معنى (يكفرن العشير) ، وهل يقتصر على كفران إحسان الزوج ، أم يتعداه إلى غيره؟
فائدة:
للجواب عن مثل هذا السؤال يُرجع عادةً إلى الكتب المؤلفة في " غريب الحديث " بالدرجة الأولى، ثم إلى كتب اللغة بعامة، وكتب لغة الفقهاء.
وقد طُبع من هذه الأنواع الكثير الطيب.
وفي غريب الحديث، للحربي [(1/158)]:
(قوله: ويكفرن العشير: الزوج عشير المرأة، لمعاشرة بعضهم بعضاً )اهـ.
وفي النهاية في غريب الأثر؛ لابن الأثير [(3/240)]:
( وفيه أنه قال للنساء: تكثرن اللعن، وتكفرن العشير ، يريد الزوج
والعشير: المعاشر ، كالمصادق في الصديق، لأنها تعاشره ويعاشرها، وهو فعيلٌ من العشرة: الصحبة )اهـ.
قلت:
وتفسير العشير بالزوج مستفيضٌ في كلامهم ـ رحمهم الله ـ.
لكن
ألمَحَ الحافظ ابن حجر ـ رحمه الله ـ إلى احتمال شمول اللفظ ما هو أعم من ذلك، فيشمل غير الزوج
[ فتح الباري (1/406)].
لكن:
لا شك أن كفران الزوج أعظم وأشد من غيره، لما جاء من التغليظ في شأنه
ومن ذلك ما في الترمذي عن أبي هريرة عن النبي قال :
( لو كنت آمراً أحداً أن يسجد لأحد؛ لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها ).
قال أبو عيسى ـ رحمه الله ـ:
حديث أبي هريرة حديث حسن غريب من هذا الوجه .اهـ
والله تعالى أعلم.
والنقل
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=22387
فائدة:
للجواب عن مثل هذا السؤال يُرجع عادةً إلى الكتب المؤلفة في " غريب الحديث " بالدرجة الأولى، ثم إلى كتب اللغة بعامة، وكتب لغة الفقهاء.
وقد طُبع من هذه الأنواع الكثير الطيب.
وفي غريب الحديث، للحربي [(1/158)]:
(قوله: ويكفرن العشير: الزوج عشير المرأة، لمعاشرة بعضهم بعضاً )اهـ.
وفي النهاية في غريب الأثر؛ لابن الأثير [(3/240)]:
( وفيه أنه قال للنساء: تكثرن اللعن، وتكفرن العشير ، يريد الزوج
والعشير: المعاشر ، كالمصادق في الصديق، لأنها تعاشره ويعاشرها، وهو فعيلٌ من العشرة: الصحبة )اهـ.
قلت:
وتفسير العشير بالزوج مستفيضٌ في كلامهم ـ رحمهم الله ـ.
لكن
ألمَحَ الحافظ ابن حجر ـ رحمه الله ـ إلى احتمال شمول اللفظ ما هو أعم من ذلك، فيشمل غير الزوج
[ فتح الباري (1/406)].
لكن:
لا شك أن كفران الزوج أعظم وأشد من غيره، لما جاء من التغليظ في شأنه
ومن ذلك ما في الترمذي عن أبي هريرة عن النبي قال :
( لو كنت آمراً أحداً أن يسجد لأحد؛ لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها ).
قال أبو عيسى ـ رحمه الله ـ:
حديث أبي هريرة حديث حسن غريب من هذا الوجه .اهـ
والله تعالى أعلم.
والنقل
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=22387