خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

3 مشترك

    فتاوى العلامة ابن عثيمين في طاعة ولي الامر وعدم الخروج عليهم بالقول او الفعل

    avatar
    أبو عبد الله أحمد بن نبيل
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 2798
    العمر : 47
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 19
    تاريخ التسجيل : 27/04/2008

    الملفات الصوتية فتاوى العلامة ابن عثيمين في طاعة ولي الامر وعدم الخروج عليهم بالقول او الفعل

    مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل 10.05.08 14:15

    إن السمع والطاعة
    لولاة أمر المسلمين جاروا وظلموا من اصول العقيدة السلفية قل أن يخلو كتاب فيها من تقريره
    وشرحه وبيانه، وما ذاك إلا لبالغ أهميته وعظيم شأنه، إذ بالسمع والطاعة لهم تنتظم
    مصالح الدين والدنيا معاً، وبالخروج عليهم قولاً أو فعلاً فساد الدين والدنيا وهذه فتاوي العلامة ابن عثيمين في طاعة ولي الامر وعدم الخروج عليهم بالقول اوالفعل من هذا الربط http://www.speedyshare.com/884401944.html
    avatar
    أبوعبدالملك النوبي الأثري
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 849
    العمر : 44
    البلد : مصر السنية
    العمل : تسويق شركة كمبيوتر
    شكر : -1
    تاريخ التسجيل : 10/05/2008

    الملفات الصوتية رد: فتاوى العلامة ابن عثيمين في طاعة ولي الامر وعدم الخروج عليهم بالقول او الفعل

    مُساهمة من طرف أبوعبدالملك النوبي الأثري 28.05.08 11:34

    اللهم ارحم شيخنا و اجعله ممن يشربون من حوض حبيبك صلى الله عليه و سلم



    و جزاك الله خيرا ابو عبد الله
    :P
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى


    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    الملفات الصوتية رد: فتاوى العلامة ابن عثيمين في طاعة ولي الامر وعدم الخروج عليهم بالقول او الفعل

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري 07.02.09 10:06

    ما المرادبطاعة ولاة الامر في الايه؟

    سماحة الإمام الوالد عبد العزيز بن عبد الله بن باز : يقول الله - عز وجل - : ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوااللهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِيشَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللهِوَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً . [ النساء : 59 ] . وأولوالأمر هم : العلماء والأمراء - أمراء المسلمين وعلماؤهم - يطاعون في طاعة الله إذاأمروا بطاعة الله وليس في معصية الله . فالعلماء والأمراء يطاعون في المعروف . لأن بهذا تستقيمالأحوال ، ويحصل الأمن ، وتنفذ الأوامر ،وينصف المظلوم ، ويردع الظالم .



    أما إذا لم يطاعوا فسدت الأمور ، وأكل القوي الضعيف . فالواجب أن يطاعوا في طاعة الله في المعروف - سواء كانوا أمراء أو علماء - . العالم يبين حكم الله ، والأمير ينفذ حكم الله هذا هو الصواب في أولي الأمر ، هم : العلماء بالله وبشرعه ، وهم أمراءالمسلمين عليهم أن ينفذوا أمر الله ، وعلى الرعية أن تسمع لعلمائها في الحق ، وأن تسمع لأمرائها في المعروف .



    أما إذا أمروابمعصية - سواء كان الآمر أميرًا أو عالمًا - فإنهم لا يطاعون في ذلك ، إذا قال لك أمير : اشرب الخمر فلا تشربها ، أو إذا قال لك : كل الربا فلا تأكله ، وهكذا مع العالم إذا أمرك بمعصية الله فلا تطعه ، والتقي لا يأمر بذلك لكن قد يأمر بذلك العالم الفاسق .



    والمقصود : أنهإذا أمرك العالم أو الأمير بشيء من معاصي الله فلا تطعه في معاصي الله إنما الطاعةفي المعروف كما قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( لا طاعةلمخلوق في معصيةالخالق ) . لكن لا يجوز الخروج على الأئمة وإن عصوا ؛ بل يجب السمع والطاعة في المعروف مع المناصحة ولا تنزعن يدًا من طاعة لقول النبي - صلى الله عليهوسلم - : ( على المرء السمع والطاعة في المنشط والمكره ، وفيماأحب وكره ما لم يؤمر بمعصية الله ؛ فإن أمر بمعصية الله فلا سمع ولا طاعة ) . ويقول - عليه الصلاة والسلام - : ( من رأى من أميره شيئًا منمعصية الله فليكره ما يأتي من معصية الله ، ولا ينزعن يدًا من طاعة ؛ فإنه من فارق الجماعة مات ميتة جاهلية ) .وقال - عليه الصلاة والسلام - : ( من أتاكم وأمركم جميع يريد أن يفرق جماعتكم وأن يشق عصاكم فاقتلوهكائنًا من كان ) ، والمقصود أن الواجب السمع والطاعة في المعروف - لولاة الأمور من الأمراء والعلماء - وبهذا تنتظم الأمور ، وتصلح الأحوال ،ويأمن الناس ، وينصف المظلوم ، ويردع الظالم ، وتأمن السبل ، ولا يجوز الخروج على ولاة الأمور وشق العصا إلا إذا وجد منهم كفر بواح عندالخارجين عليه من الله برهان ، ويستطيعون بخروجهم أن ينفعوا المسلمين ، وأن يزيلواالظلم ، وأن يقيموا دولة صالحة .

    أما إذا كانوا لايستطيعون فليس لهم الخروج ولو رأوا كفرًا بواحًا . لأن خروجهم يضر الناس ، ويفسدالأمة ، ويوجب الفتنة والقتل بغير الحق ، ولكن إذا كانت عندهم القدرة والقوة على أنيزيلوا هذا الوالي الكافر فليزيلوه وليضعوا مكانه واليًا صالحًا ينفذ أمر الله فعليهم ذلك إذا وجدوا كفرًا بواحًا عندهم من الله فيه برهان ، وعندهم قدرة على نصرالحق ، وإيجاد البديل الصالح وتنفيذ الحق
    .http://www.sahab.net/home/index.php?threads_id=168

      الوقت/التاريخ الآن هو 10.05.24 1:38