خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    سنية غسل اليدين قبل الطعام!

    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية سنية غسل اليدين قبل الطعام!

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 31.07.09 19:30

    سنية غسل اليدين قبل الطعام!

    Embarassed


    كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن ينام وهو جنب توضأ، وإذا أراد أن يأكل غسل يديه.


    أخرجه النسائي، وصححه الألباني، وقال:


    هذا حديث عزيز جيد فيه سنية غسل اليدين قبل الطعام.


    أورده في السلسلة الصحيحة (390).


    ورجع عنه في الطبعة الجديدة، وزاد (وهو جنب)، وقال:

    ثم بدا لي بعد أن وقفت على الزيادة المستدركة أنه لا علاقة له بالغسل مطلقا إلا للجنب.

    فيوضع في الأحاديث التي رجع عنها الشيخ رحمه الله.



    =============


    للفائدة :

    ينظر الآداب الشرعية لابن مفلح 3/212:

    فصل في استحباب غسل اليدين قبل الطعام وبعده ..

    ففيه فوائد قيمة في المسألة عن جمع من العلماء ..



    ==============


    هذا بحث لهذه المسألة لعله يفيدك:

    أولا: غسل اليدين قبل الطعام وبعده:

    يمكن تقسيمه إلى حالتين:

    الحالة الأولى:
    غسل اليدين قبل الطعام إذا كان فيهما أذى أو قذر, وبعده إذا بقي عليهما بعد الفراغ من الطعام رائحة:
    اتفق الفقهاء( ) على غسل اليدين قبل الطعام وبعده, إذا كان فيهما أذى أو قذر, أو بقي عليهما بعد الفراغ من الطعام رائحة.

    والدليل على ذلك:
    حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم قال: ((من بات وفي يده ريح ‏ ‏غمر( ) ‏ ‏فأصابه شيء فلا يلومن إلا نفسه))( ) .

    وجه الدلالة:
    دل الحديث على ضرورة إزالة مايعلق باليد من الأذى والقذر لأن ذلك مظنة الإصابة بالأخطار.


    الحالة الثانية:
    غسل اليدين قبل الطعام إذا كانتا نظيفتين:
    اختلف الفقهاء في هذه المسألة على قولين:

    القول الأول:
    الاستحباب, وهو قول الحنفية( ) والشافعية( ) والحنابلة( ) في الصحيح من المذهب.

    القول الثاني:
    الكراهة, وهو قول المالكية( ) , وهو رواية عند الحنابلة( ) , وهو قول سفيان الثوري ( ) .

    أدلة القول الأول:
    1- حديث سلمان الفارسي ( ) رضي الله عنه قال: قرأت في التوراة أن بركة الطعام الوضوء قبله، فذكرت ذلك للنبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: "بركة الطعام الوضوء قبله والوضوء بعده"( ) .

    وجه الدلالة:
    أن الحديث يدل على مشروعية الوضوء قبل الطعام وبعده , والوضوء الوارد في الحديث هو غسل اليدين كما فسره جماعة من العلماء( ) .
    ويجاب عنه: بأن الحديث ضعيف لايقوى على الاحتجاج به.

    2- حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:(( من أحب أن يكثر الله خير بيته فليتوضأ إذا حضر غداؤه وإذا رفع ))( ) .

    وجه الدلالة:
    أن الحديث دل على استحباب غسل اليدين قبل تناول الطعام.

    ويجاب عنه:
    بأن الحديث ضعيف لايقوى على الاحتجاج به.

    أدلة القول الثاني:
    1- حديث ابن عباس رضي الله عنه يقول : إن النبي صلى الله عليه وسلم قضى حاجته من الخلاء فقرب إليه طعام فأكل ولم يمس ماء.( )
    وجه الدلالة: دل الحديث على أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يغسل يديه قبل تناول الطعام ,فدل ذلك على كراهة أن يتعمد الإنسان غسل يديه عند تناول طعامه.

    2- أن ذلك من زي الأعاجم ,ولم يرو عن السلف( ) .
    ويجاب عنه: بأن هذا عمل حسن , ولأننا لم نؤمر بمخالفتهم في كل شئ, ولو كان مما تقتضيه الفطرة وتدعو إليه حكمة الإسلام , وهو الطهر والنظافة والبعد عن كل قذر وضرر( ) .

    3- أن هذا خلاف سنة المسلمين فإنهم لم يكونوا يتوضؤن قبل الأكل وإنما كان هذا من فعل اليهود فيكره التشبه بهم( ) .
    ويجاب عنه: بأن يقال كان هذا في أول الاسلام لما كان النبي يحب موافقة أهل الكتاب فيما لم يؤمر فيه بشيء( ) .

    4- أنه إفساد للماء من غير حكمة.

    الترجيح:
    القول الراجح إن شاء الله هو استحباب غسل اليدين قبل الأكل ولو كانتا نظيفتين , لأنهما تلاقيان من الأدران والأوساخ والغبار , مايقذر الطعام , ولعله يفسده فيضر الآكل , ولأن في ذلك حفظ الطعام من التلوث


    والنقل
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=28201

      الوقت/التاريخ الآن هو 28.04.24 8:15