خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    أيها الرجال - بل الليوث منكم : احذروا .

    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية أيها الرجال - بل الليوث منكم : احذروا .

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 19.01.09 7:08

    فاصل
    تحية

    قديما قالت امرأة

    " كلكم ليث ما لم تراوده امرأة"

    والمعصوم من عصمه الله تعالى

    وربنا المستعاذ من الفتن ما ظهر منها وما بطن

    أجعل ما تقدم توطئة بين هذا النقل

    والمقصود كما هو الظاهر النصح،

    البسملة

    عن ابي المليح سمعت ميمونا - اي ابن مهران - يقول:

    لأن أوتمن على بيت مال أحب إلي من أن أوتمن على امرأة.

    النبلاء 5/77

    فاصل

    عن فرات ابن السائب عن ميمون بن مهرات قال:


    ثلاث لا تبلون نفسك بهن:

    لا تدخل على السلطان وإن قلت: آمره بطاعة الله

    ولا تصغين سمعك إلى هوى فإنك لا تدري ما يعلق بقلبك منه

    ولا تدخل على امرأة ولو قلت: أعلمها كتاب الله. النبلاء

    فاصل


    عن عطاء قال:


    لو ائتمنت على بيت مال لكنت أمينا ولا آمن نفسي على أمة شوهاء.

    قلت - القائل الإمام الذهبي - :

    صدق رحمه الله.

    النبلاء 5/88

    البسملة

    سعيد بن المسِّيب والخوف من فتنة النساء

    ما ذكره الذهبي في (سيرالأعلام 4/237) :

    سفيان بن عيينة ،عن علي بن زيد، عن سعيد بن المسِّيب، قال :

    ما أيِسَ الشيطان مِنْ شيء إلا أتاه مِنء قِبَل النساء .

    ثم قال لنا سعيد ـ وهو ابن أربع وثمانين سنة وقد ذهبت إحدى عينيه وهو يعشو بالأخرى :

    ما شيء أخوف عندي من النساء.


    البسملة

    الحمد لله

    الذهبي في (سيرالأعلام 4/241) :

    سلَّام بن مسكين :حدثنا عمران بن عبد الله الخزاعي قال: قال سعيد بن المسِّيب:

    ما خِفْتُ على نفسي شيئاً مخافةَ النساء

    قالوا:
    يا أبا محمد! إن مثلك لا يُريدُ النساء ، ولا تُريدُهُ النساء

    فقال:
    هو ما أقول لكم. وكان شيخاً كبيراً أعمش.



    البسملة

    ودونك المتفق عليه عن أسامة بن زيد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

    ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء .

    وأذكر كلاماً لابن الجوزي في كتابه الماتع صيد الخاطر...


    ((من قرُب الفتنة بعد عن السلامة))

    وإليك أخي مرادك:

    عن أشعث بن سليم قال: سمعت رجاء بن حيوة، عن معاذ بن جبل قال:


    ابتليتم بفتنة الضراء فصبرتم، وستبتلون بفتنة السراء، وأخوف ما أخاف عليكم: فتنة النساء

    إذا تسورن الذهب، ولبسن رباط الشام، وعصب اليمن، فأتعبن الغني، وكلفن الفقير ما لا يجد ...

    "صفة الصفوة" (1/ 497)

    فاصل

    وعن عبد الله بن أحمد بن حنبل: حدثنا إبراهيم بن الحسن الباهلي، حدثنا حماد بن زيد قال: قال يونس بن عبيد:

    ثلاثة احفظوهن عني:

    لا يدخل أحدكم على سلطان يقرأ عليه القرآن

    ولا يخلون أحدكم مع امرأة يقرأ عليها القرآن

    ولا يمكن أحدكم سمعه من أصحاب الأهواء"

    سير أعلام النبلاء6/ 293.

    فاصل

    وقال عباس الدوري:
    كان بعض أصحابنا يقول:
    كان سفيان الثوري كثيراً ما يتمثل بهذين البيتين:

    تفنى اللذاذة ممن نال صفوتها *** من الحرام ويبقى الوزر والعار

    تبقى عواقب سوء في مغبتها*** لا خير في لذة من بعـدها النار


    فاصل

    ذكر في ترجمة ابن عمر أنه

    لم يدخل بابًا خصصه النبي صلى الله عليه وسلم للنساء حتى مات ...

    فاصل

    وحذر العلاء بن زياد فقال:

    ( ولا تتبع بصرك رداء امرأة فإن النظر تجعل في القلب شهوة ).

    فاصل

    قول أحد الصالحين لابنه:

    "يا بني! امش وراء الأسد والأسود -وراء الأسد والحية والثعبان- ولا تمش وراء امرأة".

    فاصل

    قال سفيان:

    كان الربيع بن خثيم يغض بصره، فمر به نسوة، فأطرق إطراقاً شديداً، حتى ظن النسوة أنه أعمى

    فتعوذن بالله من العمى.

    فاصل

    وخرج حسان بن أبي سنان إلى العيد، فقيل له لما رجع: يا أبا عبد الله ! ما رأينا عيداً أكثر نساءً منه.

    فقال:
    ما تلقتني امرأة حتى رجعت.

    وقالت له امرأته:
    كم من امرأة حسناء قد نظرت اليوم؟! فلما أكثرت عليه

    قال:
    ويحك.. ويحك! ما نظرت إلا في إبهامي منذ خرجت من عندكِ حتى رجعت إليكِ.

    فاصل

    عبد الله بن أبي الهذيل ، قال:
    دخل عبد الله بن مسعود على مريض يعوده، ومعه قوم، وفي البيت امرأة، فجعل رجل من القوم ينظر إلى المرأة

    فقال عبد الله رضي الله عنه وأرضاه:
    [لو انفقأت عينه، لكان خيراً له]

    لو انفقأت عينه وكانت مصيبة فاحتسب عند الله لكان خيراً له من النظر واستعمال البصر في المعصية

    البسملة

    أعْلَى مِنْ ذَلِكَ كُلِّهِ !!

    قالَ اللهُ تَعَالَى حِكَايَةً لِقَوْلِ يُوسُفَ :


    أيها الرجال - بل الليوث منكم : احذروا . Start قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ وَإِلَّا تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُنْ مِنَ الْجَاهِلِينَ أيها الرجال - بل الليوث منكم : احذروا . Mid فَاسْتَجَابَ لَهُ رَبُّهُ فَصَرَفَ عَنْهُ كَيْدَهُنَّ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ أيها الرجال - بل الليوث منكم : احذروا . End


    البسملة

    الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله
    أما بعد...

    فهذه مشاركة متواضعة أرجو أن تكون مفيدة:

    قال ابن جرير: حدثني يحيى بن إبراهيم المسعودي، حدثنا أبي، عن أبيه، عن جده، عن الأعمش، عن عمارة، عن عبد الرحمن بن يزيد، عن عبد الله بن مسعود في هذه الآية: { كَمَثَلِ الشَّيْطَانِ إِذْ قَالَ لِلإنْسَانِ اكْفُرْ فَلَمَّا كَفَرَ قَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِنْكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ }


    قال: كانت امرأة ترعى الغنم، وكان لها أربعة أخوة، وكانت تأوي بالليل إلى صومعة راهب. قال: فنزل الراهب ففجَر بها، فحملت، فأتاه الشيطان فقال له: اقتلها ثم ادفنها، فإنك رجل مُصدَّق يسمع قولك. فقتلها ثم دفتها. قال: فأتى الشيطانُ إخوتها في المنام فقال لهم: إن الراهب صاحب الصومعة فجَر بأختكم، فلما أحبلها قتلها ثم دفنها في مكان كذا وكذا. فلما أصبحوا قال رجل منهم: والله لقد رأيت البارحة رؤيا ما أدري أقصها عليكم أم أترك؟ قالوا: لا بل قصها علينا. قال: فقصها، فقال الآخر: وأنا والله لقد رأيت ذلك، فقال الآخر: وأنا والله لقد رأيت ذلك. فقالوا: فوالله ما هذا إلا لشيء. قال: فانطلقوا فاستعدوا ملكهم على ذلك الراهب، فأتوه فأنزلوه ثم انطلقوا به فلقيه الشيطان فقال: إني أنا الذي أوقعتك في هذا، ولن ينجيك منه غيري، فاسجد لي سجدة واحدةً وأنجيك مما أوقعتك فيه. قال: فسجد له، فلما أتوا به مَلكهم تَبَرأ منه، وأُخِذَ فقتل.

    المرجع: تفسير ابن كثير

    وقد رويت هذه القصة مطولة بتفصيل يبين فتنة النساء بصورة أبين وأوضح
    لا تحضرني الآن
    لكن أوردها ابن الجوزي ـ رحمه الله ـ
    في كتاب "تلبيس إبليس".


    فاصل
    والنقل
    لطفــــــاً .. من هنــــــــــــــا
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية رد: أيها الرجال - بل الليوث منكم : احذروا .

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 19.01.09 7:22

    فاصل
    والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :

    ... لا يخفى على الجميع أن الزواج مأمور به بالإجماع وهو دائر بين الوجوب والندب

    وإن كان أكثر أهل العلم على أنه مندوب

    وعند التحقيق فإن الزواج قد يجب أحياناً وقد يسن أحياناً بل إن الزواج تمر به الأحكام التكليفية الخمسة

    وإن كان الراجح سنيته في حال الاعتدال

    وهو سنة النبي أيها الرجال - بل الليوث منكم : احذروا . Sallah التي قال فيها لمن أعرض عن الزواج

    " وأتزوج النساء فمن رغب عن سنتي فليس مني "

    متفق عليه .

    بل هو سنة الأنبياء جميعاً كما قال تعالى :

    أيها الرجال - بل الليوث منكم : احذروا . Start ولقد أرسلنا رسلاً من قبلك وجعلنا لهم أزواجاً وذرية أيها الرجال - بل الليوث منكم : احذروا . End

    قال القرطبي :

    ( هذه الآية تدل على الترغيب في النكاح والحض عليه
    وتنهى عن التبتل وهو ترك النكاح وهذه سنة المرسلين )
    الجامع لأحكام القرآن ( 9 / 277 )

    وقال تعالى مرغباً في النكاح :

    أيها الرجال - بل الليوث منكم : احذروا . Start فانكحوا ما طاب لكم من النساء أيها الرجال - بل الليوث منكم : احذروا . End

    واستدل بها البخاري في صحيحه على هذا في باب الترغيب في النكاح .



    وروى البخاري ومسلم عن ابن مسعود أيها الرجال - بل الليوث منكم : احذروا . Radia عن النبي أيها الرجال - بل الليوث منكم : احذروا . Sallah قال :


    " يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء "

    فهذا ترغيب في النكاح لمن استطاع الباءة ومن لم يستطع أبدله بالصوم والصوم من أجل العبادات

    فما بالك بالمبدل منه وهو النكاح ؟


    وروى البخاري عن سعيد بن جبير قال :

    قال لي ابن عباس هل تزوجت ؟
    قلت : لا
    قال :
    " فتزوج فإن خير هذه الأمة أكثرها نساء "

    وروى البخاري ومسلم عن سعد بن أبي وقاص أيها الرجال - بل الليوث منكم : احذروا . Radia قال :

    رد رسول الله أيها الرجال - بل الليوث منكم : احذروا . Sallah على عثمان بن مظعون التبتل ولو أذن له لاختصينا "

    ومما يبين عظم النكاح


    أن الله عز وجل ذكره في كتابه كثيراً آمراً به ومبينا أحكامه

    وكذا سنة رسول الله أيها الرجال - بل الليوث منكم : احذروا . Sallah حتى وضع العلماء في مصنفاتهم في الحديث والفقه كتاباً خاصاً بالنكاح فضلا عن المسائل المتعلقة بالنكاح والمبثوثة في الكتب الأخرى

    كالطهارة والصلاة والصوم والحج والجهاد والعتق والحدود والنفقات والرضاع وغيرها

    وكذا ما يتبع النكاح كالطلاق والإيلاء والخلع والظهار واللعان والعدد .

    كما أن عظم الشيء يظهر في الشروط التي تأتي بها الشريعة من أجله

    وقد عظم الله شروط النكاح فاشترط له الرضا والمهر والولي والشهود .


    قال ابن القيم رحمه الله :


    ( وقال المروذي قال أبو عبدالله _ يعني أحمد بن حنبل _ :
    ليس العزوبة من أمر الإسلام في شيء


    النبي تزوج أربع عشرة ومات عن تسع

    ولو تزوج بشر بن الحارث لتم أمره

    ولو ترك الناس النكاح لم يكن غزو ولا حج ولا كذا ولا كذا

    وقد كان النبي يصبح وما عندهم شيء ومات عن تسع وكان يختار النكاح ويحث عليه

    ونهى عن التبتل

    فمن رغب عن سنة النبي فهو على غير الحق

    ويعقوب في حزنه قد تزوج وولد له

    والنبي قال : " حبب إلي النساء "

    قلت له :

    فإن إبراهيم بن أدهم يحكى عنه أنه قال :
    لروعة صاحب العيال فما قدرت أن أتم الحديث حتى صاح بي وقال :

    وقعت في بنيات الطريق أنظر ما كان عليه محمد وأصحابه

    ثم قال بكاء الصبي بين يدي أبيه يطلب منه الخبز أفضل من كذا وكذا

    أين يلحق المتعبد العزب

    انتهى كلامه )


    روضة المحبين ونزهة المشتاقين ( ص 215 )

    كما أنه ينبغي أن يعلم أن حب النساء والرغبة فيهن هو من كمال الإنسان وتمام الرجولة والفحولة ؛ إذ عدم الرغبة فيهن قد يكون لمرض أو غيره ، وإنما يعظم أجر المؤمن حينما يمنع نفسه عن النساء المحرمات مع وجود الداعي والدافع لذلك امتثالاً لأوامر الله عز وجل .

    والله أعلم


    المصدر السابق

      الوقت/التاريخ الآن هو 20.05.24 10:11