خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    اسئله مفرغه من شرح سلسلة الدرر البهيه

    avatar
    ام محمد زينب محمد
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    انثى عدد الرسائل : 445
    العمر : 44
    البلد : مصر
    العمل : طالبة علم
    شكر : 4
    تاريخ التسجيل : 22/05/2009

    الملفات الصوتية اسئله مفرغه من شرح سلسلة الدرر البهيه

    مُساهمة من طرف ام محمد زينب محمد 09.01.10 4:51

    أسئلة مفرغة من شرح سلسلة الدرر البهية للشيخ زيد المدخلي حفظه الله

    اسئله مفرغه من شرح سلسلة الدرر البهيه 7
    [size=16]السائل :أحسن الله إليكم,سائل من ليبيا يقول:فيبعض المساجد يصلّون في منتصف المسجد في أوقات الفريضة,ممّا يضطرّ البعض إلى تركالسّترة,فأيّهما أولى:الجلوس في الصف,أم البحث عن سترة؟
    [size=16]الشّيخ:السّترة ليست واجبة على القول الصّحيح,و الإمام هوالّذي يتّخذ له سترة,من السّنن
    ,
    من السّنة المؤكّدة أن يتّخذ الإمام سترة,وأمّاالمأمومون فسترتهم إمامهم,لا يحتاجون,لا يحتاج كلّ فرد مصلّي إلى سترة,والمسجد بحسبالمصلحة,سواء صلّوا في مؤخّر المسجد أو في أول المسجد أو في وسط المسجد,بحسب مايصلح للنّاس,ويتّسع لهم,فلا ينبغي أن يظلّ المصلّي يبحث وراء سترة,وتفوته الصفوفالأولى أو جماعة المسلمين.
    السائل :أحسن الله إليكم,سائل من إيرلندا يقول:هل يجوز بيع الكتب,الّتي,الغيرمأذونة بالطّبع؟
    الشّيخ : لايجوز التصرّف فيالكتب الّتي هي, حقوقها ملك لأهلها, لا يجوز لأحد أن يتصرّف فيها,لا بالسّرقة,ولاب....التصرّف,ولو حسنت نيّته,فإذا أراد رجل أن يطبع كتابا,فليستأذن من مؤلّفه أوورثته,حتّى يسمحوا له.
    السائل:أحسنالله إليكم,سائل من هولندا يقول:هل تشرع صلاة التّسابيح؟
    الشّيخ:صلاة التّسابيح,أوّلا هي صلاة مخالفة لكيفيّة الصّلواتالمفروضة و النّافلة,في كيفيّتها و أقوالها,واختلف العلماء في صحّة الحديث الواردفيها,وجمهور أهل العلم على أنّ الحديث من الموضوعات,أو من الأحاديث الضّعيفة ضعفاشديدا.
    لذا,لم يعرف عن أئمّة العلم الحرص على صلاة التّسابيح,ولكنّها راجت عندأهل البدع,كالصّوفية,والقبورية ونحوهم,لأنّهم لا يبالون بالمبتدعات,فنحذّرمنها,ويكتفي بالصّلوات المفروضة و الصّلاة الرّاتبة,والصّلاة النّافلة,وفي ذلككفاية,وما كان من..صلاة مشروعة كالإستسقاء,والخسوف و الكسوف,فهذه صلاة مشروعة,لايتركها المسلمون أبدا.
    السائل:أحسنالله إليكم, يقول السّائل من فرنسا:ما حكم قراءة القرآن جماعة؟
    الشيخ:قراءة القرآن جماعة, إن كان المعلّم يعلّمهم ويلقّنهم, يقرأ بصوته وهم يتبعونه منأجل الإتقان و الحفظ و عدم اللّحن, فلاحرج.
    أمّا إذا كانوا بدون ذلك,يجلسون جماعة,ثمّ يقرؤون بصوت واحد,مطلع واحد وموقف واحد فهذا من البدع الصّوفية,لا يقلّدون فيها,ولا يجوز هذا العمل,عملبدعة.
    السائل:أيضا سائل من فرنسايقول:ما معنى كلمة سلفي؟
    الشّيخ:معناها:منأتباع السّلف الصّالح,أصحاب النّبي r من المهاجرين والأنصار,لأنّهم تأسّوا بنبيّهم,وحملوا علمه,وورث من بعدهم العلم منهم,فهم سلفناونحن على الأثر,هذا معنى سلفي,أي أتباع السّلف,وهو مصطلح شرعي,لا يجوز لأحد أنينتقده أو يصنّفه مع الأحزاب,والجماعات المحدثة المبتدعة,كجماعة الإخوان و جماعةالتّبليغ,وحزب التّحرير,ونحو ذلك من الأحزاب المنتشرة في هذا الزّمان,وهي أحزابمبتدعة.
    أمّا السّلفي و السّلفية, فليست حزبا مبتدعا, وإنّما هي طريق, حزب اللهالمفلحين, وأوليائه الصّالحين.
    السائل: أحسن الله إليكم,سائلة من فرنسا تقول:هل عليّ أن ألبس حجابي,عندما أكونفي ساحة منزلنا,و أنا متأكّدة,أنّه لا يراني أحد سوى محارمي؟
    الشّيخ:لا,لا عليها,لا تلبس الحجاب,الّذي هو,لبسها عندالأجانب,وإنّما تستر عورتها ومحاسنها,ولو كان عند محارمها,تستر محاسنها وعورتها,ولاحرج من كشف الوجه و كشف الذّراعين,وكشف القدمين,لا حرج عند المحارم,أو في منزلها لايراها أحد,وإنّما يجب أن تحتجب حجابا شرعيا,كامل جسمها, إذا كانت عند الأجانب,أوخرجت لحاجتها.
    السائل: أحسن اللهإليكم,يقول السّائل : ما حكم تقبيل يد العالم... ما حكم تقبيل يد العالم المريض أوغيره؟ ما حكم تقبيل يد العالم المريض أو غيره؟
    الشّيخ:تقبيل اليد,فيه تفصيل,للعالم,أو الوجيه,أوالكبير,أمّا تقبيل الولد لوالده,فهذا محض الرّحمة,والتّواضع و الأدب ما فيهشيء,أمّا تقبيل العالم,ففيه تفصيل,إن كان لا يخشى عليه,العجب بنفسه,و الترفّع علىالنّاس,فلا مانع من أن تقبّل يده,ولا يرضى,هولا يرغب ذلك, فإن قبّلت يده,لا تسبّبله ترفّعا على النّاس,أو إعجابا بنفسه,أمّا إذا كان يسبّب له ذلك فلا يجوز لأحد أنيقبّل يده أبدا.
    ومثله المريض, إلي تحمل عليه العاطفة, و الرّحمة, فيقبّل إمّارأسه و إمّا يده, ما فيها شيء.
    القارئ: أحسن الله إليكم سائلة تقول,أو سائلة تسأل:أنّها مارست العادة السرية فينهار رمضان,فهل عليها القضاء,أم الكفّارة وإذا كانت الكفّارة,فماالكيفية؟
    الشّيخ:عليها أوّلا التّوبة إلى اللهمن هذا العمل, لأنّه عمل مشين,للرّجال,وبالنّسبة للنّساء أشدّ سوءا وفحشاء،العادةالسرية,فالتّوبة الصّادقة ألاّ تعود, وأن تندم,وثانيا عليها القضاء,عليها أن تقضيذلك اليوم,ولا كفّارة عليها,كالجماع.
    السائل: أحسن الله إليكم يقول السّائل ماحكم وضع الحنّاء للمرأة,ما يعرف بالنّقش الّذي فيه أحيانا أشكال ورود,وأشكالأخرى؟
    الشّيخ:لا شيء فيه إذا,إذا اجتنبت الصور,إذا اجتنبت الصور لا حرج,المرأةتحتاج إلى الزّينة بالخضاب,أمّا بالصور فلا يجوز,كمن يضع,كالنساء اللاّتي يضعن صورعصافير أو نحوها,والله أعلم.
    انتهى.
    وأخيرا لقد قمت بمراجعته جيدا وما أصبتفمن الله و ما أخطأت فمن نفسي ومن الشّيطان,والله الموفق و الهادي إلى سواءالسّبيل.آمين

    __________________

    مقتطف من شريط مفرغ من سلسلة الدرر البهية في المسائل الفقهية شرح الشيخ زيد المدخلي رقم الشريط (21)



    المصدر
    منتدى نور الإسلام السلفي
    [/size]

    [/size]

      الوقت/التاريخ الآن هو 08.05.24 16:59