خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    فرق دقيق ومهم بين البدعة ومخالفة السنَّة

    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية فرق دقيق ومهم بين البدعة ومخالفة السنَّة

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 03.01.09 11:24

    فرق دقيق ومهم بين البدعة ومخالفة السنَّة

    فاصل

    قال الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ - حفظه الله تعالى

    " تعريف الشاطبي للبدعة أن البدعة طريقة في الدين مخترعة : فمعنى (الطريقة) أنها صارت مُلتَزَماً بها .

    ومعنى كونها (مخترعة) أنها لم تكن في عهده عليه الصلاة والسلام ولا في عهد الخلفاء الراشدين .

    و هذا القول يعطينا فرقاً مهماً بين البدعة ومخالفة السنة :

    وهي

    أن البدعة مُلتَزَم بها

    وأما ما فُعِل على غير السنة ولم يُلْتَزَمْ به فإنه يقال خلاف السنة

    فإذا التزم به صار بدعة .

    وهذا الفرق نبه العلماء على أنه فرق دقيق مهم بين البدعة ومخالفة السنة .


    فالضابط بين العمل المبتدع وبين العمل المخالف للسنة

    أن يكون العمل هل هو الملتزم به أم غير ملتزم به ؟

    فإذا عمل على خلاف السنة يتعبد بذلك مرة أو مرتين ما التزم به من جهة العدد أو من جهة الهيئة أو من جهة الزمن أو من جهة المكان فإنه يُقال خلاف السنة .


    أما إذا عمل عملاً يريد به التقرب إلى الله جل وعلا والتزم به عدداً مخالفاً للسنة أو التزم به هيئةً مخالفةً للسنة أو التزم به زماناً مخالفاً للسنة أو التزم به مكاناً مخالفاً للسنة صار بدعةً .

    هذه أربعة أشياء في العدد والهيئة والزمان والمكان .

    فمن أخطأ السنة و تعبد ولم يلتزم يقال هذا خالف السنة ، و أما إذا التزم بطريقته وواظب عليها فإنه يقال هذا صاحب بدعة وهذا العمل بدعة .

    مثال

    ما ذكرت مَن رَفَعَ يديه بعد الصلاة المكتوبة ليدعُوَ ، سلَّمَ ثم رَفَعَ يديه بعد الصلاة المفروضة ليدعُوَ .

    نقولُ هذا الفعل منه خلاف السنة لأن السنة أنه بعد السلام يَشرَع في الأذكار

    وأما رفع اليدين بالدعاء بعد السلام فليس مشروعاً وليس من السنة

    فإذا رأيته يفعل ذلك تقول هذا خلاف السنة وسُنَةُ النبي عليه الصلاة والسلام أن يبتدئ بالأذكار بعد السلام

    فإن كان ملازماً لها كل بعد صلاة يفعل هذا الفعل صار بدعةًً

    أو

    يلتَزِم أن يسبح في وقت ما من اليوم عددا من التسبيح لا يتركه ، يجعل له بعد الصلاة مثلاً مائة تسبيحة ومائة تهليلة ومائة تكبيرة ومائة تحميدة هذا خلاف السنة لكن إن فعلها مرة أو نحو ذلك فهذا نقول خلاف السنة

    وقد يكون له حاجة في تكفير ذنب أو نحو ذلك هو أدرى به لكن إن التزمه صار بدعةً .

    انتهى

    والنقل

    لطفـــــاً .. من هنــــــــا

      الوقت/التاريخ الآن هو 17.05.24 14:13