأرض ، ثم يقوم كأنه السهم لا يعتمد على يديه



    الراوي: معاذ بن جبل المحدث: الألباني – المصدر:
    السلسلة الضعيفة – الصفحة أو الرقم: 562



    خلاصة حكم المحدث: موضوع





    - كان يقوم كأنه السهم لا يعتمد على يديه


    الراوي: - المحدث: الألباني – المصدر: صفة الصلاة –
    الصفحة أو الرقم: 155



    خلاصة حكم المحدث: موضوع





    - أنه كان
    يقوم كأنه السهم



    الراوي: معاذ بن جبل المحدث: الشوكاني – المصدر: نيل
    الأوطار – الصفحة أو الرقم: 2/302



    خلاصة حكم المحدث: في إسناده متهم بالكذب





    أنه كان يمكن جبهته وأنفه من الأرض ثم يقوم كأنه
    السهم



    الراوي: معاذ بن جبل المحدث: ابن حجر العسقلاني –
    المصدر: التلخيص الحبير – الصفحة أو الرقم: 1/422



    خلاصة حكم المحدث: في إسناده الخصيب بن جحدر، وقد
    كذبه شعبة، ويحيى القطان






    أنه عليه
    السلام كان يمكن جبهته وأنفه من الأرض ، ثم يقوم كأنه السهم لا يعتمد على يديه



    الراوي: معاذ بن جبل المحدث: ابن الملقن – المصدر:
    البدر المنير – الصفحة أو الرقم: 3/674



    خلاصة حكم المحدث: ضعيف


    ----------------------------





    كان النبي صلى الله عليه وسلم ينهض في الصلاة على
    صدور قدميه



    الراوي: أبو هريرة المحدث: الترمذي - المصدر: سنن
    الترمذي - الصفحة أو الرقم: 287



    خلاصة حكم المحدث: [فيه] خالد بن إلياس هو ضعيف عند
    أهل الحديث






    - أن النبي صلى الله عليه وسلم كان ينهض على
    صدور قدميه في الصلاة



    الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن عدي - المصدر: الكامل
    في الضعفاء - الصفحة أو الرقم: 3/414



    خلاصة حكم المحدث: [فيه] خالد بن إلياس أحاديثه كأنها
    غرائب وإفرادات عمن يحدث عنهم ، ومع ضعفه يكتب حديثه






    - كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهض في
    الصلاة على صدور قدميه



    الراوي: أبو هريرة المحدث: البيهقي - المصدر: السنن
    الكبرى للبيهقي - الصفحة أو الرقم: 2/124



    خلاصة حكم المحدث: [فيه] خالد بن إلياس ضعيف





    إن النبي
    صلى الله عليه وسلم كان ينهض على صدور قدميه في الصلاة



    الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن القيسراني - المصدر:
    ذخيرة الحفاظ - الصفحة أو الرقم: 2/857



    خلاصة حكم المحدث: [فيه] خالد بن إلياس متروك الحديث





    - كان النبي
    صلى الله عليه وسلم ينهض في الصلاة على صدور قدميه



    الراوي: أبو هريرة المحدث: الضياء المقدسي - المصدر:
    السنن والأحكام - الصفحة أو الرقم: 2/102



    خلاصة حكم المحدث: [ فيه ] صالح مولى التوءمة متكلم
    فيه









    كان النبي صلى الله عليه وسلم ينهض في الصلاة على
    صدور قدميه



    الراوي: أبو هريرة المحدث: النووي - المصدر: الخلاصة
    - الصفحة أو الرقم: 1/422



    خلاصة حكم المحدث: ضعيف





    - كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهض في
    الصلاة على صدور قدميه



    الراوي: أبو هريرة المحدث: النووي - المصدر: المجموع
    - الصفحة أو الرقم: 3/445



    خلاصة حكم المحدث: ضعيف








    - عن أبي هريرة قال : كان النبي صلى الله
    عليه وسلم ينهض في الصلاة على صدور قدميه



    الراوي: أبو هريرة المحدث: الذهبي - المصدر: تنقيح
    التحقيق - الصفحة أو الرقم: 1/171



    خلاصة حكم المحدث: فيه خالد بن إلياس: واه ، عن صالح
    مولى التوءمة: ضعيف






    كان النبي صلى الله عليه وسلم ينهض في الصلاة
    على صدور قدميه



    الراوي: أبو هريرة المحدث: الزيلعي - المصدر: نصب
    الراية - الصفحة أو الرقم: 1/389



    خلاصة حكم المحدث: [فيه] خالد بن إلياس ضعفه البخاري
    وأحمد وابن معين






    أن النبي
    صلى الله عليه وسلم كان ينهض في الصلاة على صدور قدميه



    الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن حجر العسقلاني -
    المصدر: الدراية - الصفحة أو الرقم: 1/147



    خلاصة حكم المحدث: إسناده ضعيف





    كان النبي
    صلى الله عليه وسلم ينهض في الصلاة على صدور قدميه



    الراوي: أبو هريرة المحدث: العظيم آبادي - المصدر:
    عون المعبود - الصفحة أو الرقم: 3/46



    خلاصة حكم المحدث: ضعيف





    32 - حديث [ النهوض في الصلاة على صدور
    القدمين ]



    الراوي: - المحدث: العظيم آبادي - المصدر: عون
    المعبود - الصفحة أو الرقم: 3/162



    خلاصة حكم المحدث: ضعيف





    33 - كان النبي صلى الله عليه وسلم ينهض في
    الصلاة على صدور قدميه



    الراوي: أبو هريرة المحدث: المباركفوري - المصدر:
    تحفة الأحوذي - الصفحة أو الرقم: 2/38



    خلاصة حكم المحدث: ضعيف





    كان النبي صلى الله عليه وسلم ينهض في الصلاة على
    صدور قدميه



    الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف
    الترمذي - الصفحة أو الرقم: 288



    خلاصة حكم المحدث: ضعيف








    كان النبي صلى الله عليه وسلم ينهض في الصلاة على
    صدور قدميه



    الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: أصل
    صفة الصلاة - الصفحة أو الرقم: 3/820



    خلاصة حكم المحدث: [ فيه ] صالح مولى التوأمة ضعيف
    كان قد اختلط






    كان النبي صلى الله عليه وسلم ينهض في الصلاة على
    صدور قدميه



    الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: أصل
    صفة الصلاة - الصفحة أو الرقم: 3/950




    خلاصة حكم
    المحدث: ضعيف









    وفي الصفحة 14 ، قوله يكفي أن استشهد الحافظ ابن حجر.. الخ
    فذلك من كلام العوام لا يلتفت له ، ولماذا لم تكفه الأحاديث الصحيحة التي تعدت
    القنطرة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فإن أورده الحافظ
    ابن حجر في باب الترغيب والترهيب فأنا أدعو صاحب البحث بالعمل به ، وأقول له زادك الله حرصا على اتباع السنة الصحيحة .
    !!!


    وفي ما سبق كفاية لكل
    منصف ، وها هو حديثه الذي قال فيه أنه
    ثابث إن شاء الله : ص14









    - ما من شيء
    يعبد تحت ظل السماء أبغض إلى الله من هوى متبع



    الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: ابن عدي - المصدر:
    الكامل في الضعفاء - الصفحة أو الرقم: 3/522



    خلاصة حكم المحدث: [فيه] خصيب بن جحدر وأحاديثه قلما
    يتابعه أحد عليها [ ضعيف ]






    3 - ما تحت ظل السماء إله يعبد من دون الله
    أعظم عند الله من هوى متبع



    الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: ابن عدي - المصدر:
    الكامل في الضعفاء - الصفحة أو الرقم: 3/126



    خلاصة حكم المحدث: إن كان البلاء فيه من الحسن بن
    دينار وإلا من الخصيب بن جحدر ولعله أضعف منه ، والحسن أجمعوا على ضعفه






    ما تحت ظل
    السماء إله يعبد من دون الله عز وجل أعظم عند الله تعالى من هوى متبع



    الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: ابن القيسراني -
    المصدر: ذخيرة الحفاظ - الصفحة أو الرقم: 4/2073



    خلاصة حكم المحدث: [في إسناده ضعيفان]





    6 - ما من شيء يعبد تحت ظل السماء أبغض إلى
    الله تعالى من هوى متبع



    الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: ابن القيسراني -
    المصدر: ذخيرة الحفاظ - الصفحة أو الرقم: 4/2109



    خلاصة حكم المحدث: [فيه] الخصيب بن جحدر متروك الحديث





    7 - ما تحت ظل السماء إله يعبد أعظم عند الله
    من هوى متبع



    الراوي: أبو أمامة المحدث: ابن الجوزي - المصدر:
    موضوعات ابن الجوزي - الصفحة أو الرقم: 3/376



    خلاصة حكم المحدث: موضوع





    8 - ما تحت ظل السماء من إله يعبد أعظم عند
    الله من هوى متبع



    الراوي: أبو أمامة المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب
    والترهيب - الصفحة أو الرقم: 1/66



    خلاصة حكم المحدث: [ لا يتطرق إليه احتمال التحسين]





    ما تحت ظل
    السماء إله يعبد أعظم عند الله من هوى متبع



    الراوي: أبو أمامة المحدث: الذهبي - المصدر: ترتيب
    الموضوعات - الصفحة أو الرقم: 268



    خلاصة حكم المحدث: يروى عن خصيب بن جحدر _ كذاب _ عن
    رجل






    12 - ما تحت ظل السماء إله يعبد أعظم عند
    الله من هو متبع .



    الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: ابن رجب - المصدر:
    كلمة الإخلاص - الصفحة أو الرقم: 3/56



    خلاصة حكم المحدث: إسناده ضعيف





    - ما تحت ظل
    السماء من إله يعبد من دون الله أعظم عند الله من هوى متبع



    الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: الهيثمي - المصدر:
    مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 1/193



    خلاصة حكم المحدث: فيه الحسن بن دينار وهو متروك
    الحديث






    - ما تحت ظل
    السماء إله يعبد أعظم عند الله من هوى متبع .



    الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: الشوكاني -
    المصدر: الفوائد المجموعة - الصفحة أو الرقم: 239



    خلاصة حكم المحدث: موضوع





    18 - ما تحت ظل السماء إله يعبد أعظم عند
    الله من هوى متبع



    الراوي: أبو أمامة المحدث: الحكمي - المصدر: معارج
    القبول - الصفحة أو الرقم: 433/2



    خلاصة حكم المحدث: إسناده ضعيف





    19 - ما تحت ظل السماء من إله يعبد أعظم عند
    الله من هوى متبع



    الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: الألباني -
    المصدر: ضعيف الترغيب - الصفحة أو الرقم: 39



    خلاصة حكم المحدث: موضوع





    20 - ما تحت ظل السماء إله يعبد من دون الله
    أعظم عند الله من هوى متبع



    الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: الألباني -
    المصدر: تخريج كتاب السنة - الصفحة أو الرقم: 3




    خلاصة حكم
    المحدث: موضوع






    ولقد قال وكيع: من طلب الحديث كما
    جاء فهو صاحب سنة، ومن طلب الحديث ليقوي هواه فهو صاحب بدعة.



    اهـ.

    بقلم الراجي عفو ربه الجواد .
    نورعلىنور
    نورعلىنور
    غفر الله تعالى له
    غفر الله تعالى له


    ذكر عدد الرسائل : 13
    العمر : 43
    البلد : المغرب
    العمل : حر
    شكر : 2
    تاريخ التسجيل : 11/01/2010

    الملفات الصوتية رد: الرد على بحث الأخ طارق (مشروعية جلسة الإستراحة)

    مُساهمة من طرف نورعلىنور 23.01.10 18:09

    عن مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو
    بْنِ عَطَاءٍ عَنْ أَبِي حُمَيْدٍ السَّاعِدِيِّ



    " قَالَ سَمِعْتُهُ وَهُوَ فِي عَشَرَةٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ
    عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَحَدُهُمْ أَبُو قَتَادَةَ بْنُ رِبْعِيٍّ يَقُولُ أَنَا أَعْلَمُكُمْ
    بِصَلَاةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالُوا مَا كُنْتَ أَقْدَمَنَا
    لَهُ صُحْبَةً وَلَا أَكْثَرَنَا لَهُ إِتْيَانًا قَالَ بَلَى قَالُوا فَاعْرِضْ فَقَالَ
    .... وفيه : ثُمَّ أَهْوَى إِلَى الْأَرْضِ سَاجِدًا ثُمَّ قَالَ اللَّهُ أَكْبَرُ
    ثُمَّ جَافَى عَضُدَيْهِ عَنْ إِبْطَيْهِ وَفَتَخَ أَصَابِعَ رِجْلَيْهِ ثُمَّ ثَنَى
    رِجْلَهُ الْيُسْرَى وَقَعَدَ عَلَيْهَا ثُمَّ اعْتَدَلَ حَتَّى يَرْجِعَ كُلُّ عَظْمٍ
    فِي مَوْضِعِهِ مُعْتَدِلًا ثُمَّ أَهْوَى سَاجِدًا ثُمَّ قَالَ اللَّهُ أَكْبَرُ ثُمَّ
    ثَنَى رِجْلَهُ وَقَعَدَ وَاعْتَدَلَ حَتَّى يَرْجِعَ كُلُّ عَظْمٍ فِي مَوْضِعِهِ
    ثُمَّ نَهَضَ ثُمَّ صَنَعَ فِي الرَّكْعَةِ الثَّانِيَةِ مِثْلَ ذَلِكَ
    "





    رواه الترمذي واللفظ له والبخاري بنحوه وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة وابن
    حبان في صحيحيهما والدارمي والبغوي.









    وهذا نص كاف لتعضيد حديث مالك
    ولإثبات سُنية جلسة الإستراحة ولا مجال للرأي بعد هذا النص وإن كان لا يمنع لأن نورد
    بعض كلام أهل العلم ممن أنصفوا النص الحديثي الصحيح ولم يتبعوا الظنون..









    قال الترمذي بعد أن روى حديث مالك :


    وَالْعَمَلُ عَلَيْهِ عِنْدَ
    بَعْضِ أَهْلِ الْعِلْمِ وَبِهِ يَقُولُ إِسْحَقُ وَبَعْضُ أَصْحَابِنَا









    قال النووي في المجموع :


    اعلم أنه ينبغي لكل أحد أن
    يُواظب على هذه الجلسة لصحة الأحاديث فيها وعدم المعارض الصحيح لها ولا تغتر بكثرة
    المتساهلين بتركها .









    قال ابن الملقن في البدر المنير :


    فَائِدَة : ادَّعَى الطَّحَاوِيّ
    مَعَ سَعَة علمه أَن جلْسَة الاسْتِرَاحَة لَيست فِي حَدِيث أبي حميد السَّاعِدِيّ
    ، وَقد علمت أَنَّهَا ثَابِتَة فِيهِ وَقد سبق بالإنكار عَلَيْهِ النَّوَوِيّ فِي
    «شرح الْمُهَذّب» لكنه وَقع فِي نُكْتَة لَطِيفَة ، وَهِي أَنه قَالَ : (احْتج من)
    لم يسْتَحبّ جلْسَة الاسْتِرَاحَة (بِأَنَّهَا) لم تذكر فِي حَدِيث الْمُسِيء صلَاته
    ، ثمَّ أجَاب بِأَنَّهُ عَلَيْهِ السَّلَام إِنَّمَا علمَّه الْوَاجِبَات دون المسنونات
    . وَهَذَا عَجِيب مِنْهُ فجلسة الاسْتِرَاحَة مَذْكُورَة فِي حَدِيث الْمُسِيء صلَاته
    فِي صَحِيح البُخَارِيّ ، وَلكنهَا فِي غير المظنة ، ذكرهَا فِي كتاب الاسْتِئْذَان
    فِي بَاب من رد فَقَالَ : (عَلَيْكُم) السَّلَام وَهَذَا لَفظه فِي حَدِيث أبي هُرَيْرَة
    أَنه عَلَيْهِ السَّلَام قَالَ للمسيء صلَاته : «ثمَّ اسجد حَتَّى تطمئِن سَاجِدا ،
    ثمَّ ارْفَعْ حَتَّى تطمئِن جَالِسا ، ثمَّ اسجد حَتَّى تطمئِن سَاجِدا ، ثمَّ ارْفَعْ
    حَتَّى تطمئِن جَالِسا ، ثمَّ افْعَل ذَلِك فِي صَلَاتك كلهَا
    » .








    قال ابن حجر في تلخيص الحبير :


    تَنْبِيهٌ: أَنْكَرَ الطَّحَاوِيُّ
    أَنْ تَكُونَ جَلْسَةُ الِاسْتِرَاحَةِ فِي حَدِيثِ أَبِي حُمَيْدٍ وهو كَمَا تَرَاهَا
    فِيهِ وَأَنْكَرَ النَّوَوِيُّ أَنْ تَكُونَ فِي حديث المسيء صَلَاتَهُ وَهِيَ فِي
    حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ فِي قِصَّةِ المسيء صَلَاتَهُ عِنْدَ الْبُخَارِيِّ فِي كِتَابِ
    الِاسْتِئْذَانِ
    .








    وقال ابن حجر في الهداية :


    حَدِيث جلْسَة الإستراحة أخرجه
    البُخَارِيّ عَن مَالك بن الْحُوَيْرِث أَنه رَأَى النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    وَسَلَّم َ إِذا كَانَ فِي وتر من صلَاته لم ينْهض حَتَّى يَسْتَوِي قَاعِدا
    ..


    قَوْله وَهُوَ مَحْمُول عَلَى
    حَال الْكبر تَأْوِيل يحْتَاج إِلَى دَلِيل فقد قَالَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    وَسَلَّم َ لمَالِك بن الْحُوَيْرِث لما أَرَادَ أَن يُفَارِقهُ صلوا كَمَا رَأَيْتُمُونِي
    أُصَلِّي وَلم يفصل لَهُ فَالْحَدِيث حجَّة فِي الإقتداء بِهِ فِي ذَلِك .






    وقال في الفتح :


    وأما قول بعضهم لو كانت سنة
    لذكرها كل من وصف صلاته فيقوى أنه فعلها للحاجة ففيه نظر فإن السنن المتفق عليها لم
    يستوعبها كل واحد ممن وصف وإنما أخذ مجموعها عن مجموعهم .









    وقال الصنعاني في سبل السلام :


    وقد ذكرت هذه القعدة في بعض
    ألفاظ رواية حديث المسيء صلاته وفي الحديث دليل على شرعية هذه القعدة بعد السجدة الثانية
    من الركعة الأولى والركعة الثالثة ثم ينهض لأداء الركعة الثانية أو الرابعة وتسمى جلسة
    الاستراحة.









    وقال المباركفوري في تحفة الأحوذي :


    تنبيه إعلم أنه قد ثبت أن
    الامام أحمد رجع عن القول بترك جلسة الاستراحة إلى القول بها ..






    قال بن قدامة في المغنى واختلفت الرواية عن أحمد هل يجلس للاستراحة فروى عنه لا يجلس وهو
    اختيار الخرقى والرواية الثانية أنه يجلس واختارها الخلال قال الخلال رجع أبو عبد الله
    إلى هذا يعني ترك قوله بترك الجلوس لما روى مالك بن الحويرث أن النبي صلى الله عليه
    و سلم كان يجلس إذا رفع رأسه من السجود قبل أن ينهض متفق عليه وذكره أيضا أبو حميد
    في صفة صلاة رسول الله صلى الله عليه و سلم وهو حديث حسن صحيح فيتعين العمل به والمصير
    إليه انتهى






    وقال أيضا :


    والحاصل أن حديث مالك بن الحويرث
    حجة قوية لمن قال بسنيه جلسة الاستراحة وهو الحق والاعذار التي ذكرها الحنفية وغيرهم
    لا يليق أن يلتفت إليها .









    وقال الشيخ الألباني في إرواء الغليل
    :



    وأما حمل هذه السنة على إنها
    كانت منه ( صلى الله عليه وسلم ) للحاجة لا للعبادة وأنها لذلك لاتشرع كما يقوله الحنفية
    وغيرهم فأمر باطل كما بينته في " التعليقات الجياد على زاد المعاد " وغيرها
    ويكفي في إبطال ذلك أن عشرة من الصحابة مجتمعين أقروا انها من صلاة رسول الله ( صلى
    الله عليه وسلم ) كما تقدم في حديث أبي حميد فلو علموا أنه عليه السلام إنما فعلها
    للحاجة لم يجز لهم أن يجعلوها من صفة صلاته ( صلى الله عليه وسلم ) وهذا بين لا يخفى
    والحمد لله تعالى.



    منقول

      الوقت/التاريخ الآن هو 10.05.24 7:43