خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    مجموع ما كتب عن الكتب اختيارا وتحقيقا وتحذيرا و...

    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية مجموع ما كتب عن الكتب اختيارا وتحقيقا وتحذيرا و...

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 30.09.09 12:41

    تنبيهات مهمات في الإرشاد للكتب والتحقيقات

    مجموع ما كتب عن الكتب اختيارا وتحقيقا وتحذيرا و... 470674



    الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده .

    أما بعد :

    فقد لاحظت في هذه الجلسة – كما لاحظ غيري – كثرة السائلين عن أجود التحقيقات ، وأفضل الطبعات ...

    وفي خضم هذه المواضيع ظهرت ظاهرة – في نظري – تدل على عجلةٍ ، وقلة فهمٍ وفقه ، وجهل بمبدأ النصيحة !!

    فهذا لا يعرفُ إلا طبعةً واحدةً ، ولم يَفْلِهَا ، ولم تنقطع جلادتها بعدُ ؛ فينصح أخاه بها ! لماذا ؟

    لأن الطابع كتب على طرة الكتاب : حققه فلان !

    أو لأنها هي التي بحوزته !

    وآخر سَمِعَ فلاناً من أهل العلم يرشد لتلك الطبعة ، فأخذ يصيح بها في كل نادي = حيناً معلناً اسم شيخه ليدل على نفسه بأنه قد جثا بين يديه ، وحينا مغفلاً اسم شيخه ليُعْلِمَ القرَّاء بأنه قد اطلع على طبعات الكتاب ، وقارن بينها ، وحقق ودقق فيها !

    وشرُّ الاثنين مَنْ خَلَط بين طبعات الكتاب ، وظن أنه قد أتى بما لم يأتِ به الأوائل ؛ فإذا نُبِّه لم ينتبه ، وإذا أُرشد لم يسترشد ! وحينها يكون لزاماً أن يكتب تحت اسمه : ( جاهل مركب ) !!

    وبإلقاء نظرةٍ سريعة على جلسة التعريف بالكتب وطبعاتها وما يتعلق بالتحقيق يظهر لك ما قلتُ جليَّاً ، وهذه الظاهرة في فشوها ضعفٌ لهذه الجلسة ومصداقتيها .

    أيها القارئ الكريم : لا يخفى عليك منزلة النصيحة في الدين ، وإرشاد السائلين ، وتنبيه الغافلين ...

    وهذه النصيحة ما لم تكن وفق الضوابط الشرعية ، والمقاصد المرعية فهي وبالٌ على الناصح والمنصوح !

    أما الناصح – وما هو بناصح ؛ بل غاشٌ – فلم يقم بالنصح لله ، ولكتابه ، ولرسوله ، ولأئمة المسلمين ، وعامتهم !
    وأما هذا المنصوح المسكين فقد غشَّه ذاك الجهول ، وجعله ينفق ماله ووقته !

    أيها الناصح :
    عندما تريد نُصْحَ أخيك بكتاب أو طبعةٍ معينة يكون لزاماً عليك النظر في هذه الضوابط والتنبيهات :
    1 – مَنْ نصح أخاه بطبعة معينةٍ أو تحقيقٍ معيَّن ينبغي أن يكون مُلِمَّاً بطبعات الكتاب ، ومقارناً بينها ، وناظراً في حقيقة التزام المحقق بما ذكره في منهج التحقيق أو البحث .

    فلا يكفي أن يكون الناصح قد قرأ مقدمة المحقق وما ذكره من جهد بذله ؛ فضلاً عن النظر إلى أسماء المحققين فقط – وإن كان أمَارَة على الجودة مِنْ عدمها – ، أو الاغترار بدار الطباعة ، ونحو ذلك .

    2 – عند النقل عن أهل العلم في تفضيل طبعةٍ على أخرى ، فيجب ذكر ثلاثة أمور :

    أ – ذكر اسم الشيخ ، فهذا من باب الأمانة العلمية ، وعدم تحمل تبعات الخطأ والزلل .

    ب – ذكر نص كلام الشيخ ، فقد يكون تفضيله لهذه الطبعة لسببٍ معيَّن ونحو ذلك .

    ج – ذكر الوقت الذي قال فيه الشيخ كلامه ، فقد يقول كلامه السابق قبل خروج طبعة جديدة ، ولو سئل بعد خروجها لأرشد إليها .

    3 – ينبغي للناصح أن يُرشد للطبعة التي تتوفر فيها المميزات الحقيقية ، فقد قرأنا لبعض الأحبة أنه ذكر أنَّ أفضل طبعة لكتاب كذا هي الطبعة الفلانية ، وعند المحاققة تبيَّن أن سبب تفضيله لها هو طول تخريج الأحاديث في هذه الطبعة ! أو كثرة عدد مجلداتها ! أو جودة الورق ! أو نحو ذلك ، وهذا لا ينبغي التعويل عليه كثيراً .

    4 – ينبغي للناصح أن يدلَّ على الطبعات المتوفرة في المكتبات ، أمَّا الإشارة إلى طبعات لا تكاد تسمع بها ؛ فضلاً عن أن تراها ! فليس هذا من النصح في شيء ؛ لأنك دللته على مستحيل .

    ويمكن الإشارة لهذه الطبعات النادرة من باب الفائدة ، ولو تيسَّر له الحصول عليها لأخذها .

    5 – ينبغي للناصح أن يتقي الله في كلامه ، وأن لا يزيد في كيل المدح والذم ؛ فإن أخلَّ بذلك فسيقع فيما إثمه أكبر من نفعه !
    أما أنت أيها المسترشد :



    فخذ هذه التنبيهات علَّها أن تفيدك :


    1 – ينبغي لمن أراد أن يطلب النصيحة في أمرٍ من أموره : أن يذهب إلى من يثق به ، وفي دينه ، ويعلم قدرته على توجيهه في هذا الأمر التوجيهَ الصحيح ، فلا يأخذ من كل مَن هبَّ ودبَّ ودَرَج !

    2 – وينبغي أن يتريث قبل الشراء – إن كان ذلك ممكناً – فيسأل ، ويبحث في المكتبات الكبيرة قبل اقتنائه للكتاب .

    3 – ينبغي لك عند سؤالك عن كتاب في فنٍ معيَّن أن تسأله أهله المختصين العالمين به ، المطلعين على جديد المكتبات والمطبوعات .

    4 – ينبغي لك أن لا تغتر كثيراً بالأسماء المشهورة ، وأصحاب التحقيقات الكثيرة ، ونافخي الكتب بالكير !

    هذا ما تيسر لي من تنبيهات وتوجيهات ، والموضوع بحاجة إلى أكثر مما كتبتُ ، لكن هي نداءات ورسائل وخواطر .

    واللهَ أسأل أن يرزقنا العلم النافع ، والعمل الصالح ، والدعوة إليهما ، والصبر على الأذى فيهما ، وأن يجعل جميع أقوالنا وأعمالنا خالصة لوجهه ، موافقة لشرعه . آمين .
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية رد: مجموع ما كتب عن الكتب اختيارا وتحقيقا وتحذيرا و...

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 30.09.09 12:46

    أيها الناصح :
    اعلم - وفقني الله وإياك لما فيه خير - أن منزلة القائم بنقد الكتب والطبعات بمنزلة إمام الجرح والتعديل !
    فإذا كان مقام الجارح والمعدِّل كبيراً ، وعمله خطيراً ؛ فكذا ما تروم القيام به أنت !
    فهل كان في يومٍ من الأيام الجرح والتعديل كلأ مباحاً لكل من تعلم القراءة والكتابة ؟!
    وهل أطلق أئمة الجرح والتعديل العنان لألسنتهم وأقلامهم ؟!
    وهل تكلم كلُّ واحدٍ منهم في كلِّ راوٍٍ ؟!
    وهل بالغوا في المدح والقدح ؟!
    وهل تجاوزوا الحدود الشرعية في عملهم ؟!

    فلذا ؛ ينبغي عليك أيها المسترشد :
    1 – أن لا تقبل في الجملة الجرح المجمل غير المفسر إلا في حالات لعلي أشير إليها لاحقاً – بإذن الله – .
    2 – أن لا تقبل كلام الأقران بعضهم في بعض ، وهذا ظاهر وجلي في مقدمات المحققين !
    3 – أن تنتبه لمذهب الناقد ، وحِزْبِهِ الذي ينتمي إليه ... لئلا ينتقد عملاً من الأعمال نصرةً لحزبه وطريقته !
    وأكتفي بهذه الإشارات في هذه الإلماحة ، وإذا أردتها مبسوطةً فعليك بكتب مصطلح الحديث ...

    ============

    ومن الأمور المهمة التي تُوقِع الإنسان في الغلط في الحكم على الكتب والطبعات :

    1 - أن يراجع هذا المثني على الكتاب الكتابَ في مسألة مشكلة لم يجد حلَّها في بعض المراجع التي بين يديه ، فإذا رجع إلى هذا الكتاب وجد المؤلف قد تطرق لها وأجاب عنها ؛ فّيّكْبُرُ هذا الكتاب في عين قارئه = فيثني عليه دون تحقيق وتمحيص .

    2 - أن يقرأ الإنسان هذا الكتاب في أوائل طلبه للعلم ، فيجد فيه كثيراً من المعلومات ، والتحريرات ( 1 ) ... فيبقى في ذهنه هذا التعظيم والإجلال لهذا الكتاب حتى آخر عمره ، وقد يكون عند التحقيق دون هذه الدرجة بمراحل !

    3 - أن يكون مصنف هذا الكتاب في ذهن هذا المادح كبيراً وجليلاً - وقد يكون حقيقاً بذاك - ؛ لكن لا يلزم من ذلك أن تكون كلُّ أعماله في مستوى علمه وفضله ؛ فلينبته لهذا الأمر !!

    ___________________________________________

    ( 1 ) وهذا لكونه في بداية الطلب ، ولو قرأه بعد أن تزوَّد من العلم الشرعي = لَمَا التفتَ إليه .


    =============

    كلام طيّب وفي محله .

    جزاك الله خيراً ..

    لكن لي ملحوظة على قولك: ( أمَّا الإشارة إلى طبعات لا تكاد تسمع بها ؛ فضلاً عن أن تراها ! فليس هذا من النصح في شيء ؛ لأنك دللته على مستحيل ) .

    فأرى أنك قد بالغت في هذا , ولو لم يكن للشخص إلا أن يعلم أن هناك تحقيقاً جيداً للكتاب لكنه ليس متوفراً , ولعله يقع عليه في مكتبة قديمة أو عند صديق أو غير ذلك , أو يصوره أو يستعيره , فهذا مهم جداً أن يُعرّف طالب العلم على الأجود ولو لم يكن متوفراً أو كان نادراً , لا سيما وأن كثيرا من الكتب النادرة سَهُلَ السبيل إليها من خلال شبكة الإنترنت ومن خلال منتديات ومواقع تعنى بالكتب المصورة ..

    وعمل بعض مشايخنا كالشيخ د.عبدالكريم الخضير -حفظه الله- على هذا , فكثيراً ما يذكر طبعات على أنها أفضل الطبعات لكتاب ما وهي نادرة , وأحياناً يعقب بقوله ( إن وجدت ) أو ( تكاد أن تكون معدومة ) أو مثل هذه العبارات , وأحيانا لا يذكر ذلك مع أن الكتاب نادر ..

    آسف على الإطالة , لكن الكلام يجر بعضه بعضا ..


    وجزاك الله خيراً على هذه التنبيهات المباركة .


    ==============

    التحقيق والتخريج
    من الأمور التى أراها تختلط على الكثير عدم التفريق بين تحقيق النص والتخريج والتعليق عليه فكثير من الطبعات تكون فيها فوائد جيدة أو عمل جيد فى التخريج والتعليق ولكن ضبط النص ليس بالجيد والعكس أيضا موجود وانا لا انكر مساعدة التخريج والتعليق فى ضبط النص لكن ينبغى لنا التفريق

    وان كانت هنالك طبعة تتميزة فى جانب وعيب عليها اخر فلنبرز ما تميزت به وما عيب عليها ولا نذكر جانب واحد فقط

    من الامور المحزنة أن نقيس جودة العمل بطول الحواشى مع أن المتأمل لكتب الأئمة المتقدمين تجدهم يختصرون الابحاث الطويلة فى كلمة أو كلمتين او حتى عبارة تفى بالغرض دون الحاجة إلى بسط زائد يشتت القارىء

    التراث الاسلامى يشمل على فنون مختلفة و الفن الواحد أيضا توجد به تخصصات وليس معنى تميز شيخ أو محقق فى فن أن نقبل قوله فى كل فن فأنا قد رأيت من تميز فى علم الحديث لكن معرفته بأنواع المخطوطات واماكنها والخبرات فى العمل فيها ليس بذلك المستوى ورأيت العكس ومن المشايخ من تفنن وتخصص فى فهم ومعرفة اللغة أو الفقه وليس على تلك الدرجة فى الحديث وهكذا ينبغى لنا أن نبتعد عن تعميم تزكية طبعة أو كتاب أو محقق دون أن نعلم تخصص ودرجة دراية المزكى بما يزكيه وكم تعجبت من اعتماد إخواننا من تزكية أناس هم غير متخصصين فى طلب العلوم الشرعية و إن كنا نحسبهم على خير من الدعاة المخلصين


    =============

    ومما يجدر ذكره _ سائلا المولى التوفيق _

    أن يهتم أهل العلم بمثل هذا الأمر فلا يكفى الشيخ العلامة عبد الكريم الخضير وحده ولا العلامة الحوينى

    وغيرهما من أكابر أهل العلم,

    أو على الأقل يكون هناك بعض المراكز المختصة وكذا المواقع على الشبكة

    كثمرات المطابع _ أسأل الله أن يعيدها عودا حميدا _

    وكذا هناك بعض الطلبة الجادين وها نحن نرى بعضهم معنا فالأمر ليس بمحال والله هو سبحانه هو الكبير المتعال

    نسأله السداد فى القول والعمل

    وأشكر لأخى المزروع على هذا الموضوع وجعله الله فى ميزان حسناته


    والنقل
    لطفـاً .. من هنـــــا
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=33345
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية رد: مجموع ما كتب عن الكتب اختيارا وتحقيقا وتحذيرا و...

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 30.09.09 12:50

    ما هى اهم وافضل الكتب التى تتحدث عن توحيد الالوهية

    مجموع ما كتب عن الكتب اختيارا وتحقيقا وتحذيرا و... 470674

    كتب كثير جدا خذ مثلا :

    1ـ كتاب التوحيد لمحمد بن عبد الوهاب ...وشروحه كثير جدا ...

    منها على سبيل المثال : فتح المجيد لعبد الرحمن بن حسن ، وتيسير العزيز الحميد لسليمان بن عبد الله والقول المفيد لمحمد بن عثيمين .

    2ـ كتيب صغير ولكنه سهل وواضح جدا ...اسمه... توجيد الألوهية لمحمد الحمد

    3ـ العقيدة في الله ... د عمر بن سليمان الأشقر .

    4ـ المفيد في مهمات التوحيد لعبد القادر محمد عطا .


    =========

    مجموعة التوحيد النجدية طبع رشيد رضا مثلاً

    ========

    لا بد أن نعتني بتحقيق التوحيد قلبيًّا

    وهذا ما نغفل عنه كثيرًا !

    إن كنت لست مبتدئًا فاقرأ الأجزاء الخاصة بالتوحيد من مجموع الفتاوى

    وأخص المجلد الأول .

    وفقك الله .



    والنقل
    لطفـاً .. من هنـــــا
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=186849
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية رد: مجموع ما كتب عن الكتب اختيارا وتحقيقا وتحذيرا و...

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 30.09.09 13:04

    كتب طُبعت بأكثر من عنوان ..

    1 ــ ((تحقيق كلمة الإخلاص)) للحافظ ابن رجب .
    وطبع أيضاً بعنوان ((كتاب التوحيد)) ،، و((شرح معنى لا إله إلا الله)) .

    2 ــ ((الذل والإنكسار للعزيز الجبار)) للحافظ ابن رجب .
    وطبع أيضاً بعنوان ((الخشوع في الصلاة)) .

    3 ــ ((ذم الجاه والمال)) للحافظ ابن رجب .

    وطبع أيضاً بعنوان ((شرح حديث ما ذئبان جائعان)) .

    أفاد ما تقدّم الشيخ علي الشبل في كتابه ((منهج الحافظ ابن رجب الحنبلي في العقيدة)) .


    4 ــ ((التمييز)) للإمام مسلم .
    وطبع أيضاً بعنوان ((الأول)) .

    5 ــ ((العلو للعلي الغفار)) للإمام الذهبي .
    وطبع أيضاً بعنوان ((العلو للعلي العظيم)) ،، و((العرش)) .

    6 ــ ((مقدمة ابن الصلاح)) .
    وطبع بعنوان ((علوم الحديث)) ،، و((معرفة أنواع علم الحديث)) .

    =============

    7 ــ الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي للامام ابن القيم ، طبع باسم الداء والدواء .

    =============


    1. كتاب : ( دفع شبه التشبيه بأكف التنزيه ) لابن الجوزي
    وطبع بعنوان ( الباز الأشهب المنقض على مخالفي المذهب )

    2. كتاب : ( كتاب اعتقاد أهل السنة ) للإسماعيلي
    وطبع بعنوان ( اعتقاد أئمة الحديث ) .

    3. كتاب ( الكتاب اللطيف لشرح مذاهب أهل السنة ومعرفة شرائع الدين والتمسك بالسنن ) لابن شاهين
    وطبع بعنوان ( شرح مذاهب أهل السنة ومعرفة شرائع الدين والتمسك بالسنن ) .

    ============


    11 ــ ((آداب حملة القرآن)) للآجري .
    وقد طبع ايضاً بعنوان ((أخلاق أهل القرآن)) .


    ============

    ذكر محقق كتاب العرش للذهبي أن كتاب العلو للعلي الغفار للذهبي يختلف عن كتاب العرش وأنهما كتابين


    =========
    جزاك الله خيراً أخي العبيدي ،، نعم ذكر ذلك الشيخ محقق الكتاب ، وهذه المسألة فيها كلام طويل ، فمن متوقف مثل الدكتور بشار عواد ، ومن قائل أنهما كتاب واحد مثل الشيخ الألباني ، وغير ذلك ، وقد حدثني الشيخ خليل العربي بأنهما كتاب واحد ، وهو ذو خبرة بالإمام الذهبي ، فهو صاحب موسوعة الإمام الذهبي الذي صَدر منها الجزء الأول .

    ===========



    12 ــ ((الذيل التمام على دول الإسلام)) للسخاوي .

    ثم طبع بعنوان ((أوجز الكلام على دول الإسلام)) .



    ==============


    قولك : (. كتاب : ( دفع شبه التشبيه بأكف التنزيه ) لابن الجوزي
    وطبع بعنوان ( الباز الأشهب المنقض على مخالفي المذهب)

    الذي أعرفه أن الأول في العقيدة والثاني في الفقه !

    ============
    13 ــ ((نظرية العقد)) للإمام ابن تيمية .

    وطبع أيضاً بعنوان ((العقود)) .

    ===============


    المقصود أن الكتاب الذي طبع بهذا العنوان _ ط. دار الجنان / بيروت ، ت. محمد منير الإمام _ هو عينه المطبوع بعنوان ( دفع شبه التشبيه ) .
    أما تحقيق أيهما العنوان الصحيح ومحتواه فليس موضوع المشاركة .

    وقد نقل ابن رجب في ذيل الطبقات (2/430) عن ابن القطيعي قوله في مؤلفات ابن الجوزي : ( الباز الأشهب المنقض على من خالف المذهب ؛ وهو تعليقة في الفقه كبير ) .

    لكن في كشف الظنون (1/218) : ( البازي الأشهب المنقض على مخالفي المذهب للشيخ أبي الفرج ...في تأييد مذهبه والرد على الحنابلة المجسمة ) .

    وشكرا على التنبيه .

    ============

    14- كتاب ( الاقتصاد في الاعتقاد ) للحافظ عبد الغني المقدسي
    طبع أيضا بعنوان ( عقيدة عبد الغني المقدسي ) .

    ==============

    15 ــ ((القواعد الفقهية)) للحافظ ابن رحب الحنبلي .

    وطبع أيضاً بعنوان ((تحرير الفوائد وتقرير القواعد)) .

    ==========


    ومن الكتب التي طبعت بأكثر من عنوان:

    1) كتاب لامام اهل السنة أبي عبد الله محمد بن نصر المروزي[ت:294هـ]

    فقد طبع الكتاب مرة باسم : الاعتصام بالكتاب والسنة

    وطبع مرة باسم : السنة.


    يتبع






    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية رد: مجموع ما كتب عن الكتب اختيارا وتحقيقا وتحذيرا و...

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 30.09.09 13:15


    2) كتاب لشيخ الاسلام ابن تيمية

    "موافقة صريح المعقول لصحيح المنقول"

    وطبع محققاً

    باسم
    "درء تعارض العقل والنقل"

    ***************************

    3) كتاب للشيخ السعدي

    "الارشاد الى معرفة الاحكام"

    طبع باسم

    " ارشاد اولي البصائر والالباب
    لنيل الفقه باقرب الطرق وايسر الاسباب
    بطريق مرتب على السؤال والجواب"

    ===========

    كتاب (أعلام السنة المنشورة في اعتقاد الطائفة الناجية المنصورة)
    طبع باسم (200 سؤال وجواب في العقيدة)لحافظ الحكمي
    وله كتاب أيضا اسمه دليل أرباب الفلاح لتحقيق فن الاصطلاح وقد طبع باسم 120سؤال وجواب في مصطلح الحديث
    أخوكم أحمد دبوس


    =============

    كتاب القائد في تصحيح العقائد للشيخ المعلمي هو جزء من كتابه التنكيل ولكن الناشر للأسف لم يشر إلى ذلك لا في مقدمة الكتاب ولا على الغلاف وكانت النتيجة أني اشتريت القائد ثم التنكيل دون أن ادري

    =========

    عندي كتاب الانوار الكاشفة للمعلمي

    والقائد الى تصحيح العقائد له ايضا

    وهما نفس الحروف تماما فلا ادري هل هما كتاب واحد

    ام هو خطأ


    ===============

    22. كتاب ( التاريخ الأوسط ) للبخاري
    وطبع أيضا _ خطأ _ بعنوان ( التاريخ الصغير )
    وانظر لتفصيل الكلام عن هذا الخطأ مقدمة اللحيدان لتحقيقه ( التاريخ الأوسط ) / دار الصميعي
    ومن عزى إليهم كذلك .

    وانظر للفائدة ما كتبه حاتم العوني عن عنوان الكتاب في كتابه ( العنوان الصحيح للكتاب ... ) / دار عالم الفوائد (ص58)



    ==========

    القائد في تصحيح العقائد غير كتاب الأنوار الكاشفة ولعله خطأ في التجليد

    ========
    23. كتاب ( تاريخ الثقات ) للعجلي
    وطبع أيضا بعنوان ( معرفة الثقات من رجال أهل العلم والحديث ومن الضعفاء ، وذكر مذاهبهم وأخبارهم )
    وقد ذكر حاتم العوني أن عنوان الأولى _ لقلعجي _ هو ( الثقات ) ولا أدري وجهه ، فالطبعة الأولى من هذا التحقيق _ لقلعجي _ نشر دار الكتب العلمية عُنون الكتاب بما ذكرته .
    وانظر للفائدة كتابه ( العنوان الصحيح للكتاب ... ) / دار عالم الفوائد (ص71)

    24. كتاب ( إبطال الحيل ) لابن بطة
    وطبع أيضا بعنوان ( جزء في الخلع وإبطال الحيل )
    ذكره محقق ( إبطال الحيل ) / مؤسسة الرسالة : سليمان العمير في المقدمة .


    =========

    25. كتاب ( طبقات الحنابلة ) لابن أبي يعلى
    طبع أيضا بعنوان ( طبقات الفقهاء الحنابلة ) .

    26. كتاب ( الجامع الصحيح ، وهو سنن الترمذي ) / ت. أحمد شاكر
    طبع أيضا بعنوان ( سنن الترمذي ، وهو الجامع المختصر من السنن عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعرفة الصحيح والمعلول وما عليه العمل ، المعروف بجامع الترمذي ) / اعتنى به مشهور حسن
    وطبع كذلك بعنوان ( الجامع الكبير ) / ت. بشار عواد

    27. كتاب ( مسند الدارمي ) / ت. حسين سليم
    وطبع أيضا بعنوان ( سنن الدارمي ) / أكثر من طبعة ، منها ت. البغا

    28. كتاب ( نواسخ القرآن ) لابن الجوزي
    طبع أيضا بعنوان ( ناسخ القرآن ومنسوخه )
    وانظر لعنوان الكتاب الصحيح مقدمة تحقيق حسين سليم لطبعته _ الثانية _ ، وكذلك حاتم العوني في ( العنوان الصحيح للكتاب ...) (ص93)

    29. كتاب ( رد الإمام الدارمي عثمان بن سعيد على بشر المريسي العنيد ) / ت. الفقي
    طبع أيضا بعنوان ( نقض عثمان بن سعيد على المريسي الجهمي العنيد فيما افترى على الله في التوحيد ) / ت. السماري
    وطبع كذلك بعنوان ( نقض الإمام أبي سعيد عثمان بن سعيد على المريسي الجهمي العنيد ) / ت. الألمعي .

    30. كتاب ( عمدة الأحكام من كلام خير الأنام صلى الله عليه وسلم )
    وطبع أيضا بعنوان ( العمدة في الأحكام )



    ============
    31 ــ ((عمدة الأحكام)) للإمام المقدسي .

    وطبع بتحقيق الشيخ أحمد شاكر بإسم ((الحلال والحرام)) .


    ===========

    32 ــ ((البدع والنهي عنها)) لابن وضاح القرطبي .

    وطُـبـع بعنوان : ((كتاب فيه ما جاء في البدع)) .

    33 ــ ((المدخل إلى الصحيح)) لأبي عبد الله الحاكم .
    بتحقيق الدكتور ربيع المدخلي .

    ثم طُـبع بتحقيق الدكتور إبراهيم بن علي آل كليب ، بعنوان :
    ((المدخل إلى معرفة الصحيح من السقيم ، وتبيين ما أشكل من أسماء الرجال في الصحيحين)) .



    ============
    34 ـ تلخيص الحبير في تخريج أحاديث الرافعي الكبير ، للحافظ ابن حجر .
    وطبع أيضاً بعنوان : التلخيص الحبير ..


    =============


    36 - مسند ابن الجعد ( ط عامر حيدر - مؤسسة نادر - بيروت ) وكذلك طبعة دار الفلاح بالكويت .
    وطبع بعنوان ( حديت أبي الحسن ابن الجعد الجوهري ) ت رفعت فوزي عبدالمطلب ( ط الخانجي - مصر )
    ويعرف عند العلماء اختصارا ب( الجعديات )
    37 - السنن الكبرى للبيهقي , وهو السنن الكبير .
    38- مسند أبي عوانة . وهو مستخرج أبي عوانة على صحيح مسلم .
    39- صحيح سنن المصطفى , لأبي داود ( ط محمد عياد الخمسي - مصر - 1348 ه )
    وهو عينه سنن أبي داود
    40 - ( صحيح الترمذي بشرح ابن العربي المالكي ) وهو : عارضة الأحوذي



    ===========

    41-العقود الدرية في ترجمة شيخ الاسلام ابن تيمية.
    طبع مؤخرا بعنوان"الانتصار في ذكر أحوال قامع المبتدعين وآخر المجتهدين تقي الدين أبي العباس أحمد ابن تيمية"ويقول المحقق:إنه العنوان الصحيح.

    ===========

    42 ـ طبعت مؤخرا بدار الفضيلة رسالة بعنوان : الكبائر والصغائر، لحامد المصلح، وقد طبعت قبل مدة بعنوان: المعاصي وآثارها على الفرد والمجتمع !
    ================

    43 ـ الوابل الصيب من الكلم الطيب ، للإمام ابن القيم ..
    ثم طُبع مؤخراً في دار عالم الفوائد بعنون : ( الوابل الصيب ورافع الكلام الطيب ) .



    =========

    44- قال مشهور سلمان في تحقيق المجالسة (3/61) في تخريج أثر:

    ... والوشاء في ''الموشى'' (ص 83) - وهو مطبوع أيضا بعنوان ''الظرف والظرفاء''!! والتغيير من عند المحقق د. فهمي سعيد ! ..



    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية رد: مجموع ما كتب عن الكتب اختيارا وتحقيقا وتحذيرا و...

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 30.09.09 13:19

    45 ـ الإيمان الأوسط للإمام ابن تيمية ..
    وطبع أيضاً بعنون : شرح حديث جبريل عليه السلام في الإسلام والإيمان والإحسان .

    46 ـ حديث أبي محمد عبدالله بن محمد الفاكهي عن أبي يحيى بن أبي مسرة عن شيوخه .

    ثم طبع مؤخراً بعنوان :
    الفوائد الحديثية المسمى حديث أبي محمد بن عبدالله بن محمد بن إسحاق الفاكهي .

    47 ـ معجم الشيوخ ، لتاج الدين السبكي عبد الوهاب بن علي السبكي .
    طبع بتحقيق د . بشار عواد وآخرين ، دار الغرب .

    وطبع أيضاً بعنون :
    معجم شيوخ التاج السبكي .
    دراسة وتحقيق : د . الحسن بن محمد آيت بلعيد ، دار الكتب العلمية .


    ==============

    48 ـ الإعلام بالتوبيخ لمن ذم التأريخ ، للحافظ السخاوي .
    وقد نشره المستشرق فرانز باسم : ( علم التاريخ عند المسلمين ) .
    ويُنظر : (التعالم) ص 60 للشيخ بكر أبو زيد .


    ==============

    49 ـ كتاب ابن رشد الجد المالكي (ت520هـ) طبع بتحقيق أبي الأجفان تحت عنوان "فتاوى ابن رشد" وطبع بتحقيق الدكتور الحبيب التوجكاني (مغربي) بعنوان "مسائل ابن رشد"


    ==================


    50 ـ الإسفار عن النظائر في الأسفار ، للشيخ بكر أبو زيد .
    كذا في الطبعة الأولى .
    وفي الطبعة الثانية تغير العنوان إلى : الـنـظـائـر .


    ============

    51 ـ
    * للعلامة بدر الدين بن عبد الله الشبلي (توفي 769 ه) كتاب أسماه : « آكام المرجان في أحكام الجان » وهو منذ سبعه قرون معروف بهذا الاسم بين العلماء وطلبة العلم ، وفي فهارس الكتب باسمه كاملاً ومختصراً . ومنذ سنوات ظهر في سوق الكتب كتاب بعنوان تجاري يستهوي الباحثين عن العجائب والغرائب في عصر العجائب الكثيرة التي نعيشها اليوم . هو « غرائب وعجائب الجان كما يصورها القرآن والسنة » ، تحقيق وتعليق إبراهيم الجمل ، (مكتب الخدمات الحديثة بجدة ، عام 1982م) .

    52 ـ
    * للحارث بن أسد المحاسبي كتاب اسمه « العقل ، وفهم القرآن » وقد نشره في بيروت الدكتور حسين القوتلي ، (دار الكندي 1402 هـ) ولكن محقَّقاً آخر هو- الأستاذ أحمد عطا ، نشر الكتاب ثانية في القاهرة بعنوان : « المسائل في أعمال القلوب والجوارح والعقل » تضمن كثيرً من السهو والخطأ والاجتهادات الشخصية في تغيير النص .. ويستطيع القارئ اكتشاف ذلك كله بالمقارنة بين النشرتين للكتاب . (مقدمة القوتلي ص 7) .

    انظر (أوقفوا هذا العبث بالتراث) لمحمد عبد الله آل شاكر .


    =========


    53 ـ
    نيل الأوطار شرح منتقى الأخبار من أحاديث سيد الأخيار
    وطبع باسم :
    نيل الأوطار من أحاديث سيد الأخيار شرح منتقى الأخبار
    وأيضا :
    نيل الأوطار شرح منتقى الأخبار
    وأيضا :
    نيل الأوطار من أسرار منتقى الأخبار

    وغيرها


    ==============

    كتاب ابن القيم «الرسالة التبوكية» طبع أيضًا باسم «زاد المهاجر إلى ربه»


    ===============

    * إثبات عذاب القبر للبيهقي .
    وطيع باسم :
    ـ إثبات عذاب القبر وسؤال الملكين
    ـ عذاب القبر وسؤال الملكين


    * الكفاية في علم الرواية ، للخطيب البغدادي
    وطبع باسم :
    الكفاية في معرفة أصول علم الرواية


    ==============

    كتاب (النبوات) لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله . هذا هو الاسم الأشهر .
    وطبع بعنوان (ثبوت النبوات عقلا ونقلا والمعجزات والكرامات) بتحقيق الشيح محمد يسري - وهو أفضل من عرفته يحقق الكتاب ويعلق عليه . وقد قال إن هذا العنوان هو الصحيح للكتاب .


    =============

    والنقل
    لطفـاً .. من هنـــــــا
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=13220

      الوقت/التاريخ الآن هو 09.05.24 19:29