خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

2 مشترك

    ما حكم الأذان المسجل في المرافق الحكومية ( ويليه : إنكار بدعة توحيد الآذان )

    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    ما حكم الأذان المسجل في المرافق الحكومية ( ويليه : إنكار بدعة توحيد الآذان ) Empty ما حكم الأذان المسجل في المرافق الحكومية ( ويليه : إنكار بدعة توحيد الآذان )

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 02.05.09 11:06

    ما حكم الأذان المسجل في المرافق الحكومية
    فاصل

    أسأل أيها الاخوة عن

    حكم الأذان المسجل في المرافق الحكومية.

    هل حكمه كحكم توحيد الأذان في المساجد

    وهو موضوع طرحه الاخ ابن حسين الحنفي.
    أرجو الافادة........


    ==================

    فتوى
    العلامة ابن ابراهيم في الأذان بواسطة المسجل

    (411- لا يجوز استبدال المؤذن باسطوانات مسجلة)
    من محمد بن إبراهيم إِلى سعادة رئيس المكتب الخاص بالديوان الملكي سلمه الله ــ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وبعد:
    فبالإِشارة إِلى خطابكم رقم 3052-3 وتاريخ 26-12-86 هـ المرفق به رسالة بن غوله العربي، نهج العربي ابن مهيدي من جليجل بالجزائر حول استبدال الأَذان الشرعي باسطوانات مسجلة، وما جاء بخطاب المذكور من استنكار لذلك.

    لقد تأَملنا ما ذكر. ووجدنا ما قاله هو الحق الذي لا ينبغي العدول عنه.
    وذلك لأَن الأَذان من أَفضل العبادات القولية ومن فروض الكفايات، ومن شعائر الإِسلام الظاهرة التي إِذا تركها أَهل بلد وجب قتالهم
    وهو واجب للصلوات الخمس المكتوبة
    وكان هو العلامة الفارقة بين بلاد المسلمين وبلاد الكفر، لأَن النبي صلى الله عليه وسلم كان إِذا أَراد الإِغارة على قوم انتظر حتى تحضر الصلاة فإِن سمع الأَذان كف عنهم وإِلا أَغار عليهم.

    وللأذان شروط منها ((النية))
    ولهذا لا يصح من النائم والسكران والمجنون لعدم وجود النية
    والنية أَن ينوي المؤذن عند أَدائه الأَذان أَن هذا أَذان لهذه الصلاة الحاضرة التي دخل وقتها.

    ومن أَين للأُسطوانات أَن تؤدي هذه المعاني السامية

    وقال النبي صلى الله عليه وسلم:
    (إِذا حَضَرَتِ الصَّلاَةُ فَليُؤَذِّنَ لَكُمْ أَحَدُكُمْ))
    متفق عليه.

    فهل الأُسطوانة تعتبر كواحد من المسلمين.

    والحقيقة
    أَننا نستنكر استبدال الأَذان بالاسطوانات.

    وننكر على من أَجاز مثل هذا لما تقدم، ولأَنه يفتح على الناس باب التلاعب بالدين، ودخول البدع على المسلمين في عباداتهم وشعائرهم

    وقد قال الله تعالى: (*)
    وقال صلى الله عليه وسلم: مَن أَحْدَثَ فِيْ أَمْرنَا هَذَا مَا لَيْسَ مِنهُ فَهُوَ رَدٌّ))
    وفي رواية ((مَن عَمِلَ عَمَلاً لَيْسَ عَلَيْهِ أَمْرُنَا فَهُوَ رَدٌّ)).

    والمقام يقتضي أَكثر من هذا ولكن آثرنا الاختصار.
    والله الموفق والهادي إِلى الصواب.
    والسلام عليكم.
    مفتي البلاد السعوديةج 2/111 (ص-ف-35 في 3-1-1387 هـ)

    =============

    وسئل
    فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين
    12/192:

    هل يصح الأذان بالمسجل ؟

    فأجاب فضيلته بقوله :

    الأذان بالمسجل غير صحيح ؛ لأن الأذان عبادة ، والعبادة لابد لها من نية .

    =========

    سئل
    فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين
    12/196 :

    عن الأذان في المذياع أو التلفاز هل يُجاب ؟

    فأجاب قائلاً :
    الأذان لا يخلو من حالين :

    الحال الأولى :
    أن يكون على الهواء أي أن الأذان كان لوقت الصلاة من المؤذن
    فهذا يجاب لعموم امر النبي صلى الله عليه وسلم : " إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول المؤذن " .
    إلا أن الفقهاء رحمهم الله قالوا : إذا كان قد أدى الصلاة التي يؤذن لها فلا يجيب .

    الحال الثانية :
    إذا كان الأذان مسجلاً وليس أذاناً على الوقت فإنه لا يجيبه لأن هذا ليس أذاناً حقيقياً
    أي
    أن الرجل لم يرفعها حين أمر برفعه وإنما هو شيء مسموع لأذان سابق .

    وإن كان لنا تحفظ على كلمة يرفع الأذان
    ولذا نرى
    أن يقال أذن فلان لا رفع الأذان .

    =============

    وسئل
    العلامة ابن عثيمين
    رحمه الله في لقاء الباب المفتوح ج2/280 اللقاء 34 / سؤال رقم 986 :

    يا شيخ هناك حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الانسان لو قرأ سورة البقرة لا يدخل الشيطان في بيته
    لكن
    لو كانت السورة مسجلة على شريط هل يحصل نفس الأمر .؟

    الجواب :
    لا..لا... صوت الشريط ليس بشيء لا يفيد لأنه لا يقال قرأ القرآن ، يقال : استمع إلى صوت قاريء سابق .
    ولهذا لو سجلنا أذان مؤذن فإذا جاء الوقت جعلناه في الميكرفون وتركناه يؤذن
    هل يجزيء ؟

    لا يجزيء

    ولو سجلنا خطبة خطيب مثيرة ، فلما جاء يوم الجمعة وضعنا هذا المسجل وفيه الشريط أمام الميكرفون
    فقال المسجل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، ثم أذن المؤن ثم قام فخطب ، هل تجزيء؟؟
    لا .. تجزيء ... لماذا ؟؟
    لأن هذا تسجيل صوت ماضٍ كما لو أنك كتبته في ورقة ، لو كتبت ورقة أو وضعت مصحفاً في البيت ...هل يجزيء عن القراْة ؟ لا.. يجزيء .

    ===============

    الأذان من آلة التسجيل

    السؤال السادس من الفتوى رقم (4091)
    س:
    الأذان سنة للصلوات المفروضة، وما حكمه بآلة التسجيل إن كان المؤذنون لا يتقنونه؟

    جـ:
    الأذان فرض كفاية بالإضافة إلى كونه إعلاما بدخول وقت الصلاة ودعوة إليها

    فلا يكفي عن إنشائه عند دخول وقت الصلاة إعلانه مما سجل به من قبل

    وعلى المسلمين في كل جهة تقام فيها الصلاة أن يعينوا من بينهم من يحسن أداءه عند دخول وقت الصلاة.
    وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

    عضو نائب رئيس اللجنة الرئيس
    عبدالله بن غديان عبدالرزاق عفيفي عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

    ===============

    الفتوى رقم (10189)
    س:
    قد سمعت من بعض الناس في الدول الإسلامية أنهم يسجلون بالشريط المذياع أذان الحرمين الشريفين ويضعون المذياع أمام المكبر ويؤذن بدل المؤذن فهل تجوز الصلاة؟ مع ورود الدليل من الكتاب والسنة، ومع تعليق بسيط؟

    جـ:
    إنه لا يكفي في الأذان المشروع للصلوات المفروضة أن يؤذن من الشريط المسجل عليه الأذان، بل الواجب أن يؤذن المؤذن للصلاة بنفسه لما ثبت من أمره عليه الصلاة والسلام بالأذان،
    والأصل في الأمر الوجوب.

    وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
    عضو نائب رئيس اللجنة الرئيس
    عبدالله بن غديان عبدالرزاق عفيفي عبدالعزيز بن عبدالله بن باز


    والنقل
    لطفــــاً .. من هنــــــــــــــا


    عدل سابقا من قبل الشيخ إبراهيم حسونة في 02.05.09 12:16 عدل 1 مرات
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    ما حكم الأذان المسجل في المرافق الحكومية ( ويليه : إنكار بدعة توحيد الآذان ) Empty رد: ما حكم الأذان المسجل في المرافق الحكومية ( ويليه : إنكار بدعة توحيد الآذان )

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 02.05.09 12:15

    حول توحيد الاذان
    فاصل



    احبتي في الله :
    تحية
    اخر ما يحدث في مصر من (اختراعات) في الدين :


    نشرت جريدة الاهرام خبر عن دراسة
    اجرتها وزارة الاوقاف بمساعدة اساتذة من كلية الهندسة
    والدراسة باختصار عن توحيد الاذان في كل مساجد مصر
    وسيبدأ التنفيذ في محافظة القاهرة ويزحف بعدها الي باقي المحافظات

    السبب في هذا القرار كما قال الدكتور محمود حمدي زقزوق وزير الاوقاف
    هو انزعاج السكان المحيطين بالمساجد من سوء استخدام مكبرات الصوت
    بالاضافة الي قبح اصوات بعض ممن يقومون باداء الاذان ...

    فقول الامام ابو حنفية عن الاذان انه :سنة محكمة.وقال في قوم صلوا في المصر بجماعة بغير أذان او إقامة :خالفوا السنة وأثموا

    وقيل هو واجب لقول محمد :لو اجتمع اهل بلد على ترك الاذان لقاتلهم وذلك إنما يكون على الواجب


    فما اراه (ابن حسين)ان هذا الامر لا يجوز شرعا بناء علىاراء العلماء وانه من باب هدم شرائع الدين


    ارجو من الاخوة توضيح اراء العلماء في هذا الامر


    وبارك الله فيكم جميعا
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    ما حكم الأذان المسجل في المرافق الحكومية ( ويليه : إنكار بدعة توحيد الآذان ) Empty رد: ما حكم الأذان المسجل في المرافق الحكومية ( ويليه : إنكار بدعة توحيد الآذان )

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 02.05.09 12:48

    الفكرة غريبة و ربما مريبة
    و اظن ان فيها ابطال متخفي و علي استحياء لشعيرة الاذان

    نسأل الله ان يرد عنا شرور الخائنين و المنافقين


    =========

    فلماذا لايمنعون أجراس الكنائس التي تدوي في بلاد المسلمين منعا من الإزعاج

    ألا شاهت وجوه أعداء الملة ورد الله كيدهم في نحورهم.

    ==================

    وانظر ما قاله الشيخ بكر أبو زيد في اليوبيل الفضي والذهبي حول دور مصر

    " وان اي تجربة اول ما تبدأ تبدأ في مصر ثم تعمم على بقية البلدان "

    ===================

    الحمد لله وحده ...

    تصحيح :

    الخبر الذي ذكر في الأهرام ليس مجرد دراسة عن توحيد الأذان زعموا ...

    لكن دراسة عن كيفية تنفيذ المشروع

    فالقرار قد صدر بتوحيد الأذان

    ولو لاحظ الإخوة ما يحصل منذ فترة لتوقعوا ذلك

    في البداية :
    منع الإقامة بمكبرات الصوت وجعلها داخل المسجد فقط رسميا بقرار وزاري

    ثم :
    إصدار قرار بتخفيض أصوات هذه المكبرات في صلاة الفجر

    وكل هذه الخطوات المرتبة تكون بعد تحسس رد فعل الناس ، وتهيئتهم لذلك إعلاميا
    ومن تابع مقالات ذلك العلماني عدو المعطي حجازي علم ذلك

    ثم :
    مشروع الأذان المركزي

    وأقول :
    على القول بأن المصلحة الآن تقتضي هذا التمركز في الأذان
    [ وهذا فرض جدلي وإلا فلا حسن ظن بالعلمانيين ]

    كم سيكلف مثل هذا المشروع ؟!
    مليارات الجنيهات في مثل هذه الأحوال المعيشية المتردية؟
    وكل ذلك لأن صوت الأذان يؤذي الناس !!

    الذين اشتكوا للوزير على حد تعبيره
    وهل سيكون الاتصال اللاسلكي بين ( المركز الرئيس ) وكل المساجد ؟!

    وما العمل لو حصل عطل في هذا الاتصال اللاسلكي ؟!

    يا قوم
    إن أردتم استئصال الاسلام
    فلا تهزؤوا بعقولنا
    والله الموعد


    ======================
    لوكان هذا (؟؟؟ ) جادا في ادعائه فيمكنه أن يأتي بمؤذنين على مستوى راق ويجزل لهم الرواتب بدل ان يأتي من القرى بالأميين الذين يلحنون في الأذان لحنا يحيل المعنى

    فضلا عن قبح أصواتهم ورقة دينهم فأكثرهم قبوريون مدخنون

    وحسبنا الله ونعم الوكيل

    ألا لوأرادوا حمايتنا من الإزعاج فليكفوا عنا جشاءهم.

    ============

    قال الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - في الشرح الممتع ج2
    ((وكذلك الأذان بالمُسجِّل غير صحيح؛ لأنَّه حكاية لأذان سابق، ولأنَّ الأذان عبادة


    وسَبَقَ أنه أفضل من الإمامة، فكما أنَّه لا يصحُّ أن نسجِّل صلاة إمام ثم نقول للناس ائتمُّوا بهذا «المسجِّل»

    فكذلك لا يصح الاعتماد على «المسجِّل» في الأذان، فمن اقتصر عليه لم يكن قائماً بفرض الكفاية.)).

    ================

    وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا أُوْلَـئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَن يَدْخُلُوهَا إِلاَّ خَآئِفِينَ لهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ (البقرة : 114 )

    أَلاَ لَعْنَةُ اللّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ (هود : 18 )


    ==========
    وكم ذا بمصر من المضحكات *** ولكنه ضحك كالبكا

    يحاربون توحيد الله والموحدين ويريدون توحيد الأذان!!!

    ...
    =========

    لو أذن رجل في مكبر الصوت.. كيف سيتصرفون معه
    هل سيحاكم بتهمة الأذان ؟!!!


    ============

    من المضحكات المبكيات ما يصدر عن وزارة الأوقاف المصرية من قرارات لحفظ الدين (على زعمهم)

    منها توحيد الأذان
    و
    توحيد خطبة الجمعة
    و
    أخيرا وليس آخرا منع ختم القرآن في صلاة التراويح في المساجد الأهلية والتابعة للوزارة إلا في 51 مسجد على مستوى الجمهورية وفي القاهرة ثلاثة مساجد هي النور وعمر مكرم وعمرو بن العاص !!!!!

    أما باقي المساجد فعليهم مراعاة ؤالتخفيف على الناس وعدم الإطالة عليهم!!!!!

    فأما الأولى وهي توحيد الأذان
    فقد قال (؟؟؟) كما نقلت صحيفة الجمهورية عنه: أن أصوات المؤذنين تمثل جعجة في مكبرات الصوت الخارجية وتمثل إيذاء للناس خاصة في صلاة الفجر!!!!!!

    وقد نفى (؟؟؟) أن يكون هذا ضغطًا عليه ولا أمرًا خارجيًا أُمر به!!!!!!
    فيا للعجب نصب الشراك لنفسه ليقع فيه.
    فلا نقول إلا إنا لله وإنا إليه راجعون.


    ==========

    سألت الشيخ /عبدالله الطيار

    فقال هذا النظام موجود قديما في الاردن وهو غير شرعي .

    فقلت له :أيقال أنه بدعي

    قال : نعم







    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    ما حكم الأذان المسجل في المرافق الحكومية ( ويليه : إنكار بدعة توحيد الآذان ) Empty رد: ما حكم الأذان المسجل في المرافق الحكومية ( ويليه : إنكار بدعة توحيد الآذان )

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 02.05.09 12:54

    لايجوز خلو المساجد من المؤذنين


    فيما أقر مفتى مصر توحيد الأذان في جميع مساجد المدينة الواحدة عبر دائرة صوتية، قال عميد كلية الشريعة والدراسات الاسلامية بجامعة الكويت د.محمد الطبطبائي ان هذه من المسائل المستجدة، التي لم يتناولها العلماء في كتبهم، والذي يظهر لي أنه لا يجزىء الأذان المسجل او المنقول على الهواء مباشرة من مسجد آخر عن الأذان في المساجد الاخرى،


    فيما أقر مفتى مصر توحيد الأذان في جميع مساجد المدينة الواحدة عبر دائرة صوتية، قال عميد كلية الشريعة والدراسات الاسلامية بجامعة الكويت د.محمد الطبطبائي ان هذه من المسائل المستجدة، التي لم يتناولها العلماء في كتبهم، والذي يظهر لي أنه لا يجزىء الأذان المسجل او المنقول على الهواء مباشرة من مسجد آخر عن الأذان في المساجد الاخرى، فلو اجتمع جماعة في مكان واستمعوا الى الأذان عبر المذياع، يعتبر دخولا للوقت، ولكن يشرع لهم ان يؤذنوا لانفسهم، أيضا لا يجب ان تخلو المساجد من المؤذنين، لما لهم من وظائف متعددة، منها الاقامة للصلاة، فالسنة ان يقوم بالاقامة من قام بالأذان، وهو مؤهل للإنابة عن الامام في حالة غيابه.
    واشار الى ان فضل الأذان سيفوت على كثير من الناس، وقد ذهب بعض العلماء أن فضله أكثر من الإمام، فما من شجر ولا حجر يصل اليه صوته الا يشهد له يوم القيامه، وقال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم : «اطول الناس اعناقا يوم القيامة المؤذنون».
    ولو قال قائل ان هناك مصلحة من توحيد مصدر الاذان، وهي عدم التفاوت في الوقت، نقول ان التفاوت اليسير معفو عنه في الشريعة الاسلامية، ولا يترتب على ذلك ضرر، خصوصا في هذا الزمن الذي اصبح المؤذن يعرف الوقت من خلال الساعة، وليس بالظل، والشمس.
    ولا يعتبر ذلك رفضا للوسائل التقنية الحديثة، فنحن نستعمل المكبرات للصوت في إذاعة الأذان، وإيصاله للناس، وهو أمر طيب، وفيه زيادة في الخير.


    المصدر : البوابة الاسلامية
    http://islam.gov.kw/news/article.php?sdd=655


    ====================

    قال الشيخ/ مشهور حسن سلمان في كتابه (القول المبين في أخطاء المصلين ) :
    وإن الأذان عن طريق مسجلات الصّوت فيه محاذير كثيرة ، منها :

    1ـ تفويت الأجر و الثواب على المؤذّنين ، وقصره على المؤذّن الأصلي .

    2ـ فيه مخالفة لقوله صلى الله عليه وسلم : (( إذا حضرت الصلاة ، فليؤذّن لكم أحدكم ، و ليؤمكم أكبركم )).

    3- إنّ فيه مخالفة للمتوارث بين المسلمين من تاريخ تشريعه في السنّة الأولى من الهجرة وإلى الآن ، بنقل العمل المستمر بالأذان لكل صلاة من الصّلوات الخمس ، في كل مسجد ، وإن تعددت المساجد في البلد الواحد .

    4- إن النية من شروط الأذان ، ولهذا لا يصح من المجنون ، ولا من السكران ، ونحوهما ، لعدم وجود النية في أدائه ، فكذلك في التسجيل المذكور .

    5- إن الأذان عبادة بدنيّة .قال ابن قدامة رحمه الله تعالى (وليس للرجل أن يبني على أذان غيره ، لأنه عبادة بدنيّة ، فلا يصح من شخصين كالصلاة )) .

    6- إنه يرتبط بمشروعية الأذان لكل صلاة ، في كلّ مسجد ، سنن وآداب ، ففي الأذان عن طريق التسجيل ، تفويت لها ، وإماتة لنشرها ، مع فوات شروط النية فيه .

    7- إنه يفتح على المسلمين ، باب التلاعب بالذّين ، ودخول البدع على المسلمين ، في عباداتهم وشعائرهم ، لما يفضي إليه من ترك الأذان بالكليّة ، والاكتفاء بالتّسجيل .

    وبناء على ما تقدم فإن مجلس المجمع الفقهي الإِسلامي برابطة العالم الإسلامي ، المنعقد بدورته التاسعة ، في مكة المكرمة ، من يوم السبت 12/7/1406هـ قرر ما يلي :

    إن الاكتفاء بإذاعة الأذان في المساجد ، عند دخول وقت الصلاة ، بواسطة آلة التسجيل ونحوها ، لا يجرىء ولا يجوز في أداء هذه العبادة ، ولا يحصل به الأذان المشروع ، وأنه يجب على المسلمين ، مباشرة الأذان لكل وقتٍ من أوقات الصلوات ، في كلّ مسجدٍ ، على ما توارثه المسلمون من عهد نبيّنا ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم إلى الآن ، والله الموفق .

    وقد صدرت مجموعة من الفتاوى من فضيلة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ ـ رحمه الله تعالى ـ برقم (35) في 3/1/1387هـ ومن هيئة كبار العلماء بالمملكة في دورتها المنعقدة في شهر ربيع الآخر/ عام 1398هـ ومن الهيئة الدائمة بالرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية و الدعوة و الإرشاد في المملكة برقم (5779) في 4/7/1403 هـ ، وتتضمن هذه الفتاوى الثلاث عدم الأخذ بذلك ، وأن إذاعة الأذان عند دخول وقت الصلاة في المساجد ، بواسطة آل التسجيل و نحوها لا تجزىء في أداء هذه العبادة .
    -------------------
    ونقل الشيخ عبدالله زقيل مانصه :
    السؤال:

    ما حكم الأذان بالراديو ، يعني : إذا أتى وقت الأذان نقوم بتشغيل المسجل أو الراديو على تسجيل للأذان أو صوت مؤذن يؤدي الأذان ؟ .

    الجواب:

    الحمد لله

    الأذان من آلة التسجيل ، أو من المذياع ، أو من مكان واحد وإرساله عن طريق الأجهزة إلى باقي المساجد : فبدعة محدثة .

    سئل علماء اللجنة الدائمة :

    هل الأذان سنة للصلوات المفروضة ، وما حكمه بآلة التسجيل إن كان المؤذنون لا يتقنونه ؟ .

    فأجابوا :

    الأذان فرض كفاية بالإضافة إلى كونه إعلاماً بدخول وقت الصلاة ودعوة إليها ، فلا يكفي عن إنشائه عند دخول وقت الصلاة إعلانه مما سجل به من قبل ، وعلى المسلمين في كل جهة تقام فيها الصلاة أن يعيِّنوا من بينهم من يحسن أداءه عند دخول وقت الصلاة .

    الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز ، الشيخ عبد الرزاق عفيفي ، الشيخ عبد الله بن غديان .

    وسئلوا :

    قد سمعت من بعض الناس في الدول الإسلامية أنهم يسجلون بالشريط المذياع أذان الحرمين الشريفين ويضعون المذياع أمام المكبر ويؤذن بدل المؤذن ، فهل تجوز الصلاة ؟ مع ورود الدليل من الكتاب والسنة ، ومع تعليق بسيط ؟ .

    فأجابوا :

    إنه لا يكفي في الأذان المشروع للصلوات المفروضة أن يؤذن من الشريط المسجل عليه الأذان ، بل الواجب أن يؤذن المؤذن للصلاة بنفسه ؛ لما ثبت من أمره عليه الصلاة والسلام بالأذان ، والأصل في الأمر الوجوب .

    " فتاوى اللجنة الدائمة " ( 6 / 66 ، 67 ) .

    وقد قرر " مجلس المجمع الفقهي الإِسلامي برابطة العالم الإسلامي " ، الدورة التاسعة – في مكة المكرمة - من يوم السبت لعام 1406هـ ما يلي :

    إن الاكتفاء بإذاعة الأذان في المساجد عند دخول وقت الصلاة بواسطة آلة التسجيل ، ونحوها : لا يجزئ ، ولا يجوز في أداء هذه العبادة ، ولا يحصل به الأذان المشروع ، وأنه يجب على المسلمين مباشرة الأذان لكل وقتٍ من أوقات الصلوات ، في كلّ مسجدٍ ، على ما توارثه المسلمون من عهد نبيّنا ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم إلى الآن .

    والله أعلم .

    الإسلام سؤال وجواب (
    www.islam-qa.com)

    منقول .


    ===================

    أخبرت قبل أمس من أحد أئمة الأوقاف الذين نحسبهم على خير ولانزكي على الله أحد أنه قد نزل عليهم قرار يمنعهم من الصلاة وإلقاء الدروس في المكبرات الخارجية ويحصر هذا على السماعات الداخلية

    وقد شدد في هذا الأمر عليهم
    قال: ولا تعمل المكبرات الخارجية إلا في الأذان وخطبة الجمعة

    ... فإنا لله وإنا إليه راجعون

    والنقل
    لطفـــاً .. من هنـــــــا
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    ما حكم الأذان المسجل في المرافق الحكومية ( ويليه : إنكار بدعة توحيد الآذان ) Empty رد: ما حكم الأذان المسجل في المرافق الحكومية ( ويليه : إنكار بدعة توحيد الآذان )

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 03.05.09 12:28

    التحقيق مع طلاب عراقيين وخليجيين رفعوا الأذان الشيعي بمصر

    =========
    أدى رفع أذان في غير وقت الصلاة ومختلف عن الذي اعتاده المصريون في مساجدهم إلى قيام الأجهزة الأمنية بتوقيف عدد من الطلاب العرب بينهم عراقيون وجنسيات خليجية أخرى بتهمة تشكيل تنظيم سري للترويج لمذهبهم في محافظة 6 أكتوبر، جنوب العاصمة المصرية.

    وكشفت تحريات المباحث أن هؤلاء الطلاب كان يقودهم عراقي، وأنهم تمكنوا من تشكيل التنظيم داخل الجامعات الخاصة بالمحافظة، ويجمعون التبرعات من أعضائه لبناء مسجد خاص بهم يمارسون فيه شعائر مذهبهم.




    وكان أهالي المنطقة قد فوجئوا بسماع صوت مؤذن في غير ميقات الصلاة بين وقتي الظهر والعصر الأسبوع الماضي في مسجد بالحي الـ11 بمدينة 6 اكتوبر، بزيادات لا يحتويها الأذان الذي ترفعه مساجد السُّنة، فهرعوا إليه واشتبكوا مع عدد من الطلاب العراقيين والخليجيين الذي كانوا بداخله لإقامة شعائر مذهبهم الشيعي، وتم إبلاغ الأجهزة الأمنية التي قامت باحتجازهم بمديرية أمن المحافظة.

    وتحفل مدينة 6 اكتوبر، وهي عاصمة لمحافظة جديدة تحمل الاسم نفسه، ببعض الجامعات الخاصة، ويقطنها أعداد كبيرة من العراقيين المهاجرين من بلادهم بعد سقوط نظام الرئيس السابق صدام حسين، وتقدرهم بعض الأوساط المصرية بـ50 ألف مهاجر، يتملك رجال أعمال منهم مشاريع استثمارية ما بين محال السوبر ماركت والمقاهي.

    وقال مصدر أمني إنه جار التحقيق مع جميع الطلاب الموقوفين وإجراء التحريات عنهم، حيث تبين أنهم من الشيعة، ويدرسون في الجامعات الخاصة بالمحافظة، وتربطهم علاقات مع بعض الشيعة العراقيين الذين يقطنون مناطق مختلفة بمحافظتي القاهرة والجيزة.

    ولم تعلن الأجهزة الأمنية حتى هذه اللحظة تفاصيل أكثر عن هذا التنظيم لحين اكتمال تفاصيله، وما إذا كان مرتبطاً بتنظيم خلية حزب الله اللبناني التي ضم ضبطها أخيراً أم لا.

    وكانت وزارة الأوقاف المصرية رفضت في وقت سابق الموافقة لبعض الشيعة المقيمين في المحافظة على بناء مسجد لهم.

    وجود شيعي في 6 أكتوبر

    من جانبه أكد الدكتور علاء الدين ماضي أبوالعزايم شيخ الطريقة العزمية لـ"العربية.نت" أن "هناك وجوداً شيعياً في محافظة 6 أكتوبر، يحملون جنسيات عراقية وإيرانية لكن ليس لهم أي نشاط أو أثر يذكر، بل يكتفون فقط بممارسة شعائرهم الدينية ويصلون في مساجد المحافظة، لكن ليس لهم حسينيات أو مساجد خاصة".

    وأضاف أبوالعزايم "لا أعتقد أن الشيعة الموجودين في مصر تربطهم أي علاقة بتنظيم حزب الله اللبناني الذي تم الكشف عنه أخيراً".

    وقال الدكتور جمال المراكبي الرئيس العام لجماعة أنصار السنة بمصر لـ"العربية.نت" إن هناك "خلايا شيعية في مصر خاصة بين الطرق الصوفية، وقد انتشرت هذه الخلايا من خلال مشاهداتي الشخصية بين الطبقات الفقيرة في المجتمع المصري خاصة بين فئات الحرفيين".

    وأضاف المراكبي "لقد حذرت الأجهزة الأمنية في مصر من هذه الخلايا التي تستغل عاطفة المصريين تجاه آل البيت، وهذه الأجهزة أكدت لي أنها ترصد جميع تحركات هذه الخلايا".

    فيما قال محمد الشهاوي رئيس اللجنة المكلفة بإدارة شؤون مجلس الطرق الصوفية لـ"العربية.نت" إنه توجد بالفعل محاولات لاختراق الطرق الصوفية في مصر، مضيفاً أنه "لاحظ من بعض المريدين في هذه الطرق سلوكيات غريبة".

    وطالب الشهاوي الحكومة المصرية بدعم الطرق الصوفية مادياً ومعنوياً حتى لا ينحرف أعضاؤها البالغ عددهم 10 ملايين صوفي في مصر يتبعون 72 طريقة
    .

    ويدين معظم مسلمي مصر بالمذهب السني، فيما توجد أعداد قليلة من المتشيعين حديثاً خلال السنوات الماضية، ولا توجد احصاءات رسمية لهم، وإن قدرتهم بعض المصادر بعدة مئات من المصريين، إلا أن المهاجرين العراقيين زادوا من عدد السكان الشيعة، حسب تقارير صحافية.


    نقلا عن العربية
    avatar
    أبوعبدالملك النوبي الأثري
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 849
    العمر : 44
    البلد : مصر السنية
    العمل : تسويق شركة كمبيوتر
    شكر : -1
    تاريخ التسجيل : 10/05/2008

    ما حكم الأذان المسجل في المرافق الحكومية ( ويليه : إنكار بدعة توحيد الآذان ) Empty رد: ما حكم الأذان المسجل في المرافق الحكومية ( ويليه : إنكار بدعة توحيد الآذان )

    مُساهمة من طرف أبوعبدالملك النوبي الأثري 04.05.09 23:09

    Neutral


    رحم الله علماء السنة و و بارك في أحيائهم



    Question

      الوقت/التاريخ الآن هو 08.05.24 4:31