خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    هذا التقسيم للقرآن غير صحيح / للعلامة الفوزان - حفظه الله تعالى .

    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية هذا التقسيم للقرآن غير صحيح / للعلامة الفوزان - حفظه الله تعالى .

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 23.03.09 8:30

    فضيلة الشيخ الدكتور صالح الفوزان موضحاً ومعقباً:
    هذا التقسيم للقرآن غير صحيح






    قرأت مقالاً للكاتب يوسف أبا الخيل تحت عنوان: "لكيلا نسقط على القرآن وزر تمذهبنا"، وقد وجدت الكاتب -هداه الله- قد وقع في أخطاء عظيمة في القرآن وتفسيره على غير مراد الله منه. وفي حملته الشعواء على بني أمية ووصفهم بالظلم والقهر بمن فيهم من الصحابة الأجلاء والعلماء الفضلاء. فرأيت أن أناقشه فيه فأقول:

    1- غلطه حول القرآن، حيث جعل نصوصه عبارة عن ثلاثة محاور رئيسة كما يقول: وهي محور المتكلم ومحور المستقبِل- بكسر الباء- ومحور الغائب المتكلم عنه ثم قال بعد هذا التقسيم: فما قد يأتي من نصوصه على لسان المستقبل بكسر الباء فليس هو من كلام المتكلم تعالى، وإنما هو كلام ساقه الله تعالى على لسان المستقبل "الرسول" لغرض رئيس في وظيفة النص مثل ما تحمله النصوص من كلام على ألسنة الغائبين المتكلم عنهم في القرآن أو ما تحمله من أخبار عنهم لا يمثِّل في حقيقته كلام الله. لأن ما تحمله من مضامين قد يخالف أمر الله وحكمته. والله تعالى يسوقها لتؤدي هي الأخرى وظيفة محددة في النص القرآني. انتهى كلامه.

    وأقول للكاتب: إن هذا التقسيم غير صحيح، فالقرآن الكريم هو كلام الله كله والأقسام التي يتناولها كلها كلام الله وهي كثيرة منها ما يتعلق بالله كالأمر بالتوحيد والنهي عن الشرك وذكر أسماء الله وصفاته وأفعاله.

    ومنها التشريعات من تحليل وتحريم وحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه ومنها الأمثال المضروبة. ومنها القصص. ومنها الإخبار عن المستقبل في الدنيا والآخرة. ومنها الوعد والوعيد فما يقصه الله عن أهل الإيمان من الرسل وأتباعهم فهو للاقتداء بهم. وما يقصه عن الكفرة والجبابرة فهو للتحذير من طريقتهم، فقد يذكر كلام الرسل وأتباعهم. ويذكر كلام الكفرة وأتباعهم. فالقصص - بفتح الصاد - هو كلام الله قال تعالى: {نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ } (3) [يوسف] {نَتْلُوا عَلَيْكَ مِن نَّبَإِ مُوسَى وَفِرْعَوْنَ بِالْحَقِّ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ} (3) [القصص]. وأما المقصود المحكي فهو كلام البشر ذكره الله إما للاقتداء بهم إن كانوا صالحين وإما للتنفير من طريقتهم إن كانوا كافرين.

    وكذلك ليس للرسول صلى الله عليه وسلم كلام جعله الله قرآنا- وإنما كلام الرسول صلى الله عليه وسلم يكون في سنته التي هي عبارة عن أقواله وأفعاله وتقريراته إلا ما حكاه الله من قول الرسول فهو كالذي يحكيه عن غيره من الرسل وكله من كلام الله تعالى باعتبار ذكره له.

    وكذلك من غلطه في حق القرآن ما قاله حول قوله سبحانه في حق المرأة في سورة يوسف { إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ} (28) [يوسف]. قال: ليس هو حكم الله تعالى على المرأة، يعني فلا توصف المرأة بأن كيدها عظيم، يقول: لأن هذا الكلام صدر عن الملك.

    - ونقول له: أليس الله سبحانه قد ساقه مقرراً له لا منكراً له، بل مؤيداً له أيضاً بما حكاه الله عن يوسف عليه السلام أيضاً من قوله: { إِنَّ رَبِّي بِكَيْدِهِنَّ عَلِيمٌ} (50) [يوسف].

    ثم قال الكاتب إن هؤلاء القصاص لا يجدون حرجاً في أن يصفوا المرأة بنقصان العقل والدين في معرض تأكيدهم تفوق وسيطرة الرجل عليها وهو قول يتناقض مع القول بعظم كيدها الذي لا يكون عظيماً إلا مع قوة عقلها.

    - وأقول: نعوذ بالله تعالى من هذا القول الذي تفوّه به الكاتب - فالقائل بنقصان عقل المرأة ونقصان دينها هو رسول الله صلى الله عليه وسلم وليس قائله هم القصاص.

    ولعل الذي حمل الكاتب على هذا القول الخطر جهله بسنّة رسول الله صلى الله عليه وسلم، أما إن كان يعلم أنه من كلام الرسول صلى الله عليه وسلم وأنكره فالأمر أخطر كما قيل:

    فإن كنت لا تدري فتلك مصيبة وإن كنت تدري فالمصيبة أعظم


    وكذلك قول الكاتب عن قول الكاتب عن قول الله تعالى: { وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالأُنثَى } (36) [آل عمران]. حيث قال وينسبون هذه التفرقة العنصرية إلى الله تعالى.

    ونقول للكاتب: هذه الجملة من الآية قيل إنها من كلام الله فهو الذي أخبر أن الذكر ليس كالأنثى، وقيل إنها من كلام مريم والله ذكرها مقرراً لها. والواقع يثبت أن الذكر ليس كالأنثى - ولو قيل لأي ذكر إنك كالأنثى لغضب وأظن الكاتب كذلك.

    فالذي خلق الذكر والأنثى فاوت بينهم في الخلقة والطباع والاستطاعة والعمل الوظيفي وغير ذلك لا ينكر ذلك عاقل، فالمرأة لا تستطيع أن تتحمل ما يتحمله الرجل لضعفها. وكذلك ما ذكره الكاتب حول قوله تعالى: {أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَةَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُم مَّعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُم بَعْضًا سُخْرِيًّا } (32) [الزخرف].

    قال الكاتب: هذه الآيات في حقيقتها نفي من الله على تلك المجتمعات التي اتخذت التفاوت الاجتماعي والذي هو من صنع البشر أنفسهم ذريعة للتفاخر والكبر والبطر والسخرية ممن هم أقل مستوى منهم.

    ونقول للكاتب هذا قول على الله بغير علم وتفسير للقرآن بغير ما أراده الله.

    فالآية التي ذكرها هي في سياق الإنكار على الذين جحدوا نبوة محمد صلى الله عليه وسلم واحتقروه: {وَقَالُوا لَوْلَا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْآنُ عَلَى رَجُلٍ مِّنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ} (31)[الزخرف: 31] قال الله تعالى رداً عليهم: {أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَةَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُم مَّعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا } (32)[الزخرف]. فإذا كانوا لا يملكون قسمة الأرزاق فكيف يقسمون رحمة الله التي أعظمها النبوة فيعطونها لمن شاؤوا أو يحرمون منها من شاؤوا.

    وأما قول الكاتب: إن التفاوت الاجتماعي من صنع البشر أنفسهم.

    فنقول: كيف يقول هذا والله تعالى قال: { نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُم مَّعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا } (32) [الزخرف]. وبين الحكمة في ذلك فقال: { لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُم بَعْضًا سُخْرِيًّا } (32)[الزخرف]. أي مسخراً له في العمل بالأجرة كي يستفيد صاحب المال ويستفيد صاحب العمل ولو كانوا كلهم أغنياء لم يوجد عمال.

    ولو كانوا كلهم فقراء لم يوجد عمل ولا أجرة فليس المراد بالآية النعي من الله على المجتمعات: وإنما المراد الامتنان من الله علينا.

    فالذي من صنع البشر إنما هو التفاخر والكبر والبطر والسخرية بالفقراء.

    وليس المراد من قوله تعالى: { لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُم بَعْضًا سُخْرِيًّا } [الزخرف]. السخرية كما فهم الكاتب وإنما المراد التسخير في العمل.

    فهناك فرق بين (سُخريا) بضم السين. وسِخرياً بكسر السين كما في قوله تعالى: {فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيًّا } (110)[المؤمنون].

    فالأول من التسخير والثاني من السخرية فليفهم الفرق كي لا يلتبس هذا بهذا - كما التبس على الكاتب ففهم من الآية غير ما أراده الله بها.

    2- وأما حملة الكاتب على بني أمية حيث قال: إن بداية الانحراف الحقيقي عن القراءة العلمية للقرآن جاء على أيدي الأمويين عندما التفوا على شرعية الحكم الإسلامي آنذاك مما حدا بهم إلى أن يصطنعوا شرعية جبرية مضمونها ما ادعوه أن الله تعالى هو الذي ساق لهم الحكم بسابق قدره وأنه بالتالي هو من قدر عليهم غشيان المحرمات وسفك الدماء وانتهاك حرمة المقدسات. ولأجل شرعنة هذا الجبر عمدوا إلى توظيف الوعاظ والقصاص يأولون نصوص القرآن.. إلخ ما قال ونقول له:

    أولاً: بنو أمية هم أول من منع القصاص، قال معاوية رضي الله عنه : "لا يقص إلا أمير أو مأمور".

    ثانياً: ما هي أدلتك وبراهينك على ما رميت به بني أمية من هذه الاتهامات الخطرة وهم دولة مسلمة لها جهود في نشر الإسلام ومقاومة الفرق الضالة وقتل الزنادقة والملاحدة.

    ثالثاً: هل خلافة بني أمية خارجة عن قضاء الله وقدره إذاً فالله سبحانه وتعالى يقع في ملكه ما لا يريد - تعالى الله عن ذلك القول الذي هو في حقيقته قول المعتزلة الذين ينفون القدر.

    رابعاً: دولة بني أمية دولة عظيمة لها مكانتها في التاريخ الإسلامي ولها جهودها في الحفاظ على الإسلام ونشره في الآفاق بالدعوة والجهاد.

    خامساً: إذا كان في دولة بني أمية من ليس على المستوى المطلوب دينياً من بعض الأمراء والعاملين في دولتهم فهذا لا ينسب إلى جميع الدولة الأموية لأن هذا شيء لا تسلم منه دولة ولا مجتمع في الغالب.

    سادساً: بنو أمية فيهم صحابة كرام كعثمان بن عفان الخليفة الراشد وأبو سفيان وأبناؤه: معاوية وأخته أم حبيبة أم المؤمنين ويزيد بن أبي سفيان وغيرهم رضي الله عنهم، ومنهم عبد الملك بن مروان وأبناؤه ومنهم الخليفة العادل عمر بن عبد العزيز. وفيهم من يغلب عدله على جوره - فهم منزهون عما رماهم به الكاتب.

    وأظنه استقى هذا الكلام الذي قاله في بني أمية من خصومهم الذين لم يسلم منهم حتى الخلفاء الراشدون، حيث قالوا فيهم إنهم اغتصبوا الخلافة من الوصي بزعمهم علي رضي الله عنه وظلموا أهل البيت وأن أبا بكر وعمر صنما قريش.

    وختاماً أوصي نفسي والكاتب بتحرّي الحق وقول الصدق والتحفظ من القول على الله وعلى رسوله بغير علم والتجني على الأبرياء.

    وفَّق الله الجميع للعلم النافع والعمل الصالح وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.

    فضيلة الشيخ الدكتور صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان

    عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء

    -------

    شبكة الرد ـ السبت 25 محرم 1428هـ الموافق 2/2/2008م

    المصدر: (مجلة الدعوة) العدد 2122 ـ 3 ذو الحجة 1428



    والنقل

    لطفـــــاً .. من هنـــــــــــا

      الوقت/التاريخ الآن هو 17.05.24 11:41