خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    ( الإمام العلم أبو محمد ابن حزم - رحمه الله تعالى - وتقديم النص )

    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية ( الإمام العلم أبو محمد ابن حزم - رحمه الله تعالى - وتقديم النص )

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 30.11.08 7:56

    الظاهرية مذهب ظاهر ، والشمس لا تحجب بغربال.

    ومن أبى فقد قال الإمامُ الفقيهُ المحدِّثُ الأديبُ النابهُ أبو محمدٍ عليُّ بنُ أحمدَ بنِ سعيدٍ بن حزم الأندلسي الظاهري فقيه الأندلس ومنجنيق المغرب ريحانة العلم :

    دعهم يعضوا على صم الحصى كمدا - - - من مات من غيظه منهم له كفنُ!

    ولا أظن أنه بقي على وجه "ملتقى أهل الحديث" عالم عاقلٌّ : يحذف هذا الإمام من قائمة الفقهاء، أو يسقط مذهب الظاهرية من حزب المجتهدين...
    كيف وهو من رؤوس "أهل الحديث" ومن مفاريد أهله، ولم يكن في عصره منهم إلا قليل..

    والظاهرية مذهب راسخ ، ترأسه أولاً دواد ثم ابنه ثم خفت حتى جاء (الإمام الأوحد ذو الفنون والمعارف..الأديب الوزير الظاهري صاحب التصانيف ) -كما وصفه الذهبي- فرفع رايته، وشب أوراه، ومد حوضه، فشرب الناس وضربوا بعطن.

    على أن الاختلاف (ظاهر) بين مذهب داود الظاهري ومذهب ابن حزم الظاهري ومذهب كثير ممن أتى بعده منتسباً للظاهرية [وانظر مقالاً للشيخ زياد العضيلة قد تأتي الإشارة إليه]

    وابن حزم خرج و"فيروس" المذهبية ما زال "يخترق" العقول ..
    وقد أتاه الله ذهناً وقاداً ونفسا عصامية ولساناً وبياناً، وقد تضلع فقهاً وحديثاً وقرآناً، فقابل أسارى التقليد وأتباع الرأي ومعظمة الرجال ؛ فأصبح و"لكل فعل ردة فعل مساوٍ له في القوة معاكس له في الاتجاه!!"..

    فدفعه ذلك إلى التعنيف عليهم والإزراء بهم ومجابهتم وربما تناول بعض أئمتهم.. فردوا هم عليه وأزروا به وشنعوا وبدعوا ..

    ولم يزل ينافح حتى قيل له: احترز من الناس! فـأنشأ يقول:

    قالوا تحفظ فإن الناس قد كثرت… أقوالهم وأقاويل الورى محن
    فقلت هل عيبهم لي غير أني لا … أدين بالدجل إذ في دجلهم فتن
    وأنني مولع بالنص لست إلى … سواه أنح ولا في نصره أهن؟
    دعهم يعضوا على صم الحصى كمدا ... من مات من غيظه منهم له كفنُ!

    ولم يزل بعض المتفقهة وبعض المتزلفة يعادونه حتى أحرقوا كتبه فأنشأ يقول:

    فإن تحرقوا القرطاس لا تحرقوا الذي….تضمنه القرطاس بل هو في صدري

    يسير معي حيث استقلت ركائبي……وينزل إن أنزل ويدفن في قبري

    دعوني من إحراق رق وكاغد….وقول بعلم كي يرى الناس من يدري

    وإلا فعودوا للكتاتيب بدأة…فكم دون ما تبغون لله من ستر

    كذاك النصارى يحرقون إذا علت……أكفهم القرآن في مدن الثغر

    وعلى كلٍّ؛ فقد ظلمهم وظلموه..

    وكونه رحمه الله غلط في كذا وكذا لا يعني أن يهضم فقهه ..

    ولم يزل من عقلاء الناس من يقول: "إن مذهب الظاهرية أولى من مذهب أهل الرأي.." [ وأذكر أن شيخنا ابن باز كان يقول قريباً من هذا ولا أضبط ما قال]
    وكان بعضهم يقول : "ولو كانت المذاهب أربعة لجعلت مذهبه رابعاً وأسقطت مذهب كذا وكذا..".

    ومن قرأ كتابه المحلى أدرك فقه الرجل حتى قال العز بن عبد السلام -فقيه الشافعية وأحد رؤوسها-: "ما رأيت في كتب الإسلام في العلم مثل المحلى لابن حزم وكتاب المغني لابن قدامة في جودتهما وتحقيق ما فيهما"، ولو قرأت كثيراً من كلام الأئمة المحقيقين لرأيت أنفاس ابن حزم تعبق منه.

    فالاعتبار بخلافهم لازم لمن عرفهم وعرف الفقه، وأما من خالف فإما إنه لا يعرفهم أو لا يعرف الفقه..

    نعم :

    لا يعتد بخلافهم في المسائل التي أجمعوا عليها قبلهم، وهذا جار على الحنفية وعلى المالكية وعلى الشافعية وعلى الحنابلة وعلى كل إمام؛ لا يعتد بخلافهم في إجماع وقع قبله..


    ولكن

    العبرة بتحقيق الإجماع؛

    وكم مسألة يحكى فيها الإجماع وغايتها أن يتفق عليها المشهور من مذهب الأربعة؛ ولو خالف صحابة أو تابعون.. ومن أسقط قول الصحابي فليس بغريب عليه أن يسقط قول ابن حزم..

    ومع ذلك

    ولم يزل في مذهبه -غفر الله له - شنائع ، ولا يكاد يخلو إمام من شذوذ في بعض أقواله، ومن عرف الأذكياء عرف ذلك.

    ومع ذلك فالشنائع التي في مذهب أهل الرأي تقاربها أو تزيد، وفي كل مذهب شنائع خالفوا فيها المعقول والمنقول ، وأبى الله العصمة لأحد بعد النبي صلى الله عليه وسلم.

    ولست أتبعه في مذهبه ؛ ولكن ذب عن عرض هذا الإمام، وقد وكان رحمه الله مستقلاً عن التقليد ، شيخ نفسه فزل في مواضع كثيرة..


    سواء في العقيدة:

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...ight=%CD%D2%E3



    وانظر إلى انصاف ابن تيمية:

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...d=1#post108027



    وانظر إلى غلطه في بعض تأصيل علم الرجال

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...ight=%CD%D2%E3



    وفي الفقه

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...5882#post15882



    لكن انظر إلى روائع أدبه:

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...ight=%CD%D2%E3


    وانظر إلى بعض ما صنف عنه هنا

    [url=http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...ight=%CD%D2%E3]http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...ight=%CD%D2%E3[/url]


    وانظر

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...ight=%CD%D2%E3
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...readid=6070&s=
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...ight=%CD%D2%E3


    وأختمك بهذه النفيسة للشيخ الفاضل زياد العضيلة

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpo...02&postcount=4


    علماً أن هذه المسألة بحثت من قبل هنا:

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...t=%CF%C7%E6%CF

    وابن حزم من أذكياء العالم ، وكتابه المحلى من أعظم كتب الإسلام، ومذهبهم فرض نفسه.
    ولم يزل الناس يسفلونه ولم يزل هو في ارتفاع؛ كالشعلة يخفضها حاملها وتأبى إلا سموا.


    ولم يزل صوته رحمه الله:

    مناي من الدنيا علوم أبُثها * ** وأنشرها في كل باد وحاضر

    دعاء إلى القرآن والسنن التي * ** تناسى رجال ذكرها في المحاضر

    وألزم أطراف الثغور مجاهداً * ** إذا هيعة ثارت فأول نافر

    لألقى حمامي مقبلاً غير مدبر * ** بسمر العوالي والدقاق البواكر

    كفاحاً مع الكفار في حومة الوغى * ** وأكرم موت للفتى قتل كافر

    فياربّّّ لا تجعل حمامي بغيرها * ** ولا تجعلني من قطان المقابر

    هذه كلمة يسيرة وأستغفر الله.

    والنقل
    لطفـــــــاً .. من هنــــــــــــــا
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية رد: ( الإمام العلم أبو محمد ابن حزم - رحمه الله تعالى - وتقديم النص )

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 30.11.08 8:12

    " ... لكن الأشعري ونحوه أعظم موافقة للإمام أحمد بن حنبل ومن قبله من الأئمة في القرآن والصفات

    وإن كان " أبو محمد بن حزم " في مسائل الإيمان والقدر أقوم من غير

    وأعلم بالحديث وأكثر تعظيما له ولأهله من غيره

    لكن

    قد خالط من أقوال الفلاسفة والمعتزلة في مسائل الصفات ما صرفه عن موافقة أهل الحديث في معاني مذهبهم في ذلك

    فوافق هؤلاء في اللفظ وهؤلاء في المعنى .

    و

    بمثل هذا صار يذمه من يذمه من الفقهاء والمتكلمين وعلماء الحديث باتباعه لظاهر لا باطن له

    كما

    نفى المعاني في الأمر والنهي والاشتقاق

    وكما

    نفى خرق العادات ونحوه من عبادات القلوب .

    مضموما إلى ما في كلامه من الوقيعة في الأكابر

    و

    الإسراف في نفي المعاني ودعوى متابعة الظواهر .

    و

    إن كان له من الإيمان والدين والعلوم الواسعة الكثيرة ما لا يدفعه إلا مكابر

    و

    يوجد في كتبه من كثرة الاطلاع على الأقوال والمعرفة بالأحوال

    و

    التعظيم لدعائم الإسلام ولجانب الرسالة ما لا يجتمع مثله لغيره . فالمسألة التي يكون فيها حديث يكون جانبه فيها ظاهر الترجيح .

    و

    له من التمييز بين الصحيح والضعيف والمعرفة بأقوال السلف ما لا يكاد يقع مثله لغيره من الفقهاء .

    و

    تعظيم أئمة الأمة وعوامها للسنة والحديث وأهله في الأصول والفروع من الأقوال والأعمال : أكثر من أن يذكر هنا . ))



    قاله شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله تعالى .

      الوقت/التاريخ الآن هو 17.05.24 9:13