خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    إشكال في فهم حديث ظاهره التعارض

    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية إشكال في فهم حديث ظاهره التعارض

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 29.07.09 11:59

    إشكال في فهم حديث ظاهره التعارض

    فاصل

    الأخوة الأفاضل ..

    تحية

    عندي إشكال في فهم حديث في صحيح مسلم رحمه الله تعالى .. الحديث هو:

    " حَدَّثَنِي سُرَيْجُ بْنُ يُونُسَ وَهَارُونُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ قَالَا حَدَّثَنَا حَجَّاجُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ أَخْبَرَنِي إِسْمَعِيلُ بْنُ أُمَيَّةَ عَنْ أَيُّوبَ بْنِ خَالِدٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَافِعٍ مَوْلَى أُمِّ سَلَمَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ أَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِي فَقَالَ خَلَقَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ التُّرْبَةَ يَوْمَ السَّبْتِ وَخَلَقَ فِيهَا الْجِبَالَ يَوْمَ الْأَحَدِ وَخَلَقَ الشَّجَرَ يَوْمَ الِاثْنَيْنِ وَخَلَقَ الْمَكْرُوهَ يَوْمَ الثُّلَاثَاءِ وَخَلَقَ النُّورَ يَوْمَ الْأَرْبِعَاءِ وَبَثَّ فِيهَا الدَّوَابَّ يَوْمَ الْخَمِيسِ وَخَلَقَ آدَمَ عَلَيْهِ السَّلَام بَعْدَ الْعَصْرِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فِي آخِرِ الْخَلْقِ فِي آخِرِ سَاعَةٍ مِنْ سَاعَاتِ الْجُمُعَةِ فِيمَا بَيْنَ الْعَصْرِ إِلَى اللَّيْلِ قَالَ إِبْرَاهِيمُ حَدَّثَنَا الْبِسْطَامِيُّ وَهُوَ الْحُسَيْنُ بْنُ عِيسَى وَسَهْلُ بْنُ عَمَّارٍ وَإِبْرَاهِيمُ ابْنُ بِنْتِ حَفْصٍ وَغَيْرُهُمْ عَنْ حَجَّاجٍ بِهَذَا الْحَدِيثِ "

    فتلك الأيام سبعة .. وليس في الحديث ذكر لخلق السماء .. بينما الآية تقول:

    " اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ مَا لَكُم مِّن دُونِهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا شَفِيعٍ أَفَلَا تَتَذَكَّرُونَ " (4) سورة السجدة

    فكيف يمكن الجمع بين الآية والحديث بارك الله فيكم

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    ====================

    فاصل

    كما جاء في سورة فصلت قوله تعالى:

    " قل أئنكم لتكفرون بالذي خلق الأرض في يومين وتجعلون له أندادا ذلك رب العالمين (9) وجعل فيها رواسي من فوقها وبارك فيها وقدر فيها أقواتها في أربعة أيام سواء للسائلين (10) ثم استوى إلى السماء وهي دخان فقال لها وللأرض ائتيا طوعا أو كرها قالتا أتينا طائعين (11) فقضاهن سبع سماوات في يومين وأوحى في كل سماء أمرها وزينا السماء الدنيا بمصابيح وحفظا ذلك تقدير العزيز العليم (12) "


    وفي تفسير تلك الآيات .. جاء في الطبري:

    ( وقوله:" أئنكم لتكفرون بالذي خلق الأرض في يومين " وذلك يوم الأحد ويوم الاثنين; وبذلك جاءت الأخبار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقالته العلماء, وقد ذكرنا كثيرا من ذلك فيما مضى قبل, ونذكر بعض ما لم نذكره قبل إن شاء الله.

    * ذكر بعض ما لم نذكره فيما مضى من الأخبار بذلك:

    حدثنا هناد بن السري, قال: ثنا أبو بكر بن عياش, عن أبي سعيد البقال, عن عكرمة, عن ابن عباس, قال هناد: قرأت سائر الحديث على أبي بكر"أن اليهود أتت النبي صلى الله عليه وسلم فسألته عن خلق السموات والأرض, قال:"خلق الله الأرض يوم الأحد والاثنين, وخلق الجبال يوم الثلاثاء وما فيهن من منافع, وخلق يوم الأربعاء الشجر والماء والمدائن والعمران والخراب, فهذه أربعة, ثم قال: أئنكم لتكفرون بالذي خلق الأرض في يومين, وتجعلون له أندادا, ذلك رب العالمين, وجعل فيها رواسي من فوقها وبارك فيها, وقدر فيها أقواتها في أربعة أيام سواء للسائلين لمن سأل. قال: وخلق يوم الخميس السماء, وخلق يوم الجمعة النجوم والشمس والقمر والملائكة إلى ثلاث ساعات بقيت منه فخلق في أول ساعة من هذه الثلاثة الآجال حين يموت من مات, وفي الثانية ألقى الآفة على كل شيء مما ينتفع به الناس, وفي الثالثة آدم وأسكنه الجنة, وأمر إبليس بالسجود له, وأخرجه منها في آخر ساعة" قالت اليهود: ثم ماذا يا محمد؟ قال:"ثم استوى على العرش", قالوا: قد أصبت لو أتممت, قالوا: ثم استراح; فغضب النبي صلى الله عليه وسلم غضبا شديدا, فنـزل:( ولقد خلقنا السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام وما مسنا من لغوب فاصبر على ما يقولون ) .

    حدثنا تميم بن المنتصر, قال: أخبرنا إسحاق, عن شريك, عن غالب بن غلاب, عن عطاء بن أبي رباح, عن ابن عباس, قال: إن الله خلق يوما واحدا فسماه الأحد, ثم خلق ثانيا فسماه الإثنين, ثم خلق ثالثا فسماه الثلاثاء, ثم خلق رابعا فسماه الأربعاء, ثم خلق خامسا فسماه الخميس; قال: فخلق الأرض في يومين: الأحد والاثنين, وخلق الجبال يوم الثلاثاء, فذلك قول الناس: هو يوم ثقيل, وخلق مواضع الأنهار والأشجار يوم الأربعاء, وخلق الطير والوحوش والهوام والسباع يوم الخميس, وخلق الإنسان يوم الجمعة, ففرغ من خلق كل شيء يوم الجمعة.

    حدثنا موسى, قال: ثنا عمرو, قال: ثنا أسباط, عن السدي (خلق الأرض في يومين) في الأحد والإثنين.

    وقد قيل غير ذلك.

    وذلك ما حدثني القاسم بن بشر بن معروف والحسين بن علي قالا ثنا حجاج, عن ابن جريج, قال أخبرني إسماعيل بن أمية, عن أيوب بن خالد, عن عبد الله بن رافع مولى أم سلمة, عن أبي هريرة قال: أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي فقال:"خلق الله التربة يوم السبت, وخلق فيها الجبال يوم الأحد, وخلق الشجر يوم الاثنين, وخلق المكروه يوم الثلاثاء, وخلق النور يوم الأربعاء, وبث فيها الدواب يوم الخميس, وخلق آدم بعد العصر يوم الجمعة آخر خلق في آخر ساعة من ساعات الجمعة فيما بين العصر إلى الليل". ) أ.هـ


    وقال ابن كثير في التفسير:

    " فأما حديث ابن جريج، عن إسماعيل بن أمية، عن أيوب بن خالد، عن عبد الله بن رافع، عن أبي هريرة قال: أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي فقال: "خلق الله التربة يوم السبت ، وخلق فيها الجبال يوم الأحد، وخلق الشجر يوم الاثنين، وخلق المكروه يوم الثلاثاء، وخلق النور يوم الأربعاء، وبث فيها الدواب يوم الخميس، وخلق آدم بعد العصر يوم الجمعة آخر الخلق في آخر ساعة من ساعات الجمعة، فيما بين العصر إلى الليل" فقد رواه مسلم، والنسائي في كتابيهما، عن حديث ابن جريج، به. وهو من غرائب الصحيح، وقد علله البخاري في التاريخ فقال: رواه بعضهم عن أبي هريرة [رضي الله عنه] عن كعب الأحبار، وهو الأصح.


    أفيدونا يا أهل العلم أفادكم الله

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية رد: إشكال في فهم حديث ظاهره التعارض

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 29.07.09 12:04

    لأجل هذا التعارض وتعسر الجمع رد الأئمة هذا الحديث وقالوا ليس بالمرفوع ، وأذكر هنا رأي إمامين جليلين هما ابن تيمية وابن كثير رحمهما الله

    قال شيخ الإسلام في دقائق التفسير (2/57):

    هذا الحديث قد بين أئمة الحديث كيحيى بن معين وعبد الرحمن بن مهدي والبخاري وغيرهم أنه غلط وأنه ليس في كلام النبي صلى الله عليه وسلم بل صرح البخاري في تاريخه الكبير أنه من كلام كعب الأحبار كما قد بسط في موضعه والقرآن يدل على غلط هذا وبين أن الخلق في ستة أيام وثبت في الصحيح أن آخر الخلق كان يوم الجمعة فيكون أول الخلق يوم الأحد

    قال ابن كثير في تفسيره (1/70):

    وهذا الحديث من غرائب صحيح مسلم وقد تكلم عليه علي بن المديني والبخاري وغير واحد من الحفاظ وجعلوه من كلام كعب وأن أبا هريرة إنما سمعه من كلام كعب الأحبار وإنما اشتبه على بعض الرواة فجعلوه مرفوعا وقد حرر ذلك البيهقي

    والنقل
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=29607


    ==============


    هل أخذ ابو هريرة حديث التربة عن كعب؟!


    هذه الشبهة كثيراً ما يرددها من ابتلوا بداء السعار على السنة فما إن تتحدث معهم عن أهمية الصحيحين حتى يبادروك إلى الطعن في صحيح مسلم أولاً ثم يبادرونك بذكر حديث التربة ثم بذكر هذه الشبهة وهي ان ابا هريرة أخذ الحديث عن كعب وليس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم!

    وعندما تسأل هؤلاء عن مصدر شبهتهم بادروك بالإحالة على التاريخ الكبير للبخاري (1/413-414) هكذا كلهم يفعلون وكأنهم قد تواصوا به!


    ونظرة سريعة من أي طالب علم مبتدئ -على ألا يكون مريضاً بداء هؤلاء- تكفي لرد هذه الرواية وشطبها فكلهم اكتفوا بالإحالة على البخاري وجعلوا العهدة عليه ولم يكلف واحد منهم نفسه بأن يبحث في اصل هذه الشبهة كما أن واحداً منهم لم يكلف نفسه بأن يبين لنا ذلك السر العجيب الذي يجعل هذه الرواية هي الراجحة على رواية مسلم التي رواها في صحيحه على شرطه!
    وسوف أذكر فيما يلي هذه الرواية وأبين عللها وآفاتها باختصار شديد إن شاء الله تعالى:


    فقد قال البخاري في كتابه "التاريخ" -بعد ان ساق طرفاً من حديث التربة- ما نصه: "وقال بعضهم: هو عن أبي هريرة عن كعب، وهو أصح" أهـ بنصه لم أزد حرفاً ولم انقص حرفاً، والله على ما أقول شهيد!


    وكما يرى كل مسلم فإن هذه الرواية لا قيمة لها في سوق العلم. وفيما يلي ذكر بعض عللها باختصار:


    1- أما العلة الأولى فهي التعليق فهذه الرواية معلقة! فقد قال البخاري: "وقال بعضهم" ولم يقل حدثني أو أخبرني. ومن العجيب أننا مللنا كثرة كلامهم حول حديث المعازف الذي رواه البخاري في صحيحه والذي ردوه لأنه معلق بزعمهم لأن البخاري قال فيه: "وقال هشام بن عمار"! فكيف أصبح الخبر المعلق هنا في أعلى درجات الصحة حتى إنه يرد حديثاً رواه مسلم في صحيحه على شرطه!

    2- أما العلة الثانية فهي أن هذه الرواية جاءت عن مجاهيل لا يدرى ما هم! فقد قال البخاري: "
    وقال بعضهم
    "ولم يسم احداً! فمن بعضهم هؤلاء وأي شيء هم وما درجتهم في العدالة والضبط...؟!

    أسئلة تغافل عنها المشككون ليؤكدوا عدم عصمة مسلم وأنه يصيب ويخطئ كغيره والدليل على خطئه أن (بعضهم)!
    أكدوا أن أباهريرة أخذ الحديث عن كعب!!!
    فلا حول ولا قوة إلا بالله!

    3- أما العلة الثالثة فهي أن هؤلاء الـ(بعضهم)! لم يذكروا لنا مصدر زعمهم هذا وعمن أخذوه أو أين قرؤوه... فكل ذلك مجهول مثلهم!

    وأتساءل أخيراً هل يحل لمسلم ان يرد حديثاً صحيحاً رواه مسلم في صحيحه على شرطه بإسناده المتصل عن الثقات الأمناء الضابطين برواية ميتة منقطعة عن المجاهيل المجاهيل المجاهيل؟!

    فليكف من يروجون هذه الشبهة عن ذكرها إن كانوا يعقلون.

    أسأل الله ان يهدي كل ضال وأن يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه.

    والحمد لله رب العالمين.



    خالد بن عبد الرحمن

    والنقل
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=22728&highlight=%C7%E1%CA%D1%C8%C9
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية رد: إشكال في فهم حديث ظاهره التعارض

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 29.07.09 12:08

    موضع الشبهه عندهم هو قول البخاري ( وهو أصح ) فهو ترجيح من البخارى بغض النظر عن قائله .

    والبخاري امام في الحديث .

    فهذا هو الموضع الذي ينبغى ان ترد عليه وهو قول البخاري ( وهو أصح ) بعد ان ساق كلام شيخه ابن المديني فهو يقول هو أصح من كلام ابن المديني في اعلال الحديث .


    وأما رد هذه الشبهه فهو انه من الواضح من السياق ان الكلام انما هو على وهم أيوب في رواية الحديث مرفوعا فالكلام على رواية ايوب فقد يكون وهم في الرفع .

    وللاهمية فليراجع كتاب ( الانوار الكاشفة ) للمعلمي رحمه الله .


    =========

    جزاك الله خيرا أخي في الله على دفاعك عن صحيح مسلم .

    ولكن هذا الحديث مما انتقد على صحيح مسلم ، ومما انتقده كثير من أهل العلم من غير أهل البدع .

    فقد انتقده شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم ورأياه معارضا للقرآن الكريم . وهما من هما في الدفاع عن السنة ومقاومة البدعة .

    وهذا من الأحاديث التي اجتهد فيها الإمام مسلم وهو مأجور على كل حال ، وقد يكون الحق معه ، ولكن المسألة اجتهادية وليست قطعية ، ولا يوصم من قال بعكس اجتهاد الإمام مسلم أنه مبتدع .

    ولكن بشرط أن يكون الذي يخالف الإمام مسلم مجتهدا مثله ,


    وليس مثل من لا يحسن أن يخرج حديثا في صحيح البخاري ثم هو يضعف حديثا في صحيح البخاري ! .

    والله المستعان .

    ===============

    الإخوة الكرام كنت أعلم أن شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله ممن طعنوا في متن الحديث ومثله تلميذه النجيب شيخ الإسلام الثاني ابن القيم رحمه الله، ولم يكن مقصودي من الكلام هو شيخ الإسلام ولا على ابن القيم ولا الأئمة العظام الذين ربما طعنوا في الحديث كابن المديني رحمه الله أو كالطبري أو غيرهما من العظام -وإن كان الرد يشمل ما قالوه- بل كان ردي موجهاً أساساً للمتطاولين من الأصاغر الذين تلقفوا كلام البخاري ودندنوا حول كلام شيخ الإسلام ليثبتوا أن الحديث من كلام كعب وليس من كلام الرسول صلى الله عليه وسلم! مع أن بعضهم -وأنا أعرف ذلك عنه- من المبغضين لشيخ الإسلام الحاقدين على منهجه الحق الذي أظهره الله تعالى على يديه والذي هو عين منهج السلف الصالح.

    فإن كان شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله معذوراً مغفوراً له -إن شاء الله تعالى- لخطأ وقع فيه وهو مما يتعرض له كل إنسان، وكذلك غيره من الأكابر فما هو عذر الأصاغر الذين يدندنون حول قوله دون أن يعرفوا دليله؟!

    أما قول أحد إخواننا إن الرد يجب أن يكون حول قول البخاري: "وهو أصح" فإن الرد نفسه يقال للبخاري مع الفارق وهو اننا نرد على البخاري رحمه الله بكل احترام وتقدير وتبجيل، ونشهد الله على حبنا له. فلو افترضنا أن البخاري رحمه الله هو قائل هذه الجملة فإننا نطالبه بالبرهان على صحة ما ذكره أولا من أن الرواية عن كعب وأنها صحيحة ثم إنه مطالب بأن يثبت بأن هذه الرواية المزعومة أصح وهيهات!

    ومع ذلك فإنني في شك من كون هذه الكلمة "وهو أصح" للبخاري! مع تتابع الناس على القول بذلك، وأرى والله أعلم أنها من قول أولئك الـ(بعضهم)! الذين أشار إليهم البخاري، والذي يجعلني أشك في كونها للبخاري أن البخاري لم يذكر لها إسناداً ولو كان يقول بها لذكر لها إسناداً أو بين مخرجاً لهذا القول أو صرح باسم من ادعى ذلك.

    فإذ لم يفعل فإن لي الحق في أن أتساءل فلماذا ساقها وليس من عادة البخاري رحمه الله أن ينقل قولاً يقول به ثم يتركه هكذا دون إسناد أو دون برهان. ولذلك فإنني في شك من كون هذه الكلمة للبخاري وأسأل الله تعالى العفو والعافية. ولو كانت للبخاري فهي مردودة كما ذكرت لعد وجود دليل على صحة الرواية أصلاً فضلاً عن أن تكون أصح من رواية مسلم.

    والحق أنني لم افهم ما قاله الأخ الكريم حول طعن ابن المديني في الحديث إذ ليس هذا القول من ابن المديني ولا أعلم أحداً نقله عنه ولو كان كذلك فلا بد من البرهان.

    والذي أعلمه أن ابن المديني إنما شكك في سماع إسماعيل بن امية من أيوب بن خالد، ونص قول ابن المديني -كما في "الصفات" للبيهقي ص487: "وما أرى إسماعيل بن أمية أخذ هذا إلا من إبراهيم بن أبي يحيى" اهـ.

    وواضح أن هذا رأي رآه ابن المديني رحمه الله، حيث قال: "وما أرى" ولم يجزم وهو مما تفرد به ولم يقل به احد غيره ولم يعول عليه أحد من الأئمة اللاحقين حتى من طعنوا في الحديث!

    مع العلم بأن إسماعيل بن أمية ثقة ثبت كما في "التقريب" وهو من رجال الصحيحين والسنن، وليس بمدلس، وقد ذكر البيهقي له متابعات مع ضعفها. ولذلك فالحق الذي لا غبار عليه أن الحديث متصل ولا شك.

    وليس الحديث من اخطاء مسلم أو أوهامه كما ادعى البعض. بل هو صحيح كل الصحة ومن كان يطعن فيه فعليه أن يأتي بالبرهان على ما يقول من الحقائق التي هي حقائق بذاتها لا بقول احد من الناس مهما كان عظيماً في نظرنا فالحق أعظم! وهذا الذي كتبنا كلمتنا من اجله أما أن نظل على حالنا هذه إذا أردنا أن نثبت مسألة أو ننفيها أن نقول: قال الإمام فلان والمسألة تبقى اجتهادية! فلا أدري عندئذ متى سنخلص من الخلاف أولاً بأول! ولا أدري كيف ننشد الحق إن كان هذا ديدننا؟!




    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية رد: إشكال في فهم حديث ظاهره التعارض

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 29.07.09 12:11

    تعليق آخر على قول من قال إن كثيراً من أهل العلم قد انتقدوا هذا الحديث!

    فإنني أقول إن أقل الكثرة -كما يزعمون- هي العشرة! فأرجو أن تذكر لي عشرة من العلماء طعنوا في الحديث كل منهم بشبهة لها دليل أو استقلالاً!


    والحق أنني جمعت اسماء العلماء الذين صرحوا بالطعن في الحديث استقلالاً أي اتوا بشبهة لم يسبقوا إليها ومن طعنوا في بعض رجاله فلم أجدهم يتجاوزون الأربعة! وهم:


    1-الإمام ابن المديني رحمه الله تعالى الذي شكك برأي رآه في اتصال الحديث وقد بينا ان رأيه يظل رأياً ينقصه البرهان.


    2-الإمام البخاري على فرض صحة أن كلمة "وهو أصح" له فقد طعن فيه بأنه من قول كعب وقد بينا تهافت هذا االادعاء.


    3-الحافظ الأزدي الذي لين أيوب بن خالد وتابعه ابن حجر متعجلاً! وليس له على طعنه في أيوب دليل او برهان!مع العلم بأن أيوب من رجال الصحيح وقد روى له مسلم في الأصول!


    4-الحافظ الطبري فقد طعن في الحديث بدعوى الإجماع على أن الخلق وقع يوم الأحد ولم يأت بالبرهان على ما ادعاه بل لقد ناقض نفسه -رحمه الله وغفر له- في الصفحة ذاتها التي نقل فيها الإجماع بما نقله عن بعض أهل العلم من القول بأن ابتداء الخلق وقع يوم السبت!


    كما طعن الطبري في الحديث بدعوى مخالفته للقرآن ولم يأت بالبرهان! بل أتى بما لا يدل على ما يقول! وسوف نرد على هذه الشبهة لا حقاً إن شاء الله.

    هؤلاء الأربعة الذين طعنوا استقلالاً في الحديث مع أننا لا نجزم بأن البخاري طعن في الحديث كما تقدم.

    ثم إن كل من أتوا بعد هؤلاء فكلهم إنما كان ناقلاً عنهم ثقة بهم. فأين هم الكثير من أهل العلم الذين انتقدوا الحديث؟! ولو قال عشرة من أهل العلم بقول واحد منهم ثقة به بل لو قال أهل الأرض بقول واحد من أهل العلم فإن ذلك لا يقويه حتى يأتوا بالبرهان على صحة اصل الدعوى!

    مع العلم بأن من سكتوا عن الحديث من علماء الجرح والتعديل الذين لا يقلون عن هؤلاء حفظاً وعلماً وتحرياً أضعاف أضعافهم، وما أحسن ما قاله العلامة الألباني: "ويكفي في صحة الحديث أن ابن معين قد رواه ولم يعله بشيء"!

    وقد رواه مسلم وكفى به ولم نر أحداً من أئمة العلل أو الجرح والتعديل من المتقدمين يطعن فيه إلا من قدمنا ذكرهم وقد ذكره الذهبي في مختصر العلو ولم يعله وشرحه النووي ولم يتكلم في بشيء بل ضمنه كتابه رياض الصالحين الذي اشترط فيه الصحة كما بين في مقدمته وقد ذكر شيخ الإسلام رحمه الله تصحيح الحافظين ابن الجوزي وابن الأنباري له. فالذين أقروا بصحة الحديث أضعاف من طعنوا فيه والذين صرحوا بتصحيحه كذلك.

    بل إن أكثر الذين طعنوا في الحديث إنما طعنوا في متنه وأكثرهم من صرح بصحة السند بل أكثرهم صرح بأنه على شرط مسلم!
    ومع ذلك فإننا لم نهوش بكثرة المصححين او بوجود المصححين عندما تحدثنا عن شبهة القائلين بأن أبا هريرة أخذ الحديث عن كعب بل قمنا بمناقشة الشبهة ذاتها ودراستها وبيان تهافتها! وأرجو أن يكون ديدن طلاب العلم هو أخذ الأقوال من خلال البرهان المثبت لها وليس من خلال اسم قائلها!

    والحمد لله رب العالمين.

    خالد بن عبد الرحمن

    ===================

    بسم الله الرحمن الرحيم

    هذه الشبهة التي أعرض لها هي أخطر الشبهات التي وجهت إلى حديث التربة، فقد زعموا أن الحديث يخالف القرآن العظيم! فما هو برهانهم على هذا القول الخطير؟!

    انقسم القائلون بهذا الزعم إلى فريقين:

    1- أما الفريق الأول فقد قالوا إن الله تعالى خلق السموات والأرض وما بينهما في ستة أيام، أما الحديث فإنه -كما يزعمون- يقول: إن الخلق استغرق سبعة أيام!

    2- أما الفريق الآخر فقد قال إن الله تعالى خلق الأرض في أربعة أيام أما هذا الحديث فهو يذكر خلق الأرض واستغراقه سبعة أيام!
    ونرد على هاتين الشبهتين كما يلي:

    فواضح أن هؤلاء المشككين قد توهموا أن الحديث يتحدث عن (مراحل الخلق)! ثم لما رأوا الحديث يذكر سبعة أيام ظنوا -بناءً على ما توهموه- أن الحديث يبين ان الخلق استغرق الأيام السبعة!

    والحق أن الحديث لا يتحدث عن مراحل الخلق كما توهموا بل يتحدث عن مفردات من المخلوقات وأيام خلقها فالحديث لم يقل إن الله تعالى خلق التربة في اليوم الأول والجبال في اليوم الثاني والشجر في اليوم الثالث...الخ بل قال الحديث كما هو واضح "خلق الله التربة يوم السبت وخلق الجبال يوم الأحد وخلق الشجر يوم الإثنين..."الخ فالحديث يذكر مفردات من المخلوقات "التربة الجبال الشجر..الخ ويذكر بجانب كل مخلوق اليوم الذي خلق فيه فالأيام المذكورة إنما ذكرت تبعاً للمخلوقات المذكورة وليس لبيان انها مراحل.

    ومع ذلك فلنفترض أن الحديث يتحدث عن مراحل كما يزعمون. فأين هو التعارض مع القرآن؟!

    -ونبدأ بالرد على الفريق الأول الذي يزعم أن الحديث تضمن أن خلق السموات والأرض وما بينهما استغرق الأيام السبعة! فنقول لهم نحن وإياكم متفقون على أن هذا الخلق وقع في ستة أيام وبذلك فلا إشكال لدينا أو لديكم في وقوع الخلق في الأيام الستة الأولى من السبت إلى الخميس! فينحصر الإشكال في اليوم السابع وحسب زعمكم فإنه لا بد أن يكون قد تضمن خلقاً يدخل في خلق السموات والأرض! فهل ذكر الحديث شيئاً من ذلك؟!

    إن الحديث لم يذكر خلقاً وقع يوم الجمعة سوى خلق آدم عليه السلام ومعلوم بالضروة أن آدم عليه السلام ليس من مراحل خلق السموات والأرض بل هو خلق خارج عنهما مستقل عنهما! وقد خلقه الله تعالى من تراب من هذه الأرض أي أنه خلق منها ومن البدهي ان يكون خلق بعدها وليس قبلها أو معها، وبذلك فلا يصح لعاقل ان يقول إن آدم هو أحد مراحل خلق السموات والأرض!!
    وبهذا نرى أن الحديث لم يتضمن أن الخلق استغرق سبعة ايام! بل لم يتجاوز الأيام الستة. والحمد لله رب العالمين.
    -أما الفريق الثاني الذي يزعم أنم الحديث يتضمن أن خلق الأرض وحدها كان في سبعة أيام فإن زعمهم يتضمن شبهتين:
    أولهما: أن الحديث يتحدث عن مراحل خلق الأرض وحدها!

    وثانيهما: أن الحديث يتضمن ان خلق اللأرض وحدها كان في سبعة أيام وليس في أربعة كما نص القرآن!
    أما زعمهم أن الحديث يتحدث عن الأرض وحدها فإن صريح الحديث ينقضه! وإلا فهل النور يدخل في خلق الأرض مثلاً؟! وهل يعد مرحلة من مراحلها؟! وهل خلق الدواب هو مرحلة من مراحل خلق الأرض وهي خلق مستقل عنها بداهة؟! هذا بالإضافة إلى أن الحديث صرح بأن الله تعالى: "بث فيها الدواب يوم الخميس" فهي خلقت أولاً ثم بثت في الأرض. وهل يصح ان يعد آدم مرحلة من مراحل خلق الأرض وقد قدمنا البيان حوله؟!فكيف يقال إن الحديث لا يتحدث إلا عن الأرض وحدها وعن مراحل خلقها فقط؟!
    أما الجواب على القسم الآخر من شبهتهم وهو زعمهم أن الحديث تضمن ان خلق الأرض وقع في سبعة أيام فإن ما سبق هو الجواب عليه فالحديث لم يتعد الأيام الأربعة في ذكر ما يتعلق بالأرض من مخلوقات وهي السبت والأحد والإثنين والثلاثاء أربعة ايام سواء! ولا إشكال عندنا او عندهم في تضمن هذه الأيام الأربعة مخلوقات تدخل ضمن خلق الأرض. وقد بينا أن الأيام الثلاثة التي تلي الأيام الأربعة وهي الأربعاء والخميس والجمعة لا تتضمن أي خلق يمكن ان يعد من مراحل خلق الأرض. وبهذا نرى أن الحديث لا يخالف القرآن البتة والحمد لله.

    واحسب انني بهذا قد رددت على شبهات هؤلاء وإنني أطلب منهم ان يكفوا عن ذكر هذه الشبهات وأن يتذكروا بأنهم مسؤولون امام الله تعالى.

    والحمد لله رب العالمين.


    خالد بن عبد الرحمن


    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية رد: إشكال في فهم حديث ظاهره التعارض

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 29.07.09 12:14

    والحديث فيه طول راجعه


    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...E1%CA%D1%C8%C9

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...E1%CA%D1%C8%C9

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...E1%CA%D1%C8%C9

      الوقت/التاريخ الآن هو 02.05.24 2:36